أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي رَكْعَتَيْنِ الإشراق.. كَأَجْرِ حَجَّةٍ ، وَعُمْرَةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ


رَكْعَتَيْنِ الإشراق..  كَأَجْرِ حَجَّةٍ ، وَعُمْرَةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ

صلاة ركعتي الإشراق أجر عظيم لا يفوتِك

(مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ ، وَعُمْرَةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ) رواه الترمذي (586)
رَكْعَتَيْنِ الإشراق..  كَأَجْرِ حَجَّةٍ ، وَعُمْرَةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ
رَكْعَتَيْنِ الإشراق..  كَأَجْرِ حَجَّةٍ ، وَعُمْرَةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ

هي صلاة ركعتين بعد طلوع الشمس وارتفاعها ، لمن صلى الفجر في جماعة في المسجد ثم جلس في مصلاه يذكر الله تعالى حتى يصلي ركعتين .
هل صلاة الإشراق غير صلاة الضحى؟؟
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن صلاة الإشراق وصلاة الضحى فأجاب : "سنة الإشراق هي سنة الضحى ، لكن إن أديتها مبكراً من حين أشرقت الشمس وارتفعت قيد رمح فهي صلاة الإشراق، وإن كان في آخر الوقت أو في وسط الوقت فإنها صلاة الضحى ، لكنها هي صلاة الضحى ؛ لأن أهل العلم رحمهم الله يقولون: إن وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى قبيل الزوال" انتهى من
"لقاء الباب المفتوح" (141/24)
فضلها:
وقد جاء في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم :

(مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ ، وَعُمْرَةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ) رواه الترمذي (586) من حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه .
المقصود بقوله:"ثم قعد يذكر الله":
(أي استمر في مكانه ومسجده الذي صلى فيه فلا ينافيه القيام لطوافٍ أو لطلب علمٍ أو مجلس وعظٍ في المسجد، بل وكذا لو رجع إلى بيته واستمر على الذكر).
صاحب مرقاة المفاتيح


وقتهـــــــا:
وتستحب هذه الصلاة بعد طلوع الشمس وارتفاعها قيد رمح ، أي بعد ثلث أو ربع ساعة تقريبا من طلوعها

" انتهى من "فتاوى الشيخ ابن باز" (25/171) .
حكمها:
هذه الصلاة مستحبة ،

وهي داخلة في صلاة الضحى ؛ إذ وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس إلى قُبيل الزوال (وقت الظهر) .
صلاة ركعتي الشروق في البيت:
صلاة الفجر في الجماعة لمن يبتغي أجر ركعتي الإشراق شرط رئيسي متفق عليه بين أهل العلم، ولا يمكن أن يستفيد منه من صلى في بيته إلا إذا كان من المواظبين على صلاة الجماعة وتخلف عنها في ذلك اليوم لعذر ؛ مع أن الذي ظل منهمكا بذكر الله على خير عظيم ولو لم يدرك أجر ركعتي الشروق في المسجد، والله أعلم ...
فتاوى الهيئة العامة للشؤون الإسلامية ..


_ وهكذا افتى الشيخ ابن باز انه من لم يستطع صلاتها فى المسجد لعذر ان المسجد يغلق بعد الصلاة يصليها فى بيته ونرجو له الثواب باذن الله

اما النساء فقد قال الشيخ ابن باز:وهذا الحديث ينطبق على النساء حتى لو صلو فى البيوت

______________________
المراجع:
الاسلام سؤال وجواب
"لقاء الباب المفتوح" (141/24)للشيخ ابن العثيمين.
فتاوى ابن باز
الهيئة العامة للشؤون الإسلامية




رَكْعَتَيْنِ الإشراق..  كَأَجْرِ حَجَّةٍ ، وَعُمْرَةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: رَكْعَتَيْنِ الإشراق.. كَأَجْرِ حَجَّةٍ ، وَعُمْرَةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ

احسنتي احسن الله اليكِ بوركتِ غاليتي

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#3

افتراضي رد: رَكْعَتَيْنِ الإشراق.. كَأَجْرِ حَجَّةٍ ، وَعُمْرَةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنا حبيبة ماما
احسنتي احسن الله اليكِ بوركتِ غاليتي
الله بارك فيكِ وتقبل صالح عملك

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله

جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل