أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

14 منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج

منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

لقد نبتت في بلاد المسلمين نابتة سوء تراجع بأصولها إلى بدعة منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج، فوجب تحذير المسلمين من ذلك، وحتى يتمكن المبصر لحقائق الأشياء والتمييز عند الحكم على الأفعال بين الخطأ المغفور لصاحبه والذي هو من قبيل الاجتهاد السائغ، وبين الأخطاء المغلظة والتي ترجع بأصولها إلى أهل الأهواء خاصة فيما يتعلق ببدعة تكفير المسلمين، واستحلال دمائهم وأمومنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الهم وديارهم.
وهذا التمييز وحتى يتحقق هدفه. لابد ان يؤسس ويؤصل على فهم علمي للكتاب والسنة وتطبيقاتها في الواقع أولاً.
وعلى دراية ببدعة منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج وأصولها ونشأتها ثانياً، ولا سبيل لتحقيق الأمرين اللازمين لرؤية صحيحة في هذا الميدان، إلا بالنظر في الموروث منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج العلمي لشيخ الإسلام منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج ابن تيمية -رحمه الله- لاسيما ان الدواعي لمثل هذا الطرح مقصودة الوقوف على السمات الخاصة بمنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج في كل عصر ولشيخ الإسلام السبق في هذا الميدان.
وقبل الشروع بالمقصود لابد من تذكير بأمور هامة نبه عليها شيخ الإسلام -رحمه الله-:
الأول: منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج أول من خرجوا زمن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه. وكان لهم من الصلاة، ومنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الصيام، والقراءة، والعبادة، ومنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الزهد، ما لم يكن لعموم منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارجالصحابة، لكن كانوا خارجين عن سنة المسلمين، وقتلوا من المسلمين رجلاً اسمه عبدالله بن خباب، وأغاروا على دواب المسلمين.
وهذه منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج البدعة هي أول منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج البدع ظهور في الإسلام، وأظهرها ذماً في السنة والآثار، فإن أولهم قال منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج النبي صلى الله عليه وسلم في وجهة: اعدل يا محمد، فإنك لم تعدل، وأمر منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج النبي صلى الله عليه وسلم، بقتلهم وقتمنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الهم، وقاتلهم أصحاب منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج النبي صلى الله عليه وسلم مع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.
والأحاديث عن منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج النبي صلى الله عليه وسلم مستفيضة (1) بوصفهم وذمهم والأمر بقتمنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الهم، قال أحمد ابن حنبل -منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج رحمة الله-: صح الحديث في منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارجالخوارج من عشرة أوجه، قال منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج النبي صلى الله عليه وسلم: "يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وصيامهم، وقراءته مع قراءتهم، يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الإسلام، كما يمرق السهم من الرمية، فإن في قتلهم أجراً لمن قتلهم منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج يوم القيامة".
الثاني: لا يزال يخرجون إلى زمن منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الدجال: أحاديث منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج رويت من عدة أوجه، ففي حديث أبي برزة عند النسائي: "يخرج في آخر الزمان قوم كأن هذا منهم، يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الإسلام، كما يمرق السهم من الرمية، سيماهم التحليق، لا يزال يخرجون حتى يخرج آخرهم مع منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الدجال. فإذا لقيتموهم فاقتلوهم. هم شر الخلق والخليقة".
قال شيخ الإسلام في "المجموع" (496/28): "فإنه قد أخبر في غير هذا الحديث أنهم لا يزالون يخرجون إلى زمن منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الدجال. وقد اتفق المسلمون على ان منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارجالخوارج ليسوا مختصين بذلك العسكر".
الثالث: أدخل منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج العلماء في نصوص منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج كل من كان في معناهم من أهل الأهواء ومنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج البدع، وإن كان الخروج عن الدين والإسلام أنواعاً مختلفة (2).
الأمر الرابع: ان منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الشريعة ذمتهم وأمرت بقتمنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الهم مع ما عندهم من حسنات وعبادات: قال شيخ الإسلام (473/11): "فهؤلاء مع كثرة صلاتهم وصيامهم وقراءتهم وما هم عليه من العبادة والزهادة أمر منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج النبي صلى الله عليه وسلم بقتلهم، وقتلهم علي بن أبي طالب ومن معه من أصحاب منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك لخروجهم عن سنة منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج النبي وشريعته" أ، ه .
والملاحظ: ان منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج يتدرجون في بدعتهم، حتى يتمكنوا من فرضها على الواقع: يبادرون أولاً بمقدمات منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج البدعة ثم بتنظيرها والاستدلال عليها، عليا، ثم إيجاد مبررات الشروع بمنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج البدعة ودواعي تنفيذ الفكرة، ثم فرض منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج البدعة على الواقع بالسيف، وفي كلام شيخ الإسلام -رحمه الله- كفاية للمطلوب، فأحببنا الوقوف على المحاور الآتية:
المحور الأول: مقدمات بدعتهم: سوء الفهم لمراد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم أصل بدعة منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج، فهم لم يقصدوا مخالفة الكتاب، ولكن فهموا منه ما لم يدل عليه، يقول شيخ الإسلام في "المجموع" (,3130/13): وكانت منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج البدع الأولى مثل "بدعة منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج" إنما هي من سوء فهمهم للقرآن، لم يقصدوا معارضته، لكن فهموا منه ما لم يدل عليه، فظنوا أنه يوجب تكفير أرباب منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الذنوب، إذا كان المؤمن هو البر التقي. قالوا: فمن لم يكن براً تقياً، فهو كافر، وهو مخلد في منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج النار.
ثم قالوا: وعثمان وعلي ومن والاهما ليسوا بمؤمنين، لأنهم حكموا بغير ما أنزل الله، فكانت بدعتهم لها مقدمتان:
(الواحدة): ان من خالف القرآن بعمل أو برأي اخطأ فيه، فهو كافر.
(والثانية): ان عثمان وعليا ومن والاهما كانوا كذلك.
ولهذا يجب الاحتراز من تكفير المسلمين بمنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الذنوب والخطايا، فإنه أول بدعة ظهرت في الإسلام، فكفر أهلها المسلمين، واستحلوا دمائهم وأمومنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الهم، وقد ثبت عن منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث صحيحة في ذمهم الأمر بقتمنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الهم، أ. ه .
المحور الثاني: أصل بدعتهم: أدخل شيخ الإسلام -رحمه الله- بدعة منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج ضمن منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج البدع المغلظة الكبار، عند الكلام على أصل هذه منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج البدع، وبيان وجه التفاوت بينها، فقال -رحمه الله- في "المجموع" (497/28): "فهؤلاء أصل ضلمنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الهم: اعتقادهم في أئمة الهدى وجماعة المسلمين أنهم خارجون عن العدل، وأنهم ضالون، وهذا مأخذ الخارجين عن السنة من الرافضة ونحوهم. ثم يعدون ما يرون أنه ظلم عندهم كفراً. ثم يرتبون على الكفر أحكاماً ابتدعوها.
فهذه ثلاث مقامات للمارقين ونحوهم، في كل مقام تركوا بعض أصول دين الإسلام، حتى مرقوا منه كما مرق السهم من الرمية ونظر شيخ الإسلام -رحمه الله- إلى أصل بدعة منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج وخاصيتها من وجهين:
الأول: على اعتبار أنها مخالفة للسنة.
الوجه الثاني: ما يترتب على هذه المخالفة من لوازم باطلة يلزمون الناس بها، فقال -رحمه الله- في "المجموع" (,7372/19).
"ولهم (أي: منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج) خاصتان مشهورتان فارقوا بهما جماعة المسلمين وأثمتهم: أحدهما: خروجهم عن السنة، وجعلهم ما ليس بسيئة سيئة، أو ما ليس بحسنة حسنة، وهذا هو الذي أظهروه في وجه منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال له ذو الخويصرة التميمي: اعدل فإنك لم تعدل حتى قال له منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج النبي صلى الله عليه وسلم: "ويلك ومن يعدل إذا لم أعدل؟ لقد خبت وخسرت إن لم أعدل".
الفرق الثاني في منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج وأهل منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج البدع: أنهم يكفرون بمنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الذنوب والسيئات، ويترتب على تكفيرهم بمنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الذنوب استحلال دماء المسلمين وأمومنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الهم، وان دار الإسلام دار حرب، ودارهم هي دار منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الإيمان ثم بين -رحمه الله- ما يتولد من هذين الأصلين الخبيثين، فقال: (فينبغي للمسلم ان يحذر من هذين الأصلين الخبيثين، وما يتولد عنهما من بغض المسلمين وذمهم ولعنهم واستحلال دمائهم وأمومنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الهم. وهذان الأصلان هما خلاف السنة ومنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الجماعة، فمن خالف السنة فيما أتت به أو شرعته، فهو مبدع خارج عن السنة، ومن كفر المسلمين بما رآه ذنبا، سواء كان ديناً أو لم يكن ديناً وعاملهم معاملة الكفار، فهو مفارق للجماعة وعامة منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج البدع والأهواء إنما تنشأ من هذين الأصلين) أ، ه .





المحور الثالث: مصدر التلقي عند منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج وطريقتهم في الاستدلال:
يعتمد منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج في تقرير أصولهم على ظواهر النصوص القرآنية، ويردون من السنة ماخالف -بزعمهم- ظاهر القرآن، بل يعدلون عن السنة المتواترة إذا كانت تخالف هذا الظاهر، يقول شيخ الإسلام -رحمه الله تعالى- في (المجموع) (355/3):
(وإذا عرف أصل منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج البدع، فأصل قول منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج أنهم يكفرون بالذنب، ويعتقدون ذنباً ما ليس بذنب، ويرون اتباع الكتاب دون السنة التي تخالف ظاهر الكتاب. وان كانت متواترة، ويكفرون من خالفهم، ويستحلون منه لارتداده عندهم مالا يستحلونه من الكافر الأصلي، كما قال صلى الله عليه وسلم فيهم: (يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل والأوثان) ولهذا كفروا عثمان وعليا وشيعتهما، وكفروا أهل صفين - الطائفتين - في نحو ذلك من المقالات الخبيثة) أ.ه .
فمنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج وقعوا في أمرين خطيرين:
الأول: تركهم واجب اتباع السنة، ولا يرون اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم واجباً: قال شيخ الإسلام في المجموع: (104/20): "وأهل منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج البدع ذنوبهم ترك ما أمروا به من اتباع السنة وجماعة المؤمنين، فإن منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج أصل بدعتهم انهم لا يرون طاعة الرسول واتباعه فيما خالف ظاهر القرآن عندهم، وهذا ترك واجب".
وقال رحمه الله في "المجموع" (73/19): "ومنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج جوزوا على الرسول نفسه ان يجور ويضل في سنه، ولم يوجبوا طاعته ومتابعته، وإنما صدقوه فيما بلغه من القرآن دون ما شرعه من السنة التي تخالف -بزعمهم- ظاهر القرآن".
الأمر الثاني: تفير القرآن بفهمهم وآرائهم: لم يقف الأمر عند اتباع القرآن دون اتباع السنة فحسب، بل تعداه إلى منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج تفسير القرآن بفهمهم وآرائهم وأهوائهم، لا سيما نصوص الوعيد، حيث غلطوا في فهمها.
وايضاً فمنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج كانوا يتبعون القرآن بمقتضي فهمهم، وهؤلاء انما يتبعون الامام المعصوم عندهم الذي لا وجود له، فمستند منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج خير من مستندهم (3).
وقال ايضاً في "المجموع" ( 491/28): "وايضاً فإن منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج كانوا ينتحلون اتباع القرآن بآرائهم، ويدعون اتباع السنن التي يزعمون انها تخالف القرآن، والرافضة تنتحل اتباع اهل البيت، وتزعم ان فيهم المعصوم الذي لا يخفى عليه شيء من منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج العلم ولا يخطئ لا عمداً ولا سهواً ولا رشداً".
والمتتبع لكلام شيخ الاسلام في تحليله لبدعة منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج يلحظ: ان منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج لم يكن عندهم كتب مصنفة في اصول بدعتهم وتقريعاتها، بل تبقي فكرتهم قائمة في عقولهم، ينظرونها، ويؤصلونها على اساس بدعي حركي فكري ما يخدم بدعتهم في تكفير المسلمين والزامهم بهذا اللازم الفاسد، ولهذا يصعب تمييزهم في بداية ظهورهم حتى تكون لهم الارضية التي ينطلقون منها لتحقيق بدعتهم، بخلاف سائر الفرق الاخرى التي لها كتب مصنفة في تقرير اعتقادها، ومن ثم يتمكن اهل الاتباع من تمييزهم والتعريف بهم وببدعتهم.
يقول شيخ الاسلام -رحمه الله تعالى- في "المجموع" (48/13- 49): "(ومنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج) لا يتمسكون من السنة إلا بما فسر مجملها دون ما خالف ظاهر القرآن عندهم، فلا يرجمون الزاني، ولا يرون للسرقة نصاباً، وحينئذ فقد يقولون: ليس في القرآن قتل المرتد، فقد يكون المرتد عندهم نوعين.
و(أقوال منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج) انما عرفناها من نقل الناس عنهم لم نقف لهم على كتاب مصنف، كما وقفنا على كتب المعتزلة والرافضة، والزيدية، والكرامية، والاشعرية، والسالمية، واهل المذاهب الاربعة، والظاهرية، ومذاهب اهل الحديث، والفلاسفة، ومنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الصوفية، ونحو هؤلاء.
المحور الرابع: منشأ الغلط عند منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج (مسوغات بدعتهم):
عالج شيج الاسلام -رحمه الله- عوامل نشوء بدعة منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج وبيان المداخل التي يدخل منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الشيطان منها، لتزيين منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج البدعة لهم/ وتحسينها، بل وتسويغ القول بها، حتى تكون مقبولة يدافعون عنها بمنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الجماعة والامام والسيف.
ويمكن الاشارة الى الاسباب التي رصدها شيخ الاسلام، والتي هي منشأ الغلط عندهم، وهي -في منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الوقت نفسه- مسوغات امضاء بدعتهم الى الناس:
1- الورع الفاسد (الناقص) الناتج عن قلة علم:
يتورع كثير من الناس عن امور معينة، وبالمقابل يتركون اموراً واجبة عليهم، ومنهم من يفعل اموراً مشتبهة فاسدة هي من جنس الظنون الكاذبة، ويعدون ذلك من قبيل الورع بسبب نقص علمهم وفقههم، حتى يجعلون ذلك طريقة متبوعة يضاهون منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الشريعة فيها.
ولما تورع منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج تورعاً فاسداً من جهة تعظيم امر منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الظلم والمعاصي، وان الله -تعالى- صادق ليس بكاذب بما اخبر بأحكام الوعيد، وتركوا بالمقابل واجب الطاعة للرسول صلى الله عليه وسلم وتحكيم سنته في مسائل الاسماء والاحكام. ووجوب بذل الرحمة لأهل الاعيان وقعوا في بدعتهم المغلظة التي كانت سبباً في تنصيص منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج النبي صلى الله عليه وسلم على ذمهم والامر بقتمنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الهم.
وفي هذا المدخل الخطير قال شيخ الاسلام منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج ابن تيمية. رحمه الله تعالى في "المجموع" ( 140/20): "وهذا الورع قد وقع صاحبه في منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج البدع الكبار، فإن ورع منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج والروافض والمعتزلة ونحوهم من هذا منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الجنس، تورعوا عن منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الظلم وعن ما اعتقدوه ظلماً من مخالطة منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الظلمة في زعمهم، حتى تركوا الواجبات الكبار، من منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الجمعة ومنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الجماعة، ومنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الحج ومنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الجهاد، ونصيحة المسلمين والرحمة لهم، واهل هذا الورع مما انكر عليهم الائمة، كالائمة الاربعة، وصار حمنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الهم يذكر في اعتقاد اهل السنة ومنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الجماعة".
ثم بين رحمه الله ان هذا الورع الفاسد لا يصلح إلا بعلم كثير، وفقه متين، وحلم رزين، فقال في "المجموع": (141/202/- 142).
ولهذا يحتاج المتورع الى علم كثير بالكتاب والسنة، والفقه في الدين، وإلا فقد يفسد تورعه الفاسد اكثر مما يصلحه، كما فعله الكفار واهل منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج البدع من منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارجالخوارج الروافض وغيرهم.
والورع المشروع -الذي غلط فيه منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج وانحرفوا عنه- لابد ان يكون في فعل الواجبات وترك المحرمات اولاً، ولابد ان يكون صاحبه موافقاً للسنة ثانياً، وان يكون في دائرة الخوف والرجاء ثالثاً، يقول شيخ الاسلام في "المجموع" (110/20- 111):
"مثال ذلك: ان الوعيدية من منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج وغيرهم فيما يعظمونه من امر المعاصي والنهي عنها، واتباع القرآن وتعظيمه احسنوا، لكن انما اتوا من جهة عدم اتباعهم للسنة، وايمانهم بما دلت عليه من الرحمة للمؤمن وان كان ذا كبيرة".
2- التلازم بين الخطأ والاثم:
من المعلوم ان الكلام في حكم الفاسق الملي هو اول اختلاف حدث في الملة، فقالت منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج: انه كافر، وقالوا ب "انقاذ الوعيد" ومعناه عندهم: ان فساق الملة مخلدون منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج النار، لا يخرجون منها بشفاعة ولا غير ذلك، ليثبتوا ان الرب صادق لا يكذب، اذا كان عندهم قد اخبر بالوعيد العام، فمتى لم يقل بذلك لزم كذبه، وغلطوا في فهم الوعيد، وجعلوا الاثم موجبات الوعيد لازمه للخطأ لا تنفك عنه بأي حال.
قال شيخ الاسلام في "المجموع" (69/35- 70): واهل الضلال يجعلون الخطأ والاثم متلازمين: فتارة يغلون فيهم، ويقولون: انهم معصومون، وتارة يجفون عنهم، ويقولون: انهم باغون بالخطأ، واهل منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج العلم والايمان لا يعصمون، ولا يؤثمون.
ومن هذا الباب تولد كثير من فرق اهل منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج البدع والضلال. فطائفة سبت السلف ولعنتهم، لاعتقادهم انهم فعلوا ذنوباً، وان من فعلها يستحق اللعنة، بل قد يفسقونهم، او يكفرونهم، كما فعلت منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج الذين كفروا علي ابن طالب وعثمان بن عفان، ومن تولاهما، ولعنوهم وسبوهم، واستحلوا قتمنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الهم.." أ. ه .
3- الغلط في فهم النصوص:
ظهر هذا الغلط بوضوح في فهم نصوص الوعيد وما يتفرع عن ذلك من تكفير المسلمين، وكذلك في فهم نصوص الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، وما يتفرع من مسائل الخروج على الائمة وقتمنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الهم.
يقول شيخ الاسلام في "درء تعارض العقل والنقل" (141/1): "ومنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج الذين تأولوا آيات من القرآن وكفروا من خالفهم فيها، احسن حالاً من هؤلاء، فإن اولئك (أي: منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج) علقوا الكفر بالكتاب والسنة، لكن غلطوا في فهم النصوص، وهؤلاء (أي: الجهمية) علقوا الكفر بكلام ما انزل الله به من سلطان".
4- الغلط في الوسائل والمقاصد:
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مقصد شرعي له ضوابطه وحدوده ووسائله، ومنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج بسبب اعراضه عن السنة جعلوا المعروف منكراً والمنكر معروفاً، بل جهلوا وسائل الامر والنهي وما يصلح، فكان خطؤهم في الوسيلة والمقصد:
يقول شيخ الاسلام في "المجموع" (128/28) - عند الكلام على اغلاط الناس في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر: والفريق الثاني: من يريد ان يأمر وينهي اما لسانه واما بيده مطلقاً، من غير فقه وحلم صبر ونظر فيما يصلح من ذلك وما لا يصلح، وما يقدر عليه وما لا يقدر عليه... فيأتي الامر والنهي معتقداً انه مطيع في ذلك لله ورسوله وهو معتد في حدوده، كما انتصب كثير من اهل منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج البدع والاهواء، كمنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج المعتزلة والرافضة، وغيرهم ممن غلط فيما اتاه من الامر والنهي، ومنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الجهاد على ذلك، وكان فساده اعظم من صلاحه، ولهذا امر صلى الله عليه وسلم بمنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الصبر على جور الائمة، ونهى من قتمنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الهم ما اقاموا الصلاة، وقال: "أدوا اليهم حقوقهم، وسلوا الله حقوقكم" وقد بسطنا القول في ذلك في غير هذا الموضع. أ. ه .
5- الغلط في الدليل والمدلول:
اعتقد منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج رأيا ثم حملوا ألفاظ القرآن عليه وليس لهم سلف من منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الصحابة والتابعين لهم باحسان، ولا من ائمة المسلمين لا في رأيهم ولا في تفسيرهم، وسلكوا في سبيل ذلك طريقتين:
اما بسبب ما دل عليه القرآن، واما بحمله على ما لم يدل عليه، فكان خطؤهم في ما اعتقدوه من المعاني الباطلة، وفي طريقة استدلمنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الهم لتقرير تلك المعاني:
قال شيخ الاسلام -رحمه الله- في "المجموع" (356/13): فالذين اخطأوا في الدليل والمدلول -مثل طوائف من اهل منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج البدع- اعتقدوا مذهباً يخالف الحق الذي عليه الامة الوسط الذين لا يجتمعون على ضلاله كسلف الامة وائمتها، وعمدوا الى القرآن، فتأولوه على آرائهم:
تارة يستدلون بآيات على مذهبهم ولا دلالة فيها، وتارة يتأولون ما يخالف مذهبهم بما يحرفون به الكلم عن مواضعه ومن هؤلاء فرق منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج، والرافضة، والجهمية، والمعتزلة، ومنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج القدرية، والمرجئة، وغيرهم.
المحور الخامس: لوازم منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج البدعة -مرحلة الشروع-:
لا ينحصر ضرر بدعة منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج في دائرة الاعتقاد النظري، بل يتعدى الى واقع عملي يعكس لوازم هذه منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج البدعة وتطبيقاتها العملية على واقع الامة، ويمكن اجمال هذه اللوازم المتولدة عن بدعة منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الخوارج بما يلي:
الاول: الخروج على ائمة الهدى وجماعة المسلمين وولاة امورهم بالسيف.
وهذا اللازم من اخطر ما يتولد من هذه منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج البدعة الردية، مما يحصل بسببها فساد الدين ومنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الدنيا.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

* مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف ومنهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج الدعوة والإرشاد بمنطقة حائل - سابقاً






منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج



إظهار التوقيع
توقيع : نسيم آڸدکَريآت
#2

افتراضي رد: منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج

جزاك الله خيراً
#3

افتراضي رد: منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج

رد: منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
شركه العنود للخدمات المنزليه بمكه rosh ahmed سوق المستعمل
اجهزة كشف الذهب والكهوف والقبور 2025 جهاز ميغا سكان برو - Mega Scan Pro الالماني german-2 سوق عدلات النسائي العام
شركة مكافحة حشرات بالدمام زهرة الخليج 0542810782 زهره الخليج2 مشاريع وافكار تجاريه
شركة تنظيف ومكافحة حشرات بنجران gogoromace سوق المستعمل
مكتب فرصة لتجارة الملابس بواقى تصدير جملة الجملة بافضل الاسعار phorsa2020 سوق المستعمل


الساعة الآن 04:08 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل