وبعد انتهاء رمضان لن ينقطع اللقاء بإذن الله سنكمل سوياً سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم اليوم (فِي هَدْيِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْفِطْرَةِ وَتَوَابِعِهَا )
وبعد انتهاء رمضان لن ينقطع اللقاء بإذن الله سنكمل سوياً سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم اليوم (فِي هَدْيِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْفِطْرَةِ وَتَوَابِعِهَا )
كَأَنَّ ثَوْبَهُ ثَوْبُ زَيَّاتٍ / ( ثَوْبَهُ ) : أَيْ قِنَاعَهُ ( ثَوْبُ زَيَّاتٍ ) : أَيْ بَائِعِ الزَّيْتِ أَوْ صَانِعِهِ ، لِإِكْثَارِ دَهْنِهِ
والمعنى ان النبي كان يهتم بنظافة شعره ووضع الزيت عليه وكانت لهم عادة ان يضعوا قطعة من القماش على الشعر بعد دهنه بالزيت ويجعلوها تحت العمامة حتى لا ينزل قطرات من الزيت على الملابس فتصير بها بقع وهذا يوضح ايضاً اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم بملابسه ونظافتها
وَكَانَ يُحِبُّ التَّرَجُّلَ(التسريح) ،
وَكَانَ يُرَجِّلُ نَفْسَهُ تَارَةً وَتُرَجِّلُهُ عائشة تَارَةً ،
( وَكَانَ شَعَرُهُ فَوْقَ الْجُمَّةِ وَدُونَ الْوَفْرَةِ )
، وَكَانَتْ جُمَّتُهُ تَضْرِبُ شَحْمَةَ أُذُنَيْهِ ،
وَإِذَا طَالَ جَعَلَهُ غَدَائِرَ أَرْبَعًا ،
قَالَتْ أم هانئ : ( قَدِمَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
مَكَّةَ قَدْمَةً وَلَهُ أَرْبَعُ غَدَائِرَ ) ،
وَالْغَدَائِرُ الضَّفَائِرُ ،
وَهَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ .
والله أعلم. اتماماً للفائدة اذكر بحث صغير على استخدام النبيﷺ للنورة
_ما هي النورة ؟ وهل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستخدمها ؟ وما هي الدلائل والبراهين من السنة على ذلك ؟.
الحمد لله
أولا :
النورة هي مركب من الكالسيوم والزرنيخ كان يستعمل في إزالة الشعر العانة وتحت الإبط ، يدهن به المكان ثم يترك قليلاً ثم يغسل فينزل الشعر .
انظر : "القاموس الفقهي" (1/363) و "زاد المعاد" (4/364).
ثانيا :
وأما استعمال الرسول صلى الله عليه وسلم لها ، فقد ورد ذلك في بعض الأحاديث ،
غير أنها كلها ضعيفة ولا تصح .
فقد روى ابن ماجه (3751) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَطَّلَى بِالنُّورَةِ .
والحديث ضعفه البوصيري في مصباح الزجاجة ، والألباني في ضعيف سنن ابن ماجه وشعيب الأرنؤوط في تحقيق زاد المعاد .
وأخرج ابن عساكر من حديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتنور في كل شهر ويقلم أظفاره في كل خمسة عشر يوما.
وضعفه الألباني في ضعيف الجامع الصغير رقم (4536)
والحاصل أنه لم يصح في استعمال النبي صلى الله عليه وسلم لها حديث ، لكن لا حرج في استعمالها أو استعمال غيرها مما يزيل الشعر ، في غير مضرة ، لكن الحلق أولى ، لوروده في السنة . وإلى أفضلية الحلق ذهب جمهور الفقهاء .
ينظر : "الموسوعة الفقهية" (14/83).
والله أعلم .
المراجع زاد المعاد لابن القيم مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح علي بن سلطان محمد القاري
الإسلام سؤال وجواب
رد: وبعد انتهاء رمضان لن ينقطع اللقاء بإذن الله سنكمل سوياً سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم اليوم (فِي هَدْيِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْفِطْرَةِ وَتَوَابِعِهَا )
رد: وبعد انتهاء رمضان لن ينقطع اللقاء بإذن الله سنكمل سوياً سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم اليوم (فِي هَدْيِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْفِطْرَةِ وَتَوَابِعِهَا )
رد: وبعد انتهاء رمضان لن ينقطع اللقاء بإذن الله سنكمل سوياً سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم اليوم (فِي هَدْيِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْفِطْرَةِ وَتَوَابِعِهَا )