أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

Hala لماذا سمي ذي القعده بهذا الاسم ,خصائص شهر ذي القعده,احداث في شهر ذي القعده

لماذا سمي ذي القعده بهذا الاسم ,خصائص شهر ذي القعده,احداث في شهر ذي القعده

ذو القعدة هو الشهر الحادي عشر من السنة الهجرية الذي يسبق الحج. وهو أول الأشهر الحرم المذكورة في القرآن الكريم. قال الله تعالى: )إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ(36)( التوبة

وأصل التسمية تقوم على فكرة القعود عن الحرب ولزوم المنازل. فيقال سمي ذو القعدة لما قيل فيه اقعدوا أو كفوا عن القتال ولقعودهم في رحالهم عن الغزو والميرة وطلب الكلأ. ولأنهم ذللوا القعدان, والقعدان جمع قعود وهو صغير الجمل. ويقال سمي ذا القعدة استعدادا للحج.

واعلم رحمك الله أن الله تعالى فاضَل بين الأزمان والأماكن والأشخاص والأشياء,وجعل لبعضها مزيَّةً على الآخر. فمن الأزمان التي خصها الله ببعض الشرائع والأحكام الأشهر الحرم. وهي شهر ذو القعدة, وشهر ذو الحجة, وشهر المحرم, وشهر رجب. قال تعالىإِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ(36)( التوبة.

عن أبي بكرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: {إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم ثلاثة متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب شهر مضر الذي بين جمادى وشعبان} رواه البخاري ومسلم

الأشهر الحُرُم أشهر كريمة فاضلة، لها حرمتُها عند الله تعالى، اختصها ربنا تعالى دون شهور العام، فأمر بتعظيم حرمتها، ونهى عن الظلم فيها فنادى الله تعالى لمؤمنين: )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلا الْهَدْيَ وَلا الْقَلائِدَ(2)( المائدة, )وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ( يعني بذلك تحريمه، والاعتراف بتعظيمه، وترك ما نهى الله عن تعاطيه فيه من الابتداء بالقتال، وتأكيد اجتناب المحارم.

عظَّم القرآن الكريم والسنة النبوية حرمة هذه الأشهر، فجعلهن حرامًا وعظَّم حرماتهن، وجعل الذنب فيهن أعظم، والعمل الصالح والأجر أعظم. فالظلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئةً ووزْرًا من الظلم فيما سواهن- وإن كان الظلم على كل حال عظيمًا- ولكن الله يعظِّم أمر ما شاء، فالله اصطفى صفايا من خلقه: اصطفى من الكلام ذكره، واصطفى من الملائكة رسلاً ومن الناس، واصطفى من الأرض المساجد، واصطفى من الشهور رمضان والأشهر الحُرُم، واصطفى من الأيام يوم الجمعة، واصطفى من الليالي ليلة القدر، فعظِّموا عباد الله ما عظَّم الله فإنما تعظم الأمور بما عظمها الله به عند أهل الفهم وأهل العقل.

{فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ} أي في هذه الأشهر المحرمة؛ لأنها آكد وأبلغ في الإثم من غيرها، كما أن المعاصي في البلد الحرام تُضاعَف لقوله تعالى: )وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ(25)( الحج، وكذلك الشهر الحرام تُغلظ فيه الآثام.

كيفية تعظيم حرمة هذه الأشهر

تشترك الأشهر الحُرُم الأربعة في آداب وأحكام ينبغي للمسلم أن يتعلمها ويعمل بها؛ حتى يكون من الذين يعظِّمون حرمات الله, قال الله تعالى: )ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ(30)( الحج، وقال أيضاوَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ(32)} الحج.

1 - تجنب الوقوع في الآثام، خصوصًا في هذه الأشهر؛ لأن الآثام تضاعفت فيها لحرمتها، مثل مضاعفتها إذا ارتُكبت في البلد الحرام مكة، كما مر آنفا.

2 - الإكثار في هذه الأشهر من الأعمال الصالحة، فقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذلك بقوله: {صُمْ من الحُرُم واترك، صُمْ من الحُرُم واترك، صُمْ من الحُرُم واترك، وقال بأصابعه الثلاثة فضمَّها ثم أرسلها}، رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه، أي أشار بصيام ثلاث أيام وفِطر ثلاثة أخرى.

3- أما النهي عن القتال في هذه الأشهر فقد اختلف العلماء في حكمه،هل تحريمه باقٍ أم أنه نُسِخَ؟ فالجمهور علىأنه نُسِخَ، وذهبت طائفةٌ إلى بقاء تحريمه, والله أعلم



الحكمة من تعظيم الأشهر الحرم


شرع الله لعباده من الشرائع ما فيه صلاح أمرها في الدنيا والآخرة، فهو عليمٌ بما يصلح عباده، حكيم في شرعه، وقد شرع الله تعالى لعباده الأشهر الحرام وأمرهم بتعظيمها، ولعل الحكمة من وراء ذلك ما يلي:

1 - تقوم حياة الناس ومصالحهم على الأمن والاستقرار، وفي ظل الأمر والاستقرار كذلك يقوم الدين وينتشر، قال تعالى: )وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا(55)( النور، وقد جعل الله الحرم الآمن في البلد الحرام أمانًا يأوي إليه كل خائف ويلوذ بحماه كل مروّع مظلوم، ومثله أيضا الشهر الحرام أمن وسكينة تغشى الناس في كل البقاع، قال تعالى: )جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلائِدَ(97)( (المائدة, )قِيَامًا لِلنَّاسِ( أي صلاحًا ومعاشًا لأمن الناس بها، فلما كان البيت الحرام موضعًا مخصوصًا لا يدركه كل مظلوم ولا يناله كل خائف، جعل الشهر الحرام ملجأً آخر أوسع وأطول.

2 - تمكين الناس من أداء الحج والعمرة، ومعلوم أن الأشهر المحرَّمة أربعة, فحرم الله تعالى قبل الحج شهرًا وهو ذو القعدة؛ لأنهم يقعدن فيه عن القتال، وحرم شهر ذي الحجة؛ لأنهم يوقعون فيه الحج ويشتغلون فيه بأداء المناسك، وحرم بعده شهرًا آخر وهو المحرم؛ ليرجعوا فيه إلى أقصى بلادهم آمنين، وقيل حرم رجب وسط الحول؛ لأجل زيارة البيت والاعتمار به لمن يقدم إليه من أقصى جزيرة العرب، فيزروه ثم يعود على وطنه آمنًا، وبذلك جمع الله لعباده في الحج بين أمن الزمان وأمن المكان، فالعباد مُحرِمون والزمان حرام والمكان حرام، فيكون الأمن وتكون الطمأنينة والسكينة في عبادة الله, فله الحمد والشكر والمنة والفضل.

3 - للتأكيد على أن المشرِّع هو الله وحده، وهو الذي يحل ويحرم وليس لأحد من خلقه ذلك أبدًا, قال تعالى: )إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ(37)( التوبة، فبيَّن القرآن أن تبديل الشرائع نوعٌ من أنواع الكفر، وقد قال تعالىإِنْ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ(40)( يوسف، وقال تعالى: ) أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ(21)( الشورى.

4 - لحقن الدماء وصيانة الأموال وإعطاء فرصة للنفوس فتهدأ، وللعقول فتفكر، فبتحريم القتال في الأشهر الحرم يسود الأمن ثلث العام، فيكون ذلك فرصة عظيمة لأصحاب العقول للروية، ويأمن عباد الله على أنفسهم وأموالهم وأرضهم من ويلات الحروب.

5 - ابتلاءٌ وامتحانٌ من الله لعباده، ليتبيَّن المؤمن الصادق المطيع لأمره، الحافظ لحدوده، المعظم لحرماته ويتميز عمن سواه. وقد نبَّه القرآن على مثل هذا، قال تعالى: )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمْ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنْ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ(94)( (المائدة, فالمؤمن الصادق هو الذي يخاف الله بالغيب، ومن خاف الله بالغيب عظَّم حرماته والتزَم أوامرَه، قال تعالى: )ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ(30)( (الحج، وقال تعالى: )وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ(32)( (الحج.

أحداث مهمة في شهر الله الحرام ذي القعدة

* عُمَرَ النبي صلى الله عليه وسلم كلها كانت في ذي القعدة، سوى عمرته التي قرنها بحجته، مع أنه صلى الله عليه وسلم أحرم بها أيضاً في ذي القعدة.

وكانت عمره صلى الله عليه وسلم أربعاً: عمرة الحديبية ولم يتمها، بل تحلل منها ورجع. وعمرة القضاء من العام القابل. وعمرة الجعرانة عام الفتح لما قسم غنائم حنين، وعمرته في حجة الوداع، كما دلت عليه النصوص الصحيحة، وعليه جمهور العلماء أيضاً.

*صلح الحديبية ذي القعدة سنة 6 هـ:

وفيها خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في ألف ونيف قاصداً مكة؛ لأداء العمرة، فلما علم المشركون خرجوا من مكة صادِّين لهعن الاعتمار، فرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن صالحوه على أن يأتي العام القادم،ولا يقيم أكثر من ثلاثة أيام، وعلى أن يأمن بينهم وبينه عشر سنين، وعلى أن يردرسول الله صلى الله عليه وسلم من قصده من الكفار مسلماً، وألا يردوا هم من قصدهم من المسلمين كافراً, والقصة مطولة في كتب التفاسير والسير.

* معركة الفِرَاض (ذي القعدة سنة 12هـ)

وفي هذه الموقعة تم تحالف ثلاثي بغيض بين مشركيالعرب والروم النصارى والفرس المجوس ضد المسلمين، وانتصر فيها المسلمون بقيادة خالدبن الوليد رضي الله عنه على هذا التحالف الشرّ، والفِرَاض الجنوب الشرقي على تخوم الشام والعراقوالجزيرة من الجنوب الشرقي. وقد قتل من جيوش التحالف الرومي الفارسي العربي يومئذ – وبإجماع المؤرخين – مائة ألف .

* معركة فحل بيسان ( ذي القعدة سنة 13 هـ )

كانت بين المسلمين بقيادة خالد بن الوليد رضي الله عنه والروم ، وهزم فيها الجيش الرومي هزيمة نكراء، وقد تراوح جيش المسلمين في هذه المعركة ما بين 26 إلى 30 ألفاً، مقابل 50 إلى 80 ألفاً عدد جيش الروم.

* فتح مدينة جلولاء (ذي القعدة سنة 16هـ)

وكانت جيوش المسلمين بقيادة سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، وقد ألحق الجيش المسلم هزيمة كبرى بجيوش الفرس، وكان ذلك بعد سقوط المدائن في أيدي المسلمين قبل ذلك بتسعة أشهر .

* إعلان الخلافة الإسلامية بالأندلس (ذي القعدة سنة 316 هـ)

وذلك بعد فترة كان حكام الأندلس الأمويون يخطبون لأنفسهم بالإمارة ، فتلقب "عبد الرحمن بن محمد" بألقاب الخلافة، وتسمَّى: الناصر لدين الله؛ ليوطد مركزه في داخل الأندلس وخارجها ويفرض هيبته في النفوس .

* اجتياح التتار لبلاد ما وراء النهر (ذي القعدة سنة 617 هـ)

وكان هذا الاجتياح بمثابة النكبة التي حلَّت بالأقاليم والممالك الإسلامية الواقعة فيما وراء النهر، وخاصة بلدتي "الكرج" و "تفليس" حيث قتلوا في هاتين البلدتين وغيرهما ما لا يحصى عدده .

* معركة نيكوبلي (ذي القعدة سنة 798 هـ)

وكانت في شمـال بلغاريا على حدود رومانيـا وبين المسلمين بقيـادة السلطان العثماني "بايزيدخان الأول" وبين جيوش تحالف أوروبا الغربية: المجر، وفرنسا، وبلغاريا، وتمكن السلطان "بايزيد" رحمه الله من هزيمة جيوش التحالف كلها، وأسر معظـم قادتهم وأمرائهم.

* سقوط المجر في يد الخلافة العثمانية (ذي القعدة سنة 932 هـ)

وذلك في معركة تُسمى معركة واري موهاكس، وقد انتصر فيها السلطان العثماني "سليمان القانوني" انتصاراً ساحقاً، وقُتل ملك المجر في هذه المعركة؛ ولذا اضطر أهالي عاصمة المجر إلى إرسال مفاتيح المدينة إلى السلطان، وإعلان الخضوع الكامل غير المشروط للسلطة الإسلامية .







* احتلال القوات الروسية لمدينة بوخارست (ذي القعدة سنة 1243 هـ)


وكانت روسيا قد أعلنت الحرب ضد الدولة العثمانية في 4 شوال سنة 1243 هـ بعد أن أصدر السلطان العثماني محمود الثاني منشوراً عاماً يعلن فيه الجهاد ضد انجلترا وفرنسا وروسيا التي دمر أسطولُها الأسطولَ الإسلامي في معركة نوارين البحرية في ربيع الأول سنة 1243 هـ ، وكان الهدف من العدوان مساعدة ثوار اليونان الذين أشعلوا الثورة ضد الحكم العثماني.

* بنـاء المشـروع الاستيطاني الصهيوني بجبل أبو غنيم في ذي القعدة سنة 1417هـ

-----------------------------
الشيخ سليمان بن عبدالله الماجد
لماذا سمي ذي القعده بهذا الاسم ,خصائص شهر ذي القعده,احداث في شهر ذي القعده



إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#2

افتراضي رد: لماذا سمي ذي القعده بهذا الاسم ,خصائص شهر ذي القعده,احداث في شهر ذي القعده

جزاكي الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: لماذا سمي ذي القعده بهذا الاسم ,خصائص شهر ذي القعده,احداث في شهر ذي القعده

تسلمى يا حبيبتى
إظهار التوقيع
توقيع : حنين الروح123
#4

افتراضي رد: لماذا سمي ذي القعده بهذا الاسم ,خصائص شهر ذي القعده,احداث في شهر ذي القعده

بارك الله فيكِ واحسن اليكِ
الله يرضى عليكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
لماذا سميت مصر بهذا الاسم ماهى مصطفى عالم المعرفة
لماذا سمى السبت والاحد وباقى ايام الاسبوع بهذا الاسم ؟ dodo modo منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة
أسماء الدول قديما 0000 نسائم الصباح عالم المعرفة
لماذا سمي رمضان بهذا الأسم سوسو الامورة عدلات في رمضان
لماذا سمي شهر رمضان بهذا الأسم شوشو السكرة عدلات في رمضان


الساعة الآن 07:35 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل