أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي تفسير ايَةِ وَجْْعلُنَا مٌنَ بّيَنَ ايَدِيَُهمٌ سِدِا وَمٌنَ ٌخلُفَُهمٌ سِدِا فَااغًشِيَنَُهمٌ فَُهمٌ لُايَبّصّرَوَنَ

تفسير ايَةِ وَجْْعلُنَا مٌنَ بّيَنَ ايَدِيَُهمٌ سِدِا وَمٌنَ ٌخلُفَُهمٌ سِدِا فَااغًشِيَنَُهمٌ فَُهمٌ لُايَبّصّرَوَنَ

ﻭَﺟَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻣِﻦ ﺑَﻴْﻦِ ﺃَﻳْﺪِﻳﻬِﻢْ ﺳَﺪًّﺍ
ﻭَﻣِﻦْ ﺧَﻠْﻔِﻬِﻢْ ﺳَﺪًّﺍ ﻓَﺄَﻏْﺸَﻴْﻨَﺎﻫُﻢْ
ﻓَﻬُﻢْ ﻟَﺎ ﻳُﺒْﺼِﺮُﻭﻥَ ‏( 9 ‏)
ﻭﻗﻮﻟﻪ ‏( ﻭَﺟَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻣِﻦْ ﺑَﻴْﻦِ
ﺃَﻳْﺪِﻳﻬِﻢْ ﺳَﺪًّﺍ ‏) ﻳﻘﻮﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﺫﻛﺮﻩ: ﻭﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻱ
ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﺳﺪًّﺍ، ﻭﻫﻮ
ﺍﻟﺤﺎﺟﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﻴﺌﻴﻦ؛ ﺇﺫﺍ ﻓﺘﺢ
ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ، ﻭﺇﺫﺍ
ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﺑﺎﻟﻀﻢ.
ﻭﺑﺎﻟﻀﻢ ﻗﺮﺃ ﺫﻟﻚ ﻗﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ
ﻭﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻜﻮﻓﻴﻴﻦ .
ﻭﻗﺮﺃﻩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻜﻴﻴﻦ ﻭﻋﺎﻣﺔ
ﻗﺮﺍﺀ ﺍﻟﻜﻮﻓﻴﻴﻦ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﺴﻴﻦ
‏( ﺳَﺪًّﺍ ‏) ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻓﻴﻦ ﻛﻼﻫﻤﺎ؛
ﻭﺍﻟﻀﻢ ﺃﻋﺠﺐ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺗﻴﻦ ﺇﻟﻲّ
ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻷﺧﺮﻯ
ﺟﺎﺋﺰﺓ ﺻﺤﻴﺤﺔ .
ﻭﻋﻨﻰ ﺑﻘﻮﻟﻪ ‏( ﻭَﺟَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻣِﻦْ ﺑَﻴْﻦِ
ﺃَﻳْﺪِﻳﻬِﻢْ ﺳَﺪًّﺍ ﻭَﻣِﻦْ ﺧَﻠْﻔِﻬِﻢْ
ﺳَﺪًّﺍ ‏) ﺃﻧﻪ ﺯﻳﻦ ﻟﻬﻢ ﺳﻮﺀ




ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻓﻬﻢ ﻳَﻌْﻤَﻬُﻮﻥَ، ﻭﻻ
ﻳﺒﺼﺮﻭﻥ ﺭﺷﺪًﺍ، ﻭﻻ ﻳﺘﻨﺒﻬﻮﻥ
ﺣﻘًّﺎ .
ﻭﺑﻨﺤﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﻠﻨﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻝ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ .
* ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺫﻟﻚ:
ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺍﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ، ﻗﺎﻝ: ﺛﻨﺎ
ﺣﻜﺎﻡ، ﻋﻦ ﻋﻨﺒﺴﺔ، ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ
ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ
ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﺰﺓ، ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ، ﻓﻲ
ﻗﻮﻟﻪ ‏( ﻣِﻦْ ﺑَﻴْﻦِ ﺃَﻳْﺪِﻳﻬِﻢْ ﺳَﺪًّﺍ
ﻭَﻣِﻦْ ﺧَﻠْﻔِﻬِﻢْ ﺳَﺪًّﺍ ‏) ﻗﺎﻝ: ﻋﻦ
ﺍﻟﺤﻖ .
ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ، ﻗﺎﻝ:
ﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﺎﺻﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺛﻨﺎ
ﻋﻴﺴﻰ؛ ﻭﺣﺪﺛﻨﻲ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ،
ﻗﺎﻝ: ﺛﻨﺎ ﺍﻟﺤﺴﻦ، ﻗﺎﻝ: ﺛﻨﺎ
ﻭﺭﻗﺎﺀ، ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ
ﻧﺠﻴﺢ، ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ ‏( ﻭَﺟَﻌَﻠْﻨَﺎ
ﻣِﻦْ ﺑَﻴْﻦِ ﺃَﻳْﺪِﻳﻬِﻢْ ﺳَﺪًّﺍ ﻭَﻣِﻦْ
ﺧَﻠْﻔِﻬِﻢْ ﺳَﺪًّﺍ ‏) ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻬﻢ
ﻳﺘﺮﺩﺩﻭﻥ .
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺑﺸﺮ، ﻗﺎﻝ: ﺛﻨﺎ ﻳﺰﻳﺪ،
ﻗﺎﻝ: ﺛﻨﺎ ﺳﻌﻴﺪ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ
‏( ﻭَﺟَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻣِﻦْ ﺑَﻴْﻦِ ﺃَﻳْﺪِﻳﻬِﻢْ ﺳَﺪًّﺍ
ﻭَﻣِﻦْ ﺧَﻠْﻔِﻬِﻢْ ﺳَﺪًّﺍ ‏) ﻗﺎﻝ:
ﺿﻼﻻﺕ .
ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻳﻮﻧﺲ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺍﺑﻦ
ﻭﻫﺐ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺯﻳﺪ، ﻓﻲ
ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ‏( ﻭَﺟَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻣِﻦْ ﺑَﻴْﻦِ
ﺃَﻳْﺪِﻳﻬِﻢْ ﺳَﺪًّﺍ ﻭَﻣِﻦْ ﺧَﻠْﻔِﻬِﻢْ ﺳَﺪًّﺍ
ﻓَﺄَﻏْﺸَﻴْﻨَﺎﻫُﻢْ ﻓَﻬُﻢْ ﻻ ﻳُﺒْﺼِﺮُﻭﻥَ ‏)
ﻗﺎﻝ: ﺟﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺳﺪًّﺍ ﺑﻴﻨﻬﻢ
ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻓﻬﻢ ﻻ
ﻳﺨﻠﺼﻮﻥ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﻗﺮﺃ ﻭَﺳَﻮَﺍﺀٌ
ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺃَﺃَﻧْﺬَﺭْﺗَﻬُﻢْ ﺃَﻡْ ﻟَﻢْ ﺗُﻨْﺬِﺭْﻫُﻢْ
ﻻ ﻳُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ ﻭﻗﺮﺃ ﺇِﻥَّ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺣَﻘَّﺖْ
ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﻛَﻠِﻤَﺔُ ﺭَﺑِّﻚَ ﻻ ﻳُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ
. . . ﺍﻵﻳﺔ ﻛﻠﻬﺎ، ﻭﻗﺎﻝ: ﻣﻦ
ﻣﻨﻌﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ .
ﻭﻗﻮﻟﻪ ‏( ﻓَﺄَﻏْﺸَﻴْﻨَﺎﻫُﻢْ ﻓَﻬُﻢْ ﻻ
ﻳُﺒْﺼِﺮُﻭﻥَ ‏) ﻳﻘﻮﻝ: ﻓﺄﻏﺸﻴﻨﺎ
ﺃﺑﺼﺎﺭ ﻫﺆﻻﺀ ﺃﻱ: ﺟﻌﻠﻨﺎ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﻏﺸﺎﻭﺓ ؛ ﻓﻬﻢ ﻻ ﻳﺒﺼﺮﻭﻥ ﻫﺪﻯ
ﻭﻻ ﻳﻨﺘﻔﻌﻮﻥ ﺑﻪ.
ﻛﻤﺎ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺑﺸﺮ، ﻗﺎﻝ: ﺛﻨﺎ
ﻳﺰﻳﺪ، ﻗﺎﻝ: ﺛﻨﺎ ﺳﻌﻴﺪ، ﻋﻦ
ﻗﺘﺎﺩﺓ ‏( ﻓَﺄَﻏْﺸَﻴْﻨَﺎﻫُﻢْ ﻓَﻬُﻢْ ﻻ
ﻳُﺒْﺼِﺮُﻭﻥَ ‏) ﻫﺪﻯ، ﻭﻻ ﻳﻨﺘﻔﻌﻮﻥ
ﺑﻪ .
ﻭﺫُﻛﺮ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﻧـﺰﻟﺖ ﻓﻲ
ﺃﺑﻲ ﺟﻬﻞ ﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﺣﻴﻦ ﺣﻠﻒ
ﺃﻥ ﻳﻘﺘﻠﻪ ﺃﻭ ﻳﺸﺪﺥ ﺭﺃﺳﻪ
ﺑﺼﺨﺮﺓ .
* ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺑﺬﻟﻚ:
ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻋﻤﺮﺍﻥ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ،
ﻗﺎﻝ: ﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﺍﺭﺙ ﺑﻦ
ﺳﻌﻴﺪ، ﻗﺎﻝ: ﺛﻨﺎ ﻋُﻤﺎﺭﺓ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ
ﺣﻔﺼﺔ، ﻋﻦ ﻋﻜﺮﻣﺔ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ
ﺃﺑﻮ ﺟﻬﻞ: ﻟﺌﻦ ﺭﺃﻳﺖ ﻣﺤﻤﺪًﺍ
ﻷﻓﻌﻠﻦ ﻭﻷﻓﻌﻠﻦ، ﻓﺄﻧـﺰﻟﺖ
‏( ﺇِﻧَّﺎ ﺟَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻓِﻲ ﺃَﻋْﻨَﺎﻗِﻬِﻢْ
ﺃَﻏْﻼﻻ ‏) . . ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ ‏( ﻓَﻬُﻢْ ﻻ
ﻳُﺒْﺼِﺮُﻭﻥَ ‏) ﻗﺎﻝ: ﻓﻜﺎﻧﻮﺍ
ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: ﻫﺬﺍ ﻣﺤﻤﺪ، ﻓﻴﻘﻮﻝ
ﺃﻳﻦ ﻫﻮ، ﺃﻳﻦ ﻫﻮ؟ ﻻ ﻳﺒﺼﺮﻩ .
ﻭﻗﺪ ﺭُﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺃﻧﻪ
ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺮﺃ ﺫﻟﻚ: ‏( ﻓَﺄَﻋْﺸَﻴْﻨَﺎﻫُﻢْ
ﻓَﻬُﻢْ ﻻ ﻳُﺒْﺼِﺮُﻭﻥَ ‏) ﺑﺎﻟﻌﻴﻦ
ﺑﻤﻌﻨﻰ : ﺃﻋﺸﻴﻨﺎﻫﻢ ﻋﻨﻪ، ﻭﺫﻟﻚ
ﺃﻥ ﺍﻟﻌَﺸَﺎ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻤﺸﻲ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ
ﻭﻻ ﻳﺒﺼﺮ


تفسير ايَةِ وَجْْعلُنَا مٌنَ بّيَنَ ايَدِيَُهمٌ سِدِا وَمٌنَ ٌخلُفَُهمٌ سِدِا فَااغًشِيَنَُهمٌ فَُهمٌ لُايَبّصّرَوَنَ



إظهار التوقيع
توقيع : رنيم القرآن
#2

افتراضي رد: الٳعجاز العلمي في القرآن الكريم

رد: الٳعجاز العلمي في القرآن الكريم
رد: الٳعجاز العلمي في القرآن الكريمرد: الٳعجاز العلمي في القرآن الكريم

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: الٳعجاز العلمي في القرآن الكريم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حياه الروح 5
رد: الٳعجاز العلمي في القرآن الكريم
رد: الٳعجاز العلمي في القرآن الكريمرد: الٳعجاز العلمي في القرآن الكريم
نورتي حبيبتي

إظهار التوقيع
توقيع : رنيم القرآن


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
معنى الإعجاز في القرآن الكريم الحوراء25 الاعجاز العلمي
طرق حفظ القرآن الكريم للكبار و الأطفال, كيفية حفظ القرآن الكريم للكبار و الأطفال جنا حبيبة ماما القرآن الكريم
إلى متى تؤجل حفظ القرآن ♥العدوله لولو♥ المنتدي الاسلامي العام
الإحصائيات القرآنية والتوازن العددي للجنة اسعى❤ المنتدي الاسلامي العام
آيات إعجازية في القرآن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم وآراء العلماء فيه بحلم بالفرحة الاعجاز العلمي


الساعة الآن 12:49 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل