بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
1. استفادة الأب من المواقع الجيدة البناءة في الإنترنت، بشرط الرقابة الدقيقة الواعية عليها، والتوجيه المباشر، وإعطاء الابن مناعة وحصانة من خطر وضرر المواقع السيئة.
2. للّقاءات العائلية الدورية والخرجات البرية رونق خاص في الدعوة، بشرط ترتيب برامج خاصة بال أطفال و النساء والرجال، وترك مجال كافي للعب ال أطفال وحركتهم.
3. استغلال زيارة أحد الدعاة أو طلاب العلم، أو استضافة إمام المسجد لإلقاء نصائح أو كلمة توجيهية للأبناء.
4. استغلال وجودهم في السيارة، ومناقشتهم في استماع الشريط، وطرح أسئلة عليهم لتركيز الاستفادة من الشريط.
5. تخصيص لوحة حائطية لسكان العمارة، للمشاركة في الخير ودعوتهم إلى المناشط الدعوية، وتوضع في مدخل العمارة السكنية.
6. مشاركة الأب لأبنائه ألعابهم، والتودد إليهم بجميل الألفاظ والمعاملة الحسنة، وإظهار الحنان والعطف عليهم، والمناداة بأسماء لها معنى تربوي، كل ذلك يجعل لتوجيهه القبول في نفوس الأبناء الصغار.
7. إقامة درس عائلي أسبوعي في كتاب، يعاد ويكرر الكتاب طوال العام.
8. إقامة مكتبة علمية مصغرة، وتزويدها بأهم الكتب المؤثرة في تربية الأسرة.
9. أشرطة الفيديو الهادفة والجائزة شرعاً، مع الحرص على عدم الرضى بالبدائل الإسلامية، التي بها محظورات شرعية، كالمسرحيات وغيرها.
10. تعليم كتاب العلم وتعلمه في المنـزل، والاستفادة من مسجل مؤسسة (الوسيلة ل حفظ القرآن الكريم).
11. القراءة من كتاب قراءة فردية أو جماعية أثناء الجلسات العائلية.
12. تفعيل دور الأخيار في صلة الأرحام.
13. الاستماع إلى البرامج الإذاعية الهادفة، كإذاعة القرآن الكريم.
14. الاشتراك في المجلات النافعة، كالأسرة و الدعوة وغيرها.
15. النـزهة البرية العائلية، وإعداد البرامج الجيدة فيها، والتركيز على التربية بالتفكر في مخلوقات الله، وبديع صنعه في الكون.
16. إهداء الهدايا للأسرة في المناسبات.
17. توفير كتب وأشرطة بلغة الخادمات والسائقين ونحوهم.
18. تشجيع مواهب الأبناء، والاهتمام بها والاستفادة منها في الدعوة إلى الله.
19. وضع صندوق صغير في المنـزل، لدعم المشاريع الخيرية.
20. وضع مكتبة صوتية في المنـزل، واختيار الأشرطة المناسبة لها، ومراعاة استفادة جميع أفراد الأسرة منها، وتعهدها بالجديد.
21. تخصيص جلسة عائلية يشارك فيها جميع أفراد العائلة لمناقشة التقصير في حقوق الله، والتواصي على نشر الخير و الدعوة.
22. إهداء الهدايا للجيران بها شريط أو كتاب دعوى.
23. الاستفادة من البرامج الحاسوبية النافعة.
24. إقامة المسابقات الثقافية المتنوعة بين الأبناء، مثل مسابقة حفظ سورة تبارك، آية الكرسي، حفظ الأربعين النووية، حفظ الأصول الثلاثة.. الخ.
25. مسابقة تلخيص الكتب النافعة، أو تفريغ مادة الشريط، أو بوضع أسئلة على مادة في الشريط، لضمان استماعه.
26. الاهتمام بأسلوب سرد القصص الهادفة على ال أطفال، وإحضار البرامج القصصية التي تخلو من المحاذير الشرعية، ك قصص الأنبياء، والصحابة وغيرهم.
27. اصطحاب الأبناء إلى إحدى المكتبات والتسجيلات الإسلامية، وتربيتهم على اختيار ما يناسبهم من المواد المفيدة التي تنمي عندهم حب القراءة، وحب الاستطلاع.
28. أسلوب التعزيز اللفظي (ثناء ومدح) من قبل الأب أو المعلم، له أثره الفعال في نفوس ال أطفال.
غرس ألفاظ وعبارات اعتيادية في ذهن الابن وتربيته عليها، له معنى عميق في نفسية الطفل، مثل: إظهار الحوقلة عند الحزن و الهمّ، والتسبيح عند الاستغراب .. الخ .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين