المفتى يؤكد الاعتصام حق مكفول للجميع ولكن بشروط
ما حكم الاعتصام في الميادين العامة وتعطيل مصالح الناس للضغط على الحكومة؟
هنا السؤال يجمع بين ثلاثة أشياء:
- الشرط الأول هو الاعتصام: الاعتصام هو حق مكفول لكل المواطنين؛ ولكن بشروط: الشرط الأول: ألا يعتدوا على غيرهم؛ يعني أن يكون سلميا.
الشرط الثاني: ألا يقطعوا الطريق؛ أي يمنعون حركة المرور مثلا، فإن في هذا نوع من أنواع العنف والضغط العنيف.
الشرط الثالث: ألا يضر بالآخرين.
إذا وظيفة هذا الاعتصام ينبغي أن تكون الخروج بالرأي أو التعبير، فهو نوع من أنواع التعبير، ويجب شرعا وقانونا وعرفا وفي العالم كله ألا يتعدى عن نطاق التعبير إلى نطاق الإضرار بالآخرين.
- ولذلك فإن الجزء الثاني من السؤال يقول: "تعطيل مصالح الناس"؛ هنا اختلف الحال.. لو سألتني عن الاعتصام وحده فهو حق من حقوق الإنسان، وحق من حقوق المواطنة.. طريقة في التعبير عن الرأي؛ لكن تقول إنه سيعطل مصالح فهنا تأتي الحُرمة وقبلها الكراهة؛ فإذا عطل شيئا من مصالح الناس خفيفا مقدورا عليه مؤقتا وليس دائما كان مكروها، وإذا امتد ذلك لضياع المصالح، أو لانفراط الأمور، أو إلى استعمال العنف، أو إلى اندساس المندسين، وتخريب المخربين؛ كان حراما قطعا؛ بل قد يصل به الحال على شدة الحُرمة من تكليفه قطع للطريق.
- للضغط على الحكومة -هذا ثالثا- نعم الاعتصام يكون للضغط على أصحاب الأموال، أو المصانع، أو الحكومات، أو المطالبة بالحقوق في النقابات... أو نحو ذلك.
إذا الاعتصام في حد ذاته نوعا من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يجب أن يكون محدودا، وأن يكون مؤقتا، وأن يكون واضحا ومن قبيل التعبير عن الرأي، فإذا زاد عن ذلك؛ فإنه صدام واحتدام ولا يجوز أن نفعله.
نعم نضغط على الحكومة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالاعتصام، بالتظاهر، بإبداء الآراء؛ ولكن بشروطها فإن فقدت شرطا لا يجوز.. فإنه لا يجوز أن تصلي من غير وضوء، والوضوء شرط الصلاة، فلا تقل سوف أصلي أربع ركعات فهذا غير مقبول في الشريعة؛ بل هو حرام كونك تشتغل بصلاة هي باطلة من غير شرطها فهذا حرام؛ ولذلك يجب عليك أن تتنبه إلى هذا.
نعم ولكن.. نعم ولكن هي الإجابة الشرعية على هذا السؤال؛ نعم يجوز التظاهر والاعتصام، ولكن بشروطه التي إذا فُقدت دخلنا في دائرة الحرام أو في دائرة إهلاك المال العام أو في دائرة تعطيل مصالح الناس. أما أن نبدى آرائنا أو نضغط على حكومة أو نقابة أو مصالح نتغيّاها فهذا لا بأس به بشروطها.. والله تعالى أعلى وأعلم.