أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

14 الإيمان بقضاء الله وقدره



الإيمان بقضاء الله وقدره






إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، ونسأله الهداية والتوفيق لأقوم طريق، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونشهد أن محمدا عبده ورسوله - صلى الله عليه وسلم -، وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين.

الإيمان بقضاء الله وقدره
وبعد:
فإن الإيمان بقضاء الله - تعالى - وقدره هو أحد أركان الإيمان المشهورة، وبه يطمئن العبد، فيعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه، ومع ذلك فإنه مأمور بفعل الأسباب، ومباشرة الأعمال لدينه ودنياه، حيث منحه ربه قوة في العمل وقدرة على مزاولته، وبهذه القدرة يتحصل على ما كتب الله له من الرزق في هذه الحياة، وبها يعمل ما يثاب عليه في الآخرة، أو يعاقب من الحسنات أو السيئات.
وحيث إن هناك طائفة الجبرية الذين غلبوا جانب القدر، واحتجوا به على ما وقعوا فيه من المعاصي، فقد شابهوا المشركين الذين قالوا: لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا فرد الله عليهم بقوله: قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا ولكن هؤلاء الجبرية إنما يحتجون بالقدر على المعاصي، وفيهم يقول ابن القيم - رحمه الله تعالى-
وعند مـراد الله تفنـى كميـت * * * وعند مراد النفس تسدي وتلحم
وعند خلاف الأمر تحتج بالقضا * * * ظهيرا على الرحمن للجبر تزعم

الإيمان بقضاء الله وقدره

وبهذا يعرف تناقض هؤلاء الجبرية، فإن الاحتجاج بالقدر إنما هو بعد المصائب والوقائع؛ لقوله - تعالى -:لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ، فإن الإنسان مأمور بفعل أسباب الخير، والتوقي عن أسباب العطب والضرر، وأخذ الحذر من أسباب الأمراض والعاهات، فلا يتردى من شاهق، ولا يتعرض للسباع والهوام، ولا يسلم نفسه لأعدائه وهو يقدر على الامتناع، وعليه أن يتوقى البرد والحر وأسباب الأمراض والمصائب، ولا يتهور ويلقي بنفسه إلى التهلكة؛ فإن من أودى بنفسه أو أتلف ماله متعمدا مع قدرته على الإمساك فهو أقرب إلى وصف الجنون والخبال.
ومن تعاطى أسباب الهلاك كأكل السم وإتلاف المال، فإنه يحجر عليه، ويمنع من التصرف، ولا يقبل احتجاجه بالقدر والكتابة العامة لكل ما يجري في الكون، فإن الله - تعالى - هو الذي قدر المقادير، ومع ذلك أمر العباد ونهاهم، وكلفهم، وفرض عليهم الفرائض، وحرم عليهم محرمات، ووعدهم على الامتثال بالثواب، وعلى العصيان بالعقاب.

الإيمان بقضاء الله وقدره
ولا شك أن هذا دليل التمكن والقدرة على مزاولة الأعمال، وقد قال - تعالى -: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ فدل على أن التكاليف مشروطة بالاستطاعة، وتسقط عند العجز، كما شرط الله في الحج الاستطاعة، وقال - تعالى -: لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا
الإيمان بقضاء الله وقدره



إظهار التوقيع
توقيع : وغارت الحوراء
#2

افتراضي رد: الإيمان بقضاء الله وقدره

احسنتي حبيبتي
جزاكي الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#3

افتراضي رد: الإيمان بقضاء الله وقدره

تسلمين
إظهار التوقيع
توقيع : زهره محمد
#4

افتراضي رد: الإيمان بقضاء الله وقدره

جزاكى الله الجنة
إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#5

افتراضي رد: الإيمان بقضاء الله وقدره

رد: الإيمان بقضاء الله وقدره
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
حقيقة الإيمان عند أهل السنة اماني 2011 المنتدي الاسلامي العام
الصدق في الإيمان شرين العسلى المنتدي الاسلامي العام
الفرق بين القضاء و القدر, الإيمان بالقدر وأهميته في الدين ,مراتب الإيمان بالقضاء و ال العدولة هدير العقيدة الإسلامية
العقيده الاسلاميه الصحيحه عقيدة أهل السنة والجماعة بياض الثلج العقيدة الإسلامية
مفهوم الإيمان عند أهل السنة والجماعة,تعرفو على الايمان في مفاهيم اهل السنة والجماعة ام الاء وبيان2 العقيدة الإسلامية


الساعة الآن 05:44 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل