أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي حكم رقية غير المسلم وتلقينه بعض الأذكار الشرعية


حكم رقية غير المسلم وتلقينه بعض الأذكار الشرعية
حكم رقية غير المسلم وتلقينه بعض الأذكار الشرعية


السؤال
هل يجوز للمسلم أن يدعو ويرقي المشرك، وهو بين يدي الله، بالقرآن والرقية الشرعية، بنية دعوته للإسلام، إن أراد الله شفاءه. وهل يجوز أن أجعلهم يقولون: لا حول، ولا قوة، إلا بالله، إذ نعلم أن لها فضلا كبيرا علينا، أيضا بنية تثبيت عقيدة أن الله واحد أحد؟ جزاكم الله كل خير.









الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فيجوز للمسلم أن يرقي غير المسلم، ولاسيما إن كان يرجو من وراء ذلك دعوته للإسلام، ويدل لذلك ما رواه خارجة بن الصلت، عن عمه، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأسلم، ثم أقبل راجعا من عنده، فمرَّ على قوم عندهم رجل مجنون موثق بالحديد، فقال أهله: إنا حدثنا أن صاحبكم هذا قد جاء بخير، فهل عندكم شيء نداويه؟ فرقيته بفاتحة الكتاب، فبرأ، فأعطوني مئة شاة، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته، فقال: "هل قلت غير هذا؟" قلت: لا، قال: "خذها، فلعمري لمن أكل برقية باطل، لقد أكلت برقية حق" رواه أبو داود. ورواه أحمد بلفظ: "إنا أنبئنا أنكم قد جئتم من عند هذا الرجل بخير، فهل عندكم من دواء أو رقية؟" وصححه ابن حبان والحاكم والألباني والأرنؤوط.

قال الشيخ عبد المحسن العباد في شرح سنن أبي داود: هؤلاء القوم الذين مر بهم هذا الصحابي، كفار، بدليل قولهم: "صاحبكم هذا" فهي تدل على أنهم ليسوا مسلمين، فهذه العبارة يقولها من ليس بمسلم. اهـ.

ونحو هذا الحديث حديث أبي سعيد الخدري المشهور في الصحيحين وغيرهما، في رقيته للديغ بسورة الفاتحة، والظاهر أنه لم يكن مسلما، وقد ذكر واضعو الموسوعة الفقهية الكويتية أنه لا خلاف بين الفقهاء في جواز رقية المسلم للكافر؛ استدلالا بهذا الحديث، وراجع في ذلك الفتويين: 173377، 104350.

وقد روي في بعض طرقه، وجه دلالة مشابهة للحديث الماضي.
فقال الحافظ ابن حجر في الفتح: زاد البزار في حديث جابر فقالوا لهم: قد بلغنا أن صاحبكم جاء بالنور والشفاء! قالوا: نعم. اهـ.

وقال ابن الملقن في شرح صحيح البخاري: فإن قلت: كيف شفي الكافر برقية أبي سعيد بالفاتحة، وقد قال تعالى: {ورحمة للمؤمنين} [الإسراء: 82]؟ قلت: الرحمة إنما جعلت لهم؛ لأنهم كانوا في مخمصة، فانتفعوا بها. اهـ.

وقال ابن الجوزي في (كشف المشكل): استباحوا أخذ الأجرة؛ لكونهم كفارا، وجعلوا الرقية حجة. اهـ.
وقال ابن القيم في (مدارج السالكين): تضمن هذا الحديث حصول شفاء هذا اللديغ بقراءة الفاتحة عليه، فأغنته عن الدواء، وربما بلغت من شفائه ما لم يبلغه الدواء. هذا مع كون المحل غير قابل، إما لكون هؤلاء الحي غير مسلمين، أو أهل بخل ولؤم، فكيف إذا كان المحل قابلا. اهـ.

وقال الشيخ ابن باز في تعليقه على صحيح البخاري، في مسألة المرقي هل كان مشركًا؟
قال: محتمل، ليس فيه شيء، وظاهر السياق أنهم غير مسلمين، والأشبه أنهم كفار، فيجوز أن يُرقى الكافر ما لم يكن حربيًا. اهـ.
وقال محمد أنور شاه الكشميري في صحيح البخاري: ثم إذا عوَّذ كافرا، ورأى أن عوذته تشتمل على كلمات لا تليق بشأن الكافر، ينبغي أن ينوي منها البركة فقط. اهـ.
وكذلك لا حرج في أمر الكافر بقول: (لا حول ولا قوة إلا بالله) فإن هذا من الأمر بالمعروف، وقول الصدق والحق، ويتأكد ذلك بما ذكره السائل من نيته في تثبيت عقيدة التوحيد في نفسه.
والله أعلم.
المراجع

اسلام ويب

حكم رقية غير المسلم وتلقينه بعض الأذكار الشرعية







إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#2

افتراضي رد: حكم رقية غير المسلم وتلقينه بعض الأذكار الشرعية

احسنتِ بارك الله فيكِ وتقبل عملكِ
إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#3

افتراضي رد: حكم رقية غير المسلم وتلقينه بعض الأذكار الشرعية

رد: حكم رقية غير المسلم وتلقينه بعض الأذكار الشرعية
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها - هام هـــدوء فتاوي وفقه المرأة المسلمة
قتاوي حكم الاختلاط شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
حكم واقوال عن الحب والحياة دوما لك الحمد حكم واقـوال
حكم الاحتفال بشم النسيم sendrela المنتدي الاسلامي العام
حكم ومواعض مصوره 2025,صور وحكم مصوره صور حكم عالميه صور حكم قديمه صور وحكم ريموووو حكم واقـوال


الساعة الآن 11:08 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل