أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟

المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟
المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟إجابــــــــة سؤال أمـــس


المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟

ما حكم من طرأت عليه النجاسة وهو في أثناء الصلاة؟
فمن طرأت عليه النجاسة وهو في أثناء الصلاة فإن استطاع إزالتها وهو فيها وجب عليه ذلك؛ وإلا فإن كان لو قطع الصلاة أمكنه إزالة تلك النجاسة وجب عليه قطعها وإزالة النجاسة ثم يستأنف الصلاة،

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: الإنسان إذا علم بالنجاسة في أثناء الصلاة
وأمكنه أن يزيل ما فيه النجاسة ويمضي في صلاته فعل، وكذلك لو لم يذكر إلا بعد أن شرع في الصلاة ثم ذكر فأنه يزيل ما أصابته النجاسة ويمضي في صلاته. أما لو كانت النجاسة على الثوب وليس عليه ثوب سواه وذكر أن فيه نجاسة في الصلاة فهنا لا بد أن يقطع الصلاة لأنه لا يمكن أن يخلع ثوبه إذ لو خلعه لبقي عاريا، فنقول الآن: انصرف من صلاتك واغسل الثوب وابتدئ من جديد. انتهى. من شرحه على بلوغ المرام بتصرف يسير.


المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟وأما إن كان لو خرج من الصلاة لم يتمكن من إزالة تلك النجاسة فإنه يمضي في صلاته ولا شيء عليه؛ لأن اجتناب النجاسة إنما يشترط مع العلم والقدرة،
_قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: وما لا يمكن إزالته أو تخفيفه من النجاسة فإنه لا حرج عليه فيه. يقول الله تعالى (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ) . فتصلي بالثوب ولو كان نجساً ولا إعادة عليك على القول الراجح، فإن هذا من تقوى الله تعالى ما استطعت، فالإنسان إذا اتقى الله ما استطاع فقد أتى بما أوجب عليه، ومن أتى بما أوجب عليه فقد أبرأ ذمته.. انتهى.

المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟
ما حكم من صلى في ثياب نجسة وهو لا يعلم؟

الإجابة: إذا صلى الإنسان في ثياب نجسه ولم يعلم أنه أصابتها نجاسة إلا بعد صلاته، أو كان عالماً بذلك قبل أن يصلي ولم يذكر إلا بعد فراغه من صلاته
المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟فإن الصلاة صحيحة، وليس عليه إعادة لهذه الصلاة، وذلك لأنه ارتكب ذلك المحظور جاهلاً أو ناسياً وقد قال الله تبارك وتعالى:
{رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} فقال الله تعالى: "قد فعلت"،
ورسول الله صلى الله عليه وسلم صلى ذات يوم في نعليه وكان فيهما أذى، فلما كان في أثناء الصلاة أخبره جبريل بذلك فخلعهما رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي، ولم يستأنف الصلاة،
فدل هذا على أن من علم بالنجاسة في أثناء الصلاة فإنه يزيلها ولو في أثناء الصلاة ويستمر في صلاته إذا كان يمكنه أن يبقى مستور العورة بعد إزالتها،
وكذلك من نسي وذكر في أثناء الصلاة فإنه يزيل هذا الثوب النجس إذا كان يبقي عليه ما يستر عورته،
المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟ وأما إذا فرغ من صلاته ثم ذكر بعد أن فرغ، أو علم بعد أن فرغ من صلاته، فإنه لا إعادة عليه، وصلاته صحيحة،
_ بخلاف الرجل الذي يصلي وهو ناسي أن يتوضأ مثل أن يكون قد أحدث ونسي أن يتوضأ، ثم صلى وذكر بعد فراغه من الصلاة أنه لم يتوضأ، فإنه يجب عليه الوضوء وإعادة الصلاة، وكذلك لو كان عليه جنابة ولم يعلم بها، مثل أن يكون قد احتلم في الليل وصلى الصبح بدون غسل جهلاً منه، ولما كان من النهار رأي في ثوبه منياً من نومه، فإنه يجب عليه أن يغتسل وأن يعيد ما صلى.


المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟والفرق بين هذه المسألة والمسألة الأولى -أعني مسألة النجاسة- أن النجاسة من باب ترك المحظور، وأما الوضوء والغسل فهو من باب فعل المأمور، وفعل المأمور أمر إيجادي لابد أن يقوم به الإنسان، ولا تتم العبادة إلا بوجوده، أما إزالة النجاسة فهي أمر عدمي لا تتم الصلاة إلا بعدمه، فإذا وجد في حال الصلاة نسياناً أو جهلاً فإنه لا يضر، لأنه لم يفوت شيء يطلب حظره واثناء الصلاة وجد على ملابسة نجاسة

المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟

النجاسة
النجاسة هى:القذارة التي أمر الشرع بإزالتها.
أنواع النجاسات/

1- بول الآدمي وعذرته
لحديث الأعرابي الذي بال في المسجد، فقال له النبي (ﷺ):
«إِنَّ هَذِهِ الْمَسَاجِدَ لَا تَصْلُحُ لِشَيْءٍ مِنْ هَذَا الْبَوْلِ وَلَا الْقَذَرِ، إِنَّمَا هِيَ لِذِكْرِ الله، وَالصَّلَاةِ، وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ» (متفق عليه).
-
2- دم الحيض
لما ثبت أَنَّ خَوْلَةَ بِنْتَ يَسَارٍ أَتَتِ النَّبِيَّ (ﷺ) فَقَالَتْ: «يَا رَسُولَ اللهِ، لَيْسَ لِي إِلَّا ثَوْبٌ وَاحِدٌ، وَأَنَا أَحِيضُ فِيهِ، فقَالَ (ص): فَإِذَا طَهُرْتِ فَاغْسِلِي مَوْضِعَ الدَّمِ، ثُمَّ صَلِّي فِيهِ» (رواه أبو داود).
وما عدا دم الحيض فهو طاهر، سواء أكان دمًا مسفوحًا [ الدم المسفوح: هو الذي يخرج من مكانه ويسيل] ، أو غير مسفوح؛ لما ثبت «أن أحد المشركين رمى رجلا من المسلمين بسهم وهو قائم يصلي فأصابه، فنزعه واستمر في صلاته، والدم يسيل منه» (رواه أبو داود).
-
3- بول وروث الحيوان غير مأكول اللحم
لحديث ابن مسعود رضى الله عنه قال: «أتى النَّبِيُّ (ﷺ) الْغَائِطَ، فَأَمَرَنِي أَنْ آتِيَهُ بِثَلَاثَةِ أَحْجَارٍ، فَوَجَدْتُ حَجَرَيْنِ، وَالْتَمَسْتُ الثَّالِثَ فَلَمْ أَجِدْهُ، فَأَخَذْتُ رَوْثَةً، فَأَتَيْتُهُ بِهَا، فَأَخَذَ الْحَجَرَيْنِ، وَأَلْقَى الرَّوْثَةَ، وَقَالَ: هَذَا رِكْسٌ[ركس: رجس] » (رواه البخاري).
ما حكم بول وروث ما يؤكل لحمه؟
بول الحيوان مأكول اللحم وروثه طاهر؛ لما ثبت عن أنس بن مالك رضى الله عنه أن ناسا قدموا المدينة فاجْتَوَوْها -أي: مرضوا فيها- فبعثهم النبي (ﷺ) إلى إبل الصدقة ليشربوا من أبوالها وألبانها (رواه البخاري).
-
4- الميتة
وهي ما مات حتف أنفه من غير ذكاة شرعية؛ لقوله جل وعلا: ( قُل لَّآ أَجِدُ فِي مَآ أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَىٰ طَاعِمٖ يَطۡعَمُهُۥٓ إِلَّآ أَن يَكُونَ مَيۡتَةً أَوۡ دَمٗا مَّسۡفُوحًا أَوۡ لَحۡمَ خِنزِيرٖ فَإِنَّهُۥرِجۡسٌ ) [الأنعام: 145].
ويدخل في الميتة ما قطع من البهيمة وهي حية قبل ذبحها.
ويستثنى من ذلك:
1- ميتة السمك والجراد:
لقوله (ﷺ): «أُحِلَّتْ لنا مَيْتَتَان وَدَمَان، أمَّا المَيْتَتَان: فَالسَّمَكُ والْجَرَادُ، وأمَّا الدَّمَانِ: فَالكَبِدُ والطُّحَالُ» (رواه أحمد).
2- ميتة ما لا نفس له سائلة كالذباب:
لقوله (ﷺ): «إذَا وَقَعَ الذُّبَابُ في إِنَاءِ أَحَدِكُمْ فَلْيَغمِسْهُ كلَّهُ، ثُمَّ لْيَطْرَحْهُ، فَإِنَّ في أَحَدِ جَنَاحَيْهِ شِفَاءً، وَفِي الآخَرِ دَاءً» (رواه البخاري).
-
5- لحم الخنزير




لقوله جل وعلا: ( قُل لَّآ أَجِدُ فِي مَآ أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَىٰ طَاعِمٖ يَطۡعَمُهُۥٓ إِلَّآ أَن يَكُونَ مَيۡتَةً أَوۡ دَمٗا مَّسۡفُوحًا أَوۡ لَحۡمَ خِنزِيرٖ فَإِنَّهُۥ رِجۡسٌ) [الأنعام: 145].
-
6- لعاب الكلب
لقوله (ص): «طُهُورُ إِنَاءِ أَحَدِكُمْ إِذَا وَلَغَ الْكَلْبُ فِيهِ أَنْ يَغْسِلَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ، أُولَاهُنَّ بِالتُّرَابِ» (متفق عليه).
- والولوغ : إدخال الكلب لسانه في الإناء وتحريكه، سواء شرب أو لم يشرب.
-
7- المَذْي
وهو ماء أبيض رقيق لزج، يخرج عند الملاعبة أو تذكُّر الجماع، لا بشهوة ولا بتدفق، ولا يعقبه فتور، وربما لا يحس بخروجه.
لقوله (ﷺ) في حديث عليّ بن أبي طالب رضى الله عنه -لما سأله عن المذي-: «تَوَضَّأْ، وَاغْسِلْ ذَكَرَكَ» (متفق عليه)
-
8- الوَدْي
وهو ماء أبيض، غليظ، يخرج بعد البول..
طهارة المني
المني: هو ماء أبيض غليظ يخرج بشهوة وتدفق، ويعقبه فتور، وله رائحة كرائحة طلع النخل ويقرب من رائحة العجين. وهو طاهر؛ لأنه لو كان نجسًا لأمر النبي (ﷺ) بغسله. ويكتفى في إزالة المني بغسله -إن كان رطبًا-، وفركه -إن كان يابسًا-؛ لحديث عائشة-رضي الله عنها- قَالَتْ: «كان رسول الله (ﷺ) يغسل المنِيَّ، ثم يخرج إلى الصلاة في ذلك الثوب، وأنا أنْظُرُ أثَرَ الغَسْلِ فيه»(متفق عليه).
وفي رواية مسلم: «فلقد رأيتُني أفْرُكُه من ثوبِ رسول الله (ﷺ) فَرْكًا، فيُصلي فيه» (متفق عليه).
-
الكحول:
الكحول طاهر حسيا رغم نجاسته المعنوية وكون شربه من كبائر الذنوب. أما قوله جل وعلا: ( يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِنَّمَا ٱلۡخَمۡرُ وَٱلۡمَيۡسِرُ وَٱلۡأَنصَابُ وَٱلۡأَزۡلَٰمُ رِجۡسٞ مِّنۡ عَمَلِ ٱلشَّيۡطَٰنِ فَٱجۡتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ ٩٠ ) [المائدة: 90] فالمقصود به الرجس المعنوي، وليس الرجس الحسي، كما في الميسر[ الميسر: القمار]، والأنصاب[ الأنصاب: الأصنام].

المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟
طرق تطهير النجاسات
1-تطهير الأرض المنجسة
إذا أصابت الأرض نجاسة فإنها تزال سواء أكان ذلك بالماء أو بغيره؛ لحديث الأعرابي الذي بال في المسجد، فقال (ﷺ): «دَعُوهُ، وَهَرِيقُوا [ هَرِيقوا: صبوا ]ٍ عَلَى بَوْلِهِ سَجْلًا [ السجل: الدلو الممتلئ بالماء]ٍ مِنْ مَاءٍ، أَوْ ذَنُوبًا [ ذنوبًا: الدلو الكبير الممتلئ ماء]ٍ مِنْ مَاءٍ» (متفق عليه).
وإن كانت النجاسة سائلة فجفت فقد طهرت بذلك؛ لحديث أَبِي قِلَابَةَ رضى الله عنه قَالَ: «إذَا جَفَّتِ الأَرْضُ فَقَدْ زَكَتْ [ زكت: طهرت]ٍ» (رواه البخاري).
-
2-تطهير الماء المتنجس
يَطْهُر بإِضافة ماء كثير إِليه حتى يزول أثر النجاسة، كما يطهر -أيضا- بتصفيته بوسائل التنقية الحديثة.
-
3-تطهير الثوب المتنجس
يغسل بالماء، ويفرك، ويعصر، حتى تزول النجاسة.
-
4-تطهير الفُرُش
تغسل بالماء، أو بالمنظفات الحديثة، وتفرك، حتى تزول النجاسة.
-
5-تطهير جلد الميتة
وهذا يطهر بالدِّباغ لقولهﷺ: «إِذَا دُبِغَ الإِهَابُ [ الإهاب: الجلد قبل الدباغ ] فَقَدْ طَهُرَ» (رواه مسلم).
والدباغ: معالجة الجلود ببعض المواد حتى تلين ويزول ما بها من نتن.
-
6-تطهير بول البنت، أو الغلام الذي لم يأكل الطعام
يغسل بول البنت، أما بول الصبي فيكفي فيه الرش؛ لقوله (ص): «يُغْسَلُ مِنْ بَوْلِ الْجَارِيَةِ، وَيُرَشُّ مِنْ بَوْلِ الْغُلَامِ» (رواه أبو داود).
الرش من بول الغلام
-
7-تطهير ما ولغ فيه الكلب
يغسل سبع مرات أولاهن بالتراب؛ لقوله (ﷺ): «طُهُورُ إِنَاءِ أَحَدِكُمْ إِذَا وَلَغَ الْكَلْبُ فِيهِ أَنْ يَغْسِلَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ، أُولَاهُنَّ بِالتُّرَابِ» (متفق عليه).
التطهير بالتراب ( مره واحده )
ثم التطهير بالغسل ( 6 مرات )
-
8-تطهير المَذْي والوَدْي
يغسل ذكره ويتوضأ؛ لقوله (ﷺ) في حديث عليّ بن أبي طالب ضى الله عنه: «تَوَضَّأْ، وَاغْسِلْ ذَكَرَكَ» (متفق عليه).
أما تطهير الثوب فيكتفى فيه برش الماء على الموضع الذي أصابه المذي أو الودي، لحديث سهل بن حنيف أنه سأل النبي (ﷺ) قال : «قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَكَيْفَ بِمَا يُصِيبُ ثَوْبِي مِنْهُ قَالَ يَكْفِيكَ بِأَنْ تَأْخُذَ كَفًّا مِنْ مَاءٍ فَتَنْضَحَ بِهَا مِنْ ثَوْبِكَ حَيْثُ تَرَى أَنَّهُ أَصَابَهُ» (رواه أبو داود).

9-تطهير دم الحيض
يغسل بالماء، ولا يضر بقاء أثره؛ لقوله (ص): «يَكْفِيكِ الْمَاءُ، وَلَا يَضُرُّكِ أَثَرُهُ» (رواه أبو داود).
---
10-تطهير النعل
يدلك بالأرض حتى يذهب أثر النجاسة؛ لقوله (ﷺ): «إِذَا وَطِئَ أَحَدُكُمْ بِنَعْلِهِ الأَذَى، فَإِنَّ التُّرَابَ لَهُ طَهُورٌ» (رواه أبو داود).
-
11-تطهير ثوب المرأة الطويل
إن علق بذيل ثوب المرأة نجاسة فيكفيها مشيها في المكان الطاهر، فتطهره الأرض؛ لقوله (ﷺ): «يُطَهِّرُهُ مَا بَعْدَهُ» (رواه أبو داود).
-
12-تطهير الأطعمة الجامدة
تطهر بإلقاء النجاسة وما حولها، والباقي يكون على أصل الطهارة؛ لما ثبت أَنَّ رَسُولَ اللهِ (ﷺ) سُئِلَ عَنْ فَأْرَةٍ سَقَطَتْ فِي سَمْنٍ، فَقَالَ: «أَلْقُوهَا، وَمَا حَوْلَهَا فَاطْرَحُوهُ، وَكُلُوا سَمْنَكُمْ» (رواه البخاري).
-
13-تطهير الأسطح المصقولة، كالمرآة والزجاج
تمسح حتى يزول أثر النجاسة.
-
مسائل في النجاسات
1- الأصل في الأشياء الطهارة، إلا إذا ورد ما يدل على نجاستها.
2- إِذا وقعت النجاسة على شيءٍ ولا يعرف موضعها، فإنه يغسل كله.
3- إذا استحالت النجاسة إلى شيء آخر - كما لو أحرق روث حمار فصار رمادًا- طهرت بذلك.

المراجع
فتاوى اسلام ويب
طريق الإسلام



المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟
جزاكنَّ الله خيراً على طيب المتابعة وموعدنا غدا الجمعة باذن الله لنعرف من الفائزة لمتابعتها جميع الحلقات طوال الاسبوع وفقكم الله لما يحب ويرضى المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟هيا معى حبيباتي لسؤال اليوم:

المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟


المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟




المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟

مسابقه رائعه كعادتك حبيبتي جزاكي الله خيرا
ولي عودة بالاجابه ان شاء الله

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#3

افتراضي رد: المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟

لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا كان تارك الصلاة جاحداً لوجوبها ومات على ذلك فهو كافر بإجماع أهل العلم، والكافر معذب في قبره، قال تعالى في شآن آل فرعون: النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا {غافر:46}، وإن كان تاركاً للصلاة كسلاً فليس بكافر عند جمهور أهل العلم خلافاً للحنابلة، وترك الصلاة أو تضييعها من أسباب عذاب القبر، والمحافظة عليها سبب للنجاة منه، ففي صحيح ابن حبان وغيره من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الميت إذا وضع في قبره إنه يسمع خفق نعالهم حين يولون عنه، فإن كان مؤمناً كانت الصلاة عند رأسه وكان الصيام عن يمينه وكانت الزكاة عن شماله وكان فعل الخيرات من الصدقة والصلة والمعروف والإحسان إلى الناس عند رجليه، فيؤتى من قبل رأسه فتقول الصلاة ما قبلي مدخل، ثم يؤتى عن يمينه فيقول الصيام ما قبلي مدخل، ثم يؤتى عن يساره فتقول الزكاة ما قبلي مدخل، ثم يؤتي من قبل رجليه فتقول فعل الخيرات من الصدقة والصلة والمعروف والإحسان إلى الناس ما قبلي مدخل، فيقال له اجلس فيجلس وقد مثلت له الشمس وقد أدنيت للغروب فيقال له أرأيتك هذا الرجل الذي كان فيكم ما تقول فيه، وماذا تشهد به عليه، فيقول: دعوني حتى أصلي فيقولون إنك ستفعل أخبرني عما نسألك عنه أرأيتك هذا الرجل الذي كان فيكم ما تقول فيه وماذا تشهد عليه، قال: فيقول: محمد أشهد أنه رسول الله وأنه جاء بالحق من عند الله، فيقال له: على ذلك حييت وعلى ذلك مت وعلى ذلك تبعث إن شاء الله، ثم يفتح له باب من أبواب الجنة، فيقال له: هذا مقعدك منها وما أعد الله لك فيها فيزداد غبطة وسروراً، ثم يفتح له باب من أبواب النار، فيقال له: هذا مقعدك منها وما أعد الله لك فيها لو عصيته فيزداد غبطة وسروراً، ثم يفسح له في قبره سبعون ذراعاً وينور له فيه ويعاد الجسد لما بدأ منه فتجعل نسمته في النسم الطيب وهي طير يعلق في شجر الجنة، قال فذلك قوله تعالى: يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة إلى آخر الآية، قال: وإن الكافر إذا أتي من قبل رأسه لم يوجد شيء ثم أتي عن يمينه فلا يوجد شيء ثم أتي عن شماله فلا يوجد شيء ثم أتي من قبل رجليه فلا يوجد شيء، فيقال له: اجلس فيجلس خائفاً مرعوباً، فيقال له: أرأيتك هذا الرجل الذي كان فيكم ماذا تقول فيه وماذا تشهد به عليه، فيقول أي رجل، فيقال الذي كان فيكم فلا يهتدي لاسمه حتى يقال له محمد فيقول ما أدري سمعت الناس قالوا قولاً فقلت كما قال الناس، فيقال له: على ذلك حييت وعلى ذلك مت وعلى ذلك تبعث إن شاء الله ثم يفتح له باب من أبواب النار فيقال له: هذا مقعدك من النار وما أعد الله لك فيها فيزداد حسرة وثبوراً، ثم يفتح له باب من أبواب الجنة فيقال له: ذلك مقعدك من الجنة وما أعد الله لك فيه لو أطعته فيزداد حسرة وثبوراً ثم يضيق عليه قبره حتى تختلف فيه أضلاعه فتلك المعيشة الضنكة التي قال الله فإن له معيشة ضنكاً ونحشرة يوم القيامة أعمى. وحسنه الشيخ الألباني.

إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#4

افتراضي رد: المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟

حديث النبي صلى الله عليه و سلم لعرام بن حصين "صلى قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب"

3- و يقول النبي صلى الله عليه و سلم "مررت ليلة أسري بي بأقوام ترضخ رؤوسهم بالحجارة كلما رضخت عادت - فقلت من هؤلاء يا جبريل فقال هم الذين تتثاقل رؤوسهم عن الصلاة"

4- و من صفات المنافقين – و إذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى - فهم يصلون و لكن بكسل شديد حتى تأخر لنهاية الوقت فيقوم بخطفها خطفا سريعا قبل الآذان التالي عقوبة تاركها بالكلية:

1- يصف القرآن الكريم لنا درجة من درجات النار الشديدة العذاب إسمها سقر يصفها القرآن بوصف مخيف "و ما أدراك ما سقر لا تبقي و لا تذر" فمن دخلها دمر لحمه و ذاب عظمه حتى يتحول إلى فتات و تعود مرة أخرى و هكذا فمن هم أهل سقر و لماذا دخلوها - ما سلككم في سقر: قالوا لم نكن من المصلين أن أول سبب لدخول سقر الرهيبة ترك الصلاة فتارك الصلاة يعلن ضمنا موافقته علي عذاب سقر

2- يقول تعالى "يوم يكشف عن ساق و يدعون إلى السجود فلا يستطيعون" قالوا في تفسيرها هؤلاء الذين كانوا يسمعون حي على الفلاح و لا يستجيبون

3- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "بين الرجل و الكفر ترك الصلاة" و قال "العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر" و مفهوم الكفر هنا ليس أن تارك الصلاة كافر خارج عن ملة الإسلام هذا خطأ لكن المقصود هنا أن تارك الصلاة مسلم و لكن يعمل عمل من أعمال الكفار التي لا يفعلها إلا الكفار ألا و هو ترك الصلاة فهو ليس كافر و لكنه مقلد للكفار بتركه للصلاة

4- تارك الصلاة تلعنه حتى ملابسه تقول "لولا سخرني الله لك لفررت منك" و تلعنه اللقمة فتقول "لعنك الله تأكل من رزقه و لا تؤدي فريضته" فلم تعرض نفسك لكل هذه المصائب هلا حافظت علي صلاتك



*هذه هي الآيات و الأحاديث و الآثار التي وردت في خطورة ترك أو جمع أو تأخير الصلاة فانظر لخطورة هذا الأمر و أنا أوجه هذا الكلام ليس لك فقط و لكن لكل إنسان له أب أو أم أو أخ أو أقارب أو جار أو حبيب لا يصلي أخبره بهذا الكلام ليفيده

إظهار التوقيع
توقيع : تراتيل البوح
#5

افتراضي رد: المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟


إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#6

افتراضي رد: المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنا حبيبة ماما
اللهم يبارك فيكِ ويجازيكِ خير

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#7

افتراضي رد: المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام مالك115
لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا كان تارك الصلاة جاحداً لوجوبها ومات على ذلك فهو كافر بإجماع أهل العلم، والكافر معذب في قبره، قال تعالى في شآن آل فرعون: النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا {غافر:46}، وإن كان تاركاً للصلاة كسلاً فليس بكافر عند جمهور أهل العلم خلافاً للحنابلة، وترك الصلاة أو تضييعها من أسباب عذاب القبر، والمحافظة عليها سبب للنجاة منه، ففي صحيح ابن حبان وغيره من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الميت إذا وضع في قبره إنه يسمع خفق نعالهم حين يولون عنه، فإن كان مؤمناً كانت الصلاة عند رأسه وكان الصيام عن يمينه وكانت الزكاة عن شماله وكان فعل الخيرات من الصدقة والصلة والمعروف والإحسان إلى الناس عند رجليه، فيؤتى من قبل رأسه فتقول الصلاة ما قبلي مدخل، ثم يؤتى عن يمينه فيقول الصيام ما قبلي مدخل، ثم يؤتى عن يساره فتقول الزكاة ما قبلي مدخل، ثم يؤتي من قبل رجليه فتقول فعل الخيرات من الصدقة والصلة والمعروف والإحسان إلى الناس ما قبلي مدخل، فيقال له اجلس فيجلس وقد مثلت له الشمس وقد أدنيت للغروب فيقال له أرأيتك هذا الرجل الذي كان فيكم ما تقول فيه، وماذا تشهد به عليه، فيقول: دعوني حتى أصلي فيقولون إنك ستفعل أخبرني عما نسألك عنه أرأيتك هذا الرجل الذي كان فيكم ما تقول فيه وماذا تشهد عليه، قال: فيقول: محمد أشهد أنه رسول الله وأنه جاء بالحق من عند الله، فيقال له: على ذلك حييت وعلى ذلك مت وعلى ذلك تبعث إن شاء الله، ثم يفتح له باب من أبواب الجنة، فيقال له: هذا مقعدك منها وما أعد الله لك فيها فيزداد غبطة وسروراً، ثم يفتح له باب من أبواب النار، فيقال له: هذا مقعدك منها وما أعد الله لك فيها لو عصيته فيزداد غبطة وسروراً، ثم يفسح له في قبره سبعون ذراعاً وينور له فيه ويعاد الجسد لما بدأ منه فتجعل نسمته في النسم الطيب وهي طير يعلق في شجر الجنة، قال فذلك قوله تعالى: يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة إلى آخر الآية، قال: وإن الكافر إذا أتي من قبل رأسه لم يوجد شيء ثم أتي عن يمينه فلا يوجد شيء ثم أتي عن شماله فلا يوجد شيء ثم أتي من قبل رجليه فلا يوجد شيء، فيقال له: اجلس فيجلس خائفاً مرعوباً، فيقال له: أرأيتك هذا الرجل الذي كان فيكم ماذا تقول فيه وماذا تشهد به عليه، فيقول أي رجل، فيقال الذي كان فيكم فلا يهتدي لاسمه حتى يقال له محمد فيقول ما أدري سمعت الناس قالوا قولاً فقلت كما قال الناس، فيقال له: على ذلك حييت وعلى ذلك مت وعلى ذلك تبعث إن شاء الله ثم يفتح له باب من أبواب النار فيقال له: هذا مقعدك من النار وما أعد الله لك فيها فيزداد حسرة وثبوراً، ثم يفتح له باب من أبواب الجنة فيقال له: ذلك مقعدك من الجنة وما أعد الله لك فيه لو أطعته فيزداد حسرة وثبوراً ثم يضيق عليه قبره حتى تختلف فيه أضلاعه فتلك المعيشة الضنكة التي قال الله فإن له معيشة ضنكاً ونحشرة يوم القيامة أعمى. وحسنه الشيخ الألباني.
ماشاء الله تسلمى ويبارك فيكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#8

افتراضي رد: المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حـنــ19ـيــن
حديث النبي صلى الله عليه و سلم لعرام بن حصين "صلى قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب"

3- و يقول النبي صلى الله عليه و سلم "مررت ليلة أسري بي بأقوام ترضخ رؤوسهم بالحجارة كلما رضخت عادت - فقلت من هؤلاء يا جبريل فقال هم الذين تتثاقل رؤوسهم عن الصلاة"

4- و من صفات المنافقين – و إذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى - فهم يصلون و لكن بكسل شديد حتى تأخر لنهاية الوقت فيقوم بخطفها خطفا سريعا قبل الآذان التالي عقوبة تاركها بالكلية:

1- يصف القرآن الكريم لنا درجة من درجات النار الشديدة العذاب إسمها سقر يصفها القرآن بوصف مخيف "و ما أدراك ما سقر لا تبقي و لا تذر" فمن دخلها دمر لحمه و ذاب عظمه حتى يتحول إلى فتات و تعود مرة أخرى و هكذا فمن هم أهل سقر و لماذا دخلوها - ما سلككم في سقر: قالوا لم نكن من المصلين أن أول سبب لدخول سقر الرهيبة ترك الصلاة فتارك الصلاة يعلن ضمنا موافقته علي عذاب سقر

2- يقول تعالى "يوم يكشف عن ساق و يدعون إلى السجود فلا يستطيعون" قالوا في تفسيرها هؤلاء الذين كانوا يسمعون حي على الفلاح و لا يستجيبون

3- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "بين الرجل و الكفر ترك الصلاة" و قال "العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر" و مفهوم الكفر هنا ليس أن تارك الصلاة كافر خارج عن ملة الإسلام هذا خطأ لكن المقصود هنا أن تارك الصلاة مسلم و لكن يعمل عمل من أعمال الكفار التي لا يفعلها إلا الكفار ألا و هو ترك الصلاة فهو ليس كافر و لكنه مقلد للكفار بتركه للصلاة

4- تارك الصلاة تلعنه حتى ملابسه تقول "لولا سخرني الله لك لفررت منك" و تلعنه اللقمة فتقول "لعنك الله تأكل من رزقه و لا تؤدي فريضته" فلم تعرض نفسك لكل هذه المصائب هلا حافظت علي صلاتك



*هذه هي الآيات و الأحاديث و الآثار التي وردت في خطورة ترك أو جمع أو تأخير الصلاة فانظر لخطورة هذا الأمر و أنا أوجه هذا الكلام ليس لك فقط و لكن لكل إنسان له أب أو أم أو أخ أو أقارب أو جار أو حبيب لا يصلي أخبره بهذا الكلام ليفيده
ماشاء الله تسلم ايدك ربنا يرضى عليكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#9

افتراضي رد: المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أمة الله
ماشاء الله تسلم ايدك ربنا يرضى عليكِ
يااااااارب علينا وعليكي حبيبتي انا نحب بزاف مسابقتك

إظهار التوقيع
توقيع : تراتيل البوح
#10

افتراضي رد: المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟

حديث النبي صلى الله عليه و سلم لعرام بن حصين "صلى قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب"

3- و يقول النبي صلى الله عليه و سلم "مررت ليلة أسري بي بأقوام ترضخ رؤوسهم بالحجارة كلما رضخت عادت - فقلت من هؤلاء يا جبريل فقال هم الذين تتثاقل رؤوسهم عن الصلاة"

4- و من صفات المنافقين – و إذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى - فهم يصلون و لكن بكسل شديد حتى تأخر لنهاية الوقت فيقوم بخطفها خطفا سريعا قبل الآذان التالي عقوبة تاركها بالكلية:

1- يصف القرآن الكريم لنا درجة من درجات النار الشديدة العذاب إسمها سقر يصفها القرآن بوصف مخيف "و ما أدراك ما سقر لا تبقي و لا تذر" فمن دخلها دمر لحمه و ذاب عظمه حتى يتحول إلى فتات و تعود مرة أخرى و هكذا فمن هم أهل سقر و لماذا دخلوها - ما سلككم في سقر: قالوا لم نكن من المصلين أن أول سبب لدخول سقر الرهيبة ترك الصلاة فتارك الصلاة يعلن ضمنا موافقته علي عذاب سقر

2- يقول تعالى "يوم يكشف عن ساق و يدعون إلى السجود فلا يستطيعون" قالوا في تفسيرها هؤلاء الذين كانوا يسمعون حي على الفلاح و لا يستجيبون

3- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "بين الرجل و الكفر ترك الصلاة" و قال "العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر" و مفهوم الكفر هنا ليس أن تارك الصلاة كافر خارج عن ملة الإسلام هذا خطأ لكن المقصود هنا أن تارك الصلاة مسلم و لكن يعمل عمل من أعمال الكفار التي لا يفعلها إلا الكفار ألا و هو ترك الصلاة فهو ليس كافر و لكنه مقلد للكفار بتركه للصلاة

إظهار التوقيع
توقيع : زهرة حبك
#11

افتراضي رد: المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حـنــ19ـيــن
يااااااارب علينا وعليكي حبيبتي انا نحب بزاف مسابقتك
الله يوفقك لرضاه ويرضى عليكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#12

افتراضي رد: المسابقة اليومية (الاحد) اين المجنهدات؟؟

لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا كان تارك الصلاة جاحداً لوجوبها ومات على ذلك فهو كافر بإجماع أهل العلم، والكافر معذب في قبره، قال تعالى في شآن آل فرعون: النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا {غافر:46}، وإن كان تاركاً للصلاة كسلاً فليس بكافر عند جمهور أهل العلم خلافاً للحنابلة، وترك الصلاة أو تضييعها من أسباب عذاب القبر، والمحافظة عليها سبب للنجاة منه، ففي صحيح ابن حبان وغيره من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الميت إذا وضع في قبره إنه يسمع خفق نعالهم حين يولون عنه، فإن كان مؤمناً كانت الصلاة عند رأسه وكان الصيام عن يمينه وكانت الزكاة عن شماله وكان فعل الخيرات من الصدقة والصلة والمعروف والإحسان إلى الناس عند رجليه، فيؤتى من قبل رأسه فتقول الصلاة ما قبلي مدخل، ثم يؤتى عن يمينه فيقول الصيام ما قبلي مدخل، ثم يؤتى عن يساره فتقول الزكاة ما قبلي مدخل، ثم يؤتي من قبل رجليه فتقول فعل الخيرات من الصدقة والصلة والمعروف والإحسان إلى الناس ما قبلي مدخل، فيقال له اجلس فيجلس وقد مثلت له الشمس وقد أدنيت للغروب فيقال له أرأيتك هذا الرجل الذي كان فيكم ما تقول فيه، وماذا تشهد به عليه، فيقول: دعوني حتى أصلي فيقولون إنك ستفعل أخبرني عما نسألك عنه أرأيتك هذا الرجل الذي كان فيكم ما تقول فيه وماذا تشهد عليه، قال: فيقول: محمد أشهد أنه رسول الله وأنه جاء بالحق من عند الله، فيقال له: على ذلك حييت وعلى ذلك مت وعلى ذلك تبعث إن شاء الله، ثم يفتح له باب من أبواب الجنة، فيقال له: هذا مقعدك منها وما أعد الله لك فيها فيزداد غبطة وسروراً، ثم يفتح له باب من أبواب النار، فيقال له: هذا مقعدك منها وما أعد الله لك فيها لو عصيته فيزداد غبطة وسروراً، ثم يفسح له في قبره سبعون ذراعاً وينور له فيه ويعاد الجسد لما بدأ منه فتجعل نسمته في النسم الطيب وهي طير يعلق في شجر الجنة، قال فذلك قوله تعالى: يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة إلى آخر الآية، قال: وإن الكافر إذا أتي من قبل رأسه لم يوجد شيء ثم أتي عن يمينه فلا يوجد شيء ثم أتي عن شماله فلا يوجد شيء ثم أتي من قبل رجليه فلا يوجد شيء، فيقال له: اجلس فيجلس خائفاً مرعوباً، فيقال له: أرأيتك هذا الرجل الذي كان فيكم ماذا تقول فيه وماذا تشهد به عليه، فيقول أي رجل، فيقال الذي كان فيكم فلا يهتدي لاسمه حتى يقال له محمد فيقول ما أدري سمعت الناس قالوا قولاً فقلت كما قال الناس، فيقال له: على ذلك حييت وعلى ذلك مت وعلى ذلك تبعث إن شاء الله ثم يفتح له باب من أبواب النار فيقال له: هذا مقعدك من النار وما أعد الله لك فيها فيزداد حسرة وثبوراً، ثم يفتح له باب من أبواب الجنة فيقال له: ذلك مقعدك من الجنة وما أعد الله لك فيه لو أطعته فيزداد حسرة وثبوراً ثم يضيق عليه قبره حتى تختلف فيه أضلاعه فتلك المعيشة الضنكة التي قال الله فإن له معيشة ضنكاً ونحشرة يوم القيامة أعمى. وحسنه الشيخ الألباني.


إظهار التوقيع
توقيع : وردة وفولة



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
((تكريم الأخت الفائزة ))فى المسابقة اليومية المتجددة أم أمة الله مسابقات الاقسام
((تكريم .((الأخت الفائزة ))فى المسابقة اليومية المتجددة أم أمة الله مسابقات الاقسام
[تكريم الأخت الفائزة فى المسابقة اليومية المتجددة] أم أمة الله مسابقات الاقسام
((تكريم الأخت الفائزة فى المسابقة اليومية المتجددة)) أم أمة الله مسابقات الاقسام
ملف كامل عن الفوط اليومية للنساء وأنواعها.وكيفية استخدامها .فوائدها واضرارها ام مالك وميرنا العيادة النسائية


الساعة الآن 11:21 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل