أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي علاج القلق والأرق أسباب القلق والأرق ،أنواع القلق والأرق ،لا تُعالج الأرق والقلق بالأدويـــــــــــة ـ، عالج الأرق والقلق بالرجوع إلى الله تعالى


علاج القلق والأرق أسباب القلق والأرق ،أنواع القلق والأرق ،لا تُعالج الأرق والقلق  بالأدويـــــــــــة ـ، عالج الأرق والقلق  بالرجوع إلى الله تعالى





علاج القلق والأرق
علاج القلق والأرق أسباب القلق والأرق ،أنواع القلق والأرق ،لا تُعالج الأرق والقلق  بالأدويـــــــــــة ـ، عالج الأرق والقلق  بالرجوع إلى الله تعالى
أسباب القلق والأرق ،أنواع القلق والأرق ،لا تُعالج الأرق والقلق بالأدويـــــــــــة ـ،
عالج الأرق والقلق بالرجوع إلى الله تعالى

إن النوم وراحة البال نعمة من الله، وكثير من الناس لا يعرف قيمتها إلا إذا فقدها، فإذا أصابه الأرق، ودب فيه القلق، عرف معنى تلك النعمة،
(وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ ) الروم: من الآية23.
ولكن عندما تدلهم الخطوب، وتقتحم الكروب، يطير النوم وتزول الراحة
وهذه الأيام يتعرض العالم كله لأزمات إقتصادية تكاد تذهب العقول
وكل منا أصبح في قلق وخوف كبير :
كيف يكون مستقبلي ومستقبل أولادي،
إن هذا الانزعاج والتوتر والترقب والتحفز والتخوف يولد هذا الأرق وفقدان الراحة،
وعدم اطمئنان البال،
هذه الهواجس تتسبب فى سرعة نبض وارتفاع ضغط وسكرٍ وامراض لاحصر لها !!،
حتى أصبح الكثير صديقاً دائماً للمشروبات المنبهة والأدوية المسكنة،
والإنسان في طبعه الهلع والجزع، وخصوصاً اذا كان بعيداً عن الله ، فما الذي يريحه؟
_______________________________________

والأرق نوعان
محمود
ومذموم
القلق الشرعي المحمودمن يقلق خشية من واجب أخل به،
(أمثال ..نتمنى نكون مثلهم)
_عَنْ عُقْبَةَ بن الحارث رضي الله عنه قَالَ: صَلَّيْتُ وَرَاءَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ الْعَصْرَ فَسَلَّمَ ثُمَّ قَامَ مُسْرِعًا فَتَخَطَّى رِقَابَ النَّاسِ إِلَى بَعْضِ حُجَرِ نِسَائِهِ فَفَزِعَ النَّاسُ مِنْ سُرْعَتِهِ فَخَرَجَ عَلَيْهِمْ

فَرَأَى أَنَّهُمْ عَجِبُوا مِنْ سُرْعَتِهِ!!
فَقَالَ: (ذَكَرْتُ شَيْئًا مِنْ تِبْرٍ عِنْدَنَا فَكَرِهْتُ أَنْ يَحْبِسَنِي فَأَمَرْتُ بِقِسْمَتِهِ) رواه البخاري.
ومعنى"
فكرهت أن يحبسني "، أي أن يشغل بالي
وقد يقلق المسلم خشية أن يكون وقع في أمر لا يجوز له،
فروى الإمام أحمد عن عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجَدَ تَحْتَ جَنْبِهِ تَمْرَةً مِنْ اللَّيْلِ فَأَكَلَهَا فَلَمْ يَنَمْ تِلْكَ اللَّيْلَةَ .
فَقَالَ بَعْضُ نِسَائِهِ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرِقْتَ الْبَارِحَةَ.
قَالَ: (إِنِّي وَجَدْتُ تَحْتَ جَنْبِي تَمْرَةً فَأَكَلْتُهَا وَكَانَ عِنْدَنَا تَمْرٌ مِنْ تَمْرِ
الصَّدَقَةِ فَخَشِيتُ أَنْ تَكُونَ مِنْهُ )رواه احمد وحسنه العلماء.
، وكذلك قلق من تأنيب ضمير لتقصير في حق الله،
_ وهكذا المؤمن
يواصل الأعمال الصالحة وهو يخشى
(إِنَّ الرَّجُلَ مِنْكُمْ لَيَعْمَلُ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجَنَّةِ إِلَّا
ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ كِتَابُهُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فيدخلها).رواه البخاري ومسلم
_ولذلك فهو يراقب المصير، ويرجو حسن الخاتمة،
يحسن الظن بربه .

______________________________________________
وبالمقابل لهذا القلق يوجد اللامبالاة
اللامبالاة أحياناً تكون من صفة المنافقين،
_كما أنَّ المحاسبة والقلق خشية التقصير في حق الله من صفات المؤمنين
، قال الحسن رحمه الله :
المؤمن أحسن الناس عملا
وأشد الناس خوفا؛
_فالمؤمن لا يزداد صلاحا وبرا وعبادة إلا ازداد خوفا،
يقول: لا أنجو.
_والمنافق يقول: المخطئين كثيرين وسيغفر لي،
ولا بأس علي، يسيء العمل ويتمنى على الله تعالى. أي الأماني .
_وقد يصيب الداعية إلى الله من القلق،
نتيجة صدود الناس،
(فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْا )لكهف: من الآية6
أي : مهلك نفسك حزناً عليهم، (فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ) فاطر: من الآية8.
________________________________________
وحتى مشاعر الأبوة تكون متأثرة بما يصيب الأولاد،
قال -عليه الصلاة والسلام- :
(إِنَّمَا ابْنَتِي بَضْعَةٌ مِنِّي يَرِيبُنِي مَا رَابَهَا وَيُؤْذِينِي مَا آذَاهَا). .
_لكن الزيادة في القلق يخشى على ذريته من بعده،
(وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافاً خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا
اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلاًسَدِيداً) النساء:9.
_______________________________________

ما الذى يثبت قلب المؤمن اذا قلق؟؟
الإيمان الحق
_فهذا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وصاحبه رضى الله عنه دخلا غاراً
مهجور موحش ، فاستوحش الصديق من خوف الحوادث
،[وقال: يا رسول الله لو أن أحدهم نظر تحت قدميه لأبصرنا]
فقال الرسول: (ما ظنك باثنين الله ثالثهما ؟!)رواه البخاري ومسلم
_كذلك القلق بشأن الرعية،
قال عمر رضي الله عنه قبل موته بثلاثة أيام :
_( لَئِنْ سَلَّمَنِي اللَّهُ لَأَدَعَنَّ أَرَامِلَ أَهْلِ الْعِرَاقِ لَا يَحْتَجْنَ إِلَى رَجُلٍ بَعْدِي أَبَدًا )رواه البخاري .
وهكذا يسكّن الله تعالى قلوب عباده الصالحين، الذين يقلقون من أجل دينه، ومن أجل عبادته.
فإن كنتِ تقلقين على مصيرك وآخرتك وما سيحدث لكِ فى القبر ويوم القيامة فتجتهدين فى الطاعات وترك المنكرات فهذا هو القلق المحمود
وان كنتِ تقلقين على أولادك ان يكونوا فى معاصى وذنوب فيشغل بالك ليل نهار كيف تجعليهم كما يٌحب الله ويرضى فهذا القلق المحمود
أما ان كنتِ فى ارق وقلق من القبر والقيامة ولا تعملين فهذه صفة المنافقين الذين يقولون مالا يفعلون

_________________________________
القلق المذموم
وأما القلق المذموم،
_قلق من أجل الدنيا،
_أرق من معصية، يريدها ويطاردها لتتحقق له،
فيخشى أن تفوته،
_أرق خشية فوات رزق المولود،
_حتى أصبحوا يطالبون زوجاتهم بإسقاط الحمل،
استمعوا لهذه الحالاتوالذين صرنا تقلدهم دون وعي
_وأقدمت أم بريطانية على الانتحار بعدما فشلت في العثور على دواء يضع حداً لتساقط الشعر، مخلفةً وراءها ثلاثة أولادٍ عن عمر يبلغ 43 عاماً .
_وأخرى قررت مفارقة الحياة بسبب مرض جلدي في وجهها.
_وهذا لا تتصل به عشيقته،
_وهذه لا يتصل بها خليلها بالحرام،
_فأين قلق هؤلاء وأرقهم من قلق أولئك القوم .
__________________________________________
علاج القلق بالتوحيد

عباد الله،
أن قضية الأرق تصيب البر والفاجر والمسلم والكافر،
_ولكن المسلم إذا أصابته شدة فإن عنده من الإيمان ما يسكنها،
توحيد الله أولاً، كلما عظم التوحيد عظم الأمن النفسي،
لأن الله قال :
(أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ الأنعام)من الآية82.
_فنتيجة لهذا ينامون مطمئنين، ويلقي الله عليهم السكينة .
_ولقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم ماذا نقول فى الكرب
_(اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،
وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت).صححه الالباني
_قال -عليه الصلاة والسلام- لأسماء بنت عميس :
(ألا أعلمك كلمات تقوليهن عند الكرب :الله ربي لا أشرك به شيئاً)رواه ابو داود وهو حديث صحيح .
_وما الذي سكن يونس في بطن الحوت في ظلمة البحر وظلمة الحوت،
(دعوة أخي ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوتِ لا الله إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ

الانبياء: من الآية87
لم يَدْعُ بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب له)صحيح..
_(يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ) حسنه الالباني.
قال تعالى : وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ
التغابن: من الآية11.
_
فأهل الإيمان أهدى الناس قلوباً، وأثبتهم عند المزعجات والمقلقات .
أخواتي
ملايين من البشر يتعذبون اليوم، ويحاولون اللهاث وراء مؤلفات وكتب ومقالات
( دع القلق وابدأ الحياة) لكن صاحب هذا الكتاب قد مات منتحراً !!!!؟.
قال ابن القيم رحمه الله :
من وَطَّنَ قلبَه عند ربه سكن واستراح
ومن أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق
لا تدخل محبة الله فى قلب فيه حب الدنيا
الا كما يدخل الجمل فى سم الابرة.(الفوائد)
إن قوة القلب وعدم انزعاجه وعدم استرساله جرياً وراء الخيالات والأوهام الفاسدة،
إنما يكون بإيمان يملئه، واعتماد على الله وتوكلٍ عليه

____________________________________
علاج القلق بالإيمان بالقضاء والقدر

تدبر قول الله
( مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ
مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إن ذلك على الله يسير الحديد )من الآية22.
_أنها عند الله مكتوبة قبل أن تخلق، أنها عند الله مسطورة قبل أن توجد،
أنها عند الله مثبتة قبل أن تكون في الواقع،.
لماذا كتبت المقادير قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة؟ لماذا ؟
لماذا لم تكن مكتوبة وليدة لحظتها، قال -عز وجل- :
( لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ) (الحديد: من الآية23).
فإذا وقع الحادث،
مصيبة ،
وفاة ،
خسارة،
وفقدان وظيفة،
مرض،
كله قد كتبه الله،
كله قد قضاه، كله قد فُرغ منه وانتهى،
جفت الأقلام، وطويت الصحف، جف القلم على ما هو كائن إلى يوم القيامة،
فإذا أصابك القلق على رزق،
_فلتعلم أن الله هو الرزّاق،
وعنده الرزق،
(فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ )العنكبوت الآية17.
وليس عند غيره،
ورزق الله لا يجلبه حرص حريصاً
، ولا يرده كراهية كاره،
ولكن يؤخذ بالأسباب الشرعية،
ومقادير الخلائق قد قدّرت سابقاً
(وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ )الذريات:22،
( وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا)هود: من الآية6.
الشيطان يستخدم خوف الفقر سلاحاً يزعج به المؤمن،
(الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَالبقرة): من الآية268. ويثبط عن الصدقة،
(وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ)البخل
،(وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً )بالعوض
(وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) البقرة:268.
_________________________________________
علاج القلق بترك همَ الدنيا

ولا ينبغي لمسلم أن تكون الدنيا هي أكبر همه،
والقلق الذي يصيب الناس فى اى ازمة
نتيجة حقيقة وطبيعية ومتوقعة
لأننا نضع الدنيا على رأس الأولويات
ولذلك قال : لا تجعل الدنيا أكبر همنا،
لو لم تكن الدنيا أكبر الهم لنقص القلق،
لنزل المستوى من الأرق،
ولذلك إذا أصبح العبد وأمسى وليس همه إلا الله،
تحمل الله عنه حوائجه كلها،
وإذا أصبح وأمسى همه الدنيا وما فيها،
جعل الله فقره بين عينيه، وحملّه من الهموم والغموم والأنكاد، ووكله لنفسه.
(وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ) الزخرف:36.
أخواتي
ما مضى فات،
والمؤمل غيب،
فيا ابن آدم إنما أنت ثلاث أيام،
أمس وقد ولت،
وغدك ولم يأتي،
ويومك فاتق الله فيه،
سهرتْ أعينٌ ونامتْ عيونُ ......... في شؤونٍ تكونُ أو لا تكونُ
إن رباً كفاك بالأمسِ ما كانَ........سيكفيك في غدٍ ما يكونُ

__________________________________________
بعض الناس يظل قلقاً واجماً مفكراً أرقاً، في مستقبله،
ماذا سيحدث،
هل سأفقد الوظيفة، هل سأبقى بلا عمل،
هل سينقطع الراتب، هل سينقطع الدخل،
هل سيقل، وهل وهل وهل ..
حتى يموت كمداً ربما .
فلا بد أن يثق العبد بربه، وأنه لن يضيعه،
(أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا اللَّهَ وَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ فَإِنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا) صحيح.
والقناعة جميلة،
(قَدْ أَفْلَحَ مَنْ أَسْلَمَ وَرُزِقَ كَفَافًا وَقَنَّعَهُ اللَّهُ بِمَا آتَاهُ) رواه مسلم .
_________________________________
ولو أصابك أرق ماذا تعمل ؟

عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم:
(مَنْ تَعَارَّ مِنْ اللَّيْلِ -أي استيقظ من نومه-فَقَالَ: لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ. ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي أَوْ دَعَا اسْتُجِيبَ لَهُ فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ) رواه البخاري.

فقال: (إذا أخذت مضجعك فقل: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ وَشَرِّ عِبَادِهِ وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَنْ يَحْضُرُونِ)رواه احمد وهو صحيح. .

المعوذتين، ((فما تعوذ متعوذ بمثلها قط)) .
تأمل في الأذكار التي تقال قبل النوم وما فيها من العلاقة بين السكون والهدوء والطمأنينة والراحة، وما تسببه هذه الأدعية من الآثار العظيمة الإيجابية على النفس.
(اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ – استندت أويت إلى ركن شديد-وألجئت رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْت)رواه البخاري .
_
هذا التفويض يوجب سكون القلب والرضى،
_وهذا الوضوء الذي يؤدي إلى إزالة التوتر،
_فرذاذ الماء على الوجه والأطراف استرخاء،
والعبد يقول مضجعاً على الجنب الأيمن :
(بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي وَبِكَ أَرْفَعُهُ إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْهَا
وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا-وبقيت حياً بعد قيامي من النوم- فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ)
رواه البخاري

_____________________________________
عباد الله اياكم والادويـة

خفقان القلب ورعشة اليدين وآلام الصدر،
وبرودة الأطراف واضطرابات المعدة والوسواس القهري،
وهذا الأرق وكثرة التفكير وكثرة التركيز
وكثرة الضغوط النفسية
لا يمكن أن تواجه بمجرد الحبوب،
قضية الحبوب هذه قد تفيد مؤقتاً،
وقد تضر على المدى الطويل،
بل ثبت ضرر كثرة تعاطيها، ينصحون بأشياء منها، تنظيم النوم، والتقليل من شرب المنبهات،

والأطعمة الدسمة قبل النوم،
ونحو ذلك من المعالجات النفسية للقلق،
لكنسيبقى العلاج الأول،

وسيبقى الحل الأنجع هو ما دلنا عليه الشرع .

علاج القلق والأرق أسباب القلق والأرق ،أنواع القلق والأرق ،لا تُعالج الأرق والقلق  بالأدويـــــــــــة ـ، عالج الأرق والقلق  بالرجوع إلى الله تعالى

المراجع
مقتبس من خطبة للشيخ صالح المنجد
بتصرف

علاج القلق والأرق أسباب القلق والأرق ،أنواع القلق والأرق ،لا تُعالج الأرق والقلق  بالأدويـــــــــــة ـ، عالج الأرق والقلق  بالرجوع إلى الله تعالى

علاج القلق والأرق أسباب القلق والأرق ،أنواع القلق والأرق ،لا تُعالج الأرق والقلق  بالأدويـــــــــــة ـ، عالج الأرق والقلق  بالرجوع إلى الله تعالى




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: علاج القلق والأرق أسباب القلق والأرق ،أنواع القلق والأرق ،لا تُعالج الأرق والقلق بالأدويـــــــــــة ـ، عالج الأرق والقلق بالرجوع إلى الله تعالى

مشكورة على الموضوع حبيبتى
إظهار التوقيع
توقيع : نَقاء الرُّوح
#3

افتراضي رد: علاج القلق والأرق أسباب القلق والأرق ،أنواع القلق والأرق ،لا تُعالج الأرق والقلق بالأدويـــــــــــة ـ، عالج الأرق والقلق بالرجوع إلى الله تعالى

رد: علاج القلق والأرق أسباب القلق والأرق ،أنواع القلق والأرق ،لا تُعالج الأرق والقلق  بالأدويـــــــــــة ـ، عالج الأرق والقلق  بالرجوع إلى الله تعالى
#4

افتراضي رد: علاج القلق والأرق أسباب القلق والأرق ،أنواع القلق والأرق ،لا تُعالج الأرق والقلق بالأدويـــــــــــة ـ، عالج الأرق والقلق بالرجوع إلى الله تعالى

رد: علاج القلق والأرق أسباب القلق والأرق ،أنواع القلق والأرق ،لا تُعالج الأرق والقلق  بالأدويـــــــــــة ـ، عالج الأرق والقلق  بالرجوع إلى الله تعالى
إظهار التوقيع
توقيع : دوما لك الحمد
#5

افتراضي رد: علاج القلق والأرق أسباب القلق والأرق ،أنواع القلق والأرق ،لا تُعالج الأرق والقلق بالأدويـــــــــــة ـ، عالج الأرق والقلق بالرجوع إلى الله تعالى

موضوع رررائع
رفع الله قدرك فى الدارين
جعله المولى فى موازين حسناتك
بوركت جهودك

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#6

افتراضي رد: علاج القلق والأرق أسباب القلق والأرق ،أنواع القلق والأرق ،لا تُعالج الأرق والقلق بالأدويـــــــــــة ـ، عالج الأرق والقلق بالرجوع إلى الله تعالى

جميل ياحبيبتي موضوعك تسلم ايدك

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#7

افتراضي رد: علاج القلق والأرق أسباب القلق والأرق ،أنواع القلق والأرق ،لا تُعالج الأرق والقلق بالأدويـــــــــــة ـ، عالج الأرق والقلق بالرجوع إلى الله تعالى

موضوع رائع بارك الله فيكي
إظهار التوقيع
توقيع : بحلم بالفرحة
#8

افتراضي رد: علاج القلق والأرق أسباب القلق والأرق ،أنواع القلق والأرق ،لا تُعالج الأرق والقلق بالأدويـــــــــــة ـ، عالج الأرق والقلق بالرجوع إلى الله تعالى

مشكوورة
#9

افتراضي رد: علاج القلق والأرق أسباب القلق والأرق ،أنواع القلق والأرق ،لا تُعالج الأرق والقلق بالأدويـــــــــــة ـ، عالج الأرق والقلق بالرجوع إلى الله تعالى

جزاكى الله خيرا حبيبتى
إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قصة صلاح الدين الايوبي رحيل الحال قصص - حكايات - روايات
المراهقة خصائصها ومشكلاتها Mysterious_Liberty فتيات تحت العشرين
موسوعه قصص الانبياء رحيل الحال قصص الانبياء والرسل والصحابه
بالادلة الشرعية ...تحريم العادة السرية ليآلي العيادة الطبية
رئيس مصر القادم ..:: د.عبد العظيم محمد نجم ::.. أقرب المرشحين لكرسي الرئاسه dr.smngm اهم الاخبار - اخبار يومية


الساعة الآن 08:50 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل