أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟

مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟

إجابــــــــة سؤال أمـــس

مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟
مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟انواع المياه للطهارة
أخواتى الغاليات قبل ان أجيب على سؤال امس ساوضح لكم انواع المياه للطهارة
فإذا عرفناهسنكون عرفنا إجابة سؤال أمس باذن الله



قسم العلماء الماء بالنسبة للطهارة إلى ثلاثة أقسام:

مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟القسم الأول: الماء المطلق من جميع القيود، وهو الذي لم يتغير لونه أو طعمه أو ريحه بما يفارقه غالباً.

وحكم هذا النوع أنه طاهر في نفسه مطهر لغيره، ويدخل تحت هذا النوع ماء المطر، وماء الثلج، والبرد، والندى، وماء البحر، وما نبع من الأرض، وماء زمزم.

وما تغير بما يلازمه أو بطول مكثه أو بقراره أو بمتولد منه...

مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟

مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟وأما القسم الثاني: ففيه ثلاث مسائل

مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟ الأولى_إذا اختلط الماء الطهور بشيء من الطاهرات ، ولم يتغير لونه ، ولا طعمه ، ولا ريحه ، فهو باقٍ على طهوريته ، لأن الماء باق على إطلاقه

مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟فإذا سقط شيء قليل من الباقلا ، أو الحمص ، أو الورد ، أو الزعفران وغيره في ماء ، فلم يوجد له طعم ولا لون ولا رائحة ، جازت الطهارة به .

قال النووي : " وإن كان يسيرا ، بأن وقع فيه قليل زعفران فاصفرَّ قليلاً ، أو صابون أو دقيق فابيض قليلاً ، بحيث لا يضاف إليه ، فالصحيح أنه طهور ؛ لبقاء الاسم " .

مثل ذلك لو تغير الماء بذلك تغيراً يسيراً ، فلا يضره ذلك.

ويدل على هذا حديث أُمِّ هَانِئٍ : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اغْتَسَلَ هُوَ وَمَيْمُونَةُ مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ فِي قَصْعَةٍ فِيهَا أَثَرُ الْعَجِينِ " . صحيح

( أثر الْعَجِين ) : هُوَ الدَّقِيق المعجون .


مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟
مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟ الثانية :إذا اختلط الماء الطهور بشيء من الطاهرات ، فغيَّره تغيراً يُخرجه عن اسم الماء .
فهذا لا يصح التطهر به قولا واحداً ، كما لو وضع شاياً في الماء ، فغير لونه وطعمه ، بحيث صار لا يقال له : ماء ، وإنما : شاي ، وكذلك لو طبخ لحماً في الماء ، فهذا الماء قد تغير وصار مرقاً فلا يجوز الوضوء به .
قال ابن قدامة : " مَا خَالَطَهُ طَاهِرٌ فَغَيَّرَ اسْمَهُ ، وَغَلَبَ عَلَى أَجْزَائِهِ ، حَتَّى صَارَ صِبْغًا ، أَوْ حِبْرًا ، أَوْ خَلًّا ، أَوْ مَرَقًا ، وَنَحْوَ ذَلِكَ ، ومَا طُبِخَ فِيهِ طَاهِرٌ فَتَغَيَّرَ بِهِ ، كَمَاءِ الْبَاقِلَّا الْمَغْلِيِّ ، فَجَمِيعُ هَذِهِ الْأَنْوَاعِ لَا يَجُوزُ الْوُضُوءُ بِهَا ، وَلَا الْغُسْلُ ، لَا نَعْلَمُ فِيهِ خِلَافًا " .

.فهو ما تغير لونه أو طعمه أو ريحه بما يفارقه غالباً كالعجين والزيت والصابون والكافور والعطور... فهذا طاهر في نفسه، وهل هو مطهر لغيره؟ محل خلاف بين العلماء.

مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟الحالة الثالثة : أن يتغير الماء المطلق بشيء من الطاهرات ، ولكنه لم يخرج عن مسمَّى الماء ، كالماء الذي خالطه صابون فغير لونه ، أو وقع فيه حمص فغير طعمه ، أو زعفران فغير رائحته ، ولكن لا يزال اسم الماء يشمله ، ففي الطهارة به خلاف بين العلماء.
فجمهور العلماء على أن الماء المتغير بالطاهرات ، هو ماء طاهر غير مطهر ، لأَنَّهُ زال عنه اسم الماء المطلق ، فلا يقال له : ماء ، على سبيل الإطلاق .
هنا خلاف بين العلماء

وسبب الخلاف : أن العلماء اتفقوا على أن الطهارة تكون بالماء المطلق ، وأنها لا تجوز بالماء المقيَّد كماء الورد ، وماء الخل ، ونحو ذلك .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " فَمَا دَامَ يُسَمَّى مَاءً ، وَلَمْ يَغْلِبْ عَلَيْهِ أَجْزَاءُ غَيْرِهِ : كَانَ طَهُورًا ، كَمَا هُوَ مَذْهَبُ أَبِي حَنِيفَةَ وَأَحْمَد فِي الرِّوَايَةِ الْأُخْرَى عَنْهُ ، وَهِيَ الَّتِي نَصَّ عَلَيْهَا فِي أَكْثَرِ أَجْوِبَتِهِ.

مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟وَهَذَا الْقَوْلُ هُوَ الصَّوَابُ
فَقَدْ ثَبَتَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( أَمَرَ بِغَسْلِ الْمُحْرِم بِمَاءِ وَسِدْرٍ) ( وَأَمَرَ بِغَسْلِ ابْنَتِهِ بِمَاءِ وَسِدْرٍ) (وَأَمَرَ الَّذِي أَسْلَمَ أَنْ يَغْتَسِلَ بِمَاءِ وَسِدْرٍ) وَمِنْ الْمَعْلُومِ : أَنَّ السِّدْرَ لَا بُدَّ أَنْ يُغَيِّرَ الْمَاءَ ، فَلَوْ كَانَ التَّغَيُّرُ يُفْسِدُ الْمَاءَ لَمْ يَأْمُرْ بِهِ " .
انتهى من " مجموع الفتاوى" (21/ 26) .
وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن : خلط مياه الشرب بمادة الكلور ، وهي مادة تغير لون وطعم الماء ، فهل يؤثر هذا على تطهيره للمتوضئ ؟
فأجاب : " تغير الماء بالطاهرات وبالأدوية التي توضع فيه لمنع ما قد يضر الناس ، مع بقاء اسم الماء على حاله ، فإن هذا لا يضر ، ولو حصل بعض التغير بذلك " .
انتهى من " فتاوى الشيخ ابن باز" (
10/19).


مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟

مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟القسم الثالث: الماء المتنجس، وهو ما خالطته نجاسة فغيرت أحد أو صافه وهذا حكمه أنه نجس لا يجوز استعماله في العبادة لطهارة أو وضوء أو غسل... ولا يجوز استعماله في العادة للشرب والطبخ،


مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟
وبعد هذه المقدمة نكون قد اجبنا على سؤال امس

1_ماء متبقى من شرب الدواجن
الإجابة كل ما يُكل لحمة يكون طاهرا اذن الدواجن طاهرة فإذا كان بقية ماء شربها على اطلاقة ولو يخالطه تراب فغير الماء حتى اصبحت أقرب الى الطين من الماء فلا يجوز الوضوء منها وان كانت مازالت على اطلاقها وتغيرت قليلاً فيجوز الوضوء منها
2_ماء متبقى من شرب القطة
بقاية ماء القطة طاهرا بدليل حديث
روى أهل السنن الأربعة من حديث كبشة بنت كعب بن مالك -وكانت تحت بعض ولد أبي قتادة- أن أبا قتادة رضي الله عنه دخل عليها،
فسكبت له وَضُوءاً، فجاءت هرة، فشربت منه، فأصغى لها الإناء حتى شربت.
قالت كبشة: فجعلت أنظر إليه.
فقال: أتعجبين يا ابنة أخي؟
فقلت: نعم،
فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"إنها ليست بنجس، إنها من الطوافين عليكم والطوافات"
صحيح

3_ماء سلقت فيه لحم
ينطبق عليه ما تكلمنا عنه فى المقدمة انه اصبح لا يحمل اسم الماء بل اصبح اسمه شوربة فلا يجوز الوضوء منه


4_الثلج
يجوز الوضوء به بتسخينه

فحكمه :هوالماء المطلق من جميع القيود، وهو الذي لم يتغير لونه أو طعمه أو ريحه بما يفارقه غالباً.






بالطبع لن نترك هذه المياه ونتيمم الا بما وضحت لكنَّ

مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟
جزاكنَّ الله خيراً على طيب المتابعة
وموعدنا يوم الجمعة باذن الله لنعرف من الفائزة لمتابعتها جميع الحلقات طوال الاسبوعوفقكم الله لما يحب ويرضى
مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟هيا معى حبيباتي لسؤال اليوم:


مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟

مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟


مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟

مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟







إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟

بارك الله فيكي غاليتي
لي عودة بالاجابه

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#3

افتراضي رد: مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنا حبيبة ماما
بارك الله فيكي غاليتي
لي عودة بالاجابه
ربنا يبارك لكِ لكِ فى علمك وعملك وعمرك يا ام جنا ياغالية

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#4

افتراضي رد: مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟


إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#5

افتراضي رد: مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟

صيام التطوع او النافله:
- صفه صيام النبي صلي الله عليه وسلم:
عن ابي عباس رضي الله عنه قال : ما صام النبي شهرا كاملا قط غير رمضان, ويصوم حتي يقول القائل لا والله لا يفطر, ويفطر حتي يقول القائل لا والله لايصوم.متفق عليه
- وعن حميد سمع انسا رضي الله عنه يقول: كان النبي يفطر من الشهر حتي يظن انه لايصوم منه شيئا ويصوم حتي يظن انه لايفطر منه شيئا وكان لا يشأ تراه من الليل مصليا الا رأيته ولا نائما إلا رأيته.اخرجه كيفاري.
- أقسام الصيام:
- صيام واجب: كصيام رمضان.
- صيام التطوع: وفيه نوعان: - مطلق - مقيد.
وفيه ثواب عظيم وزياده في الاجر وجبر لما يحصل في صيام الواجب من نقص او خلل.
عن ابي هريره رضي الله عنه قال النبي صلي الله عليه وسلم: قال تعالي:" كل عمل ابن آدم له الا الصيام فإنه لي وانا اجزي به, والصيام جنه وان كان يوم صوم احدكم فلا يرفث ولا يصخب,فإن سابه احد او قاتله فليقل اني امرؤ صائم. والذي نفس محمد بيدهلحلوف فم الصائم اطيب عند الله من ريح المسك,للصائم فرحتان يفرحهما: اذا افطر ,واذا لقي ربه فرح بصومه" متفق عليه.


انواع صيام التطوع:
- افضل صيام التطوع صيام داوود,كان يصوم يوما ويغطر يوما.
- افضل الصيامبعد رمضان ,يوم١٠,٩.
- صيام الست من شوال
- صيام ثلاث ايام من كل شهر( ١٣,١٤,١٥) من كل شهر تعتبر كصيام الدهر.
- صيام ٩ ايام من اول شهر دي الحجه وافضلها يوم دي الحجه.
- الصيام في سبيل الله.
- الاكثار من الصيام في شهر شعبان.
- صيام يوم الاثنين وال
خميس من كل اسبوع.
افضلها عند الله هي صيام ثلاته ايام من كل شهر لانه بمثابه صيام للدهر كله لانه فيها اجر عظيم والله اعلي واعلم.شكرا.

#6

افتراضي رد: مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟

.أفضل صيام التطوع:

1- عَنْ عَبْدالله بن عَمْرو رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: أخْبِرَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم أنِّي أقُولُ: وَالله لأصُومَنَّ النَّهَارَ، وَلأقُومَنَّ اللَّيْلَ مَا عِشْتُ. فَقُلْتُ لَهُ: قَدْ قُلْتُهُ بأبي أنْتَ وَأمِّي، قال: «فَإِنَّكَ لا تَسْتَطِيعُ ذَلِكَ، فَصُمْ وَأفْطِرْ، وَقُمْ وَنَمْ، وَصُمْ مِنَ الشَّهْرِ ثَلاثَةَ أيَّامٍ، فَإِنَّ الحَسَنَةَ بِعَشْرِ أمْثَالِهَا، وَذَلِكَ مِثْلُ صِيَامِ الدَّهْرِ». قُلْتُ: إِنِّي أُطِيقُ أفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ، قال: «فَصُمْ يَوْماً وَأفْطِرْ يَوْمَيْنِ». قُلْتُ: إِنِّي أُطِيقُ أفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ، قال: «فَصُمْ يَوْماً وَأفْطِرْ يَوْماً، فَذَلِكَ صِيَامُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلام، وَهُوَ أفْضَلُ الصِّيَامِ». فَقُلْتُ: إِنِّي أُطِيقُ أفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ، فَقال النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: «لا أفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ». متفق عليه.
2- وَعَنْ عَبْدالله بْن عَمْرو بْنِ العَاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «يَا عَبْدَالله، ألَمْ أخْبَرْ أنَّكَ تَصُومُ النَّهَارَ وَتَقُومُ اللَّيْلَ». فَقُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ الله، قال: «فَلا تَفْعَلْ، صُمْ وَأفْطِرْ، وَقُمْ وَنَمْ، فَإِنَّ لِجَسَدِكَ عَلَيْكَ حَقّاً، وَإِنَّ لِعَيْنِكَ عَلَيْكَ حَقّاً، وَإِنَّ لِزَوْجِكَ عَلَيْكَ حَقّاً، وَإِنَّ لِزَوْرِكَ عَلَيْكَ حَقّاً، وَإِنَّ بِحَسْبِكَ أنْ تَصُومَ كُلَّ شَهْرٍ ثَلاثَةَ أيَّامٍ، فَإِنَّ لَكَ بِكُلِّ حَسَنَةٍ عَشْرَ أمْثَالِهَا، فَإِنَّ ذَلِكَ صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ». متفق عليه.
3- وَعنْ عَبْدالله بْن عَمْرو رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «أحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى الله صِيَامُ دَاوُدَ: كَانَ يَصُومُ يَوْماً وَيُفْطِرُ يَوْماً وَأحَبُّ الصَّلاةِ إِلَى الله صَلاةُ دَاوُدَ: كَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ وَيَقُومُ ثُلُثَهُ، وَيَنَامُ سُدُسَهُ». متفق عليه.




و جزاك الله خيرا على مجهوداتكِ ^^

إظهار التوقيع
توقيع : إشرآقـــة أمل
#7

130003 رد: مسابقة اليوم ( الأحد) وفيه اجابة سؤال امس اين المجتهدات؟؟

اجابتي هي :
نوافل الصوم
للصوم نوافل تزيد في قوته وآثاره، فبينما يكون نصيب الصائم، الذي يلتزم بكف نفسه عن المفطرات العشر، مجرد إسقاط الواجب، إنقاذ رقبته من النّار، يكون نصيب الصائم الآخر، الذي يلتزم بجميع نوافل الصوم، إنّه يدخل شهر رمضان شديد الفقر، فيخرج منه غنياً بالمكارم والملكات النبيلة.
ومن هذه النوافل:
1: صوم الجوارح
بأنْ يشترك ـ مع البطن والفرج ـ في الصيام، كل من اللسان، والعين، واليد، والرجل، والأُذن وغيرها من الأعضاء، فلا يقترف إثماً ولا يرتكب خطيئة.
فعن محمد بن مسلم، عن الإمام أبي عبد الله الصادق (عليه السلام):
(إذا صمت، فليصم سمعك، وبصرك، من الحرام والقبيح، ودع المراء، وأذى الخادم، وليكن عليك وقار الصائم، ولا تجعل يوم صومك كيوم فطرك).
وعن جابر بن يزيد الجعفي، عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنّه قال:
(يا جابر، هذا شهر رمضان، من صام نهاره، قام ورداً من ليله، وعف بطنه وفرجه، وكفَّ لسانه، خرج من الذنوب، كخروجه من الشهر).
عن جراح المدايني، عن الإمام أبي عبد الله (عليه السلام):
(إنَّ الصيام ليس من الطعام والشراب وحده، قالت مريم: ((إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمنِ صَوْماً)) أي: صمنا، فإذا صمتم احفظوا ألسنتكم، وغضوا أبصاركم، ولا تنازعوا، ولا تحاسدوا).
وعن الإمام الصادق (عليه السلام): عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنَّه قال:
(الصوم جُنّةٌ من آفات الدنيا، وحجاب من عذاب الآخرة، فإذا صمت فانو بصومك كفَّ النفس عن الشهوات، وقطع الهمة عن خطوات الشياطين، وأنزل نفسك منزلة الرضى، ولا تشقه طعاماً ولا شراباً، وتوقع في كل لحظة، شفاؤك من مرض الذنوب، وطهّر باطنك من كل كدر، وغفلة، وظلمة، يقطعك عن معنى الإخلاص لوجه الله).
2: كتمان الصوم
ويستحب للصائم، كتمان صومه، بأن لا يتجاهر به ـ وخاصة في غير أيام شهر رمضان، حيث لا يكون من المتوقع أن يكون صائماً ـ زيادة في الإخلاص. والزهد في التظاهر أمام النّاس).
روى السكوني: عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنّه قال:
(من كتم صومه، قال الله تعالى: (عبدي، استجار من عذابي، فأجيروه)، ووكلّ الله تعالى، ملائكته بالدعاء للصائمين، ولم يأمرهم بالدعاء لأحد، إلاّ استجاب لهم فيه).
لا يعني هذا أنْ يُنكر الصائم صومه، بل يعني أنْ لا يعلنه وكأنه يريد به التبجح والاستعلاء، واستدرار عطف النّاس أو ثوابهم، وأما إذا كان يريد المغالاة في الإخلاص، فينكر صومه في شهر رمضان أو غيره، فهو حرام، فهذا كذب، وربما هتك حرمة رمضان، وتجرأ النّاس على المعصية، كما ورد إنَّ زرارة قال للإمام الصادق (عليه السلام): الرجل يكون صائماً، فيقال له: أصائم أنت، فيقول: لا، فقال أبو عبد الله (عليه السلام): (هذا كذب).
3: مزيداً من الراحة
إنّ كثيراً من الأمراض، وعديداً من الوفيات، وموت الفجئة، ناتج من التعب، لأنّ الأعصاب لا تتحمل إلا مقدراً من الدؤوب المتواصل على الأعمال، فإذا أسرف المرء في إرهاق نفسه، فقد استهلك من صيده أكثر مما انتج، وكما يحتاج الإنسان إلى راحة يومية، يستعيد بها نشاطه اليومي، وكذلك يحتاج إلى راحة سنوية يستعيد فيها نشاطه السنوي.
وانطلاقاً من هذا الواقع، فُضِّل للصائم الارتياح والهدوء، حتى أنّ الله قرر منح الصائم الثواب، بمقدار نومه وأنفاسه، كيما لا يرهق نفسه بالعبادة حرصاً على الثواب، فقد روى المفيد عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): أنّه قال (نوم الصائم عبادة ونفسه تسبيح) .
ولكن على الصائم أنْ لا يستغل هذا الحديث، لقضاء شهر رمضان كله بالبطالة والخمول، وإنّما يكون عليه أنْ يستفيد من فرص هذا الشهر العظيم، للمزيد من الطاعات والقربات، ولكن بمقدار لا يسلب منه الراحة والهدوء.
4: التسحر والإفطار
فالإسلام عندما يفرض الصوم على الإنسان، لا يريد أنْ يذيقه الجوع والعطش أكثر من طاقته، وإنّما يهدف إلى تنظيم وجبات طعامه، حتى يستفيد من فوائد الصوم دون أنْ يخسر شيئاً من طاقاته الجسدية، فأستحب أن يتسحر الصائم حتى يستطيع تحمل صيام النّهار، وأنْ يفطر، حتى لا يرهقه الجوع.
فعن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (السحور بركة). و (تسحروا ولو بجرع الماء، ألا صلوات الله على المتسحرين). و (تعاونوا بأكل السحور على صيام النّهار، وبالنوم عند القيلولة على قيام الليل).
والإفطار كذلك مستحب.
5: الإفطار بالحلوى أو الماء الفاتر
واستحباب الإفطار، يتأكد إذا كان بإحدى المواد المدرجة في النصوص التالية:
روى السكوني، عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنّه قال:
(إنّ الرجل إذا صام، زالت عيناه من مكانهما، فإذا أفطر على الحلو، عادتا إلى مكانهما).
وعن الإمام الباقر (عليه السلام) أنه قال:
(أفطر على الحلوى، فإنْ لم تجده فأفطر على الماء، فإن الماء طهور).
روى عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله (عليه السلام): أنّه قال:
(كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا أفطر، بدأ بحلو يفطر عليه، فإن لم يجد فسكرات، أو تمرات، فإنْ هو أعوز ذلك كله، فماء فاتر، وكان يقول: ينقي المعدية والقلب، ويطيب النكهة والفم، ويقوي الحدق، ويحدّ الناظر، ويغسل الذنوب غسلاً، ويسكن العروق الهائجة، والمرة الغالبة، ويقطع البلغم، ويطفئ الحرارة عن المعدة، ويذهب بالصداع).
6: النظافة والتعطر
الإسلام يحب النظافة والتعطر دائماً، ويؤكد عليها في مواسم العبادة، أليس في القرآن الكريم: ((خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ)) و((أَنْ طَهِّرا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ))؟.
والصوم حيث يكون عبادة من أهم العبادات، أكد الإسلام على النظافة والتعطر فيه.
روى عمير بن ميمون، عن الحسن بن علي (عليهما السلام) أنّه قال:
(تحفة الصائم أنْ يدهن لحيته، ويجمر ثوبه، وتحفة المرأة الصائمة أنْ تمشط رأسها، وتجمر ثوبها).
7: قرائة القرآن
فالصوم عبادة جامعة، لها فوائد كثيرة، ولكن استثمار هذا الفوائد يتوقف على دراسة كثيرة دائبة، والقران، أوسع دراسة يتناول الإنسان من جميع جانبه، ويعرض على نفسه نقاط ضعفه، ثم يوجهه التوجيه لمعالجتها بأسهل الطرق، وأقربها إلى النجاح، فكان على الإنسان الصائم ـ قبل أي شيء ـ إدمان تلاوة القرآن بتدبر وإمعان.
بالإضافة إلى أنَّ القرآن نزل في شهر رمضان، وشهر رمضان احتفاء بهذه بانتصار البشرية في إحراز هذه الوثيقة الإنسانية الخالدة، وهل هناك شيء يُتلى في هذه الذكرى المجيدة، أفضل وأجمع من نفس القرآن؟..
ولذلك كان ثواب تلاوة كل آية من القرآن في شهر رمضان، يعادل ثواب تلاوة القرآن كله في غير شهر رمضان.
روى جابر، عن أبي جعفر (عليه السلام) أنَّه قال:
(لكل شيء ربيع، وربيع القرآن شهر رمضان).
قال وهب بن حفص: سألت أبا عبد الله (عليه السلام)، عن رجل، في كم يقرأ القرآن؟ قال: (في ست فصاعداً)، قلت: في شهر رمضان؟ قال: (في ثلاث فصاعداً ـ أي في ستة أيام، وثلاثة أيام).
8: كثرة العبادات
وشهر رمضان، موسم العبادة، لأنَّ الإنسان عندما يصوم، تصفو نفسه، ويزداد تقرباً إلى الله جلَّ وعلى، فيستطيع أداء القربات، بصفاء وإخلاص، لا يجدهما في غير هذا الشهر المبارك، لأنَّه لا يقدر على التجرد من الحياة، والتفرغ للتأملات الداعية، كما يقدر في هذا الشهر العظيم، فالتجاوب الذي يحصل بين الإنسان، والأعمال التي يأتي بها، لا يحصل في غير رمضان، فجوّ رمضان، يرحب بالعبادة، أكثر من أجواء بقية الشهور.
قال أمير المؤمنين (عليه السلام): (عليكم في شهر رمضان، بكثرة الاستغفار والدعاء، فأما الدعاء، فيدفع البلاء عنكم، وأما الاستغفار فتمحى به ذنوبكم).
وكان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا دخل شهر رمضان ـ أطلق كل أسير، وأعطى كل سائل).
وقد أوصى الإمام الصادق (عليه السلام)، فقال:
(إذا دخل شهر رمضان، فأجهدوا أنفسكم، فإنّ فيه تقسم الأرزاق، تكتب الآجال، وفيه يكتب وفد الله، الذين يفدون إليه، وفيه ليلته، العمل فيها خير من العمل في ألف شهر).
روى أبو بصير، عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنّه قال:
(كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا دخل العشر الأواخر من شهر رمضان، شد المئزر، وأجتنب النساء، وتفرّغ للعبادة).
عن هشام بن الحكم، عن أبي عبد الله (عليه السلام): أنّه قال: (من لم يغفر له في شهر رمضان، لم يغفر له إلى قابل، إلاّ أنْ يشهد عرفة).
9: كثرة الدعاء
وشهر رمضان، شهر الطاعة والعبادة، ولكنَّ الإنسان لا يعرف: ماذا يفعل؟ وماذا يقول؟ حتى يتقرب إلى الله سبحانه، لأنَّ الإنسان عندما يروم مقابلة أي عظيم، لا بد أنْ يتعلم الكلمات الخاصة، التي يجدر أنْ يواجهه بها، ليكسب رضاه، ولا يثير سخطه، ونحن عندما نتفرغ للقربات في شهر رمضان، ونحاول أنْ نتصل بالله، بأسلوب يستدر عطفه ومغفرته، علينا أنْ نتعلم ما يجب أنْ نقوله لله تعالى، ولم نكن نستطيع معرفة ما يقربنا إلى الله، لأننا لا نعرف الله، وأنى للإنسان أنْ يعرف ما يقربه إلى رب لا يعرف كنهه، ولكن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) والأئمة (عليهم السلام) قد أنقذونا من هذه الأزمة الفكرية، عندما لقنونا الأدعية، التي نناجي بها الله.
والواقع: إنّ الأدعية المأثورة، لسان العباد، الذي يعبّر عن الخشوع الذي يملأ ضمائرهم، والإذعان المطلق بالله وبكل ما أخبر عنه رسله.
* * * * *
بالإضافة إلى أنّ التراث الخضم، الذي تركه لنا المعصومون، مدرسة واسعة تشمل فنون المعاني التي يحب أنْ تحيا بين العبد وربه، ومختلف المفاهيم العبادية، التي يجب أنْ تعيشها الذهنية الإنسانية تجاه خالق الكون والحياة والإنسان.
والأدعية عندما تحاول تركيز معاني العبودية، في واقع العباد، لا تقف منهم موقف الفيلسوف ولا موقف المعلم، فما أعجز الفيلسوف والمعلم، عن إلهام هذه المعانِ السامية، وإنّما يتبنى موقف الطبيب النفسي من مريضه، فيستعين بالتلقين والإيحاء لعرضه تلك الأفكار العظيمة على أذهان العباد، ثم يتوسل بالتكرار لغرسها وتأصيل جذورها في واقع العباد.
* * * * *
وبعد استعرض المفاهيم العبادية، تنصرف الأدعية إلى التوجيه الاجتماعي بتبسيط نواقص المجتمع، ونقاط الضعف فيه، وسرد علاجها مباشرة في إطار دعائي أخّاذ، يفرض الاعتراف على كل من يروم قرائه الدعاء، كيما تستيقظ الضمائر الحرة، على تفهّم الاجتماع، وأعراضه وأدوائه، وتنشط فيها عاطفة الإصلاح.
وتبدوا هذه الظاهرة جلية، في أدعية (الصحيفة السجادية) حيث كان الإمام زين العابدين (عليه السلام)، يعيش أقسى دكتاتورية منحرفة، تحارب كل بصيص من نور، بعاصفة من الظلام، فلم يجد فرصة التعبير عن آرائه بالخطب والمواعظ، فاستغل فرصة الدعاء، لنشر آرائه، في أسلوب لا يعرفه الظالمون، ولا يقدر على خنقه الجلادون.
* * * * *
وفي شهر رمضان، حيث تكون النفوس المؤمنة، متأهبة للتلّقي والتجاوب، مع بواعث الإلهام، كثرت الأدعية المندوبة استنفاذاً لأقصى ما يكون في وسع هذا الشهر من المنح والعطاء.
فوردت الأدعية الليلية المشتركة، التي يستحب الدعاء بها في كل ليلة، والأدعية النهارية المشتركة، التي يستحب الدعاء بها في كل يوم، والأدعية الخاصة بكل ليلة أو يوم، والأدعية المستحبة عند رؤية هلال رمضان، وفي يوم العيد، والأدعية المستحبة بعد كل صلاة، والأدعية المستحبة في أول الليل ووسطه وآخره، و الأدعية المستحبة صباحاً ومساءً من كل يوم، والأدعية الإضافية لليالي القدر الليلة الأولى، والنصف، والأخيرة...
10: فطر الصائم
وقد يكون أفضل القربات المندوبة، في شهر رمضان، إفطار الصائم، لأنَّه يشجِّع على الصيام ويؤلف القلوب، ويشيع المحبة بين أفراد المجتمع، وقد أكد الإسلام عليه، أكثر مما أكدّ على بقية المستحبات.
روى أبو الورد، عن الإمام الباقر (عليه السلام)، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أنّه قال:
(ومن فطر فيه ـ في شهر رمضان مؤمناً صائماً، كان له بذلك عند الله، عتق رقبة، ومغفرة لذنوبه فيما مضى).
روى أبو الصباح الكناني، عن الإمام الصادق (عليه السلام) عن أبيه:
(من أفطر صائماً، فله مثل أجره).
عن الإمام موسى بن جعفر:
(فطرك أخاك، أفضل من صيامك).
روى سعدة، عن الإمام الصادق (عليه السلام):
(دخل سدير الصيرفي على أبي (عليه السلام)، فقال: يا سدير، هل تدري: أي الليالي هذه؟ فقال: نعم، فداك أبي وأمي، هذه ليالي شهر رمضان، فما ذلك؟ فقال له: أتقدر على أنْ تعتق في كل ليلة من هذه الليالي، عشر رقاب من ولد إسماعيل (عليه السلام)؟ فقال له سدير: بأبي وأمي، لا يبلغ ما لي ذلك، فما زال أنْ تفطر في كل ليلة رجلاً مداً؟ فقال له: بلى وعشرة، فقال له أبي: فذلك الذي أردت، يا سدير، إنّ إفطارك أخاك المسلم، يعدل عتق رقبة من ولد إسماعيل).
روى بن حمران، عن أبي عبد الله (عليه السلام):
(كان علي بن الحسين (عليه السلام) ـ إذا كان اليوم الذي يصوم فيه ـ أمر بشاة، فتذبح، وتقطع أعضائها وتطبخ، فإذا كان عند المساء، أكبت على القدر، حتى يجد ريح المرق، وهو صائم، ثم يقول: هاتوا القصاع، اغرفوا لآل فلان، ثم يؤتى بخبر وتمر، فيكون ذلك عشائه).

إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الحَياة



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
سوق الأحد الأسبوعي بالمسارحة معلم تاريخي وتراثي .. عمره أكثر من 300 عام,تعرفى عليه ربي رضاك والجنة شخصيات وأحداث تاريخية
اجابة مسابقة للاذكياء فقط لولو حبيب روحي فرفشة عدلات
اجابة مسابقة المنوعات2 sususemsem منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة


الساعة الآن 11:17 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل