أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي ليس للعبد من صلاته إلا ما عقل منها


ليس للعبد من صلاته إلا ما عقل منها








(فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ (5))
الملتزمين لإقامة الصلاة ولكنهم مضيعون لها تاركون لوقتها ومخلون بأركانها. السعدي



قال ابن كثير - رحمه الله -:
أي يؤخرون الصلاة إلى آخر الوقت دائمًا أو غالبًا، وإما يقصرون عن أدائها بأركانها وشروطها على الوجه المأمور به، وإما عن الخشوع فيها والتدبر لمعانيها، فاللفظ يشمل ذلك كله، وكل من اتصف بشيء من ذلك له قسط من هذه الآية، ومن اتصف بجميع ذلك فقد تم له نصيبه منها، وكمل النفاق العملي، كما في صحيح مسلم من حديث أنس بن مالك: أن النبي - صل الله عليه وسلم - قال: "تلك صلاة المنافق، يجلس يرقب الشمس، حتى إذا كانت بين قرني الشيطان، قام فنقرها أربعًا، لا يذكر الله فيها إلا قليلًا"[[مسلم: 622].].


عن عمار بن ياسر قال سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول

(( إن الرجل لينصرف وما كتب له إلا عشر صلاته تسعها ثمنها سبعها سدسها خمسها ربعها ثلثها نصفها )) رواه أحمد أبو داود وصححه العلامة الألباني في "صحيح أبي داود،" برقم 761.
والمعنى أن الرجل قد ينصرف من صلاته ولم يكتب له إلا عشر ثوابها أو تسعها أو ثمنها إلخ ، بل قد لا يكتب له شيء من الصلاة ولا تقبل أصلا كما ورد في طائفة من المصلين



قال الإمام ابن القيم رحمه الله:

(( ... وكذلك فَوتُ الخشوع في الصلاة، وحضور القلب فيها بين يدي الرب تبارك وتعالى، الذي هو روحها، ولُبُّها، فصلاةٌ بلا خشوعٍ، ولا حضور، كبدنٍ ميِّتٍ لا روح فيه، أفلا يستحي العبد أن يُهدي إلى مخلوقٍ مثله عبداً ميِّتاً، أو جارية ميِّتة؟ فما ظن هذا العبد أن تقع تلك الهدية ممن قصده بها: من ملكٍ، أو أميرٍ، أو غيره، فهكذا؛ سواء الصلاة الخالية عن الخشوع، وجمع الهمة على الله تعالى فيها، بمنزلة هذا العبد - أو الأمة - الميِّت الذي يريد إهداءه إلى بعض الملوك؛ ولهذا لا يقبلها الله تعالى منه، وإن أسقطت الفرض في أحكام الدنيا، ولا يثيبه عليها؛ فإنه ليس للعبد من صلاته إلا ما عقل منها .. ))" الوابل الصيب " 14 ـ15 .).
(ومما يدل على وجوب الخشوع في الصلاة قوله تعالى:

{فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ*الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ}


قال ابن القيم رحمه الله في " مدارج السالكين " :
(فصل) فإن قيل : ما تقولون في صلاة من عدم خشوع هل يعتد بها أم لا ؟
قيل : أما الاعتداد بها في الثواب فلا يعتد له فيها إلا بما عقل فيه منها ، وخشع فيه لربه .

قال ابن عباس رضي الله عنهما :

ليس لك من صلاتك إلا ما عقلت منها .



ليس للعبد من صلاته إلا ما عقل منها



#2

افتراضي رد: ليس للعبد من صلاته إلا ما عقل منها


جزاكي الله خيرا حبيبتي




قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
ابن سيرين تفسير الاحلام في تأويل سورة القران الكريم لولو حبيب روحي منتدى تفسير الاحلام
سجود السهو وفتاوى للشيخ ابن العثيمين أم أمة الله فتاوي وفقه المرأة المسلمة
التوحيد حقيقته وأنواعه,ما هو التوحيد وما انواعه,تعرفي علي شروط التوحيد جنا حبيبة ماما العقيدة الإسلامية
تفسير اية الكرسى للعلامة العثيمين رحمه الله بياض الثلج المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 08:08 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل