أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

حصرياً حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جبتلكن اليوم مجموعة فتاوي وبطاقات
لحملة " لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى "

حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

وهذه بعض الفتاوى المهمة :

حكم احتفال المسلمين في وقت الكريسماس وتزيين منازلهم بالبالونات

السؤال :
ماذا تقولون للمسلمين بالمملكة المتحدة الذين يقومون في وقت الكريسماس بإقامة حفل عشاء عند الكريسماس أو بعده في منزلهم ، لأسرتهم المسلمة ، كأن يقوموا بإعداد ديك رومي مشوي وباقي عشاء الكريسماس المعتاد ، ويزينوا منزلهم بالبالونات وقصاصات الورق ويقوموا بعمل "سانتا السري" ، حيث يقوم كل قريب سرا باختيار هدية لأحد الحضور ، ويحضر الهدية للحفلة ليعطيها لمن اشتراها له ، دون أن يعرف بنفسه ( وسانتا السرى هذا هو تقليد متنامي جديد بين غير المسلمين الذين يحتفلون بالكريسماس ، تماشيا مع معتقداتهم الخرافية بشأن سانتا كلوز) ؟ فهل هذا العمل يعد حلالا أو حراما ، إذا لم يحضر هذا الحفل إلا المسلمين (أقارب من الأسرة)؟

الجواب :

الحمد لله
لا شك في تحريم ما ذكرت من الاحتفال ؛ لما فيه من التشبه بالكفار ، ومعلوم أن المسلمين ليس لهم عيد سوى الفطر والأضحى ، وعيد الأسبوع الذي هو يوم الجمعة ، وأي احتفال بعيد آخر فهو ممنوع ، ولا يخرج عن أحد أمرين : البدعة ، إن كان الاحتفال به على وجه التقرب إلى الله ، كالاحتفال بالمولد النبوي ، والتشبه بالكفار : إن كان الاحتفال على وجه العادة لا القربة ؛ لأن إحداث الأعياد المبتدعة هو من فعل أهل الكتاب الذين أمرنا بمخالفتهم ، فكيف إذا كان هذا الاحتفال بعينه عيدا من أعيادهم !
وتزيين المنازل بالبالونات في هذا الوقت مشاركة ظاهرة للكفار في الاحتفال بعيدهم .
والواجب على المسلم ألا يخص هذه الأيام بشيء من الاحتفال أو الزينة أو الطعام ، وإلا كان مشاركا للكفار في أعيادهم ، وهو أمر محرم لا شك في تحريمه .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وكذلك يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) . قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه : (اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم): " مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء" انتهى كلامه رحمه الله.
ومن فعل شيئا من ذلك فهو آثم سواء فعله مجاملة ، أو توددا ، أو حياء ، أو لغير ذلك من الأسباب ؛ لأنه من المداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم " انتهى من "فتاوى ابن عثيمين" (3/ 44).

ولشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله جواب مفصل في هذه المسألة ، وهذا نصه :
" سئل رحمه الله تعالى عمن يفعل من المسلمين : مثل طعام النصارى في النيروز . ويفعل سائر المواسم مثل الغطاس , والميلاد , وخميس العدس , وسبت النور . ومن يبيعهم شيئا يستعينون به على أعيادهم أيجوز للمسلمين أن يفعلوا شيئا من ذلك ؟ أم لا ؟
فأجاب : الحمد لله لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بهم في شيء , مما يختص بأعيادهم , لا من طعام , ولا لباس ولا اغتسال , ولا إيقاد نيران , ولا تبطيل عادة من معيشة أو عبادة , وغير ذلك . ولا يحل فعل وليمة , ولا الإهداء , ولا البيع بما يستعان به على ذلك لأجل ذلك . ولا تمكين الصبيان ونحوهم من اللعب الذي في الأعياد ولا إظهار زينة . وبالجملة ليس لهم أن يخصوا أعيادهم بشيء من شعائرهم , بل يكون يوم عيدهم عند المسلمين كسائر الأيام ، لا يخصه المسلمون بشيء من خصائصهم ... ، وأما تخصيصه بما تقدم ذكره : فلا نزاع فيه بين العلماء . بل قد ذهب طائفة من العلماء إلى كفر من يفعل هذه الأمور , لما فيها من تعظيم شعائر الكفر , وقال طائفة منهم : من ذبح نطيحة يوم عيدهم فكأنما ذبح خنزيرا . وقال عبد الله بن عمرو بن العاص : من تأسى ببلاد الأعاجم , وصنع نيروزهم , ومهرجانهم , وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك : حشر معهم يوم القيامة . وفي سنن أبي داود : عن ثابت بن الضحاك قال : نذر رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينحر إبلا ببوانة , فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إني نذرت أن أنحر إبلا ببوانة , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هل كان فيها من وثن يعبد من دون الله من أوثان الجاهلية ؟ قال : لا , قال : فهل كان فيها عيد من أعيادهم ؟ قال : لا . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أوف بنذرك , فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله , ولا فيما لا يملك ابن آدم " . فلم يأذن النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الرجل أن يوفي بنذره ، مع أن الأصل في الوفاء أن يكون واجبا ، حتى أخبره أنه لم يكن بها عيد من أعياد الكفار ، وقال : ( لا وفاء لنذر في معصية الله ) ؛ فإذا كان الذبح بمكان كان فيه عيدهم معصية . فكيف بمشاركتهم في نفس العيد ؟ بل قد شرط عليهم أمير المومنين عمر بن الخطاب والصحابة وسائر أئمة المسلمين أن لا يظهروا أعيادهم في دار المسلمين , وإنما يعملونها سرا في مساكنهم ، فكيف إذا أظهرها المسلمون أنفسهم ؟ حتى قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " لا تتعلموا رطانة الأعاجم , ولا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم , فإن السخط ينزل عليهم " . وإذا كان الداخل لفرجة أو غيرها منهيا عن ذلك ; لأن السخط ينزل عليهم ، فكيف بمن يفعل ما يسخط الله به عليهم , مما هي من شعائر دينهم ؟!
وقد قال غير واحد من السلف في قوله تعالى : والذين لا يشهدون الزور . قالوا أعياد الكفار , فإذا كان هذا في شهودها من غير فعل , فكيف بالأفعال التي هي من خصائصها . وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم ، في المسند والسنن ، أنه قال : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) وفي لفظ : ( ليس منا من تشبه بغيرنا ) وهو حديث جيد ؛ فإذا كان هذا في التشبه بهم , وإن كان من العادات , فكيف التشبه بهم فيما هو أبلغ من ذلك ؟ ..." انتهى من "الفتاوى الكبرى" (2/ 487)، مجموع الفتاوى (25/ 329).
وينظر : سؤال رقم (13642) .
والله أعلم .

حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

حكم مشاركة الكفار في أعيادهم

السؤال :
شاهدت الكثير من المسلمين يشاركون في احتفالات الكريسمس وبعض الاحتفالات الأخرى .
فهل هناك أي دليل من القرآن والسنة يمكن أن أريه لهم يدل على أن هذه الممارسات غير شرعية ؟


الجواب :
الحمد لله
لا يجوز مشاركة الكفار في أعيادهم للأمور التالية :
أولاً : لأنه من التشبه بهم ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من تشبه بقوم فهو منهم . " رواه أبو داود ( وهذا تهديد خطير ) ، قال عبد الله بن العاص من بنى بأرض المشركين وصنع نيروزهم ومهرجاناتهم وتشبه بهم حتى يموت خسر في يوم القيامة .
ثانياً : أن المشاركة نوع من مودتهم و محبتهم قال تعالى : ( لا تتخذوا اليهود و النصارى أولياء … ) الآية ، وقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق … ) الآية .
ثالثاً : أن العيد قضية دينية عقدية وليست عادات دنيوية كما دل عليه حديث : " لكل قوم عيد و هذا عيدنا " و عيدهم يدل على عقيدة فاسدة شركية كفرية .
رابعاً : أن قوله تعالى: ( و الذين لا يشهدون الزور …) الآية فسرها العلماء بأعياد المشركين ، و لا يجوز إهداء أحدهم بطاقات الأعياد أو بيعها عليهم و كذلك جميع لوازم أعيادهم من الأنوار و الأشجار و المأكولات .
وقد سبقت إجابة عن سؤال مشابه فيها مزيد من التفصيل تحت رقم 947 .

حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

مشاركة النصارى في اجتماع على طعام بعد الكريسماس بشهر

السؤال :
السؤال: أنا اعمل مدرسا في مدرسة إسلامية ، ومعنا مدرسون دانماركيون غير مسلمين ، ففي كل سنة بمناسبة عيد الكريسمس نجتمع في مكان صالة ، ونصنع طعاما حلالا ، ولا يوجد مشروب ، مع العلم أننا نعمد أن يكون موعد الاجتماع على الطعام بعد أعياد الكريسمس بشهر تقريبا ، أو أكثر ، حتى نخرج من شبهة مشاركتهم في أعيادهم ؛ فهل يجوز لنا نحن المسلمين مشاركتهم هذا الطعام ، مع أننا نحن نشارك بصنع هذا الطعام ؟ بارك الله فيكم .

الجواب :
الحمد لله
أولا :
أباح الله تعالى لنا الأكل من طعام أهل الكتاب ، سواء كان ذلك دعوة ، أو ضيافة ، أو هدية ، أو نحو ذلك مما تدعو إليه الحاجة ، أو تجري به عادات الناس . وقد أجاب النبي صلى الله عليه وسلم دعوة اليهود ، وأكل من طعامهم .
لكن لا يجوز أن يكون ذلك على وجه الموالاة ، واتخاذهم بطانة ، أو أصدقاء . قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) المائدة/51 ، وقال سبحانه : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ ) آل عمران/118
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : " هل إذا أكل المسلم مع نصراني أو غيره من الكفرة أو شرب معه يعتبر ذلك حراما؟ وإذا كان ذلك حراما فما نقول في قول الله تعالي : ( وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ ) ؟
فأجاب : ليس الأكل مع الكافر حراما ، إذا دعت الحاجة إلى ذلك أو المصلحة الشرعية , لكن لا تتخذهم أصحابا فتأكل معهم من غير سبب شرعي ، أو مصلحة شرعية ، ولا تؤانسهم , وتضحك معهم , ولكن إذا دعت إلى ذلك حاجة كالأكل مع الضيف ، أو ليدعوهم إلى الله ويرشدهم إلى الحق ، أو لأسباب أخرى شرعية : فلا بأس .
وإباحة طعام أهل الكتاب لنا لا تقتضي اتخاذهم أصحابا وجلساء ، ولا تقتضي مشاركتهم في الأكل والشرب ، من دون حاجة ولا مصلحة شرعية . والله ولي التوفيق " . انتهى .

"فتاوى الشيخ ابن باز" (9/ 329) .
ثانيا :
لا يجوز الاحتفال بعيد الكريسمس ولا غيره من أعياد الكفار ، ولا مشاركة أهله في احتفالهم ، ولا تهنئتهم به ، وينظر : سؤال رقم (947)ورقم(145950).
ومن صور الاحتفال والتعييد : الاجتماع على الطعام في هذه الأعياد ، أو صنع الطعام لأهلها ؛ فإن هذا من مظاهر الاحتفال بأعيادهم ، كما هو معروف عندهم وعند غيرهم .
وأما تأخير موعد هذا الاجتماع على الطعام ، أو تقديمه شهرا أو أكثر أو أقل ، فكل ذلك لا يغير من الحكم شيئا ، ما دام هذا الطعام قد روعي فيه عيد المشركين ، أو تعويضهم بذلك الاجتماع عن عدم الاجتماع معهم في ذلك اليوم .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" العيد : اسم جنس ، يدخل فيه كل يوم ، أو مكان ، لهم فيه اجتماع ، وكل عمل يحدثونه في هذه الأمكنة والأزمنة ، فليس النهي عن خصوص أعيادهم ، بل كل ما يُعظمونه من الأوقات والأمكنة التي لا أصل لها في دين الإسلام ، وما يحدثونه فيها من الأعمال يدخل في ذلك .
وكذلك حريم العيد : وهو ما قبله وما بعده من الأيام التي يحدثون فيها أشياء لأجله ، أو ما حوله من الأمكنة التي يحدث فيها أشياء لأجله ، أو ما يحدث بسبب أعماله من الأعمال : حكمها حكمه ؛ فلا يُفعل شيء من ذلك ؛ فإن بعض الناس قد يمتنع من إحداث أشياء في أيام عيدهم ، كيوم الخميس والميلاد ، ويقول لعياله : إنما أصنع لكم هذا في الأسبوع أو الشهر الآخر ؛ وإنما المحرك له على إحداث ذلك وجود عيدهم ، ولولا هو لم يقتضوا ذلك ، فهذا من مقتضيات المشابهة . لكن يحال الأهل على عيد الله ورسوله ، ويقضي لهم فيه من الحقوق ما يقطع استشرافهم إلى غيره ، فإن لم يرضوا فلا حول ولا قوة إلا بالله ، ومن أغضب أهله لله : أرضاه الله وأرضاهم " انتهى . من "اقتضاء الصراط المستقيم" (2/5-6) .
والحاصل : أن الاجتماع المسئول عنه ، لا يجوز ، وهو من مشاركة النصارى في عيدهم الباطل ، ولا عبرة بكون المسلمين هم الذين يصنعون الطعام ، أو يشاركون في صنعه ، فإن ذلك لا يغير من الحكم شيئا .
والله أعلم .

حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

حكم اقتناء شجرة الكريسماس من غير احتفال

السؤال :
أنا لا أحتفل بعيد الميلاد المعروف بالكريسماس، ولكن لي ابنة تبلغ من العمر 11 عاما تحب شجرة الكريسماس، فهل يجوز لي أن أحضر لها هذه الشجرة وأضعها كديكور في البيت أم لا؟ أفيدوني أفادكم الله وجزاكم الله خيرا

الجواب :

الحمد لله
شجرة الكريسماس أحد الرموز المقترنة بعيد النصارى واحتفالهم ، حتى نسبت إلى الكريسماس ، ويقال إن استعمالها رسمياً هكذا بدأ في القرن السادس عشر في ألمانيا في كاتدرائية ستراسبورج عام 1539 م.
ولا يجوز التشبه بالكفار في شيء من عباداتهم أو شعاراتهم أو رموزهم ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم يقول : ( مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ ) رواه أبو داود (4031) وصححه الألباني في " إرواء الغليل " (5/ 109).





فلا يجوز وضع هذه الشجرة في بيت المسلم ولو لم يحتفل بالكريسماس ؛ لما في اتخاذها واقتنائها من التشبه المحرم ، أو التعظيم والإكرام لرمز ديني للكفار .
والواجب على الأبوين حفظ الأبناء وحجزهم عن الحرام ، ووقايتهم من النار ، كما قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ) التحريم/6 .
وعَنْ ابْنِ عُمَر رضي الله عنهما عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : ( أَلا كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُمْ وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُ أَلا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ) رواه البخاري ( 7138 ) ومسلم ( 1829 ) .
وروى البخاري ( 7151 ) ومسلم ( 142 ) عن مَعْقِلَ بْنَ يَسَارٍ الْمُزنِيَّ رضي الله عنه قال سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَا مِنْ عَبْدٍ يَسْتَرْعِيهِ اللَّهُ رَعِيَّةً يَمُوتُ يَوْمَ يَمُوتُ وَهُوَ غَاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ إِلا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ ).
وينبغي أن تبيني لابنتك تحريم التشبه بالكافرين ، ووجوب مخالفة أصحاب الجحيم ، وكراهة ما يعظمونه من ألبسة أو رموز أو شعارات ؛ لتنشأ معظمة لدينها ، متمسكة به ، مقيمة لعقيدة الولاء والبراء التي هي ركن من أركان التوحيد ، وأصل من أصول الإيمان .
والله أعلم .


حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

حكم تهنئة الكفار بأعيادهم

السؤال :
ما حكم تهنئة الكفار بأعيادهم ؟

الجواب :
الحمد لله
تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم - يرحمه الله - في كتاب ( أحكام أهل الذمة ) حيث قال : " وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول: عيد مبارك عليك ، أو تهْنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه ، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّأ عبداً بمعصية أو بدعة ، أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه ." انتهى كلامه - يرحمه الله - . وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراماً وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر، ورضى به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنّئ بها غيره ، لأن الله تعالى لا يرضى بذلك كما قال الله تعالى : { إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم } وقال تعالى : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً } ، وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .
وإذا هنؤنا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها إما مبتدعة في دينهم وإما مشروعة لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً إلى جميع الخلق ، وقال فيه : { ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } . وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .
وكذلك يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ،أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : { من تشبّه بقوم فهو منهم } . قال شيخ الإسلام ابن تيميه في كتابه : ( اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ) : " مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء " . انتهي كلامه يرحمه الله .
ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم سواء فعله مجاملة أو توددا أو حياء أو لغير ذلك من الأسباب لأنه من المداهنة في دين الله، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم .
والله المسئول أن يعز المسلمين بدينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم ، إنه قوي عزيز . ( مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين 3/369 ) .

حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

حكم تهنئة المسلمين لبعضهم برأس السنة الميلادية

حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

هل يرد على الكفار إذا هنؤوه بالعام الجديد؟

السؤال :
هل يجوز لي أن أقول لغير المسلمين ( ولكم بالمثل ) عندما يهنئونني بالعام الجديد بعبارة عام سعيد أو أحلى التهاني ؟

الجواب :

الحمد لله
لا يجوز تهنئة الكفار بعيد الكريسماس (رأس السنة الميلادية) أو غير ذلك من أعيادهم ، كما لا يجوز إجابتهم في حال تهنئتهم لنا بهذه الأعياد ، لأنها ليست أعيادا مشروعة في ديننا ، وفي إجابة التهنئة بها إقرار واعتراف بها ، وعلى المسلم أن يكون معتزا بدينه ، فخورا بأحكامه ، حريصا على دعوة الآخرين وتبليغهم دين الله عز وجل .
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن حكم تهنئة الكفار بعيد الكريسماس ؟ وكيف نرد عليهم إذا هنئونا به ؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهذه المناسبة ؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئا مما ذكر بغير قصد ؟ وإنما فعله إما مجاملة أو حياء أو إحراجا أو غير ذلك من الأسباب ؟ وهل يجوز التشبه بهم في ذلك ؟
فأجاب : " تهنئة الكفار بعيد الكريسماس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم رحمه الله في كتابه " أحكام أهل الذمة " ، حيث قال : " وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات ، وهو بمنزلة أن تهنئه بسجوده للصليب ، بل ذلك أعظم إثما عند الله ، وأشد مقتا من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنأ عبدا بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه " . انتهى كلامه رحمه الله .
وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراما وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقرارا لما هم عليه من شعائر الكفر ، ورضا به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنئ بها غيره ، لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما قال الله تعالى : (إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ) الزمر/7 . وقال تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا) المائدة/3 . وتهنئتهم بذلك حرام ، سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .
وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك ؛ لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها إما مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة ، لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم ، إلى جميع الخلق ، وقال فيه : (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنْ الْخَاسِرِينَ) آل عمران/85 .
وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها ، لما في ذلك من مشاركتهم فيها .
وكذلك يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (من تشبه بقوم فهو منهم) . قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه : "اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم" : " مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء " . انتهى كلامه رحمه الله .
ومن فعل شيئا من ذلك فهو آثم ، سواء فعله مجاملة ، أو توددا ، أو حياء ، أو لغير ذلك من الأسباب ، لأنه من المداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم .
والله المسئول أن يعز المسلمين بدينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم ، إنه قوي عزيز " . انتهى من مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (3/44) .
والله أعلم .

حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

تابعوني للآخر أخواتي
يتبع ...




إظهار التوقيع
توقيع : رحيق العفة
#2

افتراضي رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع جميل جدا حبيبتى
احنا بنحتفل بس بعيدين عيد الفطر وعيد الاضحى. .
جزاك الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : وغارت الحوراء
#3

افتراضي رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وغارت الحوراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع جميل جدا حبيبتى
احنا بنحتفل بس بعيدين عيد الفطر وعيد الاضحى. .
جزاك الله خيرا
خلاص انا كده فهمت قصدك
اسفة يا سمسم

إظهار التوقيع
توقيع : دوما لك الحمد
#4

افتراضي رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

موضوع يستحق النشر.بارك الله فيكي و جزاك كل خير
إظهار التوقيع
توقيع : كريمة الأميرة
#5

حصرياً رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... تابع

وهذه بعض البطاقات الدعوية من تجميعي :

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

ولنتذكر دائما قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه

" نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ، فإذا ابتغينا العزة بغيره ، أذلنا الله "

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

ومن هنا أخواتي الغاليات أحببت أشارك معكن فكرة الحملة
وهي كل عدولة تحط بطاقة من البطاقات السابقة في توقيعها
وكذا تنبيه صديقاتك بخطورة الإحتفال بأعياد الكفار من خلال ارسال ونشر البطاقات والفتاوي عبر مختلف مواقع التواصل الإجتماعي
وتذكري أختي قوله تعالى : (
كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ) -110- " سورة آل عمران "

هذه كانت فكرتي أتمنى تعجبكن
لا تنسوني من صالح دعائكم

رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

إظهار التوقيع
توقيع : رحيق العفة
#6

افتراضي رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

جزاكِ ربِّي الجنـــة و بارك فيك و حفظك لاهلك و لنا حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : إشرآقـــة أمل
#7

افتراضي رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

جزاكى الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#8

افتراضي رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى



جزاكى الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22
#9

افتراضي رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

اولا موضوع رائع وكامل متكامل بس في بالنسبة لي استثناءات
انا مثلا جيراني واساتذة بناتي ومديرة المدرسة ديما بيهنئونا بعيد الاضحى وعيد الفطر وكمان برمضان في منهم بيصوم مع انو مش مسلم لانو بيقول انو ليه فوائد صحية عليه
فانا بيقولولي كل سنة وانت طيبة ويارب تكون سنة خير عليكم
ومش حيكون من اللائق انو مردش عليهم بمثلا ولكم كذلك او سنة سعيدة عليكم ايضا لانو حوصلهم رسالة انو انا مش بحترمهم ومش حبالغ ادا قلت انو بمرضي وتعبي ملقتش اللي وقف معايا غير النصارى الصيدلانية كانت بتيجي لحد عندي للبيت تقيس ضغطي بدون مقابل وتجيبلي الادوية لما تخلص واعطيها ثمنها
وانا بجمعية بتساعد المغتربين واللي محتاجين ماديا وانا الوحيدة المحجبة والمسلمة فيها اما البقية فمنهم بوذيين وفي منهم مسيحيين بس مش بنتكلم او بنتناقش في الدين وهدفهم الوحيد المساعدة
انا ربيت بناتي وبعرفهم انو مفيش شجرة ومفيش ميلاد ومفيش بابانويل وغيرو وبيعرفو انو عيسى نبي لا غير
بس زي ما قلتلك انو مقدرش مردش عليهم بالاحسان وبرضو ديننا دين يسر وليس عسر

#10

افتراضي رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

انتى معاكى حق والحمد لله لا احتفل بيه
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#11

افتراضي رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

ماشاء الله اللهم بارك انتِ ممتازة وتستاهلى اعلى تقييم اللهم بارك فيكِ وارضى عنكِ ونجحكِ فى الدنيا والىخرة

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#12

افتراضي رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

جزاك الله كل خير
إظهار التوقيع
توقيع : رنيم القرآن
#13

افتراضي رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام الاء وبيان2
اولا موضوع رائع وكامل متكامل بس في بالنسبة لي استثناءات
انا مثلا جيراني واساتذة بناتي ومديرة المدرسة ديما بيهنئونا بعيد الاضحى وعيد الفطر وكمان برمضان في منهم بيصوم مع انو مش مسلم لانو بيقول انو ليه فوائد صحية عليه
فانا بيقولولي كل سنة وانت طيبة ويارب تكون سنة خير عليكم
ومش حيكون من اللائق انو مردش عليهم بمثلا ولكم كذلك او سنة سعيدة عليكم ايضا لانو حوصلهم رسالة انو انا مش بحترمهم ومش حبالغ ادا قلت انو بمرضي وتعبي ملقتش اللي وقف معايا غير النصارى الصيدلانية كانت بتيجي لحد عندي للبيت تقيس ضغطي بدون مقابل وتجيبلي الادوية لما تخلص واعطيها ثمنها
وانا بجمعية بتساعد المغتربين واللي محتاجين ماديا وانا الوحيدة المحجبة والمسلمة فيها اما البقية فمنهم بوذيين وفي منهم مسيحيين بس مش بنتكلم او بنتناقش في الدين وهدفهم الوحيد المساعدة
انا ربيت بناتي وبعرفهم انو مفيش شجرة ومفيش ميلاد ومفيش بابانويل وغيرو وبيعرفو انو عيسى نبي لا غير
بس زي ما قلتلك انو مقدرش مردش عليهم بالاحسان وبرضو ديننا دين يسر وليس عسر
صح كلامك حبيبتي والرسول صل الله عليه وسلم
كان اكبر مثال النا في التعامل مع الجميع نحنا ما رح نحتفل
وهو يوم عادي متل كل الايام بس انا بحب با اخر اللحظات اني
صلي في اول لحضات السنة الجديد اقرا بالقرآن ياترى هيك بتشبه فيون

إظهار التوقيع
توقيع : رنيم القرآن
#14

افتراضي رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

موضوع حلو ومهم
الله يجزيكي الخير حبيبتي

إظهار التوقيع
توقيع : دمعة سورية
#15

افتراضي رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

موضوع حلو كتير
#16

افتراضي رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

بارك الله فيك
إظهار التوقيع
توقيع : بياض الثلج
#17

افتراضي رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

جزاكي الله خيرآ..وجعله في ميزااان حسناااتكك..❤
إظهار التوقيع
توقيع : وِجَـعَ ـ قَلَبّـ..❤
#18

افتراضي رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى

oui 3andek l7a9
#19

افتراضي رد: حملة لأنني مسلم لا ولن أحتفل بأعياد النصارى


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lilya09
oui 3andek l7a9
.5256645

أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أبواب الأجر و مكفرات الذنوب الموجودة المنتدي الاسلامي العام
ستون نصيحه هامه للمسلم yasmen ali المنتدي الاسلامي العام
احاديث هامه عن تكفير الذنوب احاديث زيادة الحسنات هبه شلبي السنة النبوية الشريفة
100 سنة ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم بسبوسه بالقشطه المنتدي الاسلامي العام
مائة سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم عہاشہقہة الہورد السنة النبوية الشريفة


الساعة الآن 11:39 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل