أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

2131 1168499165 حكم تقبيل القرآن الكريم

حكم تقبيل القرآن الكريم





بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
حكم تقبيل حكم تقبيل القرآن الكريم القرآن الكريم

فتوى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله من حكم تقبيل القرآن الكريم فتاوى مجلة حكم تقبيل القرآن الكريم الدعوة العدد:1643
هل يجوز تقبيل القران؟
الجواب: لا حرج في ذلك لكن تركه أفضل لعدم الدليل، وان قبله فلا بأس. وقد روي عن عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنة أنه كان يقبله ويقول. هذا كلام ربي "، لكن هذا لا يحفظ عن غيره من حكم تقبيل القرآن الكريم الصحابة ولا عن حكم تقبيل القرآن الكريم النبي صلى الله عليه وسلم، وفي روايته نظر، لكن لو قبله من باب التعظيم والمحبة لا بأس، ولكن ترك ذلك أولى.
________________________________________
مسألة تقبيل حكم تقبيل القرآن الكريم المصحف أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء عن سؤال وُجّه إليها حول الموضوع بالفتوى التالية : لا نعلم لتقبيل الرجل القرآن أصلا . وفي جواب آخر : لا نعلم دليلا على مشروعية تقبيل حكم تقبيل القرآن الكريم القرآن الكريم وهو أنزل لتلاوته وتدبره وتعظيمه والعمل به . حكم تقبيل القرآن الكريم فتاوى اللجنة الدائمة (رقم4172(.
________________________________________
وجاء في الآداب الشرعية ( 2/273 ط. الرسالة ) لابن مفلح ما نصه :
وعنه ( أي جاء عن الإمام أحمد ) التوقف فيه (أي في تقبيل حكم تقبيل القرآن الكريم المصحف) وفي جَعْلِه على عينيه . قال القاضي في الجامع الكبير : إنما توقف عن ذلك وإن كان فيه رفعة وإكرام لأن ما طريقه القُرَب إذا لم يكن للقياس فيه مدخل لا يُستحب فعله وإن كان فيه تعظيم إلا بتوقيف ألا ترى أن عمر لما رأى حكم تقبيل القرآن الكريم الحجر قال : لا تضر ولا تنفع ولولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبَّلك ما قبَّلتُك .ا.هـ. رواه حكم تقبيل القرآن الكريم البخاري (1597) ومسلم (1270) .
________________________________________
ما حكم تقبيل حكم تقبيل القرآن الكريم المصحف ؟ للعلامة حكم تقبيل القرآن الكريم الألباني رحمه الله

سؤال8 : ما حكم تقبيل حكم تقبيل القرآن الكريم المصحف ؟
الجواب : هذا مما يدخل – في اعتقادنا – في عموم الأحاديث التي منها ( إياكم ومحدثات الأمور , فإن كل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة )(1) , وفي حديث آخر ( كل ضلالة في حكم تقبيل القرآن الكريم النار )(2) , فكثير من الناس لهم موقف خاص من مثل هذه الجزئية , يقولون : وماذا في ذلك ؟! ما هو إلا إظهار تبجيل وتعظيم القران , ونحن نقول صدقتم ليس فيه إلا تبجيل وتعظيم القران الكريم ! ولكن تُرى هل هذا التبجيل والتعظيم كان خافياً على الجيل الأول -وهم صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم- وكذلك أتباعهم وكذلك أتباع التابعين من بعدهم ؟ لا شك أن الجواب سيكون كمال قال علماء السلف : لو كان خيراُ لسبقونا إليه .

هذا شيء , والشيء الآخر : هل الأصل في تقبيل شيء ما الجواز أم الأصل المنع ؟

هنا لا بد من إيراد الحديث الذي أخرجه الشيخان في صحيحهما ليتذكر من شاء أن يتذكر , ويعرف بُعد المسلمين اليوم عن سلفهم الصالح , وعن فقههم , وعن معالجتهم للأمور التي قد تحدث لهم .

ذاك الحديث هو : عن عباس بن ربيعة قال : رأيت حكم تقبيل القرآن الكريم عمر بن الخطاب رضي الله عنه يُقبل حكم تقبيل القرآن الكريم الحجر ( يعني : الأسود ) ويقول ( إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع , فلولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبلك ما قبلتُك )(3), وما معنى هذا الكلام من هذا حكم تقبيل القرآن الكريم الفاروق : لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبلك ما قبلتك ؟! .

إذاً , لماذا قبل عمرُ حكم تقبيل القرآن الكريم الحجر الأسود , وهو كما جاء في الحديث الصحيح ( حكم تقبيل القرآن الكريم الحجر الأسود من حكم تقبيل القرآن الكريم الجنة )(4) ؟! فهل قبله بفلسفة صادرة منه , ليقول كما قال القائل بالنسبة لمسألة السائل : إن هذا كلام الله ونحن نقبله ؟! هل يقول عمر : هذا حجر أثر من آثار حكم تقبيل القرآن الكريم الجنة التي وُعد المتقون فأنا أُقبله , ولست بحاجة إلى نص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبين لي مشروعية تقبيله ؟! أم يعاملُ هذه المسألة الجزئية كما يريد أن يقول بعض الناس اليوم بالمنطق الذي نحن ندعو إليه , ونسميه بالمنطق السلفي , وهو حكم تقبيل القرآن الكريم الإخلاص في اتباع الرسول عليه الصلاة والسلام , ومن استن بسنته إلى حكم تقبيل القرآن الكريم يوم القيامة ؟ هكذا كان موقف عمر , فيقول : لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبلك لما قبلتك .

إذاُ الأصل في هذا التقبيل أن نجري فيه على سنة ماضية , لا أن نحكم على الأمور – كما أشرنا آنفا – فنقول : هذا حسن , وماذا في ذلك ؟! اذكروا معي موقف زيد بن ثابت كيف تجاه عرض أبي بكر وعمر عليه [في] (5) جمع القران لحفظ القران من الضياع , لقـد قال : كيف تفعـلون شيئاً ما فعله رسول اللهصلى الله عـليه وسلم ؟! فليس عند المسلمين اليوم هذا الفقه في الدين إطلاقاً .

إذا قيل للمقبل للمصحف : كيف تفعل شيئاً لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟! واجهك بأجوبة غريبة عجيبة جداً , منها : يا أخي ! وماذا في ذلك ؟! هذا فيه تعظــيم للـقران ! فــقل له : يا أخي ! هذا الكلامُ يعاد عليك : وهل الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يُعظم القران ؟ لا شك أنه كان يعظم القران , ومع ذلك لم يُقبله , أو يقولون : أنت تنكر علينا تقبيل حكم تقبيل القرآن الكريم المصحف ! و ها أنت تركب السيارة , وتسافر بالطيارة وهذه أشياء من حكم تقبيل القرآن الكريم البدعة ؟! يأتي الرد على ما سمعتم أن حكم تقبيل القرآن الكريم البدعة التي هي ضلالة , إنما ما كان منها في الدين .

أما في حكم تقبيل القرآن الكريم الدنيا , فكما ألمحنا آنفا أنه قد تكون جائزة , وقد تكون محرمة إلى آخره , وهذا الشيء معروف , ولا يحتاج إلى مثال .

فالرجل يركب الطيارة ليسافر إلى بيت الله الحرام للحج , لا شك أنه جائز , والرجل الذي يركب الطيارة ليسافر إلى بلاد الغرب ويحُج إليه , لا شك أن هذه معصية , وهكذا .

أما الأمور التعبدية التي سئُـل عنها السائل : لماذا تفعل [هذا] (6) ؟ قال التقرب إلى الله !





فأقول : لا سبيل إلى التقرب إلى الله تبارك وتعالى إلا بما شرع الله , ولكني أريد أن أُذكر بشيء وهو – في اعتقادي – مهم جدا لتأسيس ودعم هذه القاعدة (كل بدعة ضلالة ) , لا مجال لاستحسان عقلي بتاتاً .

يقول بعض السلف : ما أُحدثت بدعة إلا و أُميتت سنةٌ .

وأنا ألمس هذه الحقيقة لمس اليد بسبب تتبعي للمحدثات من الأمور , وكيف أنها تخالف ما جاء عن الرسول عليه الصلاة والسلام في كثير من الأحيان .

وأهل حكم تقبيل القرآن الكريم العلم والفضل حقاً إذا أخذ أحدهم حكم تقبيل القرآن الكريم المصحف ليقرأ فيه , لا تراهم يُقبلونه , وإنما يعملون بما فيه , وأما الناس – الذين ليس بلعواطفهم ضوابط – فيقولون : وماذا في ذلك ؟! ولا يعلمون بما فيه ! فنقول : ما أحدثت بدعة إلا وأميتت سنة .

ومثل هذه حكم تقبيل القرآن الكريم البدعة بدعة أخرى : نرى الناس – حتى الفُساق منهم الذين لا زال في قلوبهم بقية إيمان- إذا سمعوا المؤذن قاموا قياماً ! وإذا سألتهم : ما هذا القيام ؟! يقولون : تعظيما لله عزوجل ! ولا يذهبون إلى المسجد , يظلون يلعبون بالنرد والشطرنج ونحو ذلك , ولكنهم يعتقدون أنهم يعظمون ربنا بهذا القيام ! من أين جاء هذا القيام ؟! جاء طبعاً من حديث موضوع لا أصل له وهو ( إذا سمعتم حكم تقبيل القرآن الكريم الأذان فقوموا )(7) .

هذا الحديث له أصل , لكنه حُرف من بعض الضعفاء أو الكذابين , فقال ( قوموا ) بدل ( قولوا ) واختصر الحديث الصحيح ( إذا سمعتم حكم تقبيل القرآن الكريم الأذان , فقولوا مثل ما يقول , ثم صلوا علي .. )(8) الخ الحديث , فانظروا كيف أن حكم تقبيل القرآن الكريم الشيطان يُزين للإنسان بدعة [بدعته] (9) , ويقنعه في نفسه بأنه مؤمن يُعظم شعائر الله , والدليل أنه إذا أخذ حكم تقبيل القرآن الكريم المصحف يُقبله , وإذا سمع حكم تقبيل القرآن الكريم الأذان يقوم له ؟!

لكن هل هو يعمل بالقران ؟ لا يعمل بالقران ! مثلاً قد يُصلي , لكن هل لا يأكل الحرام ؟ هل لا يأكل حكم تقبيل القرآن الكريم الربا ؟ هل لا يُطعم حكم تقبيل القرآن الكريم الربا ؟ هل لا يُشيع بين الناس الوسائل التي يزدادون بها معصية لله ؟ هل ؟ هل ؟ أسئلة لا نهاية لها , لذلك نحن نقف فيما شرع الله لنا من طاعات وعبادات , ولا نزيد عليها حرفاً واحداً , لأنه كما قال عليه الصلاة والسلام ( ما تركت شيئاً مما أمركم الله به إلا وقد أمرتكم به )(10) , وهذا الشيء الذي أنت تعمله , هل تتقرب به إلى الله ؟ وإذا كان الجواب : نعم . فهات النص عن الرسول عليه الصلاة والسلام . الجواب : ليس هناك نص . إذا هذه بدعة , ولكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في حكم تقبيل القرآن الكريمالنار .

ولا يُشْكلن على أحد فيقول : إن هذه المسألة بهذه الدرجة من البساطة , مع ذلك فهي ضلالة وصاحبها في حكم تقبيل القرآن الكريم النار ؟!

أجاب عن هذه القضية الإمام الشاطبي بقوله (كل بدعة مهما كانت صغيرة فهي ضلالة).

ولا يُنظر في هذا الحكم – على أنها ضلالة – إلى ذات حكم تقبيل القرآن الكريم البدعة , وإنما يُنظر في هذا الحكم إلى المكان الذي وضعت فيه هذه حكم تقبيل القرآن الكريم البدعة , ما هو هذا المكان ؟ إن هذا المكان هو شريعةُ الإسلام التي تمتْ وكملتْ , فلا مجال لأحد للاستدراك ببدعة صغيرة أو كبيرة , من هنا تأتي ضلالةُ حكم تقبيل القرآن الكريم البدعة , لا لمجرد إحداثه إياها , وإنما لأنه يعطي معنى للاستدراك على ربنا تبارك وتعالى وعلى نبينا صلى الله عليه وسلم .
وصلى الله على نبينا محمد والحمدلله رب العالمين

من كتاب كيف يجيب علينا أن نفسر القرآن
1- صحيح الترغيب والترهيب 1/92/34
2- صلاة التراويح ص 75
3- صحيح الترغيب والترهيب1/94/41
4- صحيح الجامع 3174
5- (في) هي إضافة من عندي
6- نفس الشيء أضفت (هذا)
7- الضعيفة 711
8- مسلم 384
9- وقد تكون الكلمة الصحيحة بدعته لكي تطابق الجملة
10- الصحيحة 1803
كتبه
عَـبْـد الـلَّـه بن محمد زُقَـيْـل








حكم تقبيل القرآن الكريم




إظهار التوقيع
توقيع : نسيم آڸدکَريآت
#2

افتراضي رد: حكم تقبيل القرآن الكريم

رد: حكم تقبيل القرآن الكريم
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
كم وردت كلمة .. فى القرآن الكريم ؟ فتوى العلماء في الإجازالعددى في القرآن أسماء حامد القرآن الكريم
الإحصائيات القرآنية والتوازن العددي للجنة اسعى❤ المنتدي الاسلامي العام
هل تصدق ان 00!!! رحيق الفردوس المنتدي الاسلامي العام
ما هو القران الكريم , تعريف القران الكريم , كل ما تريد ان تعرفه عن القران الكريم ana menna العقيدة الإسلامية
برنامج إحصاء القرآن الكريم - الإصدار الثاني المصحح رائعة القرآن الكريم


الساعة الآن 05:23 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل