أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي تفسير بعض السور من جزء عم

تفسير  بعض السور من جزء عم
سورة النبأ[عدل]
هي سورة مكيّة وسميّت النبأ لأن فيها الخبر الهام عن القيامة والبعث والنشور وتدور آياتها حول إثبات
عقيدة البعث التي أنكرها المشركون. وقد أخبرت الآيات عن موضوع القيامة والبعث والجزاء وأقامت
الدلائل على قدرة الله تعالى في الكون وأن القادر على خلق هذا الكون بما فيه قادر على إعادة خلق
الإنسان بعد موته. وذكرت البعث وجهنم التي أعدت للكافرين وما فيها من أنواع العذاب المهين للكفار
و
المشركين وفي مقابل هذا جاء وصف ما أعده الله تعالى للمتقين وهذا أسلوب الترغيب والترهيب ا
لذي كثيراً ما نجده في الآيات والسور. ثم ختمت السورة بالحديث عن أهوال يوم القيامة.
سورة النازعات
سورة مكيّة تتحدث آياتها عن القيامةوأهوالها والساعة
وعن مآل المتقين ومآل المجرمين. ويتناسب مع الآيات ذكر قصة
موسى مع فرعون الطاغية الذي تجبّر وتكبّر وادعى الألوهية
وكيف كان عفابه الذي هو عقاب كل متكبر جبّار في الأرض
وفي القصة عبرة لمشركي مكة الذين طغوا وتمردوا على
الرسول فذكّرهم الله بأنهم أضعف من كثير من مخلوقات الله في الكون.
وختمت السورة بالحديث عن الساعة الذي أنكره المشركون وكذّبوا به وما علم الساعة إلا لله تعالى
وما على الرسول إلا أن ينذر الناس
فقط وختام السورة يأتي مناسباً للقسم في أولها من اثبات البعث
والشر كأنه الدليل على مجيء القيامة والساعة.
سورة عبس[عدل]
سورة مكيّة وفيها تتحدث الآيات عن دلائل القدرة والوحدانية في الخلق كله
والقيامة وأهوالها. وهذه السورة نزلت بعد حادثة عبد الله بن أبي مكتوم الأعمى ا
لذي أعرض عنه الرسول لأنه كان منشغلاً مع كبراء قريش لعلهم يسلمون ويسلم معهم
من يتبعهم وهذا الفعل لم يقصد به النبي أي انحياز طبقي بين الغني والفقير لكنه ظنّ أن الغني
سيكون مؤثراً في الدعوة إن أسلم أكثر من الأعمى الفقير وأنه سيفيد الإسلام أكثر فجاء الرد من
الله تعالى بأن الدعوة لا بد وأن تكون شاملة للغني والفقير على حد سواء وهذه دعوة عامة للناس
جميعاً بعدم الاهتمام بالمظاهر المادية للناس فالله تعالى أعلم بالسرائر وأعلم من ينصر دينه ونزلت
الآية تعاتب الرسول عتاباً رقيقاً حتى أن الله تعالى لم يوجه الخطاب مباشرة للرسول تلطفاً به وإنما
جاء بصيغة المجهول (عبس وتولّى أن جاءه الأعمى) ثم بعدها جاء ضمير المخاطب (وما يدريك لعله يزّكى)
وهذا من حب الله تعالى لرسوله ولطفه به لأنه يعلم أنه لم يعرض عن الأعمى تكبراً وإنما حرصه الشديد
على إسلام كبراء قريش. ثم تناولت الآيات جحود الإنسان بنعم الله المتعددة وكفره بهذه النعم (قتل الإنسان ما أكفره). ثم تناولت الآيات
دلائل قدرة الله تعالى في الكون فقد يسّر الله تعالى للإنسان والبهائم كل مقومات الحياة (فلينظر الإنسان إلى طعامه..).
وتختم
السورة بآيات تتحدث عن أهوال يوم القيامة وفرار الإنسان من كل من يحبّ من شدة هول الموقف الذي يجد نفسه فيه
(يوم يفر المرء من أخيه * وأمه وأبيه* وصاحبته وبنيه) .وقد ذكر الله تعالى فرار الإنسان من أحبابه ورتبهم على مراتبهم
من الحنو والشفقة فبدأ بالأقل (أخيه) وختم بالأقرب (بنيه) لأن الولد هو أحب الناس إلى قلب الإنسان والأكثر مدعاة للشفقة.
سورة التكوير[عدل]
سورة مكية تتحدث آياتها عن القيامة
وعن الوحي والرسالة وهي من لوازم
الإيمان. وقد ابتدأت بعرض مشاهد من
يوم القيامة وما يحدث فيها من انقلاب كوني
شديد وتبديل لأحوال الإنسان والمخلوقات في الكون
من الشمس والجبال والبحار والسماء وغيرها (إذا الشمس كورت...)
هي صور سريعة ومشاهد تقشعر منها الأبدان من هولها وهي مصوّرة تصويراً بديعاً ودقيقاً
حتى يتخيل للقارئ أنه يرى ما سيحدث أمام عينيه من دقة الوصف. ثم تنتقل الآيات





للحديث عن حقيقة الوحي وصفة الرسول الذي يتلقاه (فلا أقسم بالخنّس..). وتختم السورة
بآيات تبطل مزاعم المشركين حول القرآن الكريم وأنه ذكر للعالمين لكن لمن أراد الإستقامة
والهداية ولا يكون ذلك إلا بتوفيق من الله تعالى وبمشيئته (إن هو إلا ذكر للعالمين
سورة الانفطار[عدل]
سورة مكية وهي كما سورة التكوير تتحدث عن الانقلاب الكوني في يوم القيامة (إذا السماء انفطرت..)،
ثم تتحدث الآيات عن جحود الإنسان وكفره بأنعم الله تعالى (كلا بل تكذبون بالدين) وذلك لأن الإنسان ينسى أن الملائكة
تسجّل كل أعماله وأفعاله في كتاب يقرأه يوم الحساب. ثم تبين أحوال الأبرار وأحوال الفجّار في ذلك اليوم العصيب
وما يؤولون إليه من نعيم أو جحيم (كلا إن الأبرار لفي نعيم وإن الفجار لفي جحيم).
سورة المطففين
سورة مكية وقد ابتدأت بالحرب على المطففين
في الكيل والميزان وبيّنت عقابهم في الآخرة لأنهم
لا يخافون الآخرة ولا يفكرون في يوم وقوفهم بين
يدي رب العالمين للحساب (ويل للمطفين*
الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون..)
وفي مقابل هؤلاء المطففين تعرض الآيات أحوال الأبرار والنعيم الذي يلاقونه يوم الحساب وهذا من باب ا
لترغيب والترهيب كما ورد سابقاً (إن الأبرار لفي نعيم..) وفي الآية تأكيد بـ (إن) وتأكيد بـ (اللام) لتوكيد
الجزاء والمعنى. ثم
ختمت السورة ببيان موقف الفجّار الكفّار الذين كانوا يسخرون من عباد الله المؤمنين (إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون..) وكيف سيكون جزاءهم في الآخرة (هل ثوّب الكفار ما كانوا يفعلون).
سورة الانشقاق[عدل]
سورة مكية تناولت كما السورة السابقة
في هذا الجزء أهوال يوم القيامة وبعض المشاهد م
ن ذلك اليوم العصيب (إذا السماء انشقت..) ثم تحدثت
عن خلق الإنسان الذي يتعب في سبيل تحصيل الرزق
ويأتي يوم القيامة لتعرض عليه أعماله فإن قدّم خيراً فهو خير له
وإن قدّم شراً فسيكون حسابه عسيرا وهذا هو الجزاء من الله العدل
الحكيم الذي لا يظلم الناس شيئاً ولكن الناس يظلمون أنفسهم (يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحاً فملاقيه..).
ثم انتقلق السورة للحديث عن عقاب المشركين الذين كذبوا بالقرآن العظيم (فلا أقسم بالشفق..) وتأتي ختام السورة بتوبيخ شديد
للمشركين على كفرهم بالله تعالى مع وضوح الآيات على وحدانيته (فما لهم لا يؤمنون..) وتبشرهم بالعذاب في نار الجحيم (فبشرهم بعذاب أليم
سورة مكية وتدور آياتها حول الإيمان بالبعث وقد أقامت الدليل على قدرة الله تعالى في خلقه وفي كونه. وقد ابتدأت السورة بالقسم بمخلوفين من مخلوقات الله العظيمة السماء والطارق وإن كان الله تعالى يقسم بمخلوقاته التي نرى كل يوم عظمتها وبديع صنعها فكيف لا نؤمن بمن خلق هذه المخلوقات وقدّر لها حركتها على أحسن وجه وفي أحسن صورة فسبحان الله خالق الكون المبدع العظيم. ثم تنتقل الآيات للحديث خلق آخر من خلق الله المبدع وهو كيفية خلق الإنسان من نقطة ماء (فلينظر الإنسان مم خلق)، واللطيف في هذه السورة أن الآيات تعرض أيضاً خلق الزرع من ماء المطر (والسماء ذات الرجع) أي المطر و(الأرض ذات الصدع) الأرض تتصدع ويخرج منها الزرع بعد أن نزل عليها المطر. وكأنما هذه الآيات تثبت أن الخالق واحد لا شريك له لأن طريقة الخلق واحدة، خلق الإنسان من ماء وخلق الزرع من ماء ولو كان هناك آلهة متعددة لتعددت طرق الخلق والإيجاد أما وحدة طريقة الخلق فهي تدل على وحدة الخالق سبحانه. فالمطر ينزل إلى رحم الأرض فيخرج الزرع المختلف ونقطة ماء الرجل تدخل رحم المرأة فيخرج المولود بعد أن كان جنيناً في رحم أمه، فسبحان خالق الإنسان والكون. وقد ختمت السورة كما في السورة السابقة بالحديث عن القرآن العظيم معجزة رسولنا الكريم وتبيّن صدقه (إنه لقول فصل * وما هو بالهزل) وبيّنت أمهال الله تعالى للمكذبين بهذا القرآن (فمهّل الكافرين أمهلهم رويدا)

تفسير  بعض السور من جزء عم

متنسوش احلي تقييم باي



#2

افتراضي رد: تفسير بعض السور من جزء عم

جزاكي الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#3

افتراضي رد: تفسير بعض السور من جزء عم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنا حبيبة ماما
جزاكي الله خيرا

هو انتي اللي عدلتي الاسم بتاع الموضوع

#4

افتراضي رد: تفسير بعض السور من جزء عم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اميرة الحسناء
هو انتي اللي عدلتي الاسم بتاع الموضوع
ايوه ياقمر

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#5

افتراضي رد: تفسير بعض السور من جزء عم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنا حبيبة ماما
ايوه ياقمر
طب شكرا ابعتي رسالة عاوزاكي في حاجة

#6

افتراضي رد: تفسير بعض السور من جزء عم

بارك الله فيكى
إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#7

افتراضي رد: تفسير بعض السور من جزء عم

جزيت كل خير حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : تراتيل البوح
#8

افتراضي رد: تفسير بعض السور من جزء عم

جزاكي الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : نسيم آڸدکَريآت
#9

افتراضي رد: تفسير بعض السور من جزء عم

جزاكي الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : وردة وفولة
#10

افتراضي رد: تفسير بعض السور من جزء عم

johd jabar
#11

افتراضي رد: تفسير بعض السور من جزء عم

jazaki lahou
#12

افتراضي رد: تفسير بعض السور من جزء عم

khayraaaan
#13

افتراضي رد: تفسير بعض السور من جزء عم

mashkoura okhti lfadila
#14

افتراضي رد: تفسير بعض السور من جزء عم

رد: تفسير  بعض السور من جزء عم
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
احصاءات قرآنية حبيبة أبوها القرآن الكريم
تحميل القرآن الكريم كاملا بصوت العجمى mp3 حبيبة أبوها القرآن الكريم
هيا نحفـظ القرآن ونرضي الرحمن - الجزء 30 حبيبة أبوها العقيدة الإسلامية
تفسير سورة الطارق سرين سارة القرآن الكريم
طريقة سهلة لحفظ كتاب الله (طريقة أحد أئمة الحرم) علا 2011 القرآن الكريم


الساعة الآن 10:40 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل