أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة

الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة


[ ص: 80 ] ذكر الأخبار التي رويت في الحض على العلم بتفسير القرآن ، ومن كان يفسره من الصحابة

81 - حدثنا
محمد بن علي بن الحسن بن شقيق المروزي ، قال سمعت أبي يقول : حدثنا الحسين بن واقد ، قال : حدثنا الأعمش ، عن شقيق ، عن ابن مسعود ، قال : كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن ، والعمل بهن .






الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة


82 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا جرير ، عن عطاء ، عن أبي عبد الرحمن ، قال : حدثنا الذين كانوا يقرئوننا : أنهم كانوا يستقرئون من النبي صلى الله عليه وسلم ، فكانوا إذا تعلموا عشر آيات لم يخلفوها حتى يعملوا بما فيها من العمل ، فتعلمنا القرآن والعمل جميعا .


الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة


83 - وحدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا جابر بن نوح ، قال : حدثنا الأعمش ، عن مسلم ، عن مسروق ، قال : قال عبد الله : والذي لا إله غيره ، ما نزلت آية في كتاب الله إلا وأنا أعلم فيم نزلت ؟ وأين أنزلت ؟ ولو أعلم مكان أحد أعلم بكتاب الله مني تناله المطايا لأتيته . [ ص: 81 ]


الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة

84 - وحدثني يحيى بن إبراهيم المسعودي ، قال : حدثنا أبي ، عن أبيه ، عن جده ، عن الأعمش ، عن مسلم ، عن مسروق ، قال : كان عبد الله يقرأ علينا السورة ، ثم يحدثنا فيها ويفسرها عامة النهار .


الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة

85 - حدثني أبو السائب سلم بن جنادة قال : حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن شقيق ، قال : استعمل علي ابن عباس على الحج ، قال : فخطب الناس خطبة لو سمعها الترك والروم لأسلموا ، ثم قرأ عليهم سورة النور ، فجعل يفسرها .


الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة

86 - وحدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، قال : حدثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي وائل شقيق بن سلمة ، قال : قرأ ابن عباس سورة البقرة ، فجعل يفسرها ، فقال رجل : لو سمعت هذا الديلم لأسلمت .


الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة

87 - وحدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا أبو يمان : عن أشعث بن إسحاق ، عن جعفر ، عن ابن جبير ، قال : من قرأ القرآن ثم لم يفسره ، كان كالأعمى أو كالأعرابي . [ ص: 82 ]


الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة

88 - وحدثنا أبو كريب ، قال : ذكر أبو بكر بن عياش عن : الأعمش ، قال : قال أبو وائل : ولي ابن عباس الموسم; فخطبهم ، فقرأ على المنبر سورة النور ، والله لو سمعها الترك لأسلموا . فقيل له : حدثنا به عن عاصم ؟ فسكت .


الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة

89 - وحدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا ابن إدريس ، قال : سمعت الأعمش ، عن شقيق ، قال : شهدت ابن عباس وولي الموسم ، فقرأ سورة النور على المنبر ، وفسرها ، لو سمعت الروم لأسلمت !


الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة

قال أبو جعفر : وفي حث الله عز وجل عباده على الاعتبار بما في آي القرآن من المواعظ والبينات - بقوله جل ذكره لنبيه صلى الله عليه وسلم : ( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب ) [ سورة ص : 29 ] وقوله : ( ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون ) [ سورة الزمر : 27 28 ، ] وما أشبه ذلك من آي القرآن ، التي أمر الله عباده وحثهم فيها على الاعتبار بأمثال آي القرآن ، والاتعاظ بمواعظه - ما يدل على أن عليهم معرفة تأويل ما لم يحجب عنهم تأويله من آيه .


الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة

لأنه محال أن يقال لمن لا يفهم ما يقال له ولا يعقل تأويله : "اعتبر بما لا فهم لك به ولا معرفة من القيل والبيان والكلام " - إلا على معنى الأمر بأن يفهمه ويفقهه ، ثم يتدبره ويعتبر به . فأما قبل ذلك ، فمستحيل أمره بتدبره وهو بمعناه جاهل . كما محال أن يقال لبعض أصناف الأمم الذين لا يعقلون كلام العرب ولا يفهمونه ، [ ص: 83 ] لو أنشد قصيدة شعر من أشعار بعض العرب ذات أمثال ومواعظ وحكم : "اعتبر بما فيها من الأمثال ، وادكر بما فيها من المواعظ " - إلا بمعنى الأمر لها بفهم كلام العرب ومعرفته ، ثم الاعتبار بما نبهها عليه ما فيها من الحكم . فأما وهي جاهلة بمعاني ما فيها من الكلام والمنطق ، فمحال أمرها بما دلت عليه معاني ما حوته من الأمثال والعبر . بل سواء أمرها بذلك وأمر بعض البهائم به ، إلا بعد العلم بمعاني المنطق والبيان الذي فيها .


الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة


فكذلك ما في آي كتاب الله من العبر والحكم والأمثال والمواعظ ، لا يجوز أن يقال : "اعتبر بها " إلا لمن كان بمعاني بيانه عالما ، وبكلام العرب عارفا; وإلا بمعنى الأمر - لمن كان بذلك منه جاهلا - أن يعلم معاني كلام العرب ، ثم يتدبره بعد ، ويتعظ بحكمه وصنوف عبره .


الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة

فإذ كان ذلك كذلك - وكان الله جل ثناؤه قد أمر عباده بتدبره وحثهم على الاعتبار بأمثاله - كان معلوما أنه لم يأمر بذلك من كان بما يدل عليه آيه جاهلا . وإذ لم يجز أن يأمرهم بذلك إلا وهم بما يدلهم عليه عالمون ، صح أنهم - بتأويل ما لم يحجب عنهم علمه من آيه الذي استأثر الله بعلمه منه دون خلقه ، الذي قد قدمنا صفته آنفا - عارفون . وإذ صح ذلك فسد قول من أنكر تفسير المفسرين - من كتاب الله وتنزيله - ما لم يحجب عن خلقه تأويله .

المصدر اسلام ويب

الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة




إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22
#2

افتراضي رد: الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة

جزاك الله خير
إظهار التوقيع
توقيع : نَقاء الرُّوح
#3

افتراضي رد: الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة

رد: الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة
إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22
#4

افتراضي رد: الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة

جزاكي الله خيراا يااقمر

إظهار التوقيع
توقيع : نٌےـجَےـوِى ٱلجَےـزٱئريّےـة31
#5

افتراضي رد: الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة

واياكى ياقمر نورتى
إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22
#6

افتراضي رد: الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة

رد: الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#7

افتراضي رد: الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة

نورتى ياحبي
إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
أسلوب التهديد في القرآن اماني 2011 المنتدي الاسلامي العام
قصة سيدنا يوسف عليه السلام كاملة,قصة لسيدنا يوسف عليه السلام بالتفصيل ♥مبدهـ♥ قصص الانبياء والرسل والصحابه
في فضل العلم والتعليم والتعلم وشواهده. هبة الرحمان2 المنتدي الاسلامي العام
كان النبي [صلى الله عليه و سلم ] حڸآۉة آڸرۉح السنة النبوية الشريفة


الساعة الآن 03:32 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل