أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض



حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض
حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض

حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرضحديث موضوع في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض
حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض


هناك حديث ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، يقول :
"من التقط لقمة وقعت منه على الأرض أثناء الطعام فسوف يهبه الله أطفالاً رائعين جدًا " . فهل هذا الحديث صحيح ومن الكتب المحققة ؟ وإن كان صحيحًا فما التفسير العلمي لهذا الحديث
أقصد ما العلاقة بين التقاط الطعام والأطفال الرائعين ؟

حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرضأولا :
جاءت الشريعة المطهرة باحترام النعم ، وشكر المنن ، وتقدير الخير الذي يسخره سبحانه وتعالى للناس .
والطعام من أعظم نعم الله تعالى على الإنسان ، جعل فيه حياته وقوته ، كما جعل فيه لذته ، ولذلك أمر بالحمد بعد تناوله ، والشكر على إحسانه به .
يقول الله عز وجل :
حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ) البقرة/172
وقال سبحانه :
حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض( فَكُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ حَلالاً طَيِّباً وَاشْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ) النحل/114

ولا شك أن من شكر نعمة الطعام احترامها وعدم إلقائها ، ورفعها عن مواضع الإهانة والقذارة ، وحفظها عن ما يفسدها .

حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض

حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرضيقول المناوي في "فيض القدير" (1/191) :
" حسن الجوار لنعم الله من تعظيمها ، وتعظيمها من شكرها ، والرمي بها من الاستخفاف بها ، وذلك من الكفران ، والكَفور ممقوت مسلوب ، ولهذا قالوا : الشكر قيد للنعمة الموجودة ، وصيد للنعمة المفقودة . وقالوا : كفران النعم بوار ، فاستدع شاردها بالشكر ، واستدم هاربها بكرم الجوار .
فارتباط النعم بشكرها ، وزوالها في كفرها ، فمن عظَّمَها فقد شكرها ، ومن استخف بها فقد حقرها وعرضها للزوال ، ولهذا قالوا : لا زوال للنعمة إذا شكرت ، ولا بقاء لها إذا كفرت .

قال ابن الحاج : كان العارف المرجاني إذا جاءه القمح لم يترك أحدا من فقراء الزاوية ذلك اليوم يعمل عملا حتى يلتقطوا جميع ما سقط من الحب على الباب أو بالطريق .
قــــــــال :
فينبغي للإنسان
إذا وجد خبزا أو غيره مما له حرمة ، مما يؤكل ،
أن يرفعه من موضع المهنة إلى محل طاهر يصونه فيه ،
لكن لا يُقَبِّلُهُ ولا يرفعه فوق رأسه كما تفعله العامة ؛ فإنه بدعة .
قال : وهذا الباب مجرَّب ، فمن عظَّم الله بتعظيم نعمه لطف به وأكرمه ،
وإن وقع بالناس شدة جعل له فرجا ومخرجا " انتهى .


حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض

وقد جاءت النصوص تأمر برفع الطعام الساقط على الأرض :
فعَنْ جَابِرٍ بن عبد الله رضي الله عنه قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض( إِنَّ الشَّيْطَانَ يَحْضُرُ أَحَدَكُمْ عِنْدَ كُلِّ شَيْءٍ مِنْ شَأْنِهِ ، حَتَّى يَحْضُرَهُ عِنْدَ طَعَامِهِ ، فَإِذَا سَقَطَتْ مِنْ أَحَدِكُمْ اللُّقْمَةُ فَلْيُمِطْ مَا كَانَ بِهَا مِنْ أَذًى ، ثُمَّ ليَأْكُلْهَا وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ ، فَإِذَا فَرَغَ فَلْيَلْعَقْ أَصَابِعَهُ ؛ فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامِهِ تَكُونُ الْبَرَكَةُ )
رواه مسلم (2033)


وعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه :
حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض ( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَكَلَ طَعَامًا لَعِقَ أَصَابِعَهُ الثَّلَاثَ ، قَالَ وَقَالَ : إِذَا سَقَطَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ فَلْيُمِطْ عَنْهَا الْأَذَى وَلْيَأْكُلْهَا وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ ، وَأَمَرَنَا أَنْ نَسْلُتَ الْقَصْعَةَ ، قَالَ : فَإِنَّكُمْ لَا تَدْرُونَ فِي أَيِّ طَعَامِكُمْ الْبَرَكَةُ ) رواه مسلم (2034)

حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرضيقول النووي رحمه الله في "شرح مسلم" (13/206) :
" معناه والله أعلم :
أن الطعام الذى يحضره الإنسان فيه بركة ، ولا يُدرى أن تلك البركة فيما أكله ، أو فيما بقي على أصابعه ، أو في ما بقي في أسفل القصعة ، أو فى اللقمة الساقطة ، فينبغي أن يحافظ على هذا كله لتحصل البركة ، وأصل البركة الزيادة وثبوت الخير والإمتاع به ، والمراد هنا والله أعلم : ما يحصل به التغذية ، وتسلم عاقبته من أذى ، ويُقَوِّي على طاعة الله تعالى وغير ذلك "
انتهى .

وقد نص الفقهاء في كتبهم على هذا الأدب العظيم ، حتى قال ابن حزم في "المحلى" (6/117) بوجوبه ، وانظر : المبسوط (30/268) ، حاشية تحفة المحتاج (7/438) ، الإنصاف (8/327) ، الموسوعة الفقهية (6/121) .

حديث موضوع في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض

حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرضكما ذكروا لهذا الأدب حكما عديدة ، وفوائد كثيرة ، منها :
1- امتثال أمر النبي صلى الله عليه وسلم وسنته .
2- التواضع وعدم التكبر .
3- احترام نعم الله تعالى وتعظيمها وشكرها وعدم الاستخفاف بها .
4- تحصيل البركة التي قد تكون في اللقمة الساقطة .
5- حرمان الشيطان من ذلك الطعام ،
حتى قال النووي رحمه الله في "شرح مسلم" (13/204) :
" فان وقعت على موضع نجس فلا بد من غسلها إن أمكن ، فإن تعذر أطعمها حيوانا ولايتركها للشيطان " انتهى .
6- الاقتصاد وعدم الإسراف .

حديث موضوع في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض
حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرضيقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله "شرح رياض الصالحين" (1/459) :
" من آداب الأكل أن الإنسان إذا سقطت لقمة على الأرض فإنه لا يدعها ؛
لأن الشيطان يحضر الإنسان في جميع شئونه ...
والإنسان إذا فعل هذا امتثالا لأمر النبي صلى الله عليه وسلم ،
وتواضعا لله عز وجل ،
وحرمانا للشيطان من أكلها ،
حصل على هذه الفوائد الثلاثة :
الامتثال لأمر النبي صلى الله عليه وسلم ، والتواضع ، وحرمان الشيطان من أكلها " انتهى .

حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض

حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرضويغفل كثير من الناس عن هذا الأدب أثناء تناول الطعام على السُفر ، فيظنون أنه أدب خاص بما إذا سقط الطعام على الأرض ،
ولكنه أدب ينبغي الامتثال به حتى على السفر ،
فإذا سقطت اللقمة من الصحن على السفرة فعليه أن يرفعها .

سئل الشيخ ابن عثيمين في "لقاءات الباب المفتوح" (31/سؤال رقم 25) :
حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض" الطعام الذي يسقط على السفرة هل يدخل في حديث إماطة الأذى ؟
فأجاب :
نعم .
الطعام الذي يسقط على السفرة داخل في قول الرسول صلى الله عليه وسلم :
( إذا سقطت لقمة أحدكم ، فليأخذها وليمط ما بها من أذى ، ولا يدعها للشيطان ) " انتهى .
حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرضثانيــــــــــــــــا :
ما يتناقله بعض الناس من مبالغات في هذا الموضوع هو من الأخبار الكاذبة ،
فقد روى بعض الوضاعين
فضائل لمن يرفع اللقمة الساقطة على الأرض ،
ونسبوا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم وهو بريء منه .

حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض

يقول الإمام السخاوي رحمه الله في "المقاصد الحسنة" (627) :
" حديث
حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض( من أكل ما يسقط من الخِوان والقَصعةِ أمِن من الفقر والبرص والجذام ، وصُرِفَ عن ولده الحُمقُ )
أبو الشيخ في الثواب عن جابر به مرفوعا .
وعن الحجَّاجِ بن علاط مرفوعا أيضا بلفظ :

حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض( أُعطِيَ سعةً من الرزق ، ووُقِيَ الحمقَ في ولده ، وَوَلَدِ ولده )
والديلمي من طريق الرشيد عن آبائه عن ابن عباس رفعه :
حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض( من أكل ما يسقط من المائدة خرج ولده صباح الوجوه ، ونفى عنه الفقر )
وأخرجه الخطيب في ترجمة عبد الصمد الهاشمي ثم ضعفه .
وأورده الغزالي في الإحياء بلفظ :
حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض( عاش في سعة ، وعوفي في ولده )
وفي الباب عن أنس أورده الخطيب في ترجمة يونس من المؤتلف ، وفيه قصة لهدبة بن خالد مع المأمون ، وعن أبي هريرة .
وكلها مناكير " انتهى .

ومن الأحاديث المكذوبة في هذا الموضوع :
حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض( أكرموا الخبز ، فإنه من بركات السماء والأرض ، من أكل ما يسقط من السفرة غُفر له )
وانظر "الموضوعات" (2/289- 292) ، "تنزيه الشريعة" (322) ، "كشف الخفاء" (2/230)

حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرضفالواجب تحذير الناس من هذه الأحاديث ، وبيان بطلانها وكذبها ، ونفيُ الكذب عن النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال والقربات .

حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض

حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرضثالثــــــــــــــــــــا :
مما ينبغي التنبيه عليه ما يفعله بعض الناس حين يرفع الطعام الساقط على الأرض فتجده يقبله ويضعه على جبهته ، فما حكم ذلك ؟
جاء في "الموسوعة الفقهية" (13/133-134) :
حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض" صرّح الشّافعيّة بجواز تقبيل الخبز ، وقالوا : إنّه بدعة مباحة أو حسنة ، لأنّه لا دليل على التّحريم ولا الكراهة ، لأنّ المكروه ما ورد عنه نهي ، أو كان فيه خلاف قويّ ، ولم يرد في ذلك نهي ، فإن قصد بذلك إكرامه لأجل الأحاديث الواردة في إكرامه فحسن ، ودوسه مكروه كراهة شديدة ، بل مجرّد إلقائه في الأرض من غير دوس مكروه .
وقال صاحب الدّرّ من الحنفيّة مؤيّداً قول الشّافعيّة في جواز تقبيل الخبز : وقواعدنا لا تأباه .
أمّا الحنابلة فقالوا : لا يشرع تقبيل الخبز ولا الجمادات إلا ما استثناه الشّرع " انتهى .
قال ابن مفلح : ( وهو ظاهر كلام الشيخ تقي الدين ؛ فإنه ذكر أنه لا يشرع تقبيل الجمادات ، إلا ما استثناه الشرع ) الآداب الشرعية (3/231) .
وإلى المنع ذهب المالكية أيضا . قالوا : ( وَيُكْرَهُ تَقْبِيلُ الْمُصْحَفِ وَكَذَا الْخُبْزُ وَالْمُعْتَمَدُ أَنَّ امْتِهَانَهُ ـ أي الخبز ـ مَكْرُوهٌ [ الخرشي على خليل ( 2/326) الفواكه الدواني (1/356) ]
وقد سبق نص ابن الحاج على أن تقبيل الخبز بدعة .

حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرضوالأظهر ـ والله أعلم ـ ما ذهب إليه المالكية والحنابلة من المنع ، لقول عمر رضي الله عنه ، لمّا قبل الحجر :
( لَوْلَا أَنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبَّلَكَ مَا قَبَّلْتُكَ )
رواه البخاري (1610) ومسلم (1270) .

حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرضقال الحافظ ابن حجر : " قال شيخنا [ يعني : العراقي ] في شرح الترمذي : فيه كراهة تقبيل ما لم يرد الشرع بتقبيله .
والله أعلم .

حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض
حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرضالمراجــــــــــــــع
الاسلام سؤال وجواب





حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض





إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض

الحمد والشكر لله علي فضله ونعمه
احسنتي احسن الله لكي غاليتي موضوع رائع جعله الله بميزان حسناتك


إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#3

افتراضي رد: حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض

جزاكى الله كل خير ياغالية
إظهار التوقيع
توقيع : حنين الروح123
#4

افتراضي رد: حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنا حبيبة ماما
الحمد والشكر لله علي فضله ونعمه
احسنتي احسن الله لكي غاليتي موضوع رائع جعله الله بميزان حسناتك

الله يشرح صدرك لما يحب ويرضى وينور حياتك بنور الايمان

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#5

افتراضي رد: حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنين الروح123
جزاكى الله كل خير ياغالية
جزانا واياكِ وبارك الله فيكِ واسعدكِ ياغالية

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#6

افتراضي رد: حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض

بارك الله فيكِ حبيبتي..

إظهار التوقيع
توقيع : إشرآقـــة أمل
#7

افتراضي رد: حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض

بارك الله فيكي اللهم وفقنا لشكر نعمك كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك
إظهار التوقيع
توقيع : بحلم بالفرحة
#8

افتراضي رد: حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض

بارك الله فيك ونفع بك . في ميزان حسناتك ان شاء الله .
#9

افتراضي رد: حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض

شكرا يا قمر
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#10

افتراضي رد: حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض

رد: حديث مكذوب في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض
إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ملف كامل عن تفسير الاحلام لابن سرين ♥ احبك ربى ♥ منتدى تفسير الاحلام
بدء الطعام لطفلك الرضيع اوزاريس العناية بالطفل
مسببات الإفراط في الطعام ام الاء وبيان2 طرق التخسيس وانقاص الوزن
أحاديث لا تصح .. {عن رمضـآآنـ} كيوت متل التوت احاديث ضعيفة او خاطئة
آداب الطعام اماني 2011 المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 11:12 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل