أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

2131 1168506062 متى فرضت الصلاة بأركانها,وما حكم تاركها,وهل يجوز الصلاة علي الميت الذي لا صلاة له

متى فرضت الصلاة بأركانها,وما حكم تاركها,وهل يجوز الصلاة علي الميت الذي لا صلاة له

السؤال:





متى فرضت الصلاة بأركانها وواجباتها؟

الإجابة:
فرضت الصلاة في ليلة المعراج حين عرج النبي صلى الله عليه وسلم وذلك قبل الهجرة بنحو ثلاث سنوات، وفرضت الصلاة أول ما فرضت ركعتين، فلما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة أقرت صلاة السفر، وزيد في صلاة الفجر، فصارت الظهر أربعاً، والعصر أربعاً، والعشاء أربعاً، وبقيت الفجر على ركعتين لأنه يطول فيها القراءة، وبقيت المغرب على ثلاث لأنها وتر النهار.

والظاهر أنها شرعت على هذا الوجه من قيام وركوع وسجود وقعود، لأن حديث عائشة لم تذكر فيه إلا التغيير في عدد الركعات فقط، فعلم بذلك أن ما سواه لم يتغير.

المرجع
طريق الاسلام

متى فرضت الصلاة بأركانها,وما حكم تاركها,وهل يجوز الصلاة علي الميت الذي لا صلاة له

السؤال

ما حكم تارك الصلاة ؟
الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

فقد اتفق العلماء على كفر من ترك الصلاة جحودا لها. واختلفوا فيمن أقر بوجوبها ثم تركها تكاسلا. فذهب أبو حنيفة رحمه الله إلى أنه لا يكفر، وأنه يحبس حتى يصلي. وذهب مالك والشافعي رحمهما الله إلى أنه لا يكفر ولكن يقتل حدا ما لم يصل. والمشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله أنه يكفر ويقتل ردة، وهذا هو المنقول عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وحكى عليه إسحاق الإجماع، كما نقله المنذري في الترغيب والترهيب وغيره، ومن الأدلة على ذلك ما راوه الجماعة إلا البخاري والنسائي عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة" وما رواه أحمد من حديث أم أيمن مرفوعا" من ترك الصلاة متعمداً برئت منه ذمة الله ورسوله" وما رواه أصحاب السنن من حديث بريدة بن الحصين قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر" وروى الترمذي عن عبد الله بن شقيق قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر إلا الصلاة. وقال الإمام محمد بن نصر المروزي سمعت إسحاق يقول: صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة كافر، وكذلك كان رأي أهل العلم من لدن النبي صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة عمدا من غير عذر حتى يذهب وقتها كافر.
وقال الإمام ابن حزم : روينا عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ومعاذ بن جبل ، وابن ‏مسعود ، وجماعة من الصحابة ‏‎-‎‏ رضي الله عنهم ‏‎-‎‏ وعن ابن المبارك ، وأحمد بن حنبل ، ‏وإسحاق بن راهويه رحمة الله عليهم ، وعن تمام سبعة عشر رجلاً من الصحابة ، والتابعين ‏رضي الله عنهم ، أن من ترك صلاة فرض عامداً ذاكراً حتى يخرج وقتها ، فإنه كافر ‏ومرتد ، وبهذا يقول عبد الله بن الماجشون صاحب مالك ، وبه يقول عبد الملك بن حبيب ‏الأندلسي وغيره . انظر ( الفصل (3/274) لابن حزم ، والمحلى (2/326) ونقله الآجري في ‏الشريعة ، وابن عبد البر في التمهيد (4/225). والله أعلم. ‏

متى فرضت الصلاة بأركانها,وما حكم تاركها,وهل يجوز الصلاة علي الميت الذي لا صلاة له

السؤال

هل تجوز الصلاة على من مات من المسلمين ولم يكن يصلي لله في حياته.؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن من مات ولم يكن يصلي في حياته، فإما أن يكون جاحدا لوجوبها وهذا كافر لا خلاف في ذلك بين أهل العلم. وعليه، فلا تجوز الصلاة عليه ولا الاستغفار له، لقول الله تعالى:وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَداً وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ [ التوبة:84]
وإما أن يكون مقراً بوجوبها ولكنه تارك لها كسلا وتهاونا،ً فهذا مختلف في كفره.
فمن حكم بكفره لزم من ذلك عدم الصلاة عليه إذا مات.
ومن لم يقل بكفره -وهم الجمهور- قال: إنه يصلى عليه كباقي فسقة المسلمين. وراجع الفتوى رقم:
11326 والفتوى رقم: 1145
والله أعلم.

المرجع
اسلام ويب/ مركز الفتوى

متى فرضت الصلاة بأركانها,وما حكم تاركها,وهل يجوز الصلاة علي الميت الذي لا صلاة له



إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#2

افتراضي رد: متى فرضت الصلاة بأركانها,وما حكم تاركها,وهل يجوز الصلاة علي الميت الذي لا صلاة له

مشكوووورة ياقمر جزاكى الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

افتراضي رد: متى فرضت الصلاة بأركانها,وما حكم تاركها,وهل يجوز الصلاة علي الميت الذي لا صلاة له

بارك الله فيكى حبيبتى
إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#4

افتراضي رد: متى فرضت الصلاة بأركانها,وما حكم تاركها,وهل يجوز الصلاة علي الميت الذي لا صلاة له

ماشاء الله الله يحفظك بحفظه ويوفقك لكل خير
إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#5

افتراضي رد: متى فرضت الصلاة بأركانها,وما حكم تاركها,وهل يجوز الصلاة علي الميت الذي لا صلاة له

تسلمي اميوش عل موضوعك الجميل ربنا يبارك فيكي يارب
إظهار التوقيع
توقيع : حنين الروح123
#6

افتراضي رد: متى فرضت الصلاة بأركانها,وما حكم تاركها,وهل يجوز الصلاة علي الميت الذي لا صلاة له

جزاكي الله خيراا حبيبتي

إظهار التوقيع
توقيع : نٌےـجَےـوِى ٱلجَےـزٱئريّےـة31
#7

افتراضي رد: متى فرضت الصلاة بأركانها,وما حكم تاركها,وهل يجوز الصلاة علي الميت الذي لا صلاة له

نورتوني حبيباتي

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#8

افتراضي رد: متى فرضت الصلاة بأركانها,وما حكم تاركها,وهل يجوز الصلاة علي الميت الذي لا صلاة له

رد: متى فرضت الصلاة بأركانها,وما حكم تاركها,وهل يجوز الصلاة علي الميت الذي لا صلاة له
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#9

افتراضي رد: متى فرضت الصلاة بأركانها,وما حكم تاركها,وهل يجوز الصلاة علي الميت الذي لا صلاة له

رد: متى فرضت الصلاة بأركانها,وما حكم تاركها,وهل يجوز الصلاة علي الميت الذي لا صلاة له
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#10

افتراضي رد: متى فرضت الصلاة بأركانها,وما حكم تاركها,وهل يجوز الصلاة علي الميت الذي

****جزاكى الله خيراً عن هذا الموضوع الرائع****
وإستكمالاً لهذا هناك تطبيق رائع يحتوى على الكثير من الأخطاء الشائعة للمصلين

(المصلين - الإمام - النساء- بالمسجد) أثناء الصلاة


سنن الصلاة كما وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم

وقد تم توضيح بعضها بالصور التوضيحية بالتطبيق

وقد ذكر أيضاّ بالتطبيق الأذكار التى وردت عن النبي والتى تقال بعد الصلاة
وتمت إضافة فضائل الصلاة

ولتحميل هذا التطبيق الرائع يمكنك البحث عن "صحيح الصلاة" فى جوجل بلاى ستور والضغط على زر التحميل
من إنشاء شركة 3amer

أتمنى من الله أن يحقق الفائدة المرجوة



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
قتاوي حكم الاختلاط شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
الاعجاز العلمى فوائد الصلاة الطبية مدام نونا الاعجاز العلمي
منتجات البحر الميت من سماره .. Samara For Dead Sea Products ساره سماره سوق عدلات النسائي العام
اسماء الله الحسنى وشرحها زهره التحرير المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 12:47 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل