أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي أركان عقد النكاح وسننه وصيغته


أركان عقد النكاح وسننه وصيغته

ما هي أركان عقد النكاح ؟ وما شروطه ؟ .

الحمد لله
أركان عقد النكاح في الإسلام ثلاثة :
أولا : وجود الزوجين الخاليين من الموانع التي تمنع صحة النكاح كالمحرمية من نسب أو رضاع ونحوه وككون الرجل كافرا والمرأة مسلمة إلى غير ذلك .
ثانيا : حصول الإيجاب وهو اللفظ الصّادر من الولي أو من يقوم مقامه بأن يقول للزوج زوجتك فلانة ونحو ذلك .
ثالثا : حصول القبول وهو اللفظ الصّادر من الزوج أو من يقوم مقامه بأن يقول : قبلت ونحو ذلك .
وأمّا شروط صحة النكاح فهي :
أولا : تعيين كل من الزوجين بالإشارة أو التسمية أو الوصف ونحو ذلك .
ثانيا : رضى كلّ من الزوجين بالآخر لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لا تُنْكَحُ الأَيِّمُ ( وهي التي فارقت زوجها بموت أو طلاق ) حَتَّى تُسْتَأْمَرَ ( أي يُطلب الأمر منها فلا بدّ من تصريحها ) وَلَا تُنْكَحُ الْبِكْرُ حَتَّى تُسْتَأْذَنَ ( أي حتى توافق بكلام أو سكوت ) قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ إِذْنُهَا ( أي لأنها تستحيي ) قَالَ أَنْ تَسْكُتَ رواه البخاري 4741
ثالثا : أن يعقد للمرأة وليّها لأنّ الله خاطب الأولياء بالنكاح فقال : ( وأَنْكِحوا الأيامى منكم ) ولقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَيُّمَا امْرَأَةٍ نَكَحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ " رواه الترمذي 1021 وغيره وهو حديث صحيح .
رابعا : الشّهادة على عقد النكاح لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا نكاح إلا بوليّ وشاهدين ) رواه الطبراني وهو في صحيح الجامع 7558
ويتأكّد إعلان النّكاح لقوله صلى الله عليه وسلم : " أَعْلِنُوا النِّكَاحَ . " رواه الإمام أحمد وحسنه في صحيح الجامع 1072
فأما الولي فيُشترط فيه ما يلي :
1- العقل
2- البلوغ
3- الحريّة
4- اتحاد الدّين فلا ولاية لكافر على مسلم ولا مسلمة وكذلك لا ولاية لمسلم على كافر أو كافرة ، وتثبت للكافر ولاية التزويج على الكافرة ولو اختلف دينهما ، ولا ولاية لمرتدّ على أحد
5- العدالة : المنافية للفسق وهي شرط عند بعض العلماء واكتفى بعضهم بالعدالة الظّاهرة وقال بعضهم يكفي أن يحصل منه النّظر في مصلحة من تولّى أمر تزويجها .
6- الذّكورة لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تُزَوِّجُ الْمَرْأَةُ الْمَرْأَةَ وَلا تُزَوِّجُ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا فَإِنَّ الزَّانِيَةَ هِيَ الَّتِي تُزَوِّجُ نَفْسَهَا . " رواه ابن ماجة 1782 وهو في صحيح الجامع 7298
7- الرّشد : وهو القدرة على معرفة الكفؤ ومصالح النكاح .
وللأولياء ترتيب عند الفقهاء فلا يجوز تعدّي الولي الأقرب إلا عند فقده أو فقد شروطه . ووليّ المرأة أبوها ثمّ وصيّه فيها ثمّ جدّها لأب وإن علا ثمّ ابنها ثم بنوه وإن نزلوا ثمّ أخوها لأبوين ثم أخوها لأب ثمّ بنوهما ثمّ عمّها لأبوين ثمّ عمها لأب ثمّ بنوهما ثمّ الأقرب فالأقرب نسبا من العصبة كالإرث ، والسّلطان المسلم ( ومن ينوب عنه كالقاضي ) وليّ من لا وليّ له . والله تعالى أعلم.

الشيخ محمد صالح المنجد
===============================
السؤال

ما هي سنن وأركان العقد؟ وما هي صيغة العقد الصحيحة ؟ وشرح هذه الصيغة وجزاكم الله عنا خيرا.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فسبق بيان أركان النكاح وصيغته في فتاوى كثيرة جدا منها الفتوى رقم:25637، والفتوى رقم: 7704.

وأما السنن والمستحبات والآداب في عقد النكاح فكثيرة، وقد ذكرها جماعات من العلماء، ومنهم ابن قدامة المقدسي الحنبلي حيث قال في المغني:

ويستحب أن يخطب العاقد أو غيره قبل التواجب، ثم يكون العقد بعده ; لقول النبي: صلى الله عليه وسلم ( كل أمر ذي بال لا

يبدأ فيه بالحمد لله ، فهو أقطع )... ويجزئ من ذلك أن يحمد الله تعالى، ويتشهد ، ويصلي على رسول الله صلى الله عليه

وسلم والمستحب أن يخطب بخطبة عبد الله بن مسعود التي قال: ( علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد في

الصلاة، والتشهد في الحاجة، قال: التشهد في الحاجة: إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور

أنفسنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله ، ويقرأ ثلاث

آيات: اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ{آل عمران: 102}. و: اتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ

عَلَيْكُمْ رَقِيباً{النساء: 1}. و: اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ رواه أبو داود، والترمذي. وقال: حديث حسن.

قال الخلال: حدثنا أبو سليمان إمام طرسوس ، قال: كان الإمام أحمد بن حنبل إذا حضر عقد نكاح لم يخطب فيه بخطبة عبد الله

بن مسعود ، قام وتركهم. وهذا كان من أبي عبد الله على طريق المبالغة في استحبابها، لا على الإيجاب... والمستحب خطبة

واحدة يخطبها الولي، أو الزوج، أو غيرهما، وقال الشافعي: المسنون خطبتان، هذه التي ذكرناها في أوله، وخطبة من الزوج

قبل قبوله. والمنقول عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن السلف ، خطبة واحدة ، وهو أولى ما اتبع...والخطبة غير واجبة عند

أحد من أهل العلم علمناه ، إلا داود ، فإنه أوجبها... ويستحب إعلان النكاح ، والضرب فيه بالدف... حتى يشتهر ويعرف...

ويستحب عقد النكاح يوم الجمعة ; لأن جماعة من السلف استحبوا ذلك; منهم ضمرة بن حبيب، وراشد بن سعد، وحبيب بن عتبة

; ولأنه يوم شريف ، ويوم عيد ، فيه خلق الله آدم عليه السلام...ويستحب أن يقال للمتزوج: بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع

بينكما في خير وعافية.اهـ اسلام ويب








والله أعلم.





أركان عقد النكاح وسننه وصيغته







إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#2

افتراضي رد: أركان عقد النكاح وسننه وصيغته

روووعة
إظهار التوقيع
توقيع : شقية بس دكية
#3

افتراضي رد: أركان عقد النكاح وسننه وصيغته

جزاكي الله خيراحبيبتي

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#4

افتراضي رد: أركان عقد النكاح وسننه وصيغته

بارك الله فيكِ ووفقكِ للخير
إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#5

افتراضي رد: أركان عقد النكاح وسننه وصيغته

رد: أركان عقد النكاح وسننه وصيغته
إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#6

افتراضي رد: أركان عقد النكاح وسننه وصيغته

منورين
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أركان عقد النكاح وشروطه اسوارة الذهب فتاوي وفقه المرأة المسلمة
اركان عقد النكاح فى الاسلام.اهم اركان وشروط عقد النكاح.شروط عقد النكاح وشروط الولى ام مالك وميرنا فتاوي وفقه المرأة المسلمة
اركان عقد النكاح وما شروطة زاهرة الياياسمين فتاوي وفقه المرأة المسلمة
عقد الزواج الشرعي,اركان و شروط عقد الزواج الشرعي,شروط عقد الزواج الشرعي جنا حبيبة ماما المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 08:03 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل