أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي الورد اليومى_الربع الأخير من سورة ابراهيم تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم

الورد اليومى_الربع الأخير من سورة ابراهيم تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم

الورد اليومى_الربع الأخير من سورة ابراهيم تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم
الورد اليومى_الربع الأخير من سورة ابراهيم تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم
الورد اليومى_الربع الأخير من سورة ابراهيم تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم

27. ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت ) هي كلمة التوحيد ( في الحياة الدنيا وفي الآخرة ) أي القبر لما يسألهم الملكان عن ربهم ودينهم ونبيهم فيجيبون بالصواب كما في حديث الشيخين ( ويضل الله الظالمين ) الكفار فلا يهتدون للجواب بالصواب بل يقولون لا ندري كما في الحديث ( ويفعل الله ما يشاء )

28. ( ألم تر ) تنظر ( إلى الذين بدلوا نعمة الله ) أي شكرها ( كفرا ) هم كفار قريش ( وأحلوا ) أنزلوا( قومهم ) بإضلالهم إياهم ( دار البوار ) الهلاك
الورد اليومى_الربع الأخير من سورة ابراهيم تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم
29. ( جهنم ) اسم من اسماء النار اذا اطلق يقصد به النار عموما ( يصلونها )
يدخلونها (
وبئس القرار ) المقر هي

30. ( وجعلوا لله أندادا ) شركاء ( ليضلوا ) بفتح الياء وضمها ( عن سبيله )
دين الإسلام (
قل )
لهم ( تمتعوا ) بدنياكم قليلا ( فإن مصيركم ) مرجعكم ( إلى النار )
31. ( قل لعبادي الذين آمنوا يقيموا الصلاة وينفقوا مما رزقناهم سرا
وعلانية من قبل أن يأتي يوم لا بيع
) فداء ( فيه ولا خلال ) مخالة
أي صداقة تنفع هو يوم القيامة


32. ( الله الذي خلق السماوات والأرض وأنزل من السماء ماء فأخرج
به من الثمرات رزقا لكم وسخر لكم الفلك
) السفن ( لتجري في البحر )
بالركوب والحمل (
بأمره ) بإذنه ( وسخر لكم الأنهار )

33. ( وسخر لكم الشمس والقمر دائبين ) جاريين في فلكهما لا يفتران
(
وسخر لكم الليل ) لتسكنوا فيه

( والنهار ) لتبتغوا من فضله
34. ( وآتاكم من كل ما سألتموه ) على حسب مصالحكم ( وإن تعدوا نعمة الله )
بمعنى إنعامه (
لا تحصوها ) لا تطيقوا عدها ( إن الإنسان ) الكافر
(
لظلوم كفار ) كثير الظلم لنفسه بالمعصية والكفر لنعمة ربه


35. واذكر ( وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد ) مكة ( آمنا ) ذا أمن وقد أجاب الله دعاءه
فجعله حرما لا يسفك فيه دم إنسان ولا يظلم فيه أحد ولا يصاد صيده ولا يختلى خلاه
( واجنبني ) بعدني
وهو وجنّبني بمعنى واحد. ( وبني ) عن ( أن نعبد الأصنام )
جمع صنم. والصّنم: ما كان مصوّرا من حجر أو صفر أو نحو ذلك.
والوثن: ما كان من غير صورة
والاصنام والاوثان كلاهما إلهة كانت تعبد من دون الله
ولكن الاوثان خصت بشي زائد كان المشركون يذبحون لها أو عليهما لغير الله


36. ( رب إنهن ) أي الأصنام ( أضللن كثيرا من الناس ) بعبادتهم لها ( فمن تبعني )
على التوحيد (
فإنه مني ) من أهل ديني ( ومن عصاني فإنك غفور رحيم )
هذا قبل علمه أنه تعالى لا يغفر الشرك


37. ( ربنا إني أسكنت من ذريتي ) أي بعضها وهو إسماعيل مع أمه هاجر
(
بواد غير ذي زرع ) هو مكة ( عند بيتك المحرم ) الذي كان قبل الطوفان
(
ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة ) قلوبا ( من الناس تهوي ) تميل وتحن
(
إليهم ) قال ابن عباس لو قال أفئدة الناس لحنت إليه فارس والروم والناس كلهم

وافترض الله حج هذا البيت الذي أسكن به ذرية إبراهيم وجعل فيه سرا عجيبا جاذبا للقلوب،
فهي تحجه ولا تقضي منه وطرا على الدوام، بل كلما أكثر العبد التردد إليه ازداد شوقه
وعظم ولعه وتوقه، وهذا سر إضافته تعالى إلى نفسه المقدسة
.
(
وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون ) وقد فعل بنقل الطائف إليه


38. ( ربنا إنك تعلم ما نخفي ) نُسر ( وما نعلن وما يخفى على الله من )
(
شيء في الأرض ولا في السماء ) يحتمل أن يكون من كلامه تعالى أو كلام إبراهيم

الورد اليومى_الربع الأخير من سورة ابراهيم تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم
39. ( الحمد لله الذي وهب لي ) أعطاني ( على ) مع ( الكبر إسماعيل ) ولد وله تسع
وتسعون سنة ( وإسحاق ) ولد وله مائة واثنتا عشرة سنة ( إن ربي لسميع الدعاء )





40. ( رب اجعلني مقيم الصلاة ) اجعل ( ومن ذريتي ) من يقيمها وأتى بمن لإعلام الله تعالى
له أن منهم كفارا ( ربنا وتقبل دعاء ) المذكور

41. ( ربنا اغفر لي ولوالدي ) هذا قبل أن يتبين له عداوتهما لله عز وجل وقيل أسلمت
أمه وقرىء والدي مفردا وولدي ( وللمؤمنين يوم يقوم ) يثبت ( الحساب ) قال تعالى

42. ( ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون ) الكافرون من أهل مكة ( إنما يؤخرهم )
بلا عذاب ( ليوم تشخص فيه الأبصار ) لهول ما ترى ويقال شخص
بصر فلان أي فتحه فلم يغمضه


43. ( مهطعين ) مسرعين ( مقنعي ) رافعي ( رؤوسهم ) إلى السماء ( لا يرتد إليهم طرفهم )
بصرهم ( وأفئدتهم ) قلوبهم ( هواء ) خالية من العقل لفزعهم

44. ( وأنذر ) خوف يا محمد ( الناس ) الكفار ( يوم يأتيهم العذاب ) هو يوم القيامة
( فيقول الذين ظلموا ) كفروا ( ربنا أخرنا ) بأن تردنا إلى الدنيا ( إلى أجل قريب نجب دعوتك )

بالتوحيد ( ونتبع الرسل ) فيقال لهم توبيخا ( أولم تكونوا أقسمتم من ) حلفتم
( قبل ما ) في الدنيا ( لكم من زوال )
أي عن الدنيا وانتقال إلى الآخرة،

45. ( وسكنتم ) فيها ( في مساكن الذين ظلموا أنفسهم ) بالكفر من الأمم السابقة
( وتبين لكم كيف فعلنا بهم ) من العقوبة فلم تنزجروا ( وضربنا ) بينا ( لكم الأمثال )
في القرآن فلم تعتبروا

46. ( وقد مكروا ) بالنبي صلى الله عليه وسلم ( مكرهم ) حيث أرادوا قتله
أو تقييده أو إخراجه (
وعند الله مكرهم ) أي علمه أو جزاؤه ( وإن )
ما (
كان مكرهم ) وإن عظم( لتزول منه الجبال )
أي: ولقد كان مكر الكفار المكذبين للرسل بالحق وبمن جاء به -من عظمه- لتزول الجبال الراسيات بسببه عن أماكنها،
أي: { مكروا مكرا كبارا } لا يقادر قدره
ولكن الله رد كيدهم في نحورهم.فلا يعبأ به وما ضروا إلا أنفسهم


47. ( فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله ) بالنصر ( إن الله عزيز ) غالب لا يعجزه شيء
( ذو انتقام ) ممن عصاه

48. اذكر ( يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات )
هو يوم القيامة
تغير بذهاب اكامها وشجرها وجبالها وتمد مد الاديم
{والسماوات} تكوير شمسها وتناثر نجومها فيحشر الناس

على أرض بيضاء نقية كما في حديث الصحيحين وروى مسلم حديث سئل
النبي صلى الله عليه
وسلم أين الناس يومئذ قال على الصراط
(
وبرزوا ) خرجوا من القبور ( لله الواحد القهار )

49. ( وترى ) يا محمد تبصر ( المجرمين ) الكافرين ( يومئذ مقرنين )
مشدودين مع شياطينهم

( في الأصفاد ) القيود أو الأغلال

50. ( سرابيلهم ) قمصهم ( من قطران )
السرابيل القمص والقطران شيء
يتحلب من شجر يهنأ به الابل وانما ذكر القطران
لانه يبالغ في اشتغال النار في الجلود
(
وتغشى
تَعْلُو، وَتَلْفَحُ. ( وجوههم النار )
الورد اليومى_الربع الأخير من سورة ابراهيم تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم

51. ( ليجزي الله كل نفس ما كسبت ) من خير وشر ( إن الله سريع الحساب )
يحاسب جميع الخلق في قدر نصف نهار من أيام الدنيا لحديث بذلك

52. ( هذا ) القرآن ( بلاغ للناس ) أي أنزل لتبليغهم ( ولينذروا به وليعلموا ) بما فيه
من الحجج ( أنما هو ) أي الله ( إله واحد وليذكر ) يتعظ
( أولوا الألباب ) أصحاب العقول

وخص- سبحانه- بالتذكر أولى الألباب، لأنهم هم الذين ينتفعون بهداية القرآن الكريم، أما غيرهم فهم كالأنعام بل هم أضل.

أى: هذا القرآن الكريم الذي أنزلناه عليك يا محمد، فيه التبليغ الكافي لهداية الناس، وفيه ما يخوفهم من سوء عاقبة الكفر والفسوق والعصيان، وفيه ما يجعلهم يعلمون عن طريق توجيهاته وهداياته ودلائله، أن الله- تعالى- واحد لا شريك له، وفيه ما يجعل أصحاب العقول السليمة يتعظون ويعتبرون، فيترتب على ذلك سعادتهم في الدنيا والآخرة.
انتهى تفسير سورة ابراهيم ولله الحمد والمنة

الورد اليومى_الربع الأخير من سورة ابراهيم تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم



الورد اليومى_الربع الأخير من سورة ابراهيم تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم
الورد اليومى_الربع الأخير من سورة ابراهيم تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم

المراجع:
كلمات القرآن.. تفسير وبيان - حسنين محمد مخلوف
التبيان في تفسير غريب القرآن المؤلف: أحمد بن محمد ابن الهائم (المتوفى: 815هـ)
السراج في بيان غريب القرآن المؤلف: محمد بن عبد العزيز بن أحمد الخضيري
تفسير الجلالين
تفسير السعدي
تفسير الطنطاوي

الورد اليومى_الربع الأخير من سورة ابراهيم تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم






إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: الورد اليومى_الربع الأخير من سورة ابراهيم تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم

جزاكي الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: الورد اليومى_الربع الأخير من سورة ابراهيم تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم

جزاكي الله خيرا


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الإحصائيات القرآنية والتوازن العددي للجنة اسعى❤ المنتدي الاسلامي العام
فوائد سور القران هبة الرحمان2 المنتدي الاسلامي العام
الورد اليومى_الربع الأخيرمن سورة الرعد وبدايــــة سورة ابراهيم تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم أم أمة الله القرآن الكريم
الورد اليومى_الربع الثانى من سورة الرعد تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم أم أمة الله القرآن الكريم
اقرئيها عشرة واكسبي اجرها مئة sho_sho السنة النبوية الشريفة


الساعة الآن 04:28 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل