أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129862 لماذ خلق الله الانس والجن,الحكمة من خلق الجن والإنس - محمد بن صالح العثيمين


لماذ خلق الله الانس والجن,الحكمة من خلق الجن والإنس - محمد بن صالح العثيمين
لماذ خلق الله الانس والجن,الحكمة من خلق الجن والإنس - محمد بن صالح العثيمين





لماذ خلق الله الانس والجن,الحكمة من خلق الجن والإنس - محمد بن صالح العثيمين
---------------------------------------
الإجابة:
قبل أن أتكلم عن هذا السؤال أحب أن أنبه على قاعدة عامة فيما يخلقه الله عز وجل وفيما يشرعه.

وهذه القاعدة مأخوذه من قوله تعالى: {وهو العليم الحكيم}، وقوله: {إن الله كان عليماً حكيماً}، وغيرهما من الآيات الكثيرة الدالة على إثبات الحكمة لله عز وجل فيما يخلقه وفيما يشرعه، أي في أحكامه الكونية، وأحكامه الشرعية، فإنه ما من شيء يخلقه الله عز وجل إلا وله حكمة، سواء كان ذلك في إيجاده أو في إعدامه، وما من شيء يشرعه الله تعالى إلا لحكمة سواء كان ذلك في إيجابه، أو تحريمه، أو إباحته لكن هذه الحكم التي يتضمنها حكمه الكوني والشرعي قد تكون معلومة لنا، وقد تكون مجهولة، وقد تكون معلومة لبعض الناس دون بعض حسب ما يؤتيهم الله سبحانه وتعالى من العلم والفهم.

إذا تقرر هذا فإننا نقول: إن الله سبحانه وتعالى خلق الجن والإنس لحكمة عظيمة وغاية حميدة، وهي عبادته تبارك وتعالى كما قال سبحانه وتعالى: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون}، وقال تعالى: {أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم إلينا لا ترجعون}، وقال تعالى: {أيحسب الإنسان أن يترك سدى} إلى غير ذلك من الآيات الدالة على أن لله تعالى حكمة بالغة من خلق الجن والإنس وهي عبادته، والعبادة هي: "التذلل لله عز وجل محبة وتعظيماً، بفعل أوامره واجتناب نواهيه على الوجه الذي جاءت به شرائعه"، قال الله تعالى: {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء}، فهذه الحكمة من خلق الجن والإنس، وعلى هذا فمن تمرد على ربه واستكبر عن عبادته فإنه يكون نابذاً لهذه الحكمة التي خلق الله العباد من أجلها، وفعله يشهد أن الله خلق الخلق عبثاً وسدى، وهو وإن لم يصرح بذلك لكن هذا هو مقتضى تمرده واستكباره عن طاعة ربه. 14 (31) ما هو مفهوم العبادة؟ فأجاب بقوله: العبادة لها مفهوم عام، ومفهوم خاص.

فالمفهوم العام:
هو: "التذلل لله محبة وتعظيماً بفعل أوامره، واجتناب نواهيه على الوجه الذي جاءت به شرائعه".

والمفهوم الخاص: يعني تفصيلها، قال فيه شيخ الإسلام ابن تيمية: هي: "اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال، والأعمال الظاهرة والباطنة كالخوف، والخشية، والتوكل والصلاة، والزكاة، والصيام، وغير ذلك من شرائع الإسلام".

وقد يكون قصد السائل بمفهوم العبادة ما ذكره بعض العلماء من أن العبادة إمّا عبادة كونية، أو عبادة شرعية، يعني أن الإنسان قد يكون متذللاً لله سبحانه وتعالى تذللاً كونياً وتذللاً شرعياً.

فالعبادة الكونية تشمل المؤمن والكافر، والبر والفاجر، لقوله تعالى: {إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبداً}، فكل من في السماوات والأرض فهو خاضع لله سبحانه وتعالى كوناً فلا يمكن أبداً أن يضاد الله أو يعارضه فيما أراد سبحانه وتعالى بالإرادة الكونية.

وأما العبادة الشرعية: فهي التذلل له سبحانه وتعالى شرعاً فهذه خاصة بالمؤمنين بالله سبحانه وتعالى القائمين بأمره، ثم إن منها ما هو خاص أخص كعبودية الرسل، عليهم الصلاة والسلام، مثل قوله تعالى: {تبارك الذي نزل الفرقان على عبده}، وقوله: {وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا}، وقوله: {واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب}، وغير ذلك من وصف الرسل، عليهم الصلاة والسلام بالعبودية.

والعابدون بالعبودية الكونية لا يثابون عليها، لأنهم خاضعون لله تعالى شاؤوا أم أبوا، فالإنسان يمرض، ويفقر، ويفقد محبوبه من غير أن يكون مريداً لذلك، بل هو كاره لذلك لكن هذا خضوع لله عز وجل خضوعاً كونياً.


-----------------------------------
المرجع
" مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الاول - باب العبادة."
طريق الاسلام


لماذ خلق الله الانس والجن,الحكمة من خلق الجن والإنس - محمد بن صالح العثيمين



إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#2

افتراضي رد: لماذ خلق الله الانس والجن,الحكمة من خلق الجن والإنس - محمد بن صالح العثيمين

بارك الله فيكى حبيبتى

إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22
#3

افتراضي رد: لماذ خلق الله الانس والجن,الحكمة من خلق الجن والإنس - محمد بن صالح العثيمين

جزاكِ الله خير الجزاء موضوع في غاية الاهمية سيرفق وبالموضوع الاول ويدرسان
اللهم زك بصيرة وعلما
مبارك التميز والتثبيت واعلى تقييم
ويــــــــــــــــــــارب اعلى تقييم يكون لكِ يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم [mention=105667]جنا حبيبة ماما[/mention];

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#4

افتراضي رد: لماذ خلق الله الانس والجن,الحكمة من خلق الجن والإنس - محمد بن صالح العثيمين


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام سيف 22
بارك الله فيكى حبيبتى
تسلمي يانودي ولكي بالمثل حبيبتي نورتي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أمة الله
جزاكِ الله خير الجزاء موضوع في غاية الاهمية سيرفق وبالموضوع الاول ويدرسان
اللهم زك بصيرة وعلما
مبارك التميز والتثبيت واعلى تقييم
ويــــــــــــــــــــارب اعلى تقييم يكون لكِ يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم [mention=105667]جنا حبيبة ماما[/mention];
ربنا يعزك ياغاليه ولا يحرمني من دعواتك الجميله ولكي مثلها حبيبتي
الف شكر علي التثبيت ثبتك الله في الفردوس الاعلي

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#5

افتراضي رد: لماذ خلق الله الانس والجن,الحكمة من خلق الجن والإنس - محمد بن صالح العثيمين

رد: لماذ خلق الله الانس والجن,الحكمة من خلق الجن والإنس - محمد بن صالح العثيمين
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
معلومات عن الجن sara paxton عالم المعرفة
ديك الجن الحمصي ريموووو شخصيات وأحداث تاريخية
قصه نبى الله صالح قصه قوم صالح قصه ناقه صالح قصه قوم صالح والناقه معجزه نبى الله ريموووو قصص الانبياء والرسل والصحابه
[قصص مرعبة] عــــالم الجـــن ( 1)معلومات عن الجن الملكة نفرتيتي قصص - حكايات - روايات
صالح (عليه السلام) الموجودة قصص الانبياء والرسل والصحابه


الساعة الآن 02:28 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل