أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي ""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""

""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""

إجابــــــــة سؤال أمـــس

""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""
""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""صوم النوافل


من حكمة الله تعالى أن شرع لعباده ما يتطوعون ويتقربون به إليه بعد أداء الفرائض من جنس العبادات التي افترضها عليهم ، ورتَّب عليها الأجور العظيمة كما في قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن ربه عزَّ وجلَّ

( وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ ) البخاري 6502
وصيام النافلة ينقسم إلى قسمين رئيسين :
أولهما: التطوُّع المطلق ( غير المحدد بوقت أو حالة معينة )

فيمكن للمسلم أن يتطوع بصيام أي يوم أراد من أيام السنة ، إلا ما ورد النهي عنه كيومي العيدين لأن صيامهما محرم ،
وأيام التشريق ( الأيام الثلاثة بعد عيد الأضحى )

فالصيام فيها محرم إلا في الحج لمن ليس عنده هدي ،
وماعدا تقصُّد صيام يوم الجمعة وحده لورود النهي عنه ،

""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""ومن أفضل صور التطوع المطلق صيام يوم و فطر يوم لمن قدر عليه

كما جاء في الحديث

( أَحَبُّ الصَّلاةِ إِلَى اللَّهِ صَلاةُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلام وَأَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى اللَّهِ صِيَامُ دَاوُدَ وَكَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ وَيَقُومُ ثُلُثَهُ وَيَنَامُ سُدُسَهُ وَيَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا )
البخاري 1131 مسلم 1159

و يشترط في الأفضلية ألاَّ يضعفه عمّا هو أولى كما في روايةٍ للحديث

( كَانَ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا وَلا يَفِرُّ إِذَا لاقَى )

البخاري 1977 مسلم 1159.

""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""


""المسابقة اليومية (الثلاثاء)"" ثانيهما : التطوُّع المقيد:
وهو أفضل من التطوُّع المطلق من حيث العموم وينقسم إلى قسمين :
الأول : المقيّد بحال الشخص ، كالشاب الذي لم يستطع الزواج كما في حديث عَبْد اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه

( كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَبَابًا لا نَجِدُ شَيْئًا فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ )
البخاري 5066 مسلم 1400.

فإن مشروعية الصيام في حقه تتأكد مادام أعزب ، ويزداد التأكد كلما ازدادت المثيرات له ، من غير تحديد بأيام معينة .
""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""الثاني : المقيد بوقت معين ، و هذا متنوع فبعضه أسبوعي ، وبعضه شهري وبعضه سنوي .
""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""فالأسبوعي هو استحباب صيام الاثنين و الخميس ،
فعن عَائِشَةَ قَالَتْ ( إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَحَرَّى صِيَامَ الاثْنَيْنِ وَالْخَمِيس )

النسائيِ2320 وغيره و صححه الألباني في صحيح الجامع الصغير4897

وسئل صلى الله عليه وسلم عن صيام يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الْخَمِيسِ قَال
(َ ذَانِكَ يَوْمَانِ تُعْرَضُ فِيهِمَا الأَعْمَالُ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ فَأُحِبُّ أَنْ يُعْرَضَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ) النسائي 2358 وابن ماجه 1740 وأحمد 8161 وصححه الألباني في صحيح الجامع 1583،


وسُئِلَ عَنْ صَوْمِ الاثْنَيْنِ فَقَالَ ( فِيهِ وُلِدْتُ وَفِيهِ أُنْزِلَ عَلَيَّ) مسلم1162 .
والشهري هو استحباب صيام ثلاثة أيام من كل شهر فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
( أَوْصَانِي خَلِيلِي بِثَلَاثٍ لا أَدَعُهُنَّ حَتَّى أَمُوتَ صَوْمِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ وَصَلاةِ الضُّحَى وَنَوْمٍ عَلَى وِتْرٍ )

البخاري 1178 مسلم 721.

""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""
""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""والشهري الأيام البيض وهى أوسط الشهر الهجري فعن أَبِي ذَرٍّ قَال
(َ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
(إِذَا صُمْتَ شَيْئًا مِنْ الشَّهْرِ فَصُمْ ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ )
النسائي 2424 ابن ماجه 1707 أحمد 210 وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير 673.

""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""
""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""والسنوي منه ما هو يوم معين و منه ما هو فترة يسن الصوم فيها .
""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""فمن الأيام المعينة :
1 ـ ""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من شهر محرم فعن ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا وَسُئِلَ عَنْ صِيَامِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ فَقَالَ ( مَا عَلِمْتُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَامَ يَوْمًا يَطْلُبُ فَضْلَهُ عَلَى الأَيَّامِ إِلاَّ هَذَا الْيَوْمَ وَلا شَهْرًا إِلا هَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي رَمَضَانَ )
البخاري 2006 مسلم 1132.
ويسن أن يصوم معه يوما قبله أو يوما بعده لمخالفة اليهود .
2 ـ""المسابقة اليومية (الثلاثاء)"" يوم عرفة ، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة ، واستحبابه خاص بمن لم يكن واقفاً بعرفة ،كما قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في فضل الثلاث الماضية كلها ( ثَلاثٌ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ وَرَمَضَانُ إِلَى رَمَضَانَ فَهَذَا صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ )
مسلم 1162 .

""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""
""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""أما الفترات التي يسن الصوم فيها فمنها :
1 ـ ""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""شهر شوال : يسن صيام ستة أيام منه لقول رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
( مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ )
مسلم 1164 . .
2 ـ""المسابقة اليومية (الثلاثاء)"" شهر محرم : يسن صيام ما تيسَّر منه للحديث
( أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ وَأَفْضَلُ الصَّلاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلاةُ اللَّيْلِ ) مسلم 1163 .
3 ـ ""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""شهر شعبان :كما ثبت عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ
( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ لا يُفْطِرُ وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ لا يَصُومُ فَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ إِلا رَمَضَانَ وَمَا رَأَيْتُهُ أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ فِي شَعْبَانَ ، كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ إَِلا قَلِيلاً ) البخاري 1969 مسلم 1156.
فعلى المسلم الراغب في الخير أن يعلم عظم فضل التطوع لله بالصيام كما جاء في الحديث عن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ( مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بَاعَدَ اللَّهُ وَجْهَهُ مِنْ جَهَنَّمَ سَبْعِينَ عَامًا )





النسائي 2247 وصححه الألباني في صحيح سنن النسائي 2121 .
""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""
المراجع
الإسلام سؤال وجواب بتصرف
الشيخ محمد صالح المنجد

""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""
جزاكنَّ الله خيراً على طيب المتابعة وموعدنا يوم الجمعة باذن الله لنعرف من الفائزة لمتابعتها جميع الحلقات طوال الاسبوع وفقكم الله لما يحب ويرضى ""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""هيا معى حبيباتي لسؤال اليوم:


""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""


""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""



""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: ""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""

التشهد الأول واجب من واجبات الصلاة ، فمن تركه ناسياً ، سجد للسهو قبل السلام ؛ لما روى البخاري (829) – واللفظ له - ومسلم (570) عن عبد الله بن بُحينه رضي الله عنه : " أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم صَلَّى بِهِمُ الظُّهْرَ فَقَامَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الأُولَيَيْنِ لَمْ يَجْلِسْ ، فَقَامَ النَّاسُ مَعَهُ ، حَتَّى إِذَا قَضَى الصَّلاَةَ وَانْتَظَرَ النَّاسُ تَسْلِيمَهُ كَبَّرَ وَهْوَ جَالِسٌ ، فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ ، ثُمَّ سَلَّمَ ".
قال ابن قدامة رحمه الله : " وإن تركه – أي : الواجب - سهواً : سجد للسهو قبل السلام ؛ لما روى عبد الله بن مالك ابن بحينة ( فذكر الحديث ) فثبت هذا بالخبر ، وقسنا عليه سائر الواجبات " انتهى من " الكافي " (1/273) .
وعليه : فلم يكن عليك أن تأتي بشيء في نهاية صلاتك ، ليجبر التشهد الأول الذي تركته ، سوى أن تسجد للسهو قبل السلام .


فإن سورة الفاتحة ركن من أركان الصلاة لا تصح إلا بها فمن تركها ناسيا وجب عليه إن كان في الصلاة أن يعود ليأتي بها إن لم يقم إلى الركعة التي تليها فإن قام إلى الركعة التي تليها ألغى الركعة التي نسي فيها الفاتحة وأقام التالية مكانها, وإن تذكرها عقب الصلاة مباشرة قام ليأتي بركعة مكان التي نسي فيها الفاتحة ثم يسجد للسهو, فإن لم يتذكرها إلا بعد أن طال الفصل وجب عليه إعادة الصلاة كاملة


من نسي فقال في الركوع سبحان ربي الأعلى ، أو قال في السجود : سبحان ربي العظيم ، له حالان :
الحالة الأولى : أن يتذكر أنه لم يأت بالذكر في موضعه ، فيقول : سبحان ربي العظيم قبل أن يرفع من الركوع ، ويقول في السجود : سبحان ربي الأعلى قبل أن يرفع .
فهذا لا يجب عليه سجود السهو ، لأنه لم يترك واجباً ، وإنما يستحب له السجود ، لأنه أتى بذكر في غير موضعه .


رد: ""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""

إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

130003 رد: ""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""

اجابة السؤال الأول :
التشهد الأوسط فأكثر الفقهاء أنه غير واجب لا تبطل الصلاة بتركه عمدا ويجبره سجود السهو اذا ترك سهوا
وبوب البخاري في صحيحه فقال ( باب مَنْ لَمْ يَرَ التَّشَهُّدَ الأوَّلَ وَاجِبًا لأنَّ نَبِيَّ الله قَامَ مِنَ الرَّكْعَتَيْنِ، وَلَمْ يَرْجِعْ.))
فقد علل البخاري عدم الوجوب بكون النبي عليه السلام نسي التشهد وقام ولم يرجع ولو كان واجبا لرجع اليه كما يرجع اذا نسي ركوعا أو سجدة
وأيضا اذا نسي واجبا كالركوع أو الفاتحة فانه لا ينجبر بسجود السهو كما هو حال التشهد الأوسط فالصلاة تبطل بترك أي واجب فيها عمدا أو سهوا
ثم روى البخاري حديث ابن بحينة ( أَنَّ رسول الله صَلَّى بِهِمُ الظَّهْرَ، فَقَامَ من الرَّكْعَتَيْنِ الأولَيَيْنِ ولَمْ يَجْلِسْ، فَقَامَ النَّاسُ مَعَهُ، حَتَّى إِذَا قَضَى الصَّلاةَ، انْتَظَرَ النَّاسُ تَسْلِيمَهُ، كَبَّرَ، وَهُوَ جَالِسٌ، فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ، قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ، ثُمَّ سَلَّمَ))
قال ابن بطال في الشرح
(. قال ابن القصار: أجمع فقهاء الأمصار: مالك، وأبو حنيفة، والثورى، والليث، والشافعى، وأبو ثور، وإسحاق على أن التشهد الأول ليس بواجب إلا أحمد بن حنبل، فإنه قال: إنه واجب وحجته أن النبى، عليه السلام، تشهد وعلمهم التشهد، وروى عن عمر بن الخطاب أنه قال: من لم يتشهد فلا صلاة له.))
وليس في كلام عمر ما يدل على وجوبه لأنه يقصد التشهد المطلق وهو في آخر الصلاة سواء الثنائية أو الرباعية
وأيضا لم يصرح أحمد بالوجوب , فقد نقل ابن رجب في الفتح عنه روايتان
الأولى كرواية الجمهور , والثانية الوجوب وابطال الصلاة بتركه عمدا , قال ابن رجب
(( وحكي رواية عن أحمد. والمنصوص عن أحمد: إنكار تسميته سنة، وتوقف في تسميته فرضاً؛ وقال: هو أمر أمر به))
والظاهر أن مذهب الجمهور أقوى قال ابن بطال
( فلو كان التشهد واجبًا لرجع إليه حين سبح به، ولم ينب منابه سجود السهو؛ لأنه لا ينوب عن الفرض؛ ألا ترى أنه لو نسى تكبيرة الإحرام أو سجدة لم ينب عنها سجود السهو، فثبت أنه غير واجب))
والله أعلم

اجابة السؤال الثاني :
ذا كان إماماً أو منفرداً تبطل ركعته ويأتي بركعة بدلها ويسجد للسهو ، أما إذا كان مأموم فإنها تسقط عنه الإمام يتحملها عنه إذا كان ناسياً ؛ لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - لما أتى أبو بكرة وركع دون الصف والإمام راكع ثم دخل في الصف لم يأمره النبي بقضاء الركعة ، قال: (زادك الله حرصاً ولا تعد) . فدل ذلك على أن من فاته القيام سقطت عنه الفاتحة إذا جاء والإمام راكع أدرك الركعة ، فإذا نسيها وهو قائم مع الإمام أو جاهل يكون أدرك الركعة لا يقضيها، والحمد لله ، إذا كان مأموم.

اجابة السؤال الثالث :
من نسي فقال في الركوع سبحان ربي الأعلى ، أو قال في السجود : سبحان ربي العظيم ، له حالان :
الحالة الأولى : أن يتذكر أنه لم يأت بالذكر في موضعه ، فيقول : سبحان ربي العظيم قبل أن يرفع من الركوع ، ويقول في السجود : سبحان ربي الأعلى قبل أن يرفع .
فهذا لا يجب عليه سجود السهو ، لأنه لم يترك واجباً ، وإنما يستحب له السجود ، لأنه أتى بذكر في غير موضعه .
الحالة الثانية : أن لا يتذكر أنه لم يأت بالذكر في موضعه إلا بعد الرفع من الركوع أو السجود ، فهنا يجب عليه سجود السهو ، لأنه ترك واجباً .
ويكون السجود في هذه الحالة قبل السلام .
وقد سبق بيان موانع السجود في جواب السؤال رقم : (7743) .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " إذا أتى بقول مشروع في غير موضعه، فإنه يسن له أن يسجد للسهو، كما لو قال: "سبحان ربي الأعلى" في الركوع، ثم ذكر فقال: "سبحان ربي العظيم" فهنا أتى قول مشروع وهو "سبحان ربي الأعلى"، لكن "سبحان ربي الأعلى" مشروع في السجود، فإذا أتى به في الركوع قلنا: إنك أتيت بقول مشروع في غير موضعه، فالسجود في حقك سنة.." انتهى من "الشرح الممتع" (3/359) .
وقال الشيخ ابن جبرين رحمه الله: " أما إذا أتى بقول مشروع في غير محله سهواً فإنها لا تبطل..، فإذا قرأ وهو جالس أو تشهد وهو قائم، .. أو قال: سبحان ربي الأعلى وهو راكع، أو سبحان ربي العظيم وهو ساجد، أي أنه أتى بسنة في غير محلها مع أنها مشروعة، فإنه يسن له السجود ولا يجب؛ لأن هذا من جملة أذكار الصلاة، وهي لا تبطل بتعمده... " انتهى من شرح "أخصر المختصرات"
ثانياً :
إذا كان المصلي مأموماً ووقع منه ما سبق ، فإنه يسجد للسهو في أخر صلاته ، إذا كان مسبوقاً ، أما إذا كان مدركاً للصلاة من أولها فإنه يسلم مع الإمام ولا سهو عليه .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "إذا سها المأموم في صلاته، ولم يكن مسبوقا، أي أدرك جميع الركعات مع إمامه، كما لو نسي أن يقول: سبحان ربي العظيم في الركوع، فإنه لا سجود عليه؛ لأن الإمام يتحمله عنه، لكن لو فرض أن المأموم سها سهوا تبطل معه إحدى الركعات كما لو ترك قراءة الفاتحة نسياناً، فهنا لابد أن يقوم إذا سلم الإمام ويأتي بالركعة التي بطلت من أجل السهو، ثم يتشهد ويسلم ويسجد بعد السلام .
أما إذا سها المأموم في صلاته، وكان مسبوقاً، فإنه يسجد للسهو، سواء كان سهوه في حال كونه مع الإمام، أو بعد القيام لقضاء ما فاته؛ لأنه إذا سجد لم يحصل منه مخالفة لإمامه حيث إن الإمام قد انتهى من صلاته" انتهى .
انظر: "رسالة في أحكام سجود السهو" للشيخ ابن عثيمين رحمه الله. وينظر جواب سؤال رقم (35909)
والله أعلم

رد: ""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""

إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الحَياة
#4

افتراضي رد: ""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""

١- نسيت التشهد الاوسط
.
ذا ترك الإمام التشهد الأول أو المنفرد ولم يذكر إلا بعد أن استتم قائماً فالأفضل له أن يكمل الصلاة، ثم يسجد السهو سجدتين قبل أن يسلم كما فعله النبي عليه الصلاة والسلام، أما إن ذكر حين القيام أو ذكَّروه نبهوه يرجع ويجلس ويأتي بالتشهد ثم يقوم ويكمل صلاته
-ويسجد للسهو أيضاً، ولو رجع بعد أن يستتم قائماً لو رجع جهلا منه فلا حرج عليه، صلاته صحيحة ويسجد للسهو أيضا. - إذا تذكر أنه نسي التشهد أو شك فهل يسجد سجود السهو؟ ج/ إذا شك لا، أما إذا تذكر أنه تركه فإنه يسجد للسهو، أما إذا تردد فالأصل أنه لم يترك، الأصل أنه سليم.
٢-نسيت قرأة سورة الفاتحة

: هذا سؤال وجيه، فالفاتحة ركن لا تصح الصلاة إلا بها في كل ركعة، فإذا نسيها الإمام في الركعة الأولى، ولم يتذكر إلا حين قام للركعة الثانية، صارت الثانية هي الأولى في حقه، وعلى هذا فلابد أن يأتي بركعة أخرى عوضاً عن الركعة التي ترك فيها الفاتحة.

أما المأموم فإنه لا يتابعه في هذه الركعة، لكن يجلس للتشهد، وينتظر حتى يسلم مع إمامه.

أما بالنسبة للمأموم إذا تركها، فمن قال: إن المأموم ليست عليه قراءة الفاتحة، فالأمر واضح أنه ليس عليه شيء.

ومن قال: إنها ركن في حقه، فهو كالإمام فإذا تركها يأتي بعد سلام إمامه بركعة، إلا إذا جاء والإمام راكع، أو جاء والإمام قائم، ولكن ركع قبل أن يتمها، ففي هذه الحال تسقط عنه -أي عن المأموم- في الركعة الأولى.
٣-نسيت وقلت سبحان ربي الاعلى فى الركوع بدل العظيم

من نسي فقال في الركوع سبحان ربي الأعلى ، أو قال في السجود : سبحان ربي العظيم ، له حالان :
الحالة الأولى : أن يتذكر أنه لم يأت بالذكر في موضعه ، فيقول : سبحان ربي العظيم قبل أن يرفع من الركوع ، ويقول في السجود : سبحان ربي الأعلى قبل أن يرفع .
فهذا لا يجب عليه سجود السهو ، لأنه لم يترك واجباً ، وإنما يستحب له السجود ، لأنه أتى بذكر في غير موضعه .
الحالة الثانية : أن لا يتذكر أنه لم يأت بالذكر في موضعه إلا بعد الرفع من الركوع أو السجود ، فهنا يجب عليه سجود السهو ، لأنه ترك واجباً .
ويكون السجود في هذه الحالة قبل السلام .
وقد سبق بيان موانع السجود في جواب السؤال رقم : (7743) .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " إذا أتى بقول مشروع في غير موضعه، فإنه يسن له أن يسجد للسهو، كما لو قال: "سبحان ربي الأعلى" في الركوع، ثم ذكر فقال: "سبحان ربي العظيم" فهنا أتى قول مشروع وهو "سبحان ربي الأعلى"، لكن "سبحان ربي الأعلى" مشروع في السجود، فإذا أتى به في الركوع قلنا: إنك أتيت بقول مشروع في غير موضعه، فالسجود في حقك سنة.." انتهى من "الشرح الممتع" (3/359) .
وقال الشيخ ابن جبرين رحمه الله: " أما إذا أتى بقول مشروع في غير محله سهواً فإنها لا تبطل..، فإذا قرأ وهو جالس أو تشهد وهو قائم، .. أو قال: سبحان ربي الأعلى وهو راكع، أو سبحان ربي العظيم وهو ساجد، أي أنه أتى بسنة في غير محلها مع أنها مشروعة، فإنه يسن له السجود ولا يجب؛ لأن هذا من جملة أذكار الصلاة، وهي لا تبطل بتعمده... " انتهى من شرح "أخصر المختصرات"
ثانياً :
إذا كان المصلي مأموماً ووقع منه ما سبق ، فإنه يسجد للسهو في أخر صلاته ، إذا كان مسبوقاً ، أما إذا كان مدركاً للصلاة من أولها فإنه يسلم مع الإمام ولا سهو عليه .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "إذا سها المأموم في صلاته، ولم يكن مسبوقا، أي أدرك جميع الركعات مع إمامه، كما لو نسي أن يقول: سبحان ربي العظيم في الركوع، فإنه لا سجود عليه؛ لأن الإمام يتحمله عنه، لكن لو فرض أن المأموم سها سهوا تبطل معه إحدى الركعات كما لو ترك قراءة الفاتحة نسياناً، فهنا لابد أن يقوم إذا سلم الإمام ويأتي بالركعة التي بطلت من أجل السهو، ثم يتشهد ويسلم ويسجد بعد السلام .
أما إذا سها المأموم في صلاته، وكان مسبوقاً، فإنه يسجد للسهو، سواء كان سهوه في حال كونه مع الإمام، أو بعد القيام لقضاء ما فاته؛ لأنه إذا سجد لم يحصل منه مخالفة لإمامه حيث إن الإمام قد انتهى من صلاته" انتهى .
انظر: "رسالة في أحكام سجود السهو" للشيخ ابن عثيمين رحمه الله. وينظر جواب سؤال رقم (35909)
والله أعلم

إظهار التوقيع
توقيع : بياض الثلج
#5

افتراضي رد: ""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""

مسابقه رائعه كالعادتك حبيبتي جزاكي الله خيرا
لي عودة بالاجابه باذن الله

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#6

افتراضي رد: ""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""


إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#7

افتراضي رد: ""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""

- نسيت قراءه سوره الفاتحه: انه عندما ينسي المصلي قراءه سوره الفاتحه وهو في الركعه الاولي فيعود إلي الركن الاول ويكمل الباقي,اما اذا وصل المصلي الي الركعه الثانيه فبذلك تكون الركعه الاولي باطله والركعه الثانيه تقوم مقام الركعه الاولي ويكمل.
- بالنسبه لنسيان التشهد الاوسط:

#8

افتراضي رد: ""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""

ربنا معااكو حبايب قلبى
#9

افتراضي رد: ""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""

نست التشهد الاوسط: عدما يصلي المصلي وينسي في الصلاه الثلاثيه او الرباعيه التشهد الاوسط فعندما يقوم الي الركعه الثالثه وتذكر ذلك فإنه يكمل صلاته وفي الاخير يسجد قبل السلام سجدهزالسهو.
- نسي قراءه سوره الفاتحه: لما يكون المصلي انه في الركعه الاولي ونسي سوره الفاتحه وتذكرها,فانه تبطل هذه الركعه ويقوم بتصحيحها بالرجوع الي الركن الاول اي تعاد قراءه سوره الفاتحه,اما اذا تذكرها وهو في الركعه الثانيه,فإن الركعه الثانيه تقوم مقام الركعه الاولي ويكمل صلاته.

#10

افتراضي رد: ""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""

إن نسي قول سبحان ربي العظيم بدل سبحان ربي الاعلي او العكس,فإن ادرك الخطأ قبل الركوع او السجود ,فيصحح بقول سبحان ربي العظيم في الركوع وسبحان ربي الاعلي في السجود,اما ان نسي وتذكر بعد الرفع من الركوع,فيسجد سجود السهو قبل السلام في التشهد الاخير ,والله اعلي واعلم,شكرا.
#11

افتراضي رد: ""المسابقة اليومية (الثلاثاء)""

التشهد الأول واجب من واجبات الصلاة ، فمن تركه ناسياً ، سجد للسهو قبل السلام ؛ لما روى البخاري (829) – واللفظ له - ومسلم (570) عن عبد الله بن بُحينه رضي الله عنه : " أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم صَلَّى بِهِمُ الظُّهْرَ فَقَامَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الأُولَيَيْنِ لَمْ يَجْلِسْ ، فَقَامَ النَّاسُ مَعَهُ ، حَتَّى إِذَا قَضَى الصَّلاَةَ وَانْتَظَرَ النَّاسُ تَسْلِيمَهُ كَبَّرَ وَهْوَ جَالِسٌ ، فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ ، ثُمَّ سَلَّمَ ".
قال ابن قدامة رحمه الله : " وإن تركه – أي : الواجب - سهواً : سجد للسهو قبل السلام ؛ لما روى عبد الله بن مالك ابن بحينة ( فذكر الحديث ) فثبت هذا بالخبر ، وقسنا عليه سائر الواجبات " انتهى من " الكافي " (1/273) .
وعليه : فلم يكن عليك أن تأتي بشيء في نهاية صلاتك ، ليجبر التشهد الأول الذي تركته ، سوى أن تسجد للسهو قبل السلام .


فإن سورة الفاتحة ركن من أركان الصلاة لا تصح إلا بها فمن تركها ناسيا وجب عليه إن كان في الصلاة أن يعود ليأتي بها إن لم يقم إلى الركعة التي تليها فإن قام إلى الركعة التي تليها ألغى الركعة التي نسي فيها الفاتحة وأقام التالية مكانها, وإن تذكرها عقب الصلاة مباشرة قام ليأتي بركعة مكان التي نسي فيها الفاتحة ثم يسجد للسهو, فإن لم يتذكرها إلا بعد أن طال الفصل وجب عليه إعادة الصلاة كاملة


من نسي فقال في الركوع سبحان ربي الأعلى ، أو قال في السجود : سبحان ربي العظيم ، له حالان :
الحالة الأولى : أن يتذكر أنه لم يأت بالذكر في موضعه ، فيقول : سبحان ربي العظيم قبل أن يرفع من الركوع ، ويقول في السجود : سبحان ربي الأعلى قبل أن يرفع .
فهذا لا يجب عليه سجود السهو ، لأنه لم يترك واجباً ، وإنما يستحب له السجود ، لأنه أتى بذكر في غير موضعه .




قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الفوط اليومية اهميتها واسباب استخدامها للمراة لولو حبيب روحي العيادة الطبية
ملف كامل عن الفوط اليومية للنساء وأنواعها.وكيفية استخدامها .فوائدها واضرارها ام مالك وميرنا العيادة النسائية
حكم من واقع حياتنا اليومية من تصميمى 2025 حنين الروح123 حكم واقـوال
الاذكار اليومية واهميتها ,, كيف تحثين افراد اسرتك للمواظبة على الورد اليومى للاذ شقاوة آنثى الحملات الدعوية
متى تستخدمين الفوط اليومية وكيف؟ ام بودى وبيلا الثقافة والتوجيهات الزوجية


الساعة الآن 11:36 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل