أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي الورد اليومى الربع الأخير من سورة الأعراف ولله الحمد والمنة

الورد اليومى الربع الأخير من  سورة الأعراف  ولله الحمد والمنة
الورد اليومى الربع الأخير من سورة الأعراف ولله الحمد والمنة





الورد اليومى الربع الأخير من  سورة الأعراف  ولله الحمد والمنة


الورد اليومى الربع الأخير من  سورة الأعراف  ولله الحمد والمنة

189- (لِيَسْكُنَ) لِيَانَسَ، وَيَطْمَئِنَّ.
(فمرّت به): فاستمرّت به بغير مشقّة به، أي قعدت به وقامت لِخِفَّةِ الْحَمْلِ.
(أثقلت ): صارت ذات ثِقل بكِبر الحمل
- (أَثْقَلَتْ) صَارَتْ ثَقِيلَةً لِأَجْلِ الْحَمْلِ.
190- (فَتَعَالَى) تَعَاظَمَ، وَتَنَزَّهَ.
الورد اليومى الربع الأخير من  سورة الأعراف  ولله الحمد والمنة

195- (تُنظِرُونِ) تُمْهِلُونِ.
(صالحا): نسلا سويّا أو ولدا سليما مثلنا
190- (جعلا له شركاء): بتسمية ولديهما عبد الحارث بوسوسة
(عمّا يُشركون ): أي العرب بعبادة الأصنام
{فمرت به} أي قعدت وقامت ولم يثقلها
{صالحا} أالنفس وزوجه من ولد ادم لا الى ادم وحواء والذين جعلوا له شركاء الكفار به
194_{تدعون من دون الله} يعني الاصنام {عباد} أي مذللون لامر الله
{فليستجيبوا لكم} أي فليجيبوكم
195- (فلا تُنظرون): فلا تُمهلوني ساعة أي احتالوا في أمري.
198- (لا يبصرون ): لعدم قدرتهم على الإبصار
196- (وَلِيِّيَ) نَاصِرِي، وَحَافِظِي مِنْ كُلِّ سُوءٍ.

199- (خُذِ الْعَفْوَ) خُذْ مَا تَيَسَّرَ مِنْ أَخْلَاقِ النَّاسِ، وَلَا تُكَلِّفْهُمْ مَا لَا يُرِيدُونَ بَذْلَهُ لَكَ.
199- (بِالْعُرْفِ) بِالْمَعْرُوفِ، وَهُوَ كُلُّ قَوْلٍ وَعَمَلٍ حَسَنٍ.
199- (الْجَاهِلِينَ) السُّفَهَاءِ.

200- (ينزغنّك): يُصيبنّك . أو يصرفنّك أي يستخفنك منه خفة وغضب وعجلة
200- (نَزْغٌ) وَسْوَسَةٌ، وَتَثْبِيطٌ عَنِ الْخَيْرِ، وَحَثٌّ عَلَى الشَّرِّ.
200- (فَاسْتَعِذْ بِاللهِ) فَالْجَا مُسْتَجِيرًا بِاللهِ.
201- (طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ) عَارِضٌ مِنْ وَسْوَسَةِ الشَّيْطَانِ.

(تذكّروا ): أمر الله و نهيه و عداوة الشّيطان أي ذكروا الله عند الاهتمام بالذنب
{وإخوانهم} هذه الاية متقدمة على التي قبلها والتقدير واعرض عن الجاهلين واخوان الجاهلين

202- (يَمُدُّونَهُمْ) يُعِينُونَهُمْ فِي الْغَوَايَةِ. أي يزينونه لهم
202- (لَا يُقْصِرُونَ) لَا يَدَّخِرُونَ وُسْعًا فِي غَوَايَتِهِمْ.
201- (مسّهم طائف): أصابتهم لمّة أي وسوسة ما
203- (اجتبيتها): اختلقتها و اخترعتها من عندك وقوّلتها من نفسك، تقول اجتبيت الشيء واخترعته وارتجلته واختلقته
(هذا بصائر ): القرآن حجج بيّنة و براهين نيّرة
205-( تضرّعا): مُظهرا الضَّراعة و الذلة
(خيفة ): خائفا من عقابه
(بالغدوّ و الآصال ): أوائل النّهار و أواخره . أي في كلّ وقت
206- (له يسجدون): يُصلّون و يعبدون (آية سجدة)
205_الْآصالِ : جمع أصل وأصل جمع أصيل، وهو ما بين العصر إلى الليل، وجمع آصال أصائل جمع جمع الجمع.
206_{عند ربك} يعني الملائكه



الورد اليومى الربع الأخير من  سورة الأعراف  ولله الحمد والمنة
المراجع:
كلمات القرآن.. تفسير وبيان - حسنين محمد مخلوف
التبيان في تفسير غريب القرآن المؤلف: أحمد بن محمد ابن الهائم (المتوفى: 815هـ)
السراج في بيان غريب القرآن المؤلف: محمد بن عبد العزيز بن أحمد الخضيري

تذكرة الأريب في تفسير الغريب; المؤلف: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد ابن الجوزي;
الورد اليومى الربع الأخير من  سورة الأعراف  ولله الحمد والمنة



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: الورد اليومى الربع الأخير من سورة الأعراف ولله الحمد والمنة

جزآكي الله خيرآآ
بـميزآن حسنآتك

إظهار التوقيع
توقيع : حڸآۉة آڸرۉح
#3

افتراضي رد: الورد اليومى الربع الأخير من سورة الأعراف ولله الحمد والمنة

جزاكي الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ملف كامل عن تفسير الاحلام لابن سرين ♥ احبك ربى ♥ منتدى تفسير الاحلام
مصحف الشيخ ماهر المعيقلي كاملاً بجودة عالية mp3 عاشقة الفردوس القرآن الكريم
فوائد سور القران هبة الرحمان2 المنتدي الاسلامي العام
جميع مرئيات الشيخ الإمام علي جابر النادرة من تراويح وتهجد شهر رمضان من رووية ورهوف صوتيات ومرئيات اسلامية
مسابقة عدلات الدينية السؤال الثالث شقاوة آنثى المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 05:44 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل