أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

14 حتى لا تٌهجر



حتى لا تٌهجر


حتى لا تٌهجر

حبيباتى كم من سنه هجرناها ؟ ، وكم من سنه آخري أوشكنا علي هجرها ؟





حتى لا تٌهجر

حبيت أنزل حمله دعويه لتذكير بسنن الرسول -صلِّ الله عليه وسلم- وبإذن الله الموضوع هيكون متجدد ، وهنزل سنن مصوره لسنن المهجوره والمنسيه يوميا ، بهدف أحياء سنن الحبيب -صلِّ الله عليه وسلم-.
بالله عليكن الأهم من الرد هو قراءة السنن .
والأهم هو أحيائها و العمل بها .

حتى لا تٌهجر

جزاكم الله خيرا جميعا
حتى لا تٌهجر.
حتى لا تٌهجر



إظهار التوقيع
توقيع : وغارت الحوراء
#2

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
رد: حتى لا تٌهجرصلاة التوبه.

رد: حتى لا تٌهجر

السؤال
ما هي صفات صلاة التوبة؟ وما وقتها؟ وما الدعاء الذي يذكر فيها؟ أريد معرفة كل شيء يخص صلاة التوبة؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد سبق لنا أن أصدرنا فتوى في بيان صلاة التوبة وصفتها فنحيل السائلة إليها، وهي برقم: 7471 على الموقع.
وأما وقتها، فهي من النوافل المطلقة التي تُصلَّى في أي وقت؛ إلا في أوقات النهي.
وأوقات النهي خمسة:
الأول: من طلوع الفجر الثاني إلى طلوع الشمس.
الثاني:من طلوع الشمس حتى ترتفع قيد رمح.
الثالث: عند قيام الشمس منتصف السماء حتى تزول.
الرابع: من صلاة العصر إلى غروب الشمس.
الخامس: إذا شرعت الشمس في الغروب حتى يتم.
فهذه خمسة أوقات لا تصلى فيها النوافل.
وأما الدعاء الذي يُذكر فيها، فلا نعلم دعاء بلفظ معين يقال فيها، والمشروع فيها الاستغفار للحديث الذي رواه الترمذي وحسنه، وهو في الفتوى المشار إليها آنفا.
والله أعلم
.

فتوي رقم
7471 المشار عليها: فصلاة التوبة مستحبة باتفاق الأئمة الأربعة: مالك وأبي حنيفة والشافعي وأحمد، فقد ‏أخرج الترمذي في حديث حسن عن النبي صلى الله عليه وسلم: " ما من رجل يذنب ‏ذنباً، ثم يقوم فيتطهر ثم يصلي، ثم يستغفر الله، إلا غفر الله له، ثم قرأ: ( والذين إذا فعلوا ‏فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم ‏يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون).[آل عمرآن:135]‏أي إنه يستحب إذا أذنب المسلم ذنباً وأراد أن يتوب من ذنبه، أن يصلي لله ركعتين، يقدم ‏فيهما التوبة عن ذنبه لله تعالى.‏
رد: حتى لا تٌهجر

ما حكم تكرار صلاة التوبة كل ليلة ومسائل حول صلاة القيام والوتر؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فصلاة التوبة عند وجود سببها -أي الوقوع في الذنب- مشروعة كما بيناه في الفتوى رقم: 40344، والفتوى رقم: 7471.
وأما المداومة عليها وتكرارها كل ليلة ولو من غير وقوع في ذنوب فهذا لا نعلم له دليلاً شرعياً، ولا أن أحداً من الفقهاء قال به، وصلاة الشفع والوتر بعد العشاء تعتبر من قيام الليل، كما بيناه في الفتوى رقم: 128717.
وسنة العشاء الراتبة هي شيء آخر غير ركعتي الشفع، وهي سنة مؤكدة، أما الشفع فهو عبارة عن الركعات التي يصليها الشخص قبل الوتر سواء كن اثنتين أو أربعاً أو ستاً، لأن صلاة الوتر لها صور منها: أن يكون ثلاث ركعات، ومنها: أن يكون خمساً أو سبعاً، ومنها: أن يكون ركعة واحدة.. لكن إذا أوتر الشخص بأكثر من واحدة فإنه يشرع له أن يقرأ في الركعتين اللتين قبل ركعة الوتر، إذ إن الشفع ركعتان مرتبطتان بالوتر تصلى قبله بسورتين معينتين هما سورة الأعلى في الركعة الأولى وسورة الكافرون في الركعة الثانية، ففي سنن النسائي عن أبي بن كعب رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى وفي الركعة الثانية بقل يا أيها الكافرون، وفي الركعة الثالثة بقل هو الله أحد.. أما سنة العشاء فلم يرد تحديد قراءة سورة بعينها فيها، ولا علاقة لها بالوتر.
والله أعلم.

رد: حتى لا تٌهجرالاسلام ويب.


إظهار التوقيع
توقيع : وغارت الحوراء
#3

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

عليه الصلاة والسلام

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا ياقلبي

وانا هنزل معاكي ان شاء الله

ربنا ينفع بينا الاسلام والمسلمين ^^


إظهار التوقيع
توقيع : حنين الذكريات
#4

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

رد: حتى لا تٌهجر

كما جاء في الموسوعة الفقهية ذهب الفقهاء إلى أن تخليل أصابع اليدين، والرجلين في الوضوء مطلوب، وجمهور الفقهاء على أنه مسنون (سنة) في اليدين والرجلين..

إظهار التوقيع
توقيع : حنين الذكريات
#5

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

رد: حتى لا تٌهجر

رد: حتى لا تٌهجر

رد: حتى لا تٌهجر

إظهار التوقيع
توقيع : حنين الذكريات
#6

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

جزاكى الله خيرا حبيبتي
وتسلم ايدك
كملى حبيبتي موضوع رائع ومهم

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#7

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

بارك الله فيكنَّ وجعله في ميزان حسناتكنَّ
إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#8

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

رد: حتى لا تٌهجر
#9

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

موضوع رائع ومهم يا سمسمة متبعاكو

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#10

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

ممتاز فعلا ربنا يجازيكم خير الجزاء ♥
إظهار التوقيع
توقيع : نَقاء الرُّوح
#11

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

بكل ماخطه حرفك

وبكل ماجمعه فكرك

تبقى مميز



ثق بأني أستمتعت كثيرا من بين السطور

كذاك كان موضوعكـ اخــتــي

لكـ خالص احترامي

إظهار التوقيع
توقيع : lara well
#12

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

عليه افضل الصلاة والسلام
جزاكى الله خيرا يا سمسم وجعله في ميزان حسناتك
وتسلم ايدك
كملى حبيبتي موضوع رائع ومهم

إظهار التوقيع
توقيع : amira alzlam
#13

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

عليه الصلاة والسلام

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا ياقلبي
كملى حبيبتي موضوع رائع ومهم

#14

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته
جزآكى الله كل خيريسما وجعله فى ميزان حسناتك يقلبي

إظهار التوقيع
توقيع : ಇESRAAಇ
#15

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

فعلا اول مرة اعرف صلاة التوبة بجد
جزاك الله خيرا
هتابع معاكى


إظهار التوقيع
توقيع : soma ♥ treka
#16

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع مفيد جدا
وان شاء الله ربنا يجزيكى خير يا قلبى
ويجازى كل ال هيشارك
لان ال بيبلغ حاجه عن الرسول
بيكون جزاءه الجنه

إظهار التوقيع
توقيع : الاميرة النائمه
#17

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

عليه الصلاة والسلام

جزاك الله خيرا ياقلبي

ربنا ينفع بينا الاسلام والمسلمين ^^

إظهار التوقيع
توقيع : ♥mnoon♥
#18

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

شرب الماء على ثلاثه دفعات

وهذا ما أوصى به رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام

أوصى الرسول -صلى الله عليه وسلم– قبل أكثر من الف عام المسلمين بعدم شرب الماء أثناء الوقوف وشرب الماء على 3 دفعات.

وفي حديث مرفوع عن أبي هريرة أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يشرب أنفاس، إذا أدنى الإناء إلى فيه يسمي الله، فإذا أخره حمد الله، يفعل به ثلاث مرات. وهنا ليس المقصود التنفس في الإناء ولكن خارجه.

وقد اكتشف العلم حديثا العديد من الفوائد لشرب الماء على دفعات، ومن أهم هذه الفوائد أن الجزء المسؤول عن العطش هو الكبد لذلك عند شرب الماء على دفعة واحدة فهذا يؤدي إلى تفاجئ الكبد بقدوم الماء ويؤدي إلى تلفه، أما إذا شرب الماء على 3 دفعات فان هذا يسمح للكبد بتهيئة نفسه بقدوم الماء، بالإضافة أنه أثناء شرب الماء على دفعة واحدة يقوم الإنسان بكتم نفسه حتى ينتهي لأن ممر الأكل والشرب وممر الهواء يتقاطعان عند البلعوم ويجب توقف احدهما، وكتم النفس لهذه الفترة الطويلة يؤدي إلى توسع الحويصلات الهوائية وفقد مرونتها الناتج عن الضغط على جدار الحويصلات الهوائية.

كما أوصانا الرسول - صلى الله عليه وسلم – بشرب الماء أثناء الجلوس، كون الشرب بوضع الوقوف يؤدي إلى نزول الماء بعنف والتأثير سلبا على المعدة. هذا ويكون الجهاز العصبي أثناء الوقوف في حالة توتر والجهاز العضلي والجسم بشكل عام بحالة من عدم التوازن وشرب الماء بوضع الوقوف يؤدي إلى زيادة العبء على الجسم.

ومن هنا نفهم المعجزة النبوية الخالدة بنهي النبي عن شرب الماء دفعة واحدة وشربه أثناء الوقوف لوقايتنا من مخاطر المرض.

إظهار التوقيع
توقيع : الاميرة النائمه
#19

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

جزاك الله خيرا ياقلبي
موضوع رائع دمتى مميزة

إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22
#20

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

بارك الله فيكن جميعا. في ميزان حسناتكم ان شاء الله . متابعتكم بإذن الله .
وصلى الله على شفيعنا محمد .

#21

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر


رد: حتى لا تٌهجر

إظهار التوقيع
توقيع : Mrmorii
#22

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حملة رائعة أختي سما
بارك الله فيك حبيبتي
وجزى الله خيرا كل المشتركات


إظهار التوقيع
توقيع : رحيق العفة
#23

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

جميل يا سمسم روعة تقيمى ومتابعة معاكى
إظهار التوقيع
توقيع : حنين الروح123
#24

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

السلام عليكم
حملة رائعة
جزاك الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : للجنة اسعى❤
#25

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر


شكرا لك حبيبتي
دمتي الأفضل
# جيش _ العدولات

إظهار التوقيع
توقيع : نرجس الانوشة
#26

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
رد: حتى لا تٌهجرالتكبير عند الصعود ، التسبيح عند النزول .

رد: حتى لا تٌهجر

رد: حتى لا تٌهجر

رد: حتى لا تٌهجر السؤال:
تعلمنا في الصغر أنه يُستحب للشخص أن يقول "الله أكبر" إذا صعد الدرج، وأن يقول "سبحان الله" إذا نزل. فهل لهذا أصل في الشرع؟ أرجو التوضيح وجزاكم الله خيراً.


رد: حتى لا تٌهجر



رد: حتى لا تٌهجر الجواب:
الحمد لله :
روى البخاري في صحيحه (2993) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : ( كُنَّا إِذَا صَعِدْنَا كَبَّرْنَا وَإِذَا نَزَلْنَا سَبَّحْنَا ) .
وروى أبو داود (2599) أَنَّ ابْنَ عُمَرَ عَلَّمَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا اسْتَوَى عَلَى بِعِيرِهِ خَارِجًا إِلَى سَفَرٍ : ( كَبَّرَ ثَلَاثًا ) ثُمَّ قَالَ : ( سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى ، وَمِنْ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى ، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا ، اللَّهُمَّ اطْوِ لَنَا الْبُعْدَ ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ وَالْخَلِيفَةُ فِي الْأَهْلِ وَالْمَالِ ) .
وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنَّ وَزَادَ فِيهِنَّ : ( آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ ) .
وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجُيُوشُهُ : ( إِذَا عَلَوْا الثَّنَايَا كَبَّرُوا وَإِذَا هَبَطُوا سَبَّحُوا فَوُضِعَتْ الصَّلَاةُ عَلَى ذَلِكَ ) .
فمن استحب ذلك عند الصعود على السلم ونحوه ، رأى أن التكبير لأجل الصعود إلى العلو ، وهذا منه .
وأما من رأى أن التكبير عند الصعود على الدرج ونحوه غير مشروع ، فلأجل أن ذلك لم يرد إلا في حالة خاصة ، وهي حالة الصعود على جبل ونحوه في مسير المسافر ، وأما في حال صعود الدرج ونحوه ، فلم يرد ، مع أن هذا كان معتادا لهم ، وموجودا عندهم ، ولو كان مشروعا لفعله النبي صلى الله عليه وسلم ، أو علمه أصحابه ، كما علمهم ما يقولونه عند دخول البيت ، وعند الخروج منه ، ونحو ذلك من أذكار اليوم والليلة .
وهذا هو القول الراجح في المسألة .
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- السؤال التالي : "جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: (أنه يكبر إذا صعد مشرفاً، ويسبح إذا نزل وادياً) وهل هذا التسبيح والتكبير خاص بالسفر، أم أنه يكبر ويسبح عند الصعود -مثلاً- في البيت إلى الدور الثاني والثالث، جزاكم الله خيراً؟ " .
فأجاب :
" كان النبي صلى الله عليه وسلم في أسفاره إذا علا صَعداً كبر، وإذا نزل وادياً سبح، وذلك أن العالي على الشيء قد يتعاظم في نفسه، فيرى أنه كبير، فكان من المناسب أن يكبر الله عز وجل فيقول: الله أكبر، وأما إذا نزل فالنزول سفول فناسب أن يسبح الله عز وجل عند السفول، هذه هي المناسبة .
ولم ترد السنة بأن يفعل ذلك في الحضر، والعبادات مبنية على التوقيف، فيقتصر فيها على ما ورد، وعلى هذا فإذا صعد الإنسان الدرجة في البيت فإنه لا يكبر، وإذا نزل منها فإنه لا يسبح، وإنما يختص هذا في الأسفار" . انتهى من (لقاءات الباب المفتوح 3/102).
والله أعلم.
الاسلام سؤال وجواب.



رد: حتى لا تٌهجر
رد: حتى لا تٌهجر صور توضيحيه مقتبسه من كتاب للاطفال:


رد: حتى لا تٌهجر

رد: حتى لا تٌهجر


جزاكم الله خيرا جميعا رد: حتى لا تٌهجر.

إظهار التوقيع
توقيع : وغارت الحوراء
#27

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

موضوع رائع بارك الله فيكِ

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#28

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

بارك الله فيكي يا سمسمة علي الموضوع الرائع والمهم
وجزاكي الله خيرا انتي وكل الاخوات المشاركات معكي في احياء سنة نبينا صلي الله عليه وسلم
تقبل الله منكم جميعا وجعله في ميزان حسناتكم

إظهار التوقيع
توقيع : بحلم بالفرحة
#29

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

جزاكى الله كل خير

إظهار التوقيع
توقيع : الاميرة النائمه
#30

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

صباحك // مساؤك .. أمواج فرح لا تجف ,,
تحية محملة بباقة ورد جورية ,,,
أهديك أياها
يعطيك العافيه طرح رائع وانت دائما رائع في طرحك .
أنتظر جديدك بكل الشوق والود ,,,
تقبلي مروري المتواضع

إظهار التوقيع
توقيع : lara well
#31

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

مشكور(ة )على الموضوع الرائع
وعلى الافكار المفيدة
اتمنى لك المزيد من التالق والتميز
في سماء منتدانا الغالي
تقبل(ي) اجمل وارق التحيات

إظهار التوقيع
توقيع : lara well
#32

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
إظهار التوقيع
توقيع : amira alzlam
#33

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

تسلم ايديكي
إظهار التوقيع
توقيع : النجمة الذهبية
#34

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك يارب
إظهار التوقيع
توقيع : بياض الثلج
#35

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا، جعله الله في ميزان حسناتك
في إنتظار جديدك (-:

إظهار التوقيع
توقيع : رحيق العفة
#36

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

بارك الله فيك اختي . في ميزان حسناتك ان شاء الله .
#37

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

رد: حتى لا تٌهجر

#38

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

بارك الله فيكِ
#39

افتراضي رد: حتى لا تٌهجر

شكرا جزيلا


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ملف الاكلات الصحيه هنا وبس أميرة القصر اكلات للرجيم واطباق صحية
حشوات مختلفه من الكريمات للتورتات طريقه عمل حشو التورتات كيفيه اعداد حشو التارت عمر ابانا وعائشه امنا الحلويات الشرقية والغربية
تعلمي فنون الكبسات قدوتي رسول الله اكلات واطباق رئيسية
الاحاديث القدسية الصحيحة الكاملة (ادخلوااا) ج2 فاطمة سعيد المنتدي الاسلامي العام
احلى حلويات لعيون حبيبى عدولات ام كوكى وسمسم الحلويات الشرقية والغربية


الساعة الآن 04:46 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل