أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)


رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)






شرح رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)

رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)

عن أبي مغن بن يزيد بن الخنس- رضي الله عنهم - وهو وأبوه وجده صحابيون، قال: كان أبي - يزيد - اخرج دنانير يتصدق بها، فوضعها عند رجل في المسجد، فجئت فاخذتها، فآتيته بها فقال:
والله ما إياك أردت فخاصمته إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال:

رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)((لك ما نويت يا يزيد ولك ما أخذت يا معن))
رواه البخاري

_هذا الحديث الذي ذكره المؤلف - رحمه الله - في قصة معن بن يزيد وأبيه - رضي الله عنهما -،
رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)أن أباه يزيد أخرج دراهم عند رجل في المسجد ليتصدق بها على الفقراء،
رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)فجاء ابنه معن فأخذها،
_وربما يكون ذلك الرجل الذي وكل فيها لم يعلم أنه ابن يزيد.
_ ويتحمل أنه أعطاه لأنه من المستحقين.

فبلغ ذلك أباه يزيد،
رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)فقال له: ((ما إياك أردت _ أي ما أردت أن أتصدق بهذه الدراهم عليك - فذهب إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال النبي صلي الله عليه وسلم:
رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)((لك يا يزيد ما نويت، ولك يا معن ما أخذت)) .

رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)

رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)فقوله عليه الصلاة والسلام:
((لك يا يزيد ما نويت))
رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)يدل على أن الأعمال بالنيات،
وأن الإنسان إذا نوي الخير حصل له،
وإن كان يزيد لم ينو أن يأخذ هذه الدراهم ابنه،
لكنه أخذها؛ وابنه من المستحقين؛
فصارت له، ولهذا قال النبي صلي الله عليه وسلم صلي الله عليه وسلم:
((لك يا معن ما أخذت)) .

رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)

رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)ففي هذا الحديث:
دليل لما ساقه المؤلف من أجله أن الأعمال بالنيات،
وأن الإنسان يكتب له أجر ما نوي؛
وإن وقع الأمر على خلاف ما نوي،
رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)وهذه القاعدة لها فروع كثيرة:
رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)منها: ما ذكره العلماء رحمهم الله أن الرجل لو أعطي زكاته شخصاً يظن أنه من أهل الزكاة، فتبين أنه غني وليس من أهل الزكاة فإن زكاته تجزئ، وتكون مقبولة تبرأ به ذمته؛ لأنه نوي أن يعطيها من هو أهل لها، فإذا نوي فله نيته.

رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)

رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين) ومنها: أن الإنسان لو أراد أن يوقف - مثلاً- بيتاً صغيراً،
فقال: وقفت بيتي الفلاني، وأشار إلي الكبير، ، لكنه خلاف ما نواه بقلبه، فإنه على ما نوي وليس على ما سبق به لسانه.

رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)

رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين) ومنها: لو ان إنساناً جاهلاً لا يعرف الفرق بين العمرة والحج، فحج مع الناس، فقال لبيك حجاً، وهو يريد عمرة يتمتع بها إلي الحج؛ فإنه له ما نوي، مادام أن قصده يريد العمرة، لكن قال لبيك حجاً مع هؤلاء الناس، فله ما نوي، ولا يضر سبق لسانه بشيء.

رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)

رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين) ومنها أيضاً: لو قال الإنسان لزوجته: أنت طالق؛ ويريد أنت طالق من قيد لا من نكاح، فله ما نوي، ولا تطلق بذلك زوجته.

رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)

رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)ومن فوائد هذا الحديث:
أنه يجوز للإنسان أن يتصدق على ابنه، والدليل على هذا أن النبي صلي الله عليه وسلم أمر بالصدقة وحث عليها، فأرادت زينب
- زوجة عبد الله بن مسعود - رضي الله عنها -
أن تتصدق بشيء من مالها،
فقال لها زوجها أنا وولدك أحق من تصدقت عليه
- لأنه كان فقيراً- رضي الله عنه -
فقالت: لا حتى اسال النبي صلي الله عليه وسلم فقال:
رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)((صدق ابن مسعود زوجك وولدك أحق من تصدقت به عليهم))

رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)

رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)ومن فوائد الحديث:
أنه يجوز أن يعطي الإنسان ولده من الزكاة، بشرط أن لا يكون في ذلك إسقاط لواجب عليه.
_يعني مثلاً: لو كان الإنسان عنده زكاة وأراد أن يعطيها ابنه، من أجل أن لا يطالبه بالنفقة؛ فهذا لا يجزي؛
لأنه أراد بإعطائه أن يسقط واجب نفقته.
أما لو أعطاه ليقضي ديناً عليه؛
مثل أن يكون على الابن حادث،
ويعطيه أبوه من الزكاة ما يسدد به هذه الغرامة؛ فإن ذلك لا بأس به،
وتجزئه من الزكاة، لأن ولده أقرب الناس إليه؛
وهو الآن لم يقصد بهذا إسقاط واجب عليه،
إنما قصد بذلك إبراء ذمة ولده؛ لا الإنفاق عليه،
فإذا كان هذا قصده فإن الزكاة تحل له.
والله الموفق أ. هـ.

رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)

روابط الأحاديث السابقــــــــــــــةمن باب الإخلاص واحضار النية
شرح رياض الصالحين الحديث الاول (لابن العثيمين)
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثانى)
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)

رياض الصالحين الحديث الرابع من باب الإخلاص واحضار النية (لابن العثيمين)

رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)

تسلمين
إظهار التوقيع
توقيع : زهره محمد
#3

افتراضي رد: رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهره محمد
تسلمين
سلمك الله من كل مكروه ياغالية

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#4

افتراضي رد: رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)

رد: رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)
إظهار التوقيع
توقيع : تراتيل البوح
#5

افتراضي رد: رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)

جوزيت من الخير اكثرهـ

ومن العطـاء منبعـه
لاحرمنـا البآريء وإيـاك ـأوسـع جنانـه
دمت بسعاده مدى الحياة

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#6

افتراضي رد: رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العدولة هدير
جوزيت من الخير اكثرهـ

ومن العطـاء منبعـه
لاحرمنـا البآريء وإيـاك ـأوسـع جنانـه
دمت بسعاده مدى الحياة
اللهم آمين واياكِ ربنا يبارك فى عمرك ويسعدك فى الدنيا والاخرة

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#7

افتراضي رد: رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)

رد: رياض الصالحين الحديث الخامس (باب النية) (لابن العثيمين)
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الطب النبوي لؤلؤة الاسلام 1 الطب البديل
موسوعة الأحاديث الشريفة الصحيحة لؤلؤة الايمان السنة النبوية الشريفة
المسجد النبوي الشريف عبر التاريخ اماني 2011 شخصيات وأحداث تاريخية
النية مفتاح لحسن الاستجابة للرقية النية مفتاح لحسن الاستجابة للرقية ال قوت القلوب 2 الرقية الشرعية والسحر
شرح حديث إذا أحب الله عبدا نادى جبريل .. الحديث (للعلامة بن عثيمين) توتى 1 السنة النبوية الشريفة


الساعة الآن 06:50 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل