أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي سلسلة تفسير القران 2 (الامام السعدي)سورة الكافرون .النصر . المسد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6)
{ 1 - 6 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لا أَعْبُدُ مَا

تَعْبُدُونَ * وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ * وَلا أَنْتُمْ
عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ } .

أي: قل للكافرين معلنا ومصرحًا { لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ } أي: تبرأ مما كانوا
يعبدون من دون الله، ظاهرًا وباطنًا.

{ وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ } لعدم إخلاصكم في عبادته (1) ، فعبادتكم له
المقترنة بالشرك لا تسمى عبادة، ثم كرر ذلك ليدل الأول على عدم وجود

الفعل، والثاني على أن ذلك قد صار وصفًا لازمًا.

ولهذا ميز بين الفريقين، وفصل بين الطائفتين، فقال: { لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ
} كما قال تعالى: { قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ } { أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ } .

تفسير سورة النصر


وهي مدنية


__________


(1) في ب: إخلاصكم في عبادتكم لله.

(1/936)
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا (2) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا (3)


{ 1 - 3 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ * وَرَأَيْتَ
النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا } .


في هذه السورة الكريمة، بشارة وأمر لرسوله عند حصولها، وإشارة وتنبيه
على ما يترتب على ذلك.

فالبشارة هي البشارة بنصر الله لرسوله، وفتحه مكة، ودخول الناس في دين الله أفواجًا، بحيث يكون كثير منهم من أهله وأنصاره، بعد أن كانوا من

أعدائه، وقد وقع هذا المبشر به، وأما الأمر بعد حصول النصر والفتح،
فأمر رسوله أن يشكر ربه على ذلك، ويسبح بحمده ويستغفره، وأما
الإشارة، فإن في ذلك إشارتين: إشارة لأن يستمر النصر لهذا الدين (1) ،
ويزداد عند حصول التسبيح بحمد الله واستغفاره من رسوله، فإن هذا من
الشكر، والله يقول: { لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأزِيدَنَّكُمْ } وقد وجد ذلك في زمن الخلفاء
الراشدين وبعدهم في هذه الأمة لم يزل نصر الله مستمرًا، حتى وصل
الإسلام إلى ما لم يصل إليه دين من الأديان، ودخل فيه ما لم يدخل في
غيره، حتى حدث من الأمة من مخالفة أمر الله ما حدث، فابتلاهم الله (2)
بتفرق الكلمة، وتشتت الأمر، فحصل ما حصل.

[ومع هذا] فلهذه الأمة، وهذا الدين، من رحمة الله ولطفه، ما لا يخطر
بالبال، أو يدور في الخيال.

وأما الإشارة الثانية، فهي الإشارة إلى أن أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قرب ودنا، ووجه ذلك أن عمره عمر فاضل أقسم الله به.


وقد عهد أن الأمور الفاضلة تختم بالاستغفار، كالصلاة والحج، وغير ذلك.
فأمر الله لرسوله بالحمد والاستغفار في هذه الحال، إشارة إلى أن أجله قد
انتهى، فليستعد ويتهيأ للقاء ربه، ويختم عمره بأفضل ما يجده صلوات الله

وسلامه عليه.

فكان صلى الله عليه وسلم يتأول القرآن، ويقول ذلك في صلاته، يكثر أن
يقول في ركوعه وسجوده: " سبحانك اللهم وبحمدك، اللهم اغفر لي ".

تفسير سورة تبت

[وهي] مكية


__________
(1) في ب: إشارة أن النصر يستمر للدين.


(2) في ب: فابتلوا.

(1/936)
تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)

{ 1 - 5 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ * مَا أَغْنَى
عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ * سَيَصْلَى [ ص 937 ] نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ * وَامْرَأَتُهُ
حَمَّالَةَ الْحَطَبِ * فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ } .
أبو لهب هو عم النبي صلى الله عليه وسلم، وكان شديد العداوة [والأذية]

للنبي صلى الله عليه وسلم، فلا فيه دين، ولا حمية للقرابة -قبحه الله- فذمه
الله بهذا الذم العظيم، الذي هو خزي عليه إلى يوم القيامة فقال: { تَبَّتْ يَدَا
أَبِي لَهَبٍ } أي: خسرت يداه، وشقى { وَتَبَّ } فلم يربح، { مَا أَغْنَى عَنْهُ

مَالُهُ } الذي كان عنده وأطغاه، ولا ما كسبه فلم يرد عنه شيئًا من عذاب الله
إذ نزل به، { سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ } أي: ستحيط به النار من كل جانب،
هو { وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ } .

وكانت أيضًا شديدة الأذية لرسول الله صلى الله عليه وسلم، تتعاون هي
وزوجها على الإثم والعدوان، وتلقي الشر، وتسعى غاية ما تقدر عليه في




أذية الرسول صلى الله عليه وسلم، وتجمع على ظهرها من الأوزار بمنزلة
من يجمع حطبًا، قد أعد له في عنقه حبلا { مِنْ مَسَدٍ } أي: من ليف.

أو أنها تحمل في النار الحطب على زوجها، متقلدة في عنقها حبلا من

مسد، وعلى كل، ففي هذه السورة، آية باهرة من آيات الله، فإن الله أنزل
هذه السورة، وأبو لهب وامرأته لم يهلكا، وأخبر أنهما سيعذبان في النار
ولا بد، ومن لازم ذلك أنهما لا يسلمان، فوقع كما أخبر عالم الغيب والشهادة.


تابعونا باقي السلسلة



#2

افتراضي رد: سلسلة تفسير القران 2 (الامام السعدي)سورة الكافرون .النصر . المسد

جزاكي الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : LOLO_LOLY
#3

افتراضي رد: سلسلة تفسير القران 2 (الامام السعدي)سورة الكافرون .النصر . المسد

جزاك الله خيرا
ربنا يجعله في ميزان حسناتك

إظهار التوقيع
توقيع : سماء الأمل
#4

افتراضي رد: سلسلة تفسير القران 2 (الامام السعدي)سورة الكافرون .النصر . المسد

جزاك الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : اوين_awen


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
طريقة عمل فستان طفلة بالكروشيه / ابيض بياض الثلج zozoweza الخياطة والكروشية والتريكو
معلومات هامة وجميلة عن القرآن الكريم ايفين القرآن الكريم
معجزة القران الكريم فى البلاغة،،Miracle of the Quran in the Rhetoric نسيم آڸدکَريآت القرآن الكريم
سلسلة تفسير القران 3 (الامام السعدي)سورة قريش و الماعون و الكوثر راجين الهدي القرآن الكريم
سلسلة تفسير القران 4 (الامام السعدي)سورة التكاثروالعصر والهمزة والفيل راجين الهدي القرآن الكريم


الساعة الآن 04:50 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل