أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)

رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)

شرح رياض الصالحين الحديث الثالث (لابن العثيمين)

رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)

عن عائشة - رضي الله عنها- قالت: قال النبي صلي الله عليه وسلم
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)((لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونبة وإذا استفرتم فانفروا)) متفق عليه.
ومعناه: لا هجرة من مكة؛ لأنها صارت دار إسلام.
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث) في هذا الحديث نفي رسول الله صلي الله عليه وسلم الهجرة بعد الفتح، فقال:
((لا هجرة))
وهذا النفي ليس على عمومه،
يعني أن الهجرة لم تبطل بالفتح،
بل إنه ((وهذا النفي ليس على عمومه، يعني أن الهجرة لم تبطل بالفتح، بل إنه
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)((لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة، ولا تنقطع التوبة حتى
تخرج الشمس من مغربها))
_ كما جاء ذلك في الحديث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم -
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث) لكن المراد بالنفي هنا نفي الهجرة من مكة
كما قاله المؤلف - رحمه الله-؛
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث) لأن مكة بعد الفتح صارت بلاد إسلام،
ولن تعود بعد ذلك بلاد كفر،
ولذلك نفي النبي صلي الله عليه وسلم أن تكون هجرة بعد الفتح.
وكانت مكة تحت سيطرة المشركين،
وأخرجوا منها رسول الله صلي الله عليه وسلم،
فهاجر صلي الله عليه وسلم بإذن ربه إلي المدينة
وبعد ثمان سنوات رجع النبي صلي الله عليه وسلم إلي مكة فاتحاً مظفراً منصوراً- صلوات الله وسلامه عليه-.

رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث) فصارت مكة من بلد كفر إلى بلد إيمان وبلد إسلام،
ولم يكن منها هجرة بعد ذلك.

رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث) وفي هذا دليل
على أن مكة لن تعود بلاد كفر،
بل ستبقي بلاد إسلام إلي أن تقوم الساعة، أو إلي أن يشاء الله.

رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث) ثم قال عليه الصلاة والسلام:
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث) ((ولكن جهاد ونية)) ؛
أي الأمر بعد هذا جهاد؛ أي يخرج أهل مكة من مكة إلي الجهاد.
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث) و ((النية))
أي النية الصالحة للجهاد في سبيل الله، وذاك بان ينوي الإنسان بجهاده، أن تكون كلمة الله هي العليا.
ثم قال عليه الصلاة والسلام
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث) ((وإذا استنفرتم فانفروا))
يعنـــــــــــي:
إذا استنفركم ولي أمركم للجهاد في سبيل الله، فانفروا وجوباً،

رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)وحينئذ يكون الجهاد فرض عينرياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)،
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)

رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)إذا استنفر الناس للجهاد؛ وجب عليهم أن ينفروا، وألا يتخلف أحد إلا من عذره، لقول الله تعالي:
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ) (إِلاّ تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً وَيَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ وَلا تَضُرُّوهُ شَيْئا) (التوبة: من الآية38/39) ،

رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث) وهذا أحد المواضع التي يكون فيها الجهاد فرض عين.
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث) الموضع الثاني:
إذا حضر بلدة العدو، أي جاء العدو حتى وصل إلي البلد وحصر البلد،
صار الجهاد فرض عين،
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث) ووجب علي كل أحد أن يقاتل، حتى على النساء والشيوخ القادرين في هذه الحال،
لأن هذا قتال دفاع.
وفرق بين قتال الدفاع وقتال الطلب
فيجب في هذا الحال أن ينفر الناس كلهم للدفاع عن بلدهم.

رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)الموضع الثالث:
إذا حضر الصف، والتقي الصفان؛ صف الكفار وصف المسلمسن؛
صار الجهاد حينئذ فرض عين،
ولا يجوز لأحد أن ينصرف
كما قال الله تعالي
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفاً فَلا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ) (وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفاً لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ) (لأنفال: 15، 16) .
وقد جعل النبي صلي الله عليه وسلم التولي يوم الزحف من السبع الموبقات.

رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)الموضع الرابع:
إذا احتيج إلي الإنسان؛ بأن يكون السلاح لا يعرفه إلا فرد من الأفراد، وكان الناس يحتاجون إلي هذا الرجل؛ لاستعمال هذا السلاح الجديد مثلاً؛
فإنه يتعين عليه أن يجاهد وإن لم يستنفره الإمام وذلك لأنه محتاج إليه.

رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)ففي هذه المواطن الأربعة، يكون الجهاد فرض عين.رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)
وما سوي ذلك فإنه يكون فرض كفاية.

رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)قال أهل العلم:
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث) ويجب علي المسلمين أن يكون منهم جهاد في العام مرة واحدة،
يجاهد أعداء الله؛ لتكون كلمة الله هي العليا،
لا لأجل أن يدافعوا عن الوطن من حيث إنه وطن،
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث) لأن الدفاع عن الوطن من حيث هو وطن يكون من المؤمن والكافر،
حتى الكفار يدافعون عن أوطانهم،
لكن المسلم يدافع عن دين الله،
فيدافع عن وطنه؛ لا لأنه وطنه مثلاً،
ولكن لأنه بلد إسلامي؛
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث) فيدافع عنه حماية للإسلام الذي حل في هذه البلد.

رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)ولذلك يجب علينا في مثل هذه الظروف التي نعيشها اليوم
أن نذكر جميع العامة بأن الدعوة إلي تحرير الوطن،
وما أشبه ذلك دعوة غير مناسبة،
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث) وأنه يجب أن يعبأ الناس تعبئة دينية،
ويقال إننا ندافع عن ديننا قبل كل شيء؛
لأن بلدنا بلد دين، بلد إسلام يحتاج إلي حماية ودفاع،
فلابد ان ندافع عنها بهذه النية.
أما الدفاع بنية الوطنية، أو بنية القومية،
فهذا يكون من المؤمن والكافر،
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث) ولا ينفع صاحبه يوم القيامة،
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث) وإذا قتل وهو يدافع بهذه النية فليس بشهيد؛
لأن الرسول صلي الله عليه وسلم سئل عن الرجل يقاتل حمية، ويقاتل شجاعة، ويقاتل ليري مكانه أي ذلك في سبيل الله؟ فقال:
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)((من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله)) .

أنتبـــــــــــــــــــــه إلي هذا القيــــــد
((من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا))
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث) لا لأنه وطنه وإذا كنت تقاتل لوطنك؛ فأنت والكافر سواء،
لكن قلت لتكون كلمة الله هي العليا، ممثلة في بلدك؛
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث) لأن بلدك بلد إسلام؛ ففي هذه الحال يكون القتال قتالاً في سبيل الله.

وثبت عنه صلي الله عليه وسلم أنه قال:
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)((لا يكلم أحد في سبيل الله - والله أعلم بمن يكلم في سبيله- أي يخرج - إلا جاء يوم القيامة وجرحه يثعب؛ اللون لون الدم،والريح ريح المسك)) .

رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث) فأنظر كيف اشترط النبي صلي الله عليه وسلم للشهادة أن يكون الإنسان يقاتل في سبيل الله، والقتال في سبيل الله؛ أن يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا.
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)فيجب على طلبة العلم أن يبينوا للناس أن القتال للوطن ليس قتالاً صحيحاً وإنما يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا، وأقاتل عن وطني؛ لأنه وطن إسلامي؛ فأحميه من أعدائه وأعداء الإسلام؛ فبهذه النية تكون النية صحيحة
والله الموفق.
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)

انتهى شرح الحديث ولله الحمد والمنة




تابعوا معنــــا بقية رياض الصالحين شرح الإمامين النووي وابن العثيمين رحمهما الله


رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)

رابط الحديث الاول والثاني
شرح رياض الصالحين الحديث الاول (لابن العثيمين)
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثانى)


رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)

احسنتي جزاكي الله خيرا ياام امة الله يارب

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#3

افتراضي رد: رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)


جزاك الله خيـر

بارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما
وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
وأن يثبت الله أجرك
ونفعا الله وإياك بما تقدمه


إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#4

افتراضي رد: رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العدولة هدير

جزاك الله خيـر

بارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما
وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
وأن يثبت الله أجرك
ونفعا الله وإياك بما تقدمه

اللهم آمين واياكِ يا غالية الله يعزك ويحفظك يا ام يوسف ويسعدك ويرضى عليكِ وببسر لكِ كل عسير

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#5

افتراضي رد: رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)

رد: رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
شرح رياض الصالحين الحديث الاول (لابن العثيمين) أم أمة الله السنة النبوية الشريفة
ادوات مطبخ جديدة - اواني جديده للمطبخ الحديث سوسو الامورة ادوات واجهزة منزلية
اربعين حديث قدسى صحيح روفيده حبيبتى المنتدي الاسلامي العام
مائة حديث من الأحاديث الضعيفة والموضوعة المنتشرة نسيم آڸدکَريآت الارشيف والمواضيع المكررة
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثانى) أم أمة الله السنة النبوية الشريفة


الساعة الآن 04:59 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل