مَخَارِجُ الحُرُوفِ
سأبدأ بأول ركيزة وهي (مخارج الحروف ))
وسنبدأ بعون الله وإرادته بفصل يسمى مخارج الحروف
تعريف المخرج : وهو المكان الذي يخرج منه الصوت , ويميز به عن غيره , سواء كان على سبيل التحقيق أم على سبيل التقدير
والمقصود بكلمة ( سبيل التحقيق ) هو الذي يكون معتمدا على جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين
والمقصود بكلمة ( المخرج المقدر ) هو الذي ليس له حيز معين وهو مخرج حروف المد الثلاثة ,,,,,
وتنقسم المخارج إلى قسمين :
أ/ كلي : وهو مايخرج منه أكثر من حرف
وقد اختلف العلماء في عددها فمنهم من قال خمس عشرة مخرج ومنهم من قال ست عشرة مخرج ومنهم من قال سبع عشرة مخرج 0 وهذا قول ابن الجزري- وفي الحقيقة مخارج الحروف على عدد حروف الهجاء
عدد مخارج الحروف :
2- جزئي وهو ما يخرج منه سوى حرف واحد ( ق- م ) 1- الجوف 2- الحلق 3- اللسان 4- الشفتان 5- الخيشوم
أولا : الجوف : وهو الخلاء الداخل في الفم والحلق
والحروف التي تخرج منه : - الألف الساكنة المفتوح ماقبلها
- الواو الساكنة المضموم ماقبلها
- الياء الساكنة المكسور ماقبلها
وكل هذه الحروف الثلاثة مجموعة في قوله (( نوحيها )) في سورة هود (( تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك )) كلها تخرج من الجوف وتنتهي بانتهاء الصوت
قال الإمام ابن الجزري رحمه الله :
للجوف ألف وأختاها وهي حروف مد للهواء تنتهي
ثانيا : الحلق : وفي الحلق ثلاثة مخارج :-
1/ أقصى الحلق : ويخرج منه الهمزة والهاء ( ء – هـ )
2/ وسط الحلق : ويخرج منه العين والحاء ( ع – ح )
3/ أدنى الحلق : ويخرج منه الغين والخاء ( غ – خ )
ثالثا : اللسان
وفيه أربعة مخارج تنطوي على عشرة مخارج تفصيلية
أ / مما يلحق الحلق مع مايحاذيه ( أي مايقابله ) من الحنك الأعلى , في حيز اللهاة ويخرج منه حرف القاف
ب/ ومخرج الكاف ينزل قليلا عن مخرج القاف , وهو حرف مستفل
أ / الضاد (ض ) وتخرج من إحدى حافتي اللسان مع مايليها من
الأضراس العليا أو من الحافتين , وإخراجها من الأيسر أسهل وأكثر استعمالا
ب/ اللام ( ل) وتخرج من حافة اللسان ومايحاذيها من اللثة أي
( لثة الضاحكينوالنابين والرباعيتين والثنيتين )
أ/ النون ( ن) من طرف اللسان تحت اللام بقليل
ب/ الراء (ر ) تحت مخرج النون إلاأنه أدخل إلى ظهر اللسان (أعلاه)
ج/ الطاء والدال والتاء (ط – د –ت ) وتخرج من طرف اللسان وأصول
الثنايا العليا أي جذورها إلى جهة الحنك الأعلى . ( الطاء أبعد الجميع ثم تحتها الدال ثم تحتها التاء )
د/ الصاد والزاي والسين ( ص – ز – س ) ( أحرف الصفير )
وتخرج من طرف اللسان وفويق الثنايا السفلى ( مقدمة اللسان تكون بالقرب من حافة الأسنان
السفلى , وفي نفس الوقت يمر الهواء هاربا من حيز ضيق بين سطح اللسان والحنك الأعلى )
هـ / الثاء والذال والظاء ( ث – ظ – ذ ) وتخرج من اللسان وأطراف الثنايا
العليا وهي على الترتيب من الأسفل إلى الأعلى .
فالثاء تخرج بضغط اللسان على طرف الثنيتين العلييين .
والذال تخرج بضغط اللسان على وسط الثنيتين العلييين .
والظاء تخرج بضغط اللسان على ملتقى الثنيتين باللثة العليا .
1- أقصى اللسان : وفيه مخرجان تفصيليان :
2- وسط اللسان : وفيه مخرج واحد لثلاثة حروف وهي ( الجيم والشين والياء غير المدية )( ج – ش- ي ) فالجيم بإلصاق وسط اللسان باللثة العليا إلصاقا معتدلا , والياء والشين بتجاف
3- حافة اللسان : وفيه مخرجان تفصيليان : 4
- طرف اللسان الأمام : وفيه خمس مخارج تفصيلية :
رابعا : الشفتان : وفيهما مخرجان تفصيليان :
أ/ بطن السفن السفلى وأطراف الثنايا العليا .ويخرج منه حرف الفاء ( ف )
ب/ من بين الشفتين وتخرج :
1- الواو الغير المدية : وتخرج بانفتاح الشفتين 2- الميم : وتخرج بانطباق الشفتين واشتراك الخيشوم (م) 3- الباء : وتخرج بانطباق الشفتين انطباقا قويا ( ب)
خامسا : الخيشوم :
وهو أقصى الأنف , وقيل هو الفتحة التي تصل مابين الأنف والفم وتخرج منه الغنة , وهي صوت رخيم لاعمل للسان فيه , وترافق الغنة :
- النون المشددة . والنون الساكنة ( ونون التنوين ) : حال إدغامهما بغنة أو إخفائهما
- الميم المشددة , والميم المدغمة بميم , والميم المخفاة عند الباء .
فائدة : إن عدد أسنان الإنسان اثنان وثلاثون سنا غالبا :
1- أربع تسمى ثنايا , وهي مايبدو من الإنسان من مقدم الفم من فوق ومن أسفل
2- أربع تسمى رباعية , وهي المحيطة بالثنايا من الجانبين من أعلى ومن أسفل
3- وأربع تسمى أنياب وهي المحيطة بالرباعية من الجانبين من فوق ومن أسفل
4- وأربع تسمى الضواحك , وهي المحيطة بالأنياب من الجانبين من فوق ومن أسفل
5- اثنا عشر تسمى طواحن أي أضراس وهي المحيطة بالضواحك من الجانبين من أعلى ومن أسفل من كل جانب ستة , ثلاثة من أعلى وثلاثة من أسفل .
6- أربع تسمى نواجذ وتسمى ضرس الحلم أو العقل . متن الجزرية حول المخارج
قال ابن الجزري في متنه :
مَخَارِجُ الحُرُوفِ سَبْعَةَ عَشَـرْعَلَى الَّذِي يَخْتَارُهُ مَنِ اخْتَبَـرْ
لِفُ الجَوْفِ وأُخْتَاهَـا وَهِـيحُرُوفُ مَـدٍّ للْهَـوَاءِ تَنْتَهِـي
ثمَّ لأَقْصَى الحَلْقِ هَمْـزٌ هَـاءُثُـمَّ لِوَسْطِـهِ فَعَيْـنٌ حَــاءُ
أدْنَاهُ غَيْـنٌ خَاؤُهـا والْقَـافُأَقْصَى اللِّسَانِ فَوْقُ ثُمَّ الْكَـافُ
أسْفَلُ وَالْوَسْطُ فَجِيمُ الشِّينُ يَـاوَالضَّادُ مِـنْ حَافَتِـهِ إِذْ وَلِيَـا
لاضْرَاسَ مِنْ أَيْسَرَ أَوْ يُمْنَاهَـاوَالـلاَّمُ أَدْنَـاهـا لِمُنْتَهَـاهَـا
وَالنُّونُ مِنْ طَرْفِهِ تَحْتُ اجْعَلُواوَالرَّا يُدَانِيـهِ لِظَهْـرٍ أَدْخلُـوا
وَالطَّاءُ وَالدَّالُ وَتَا مِنْـهُ وَمِـنْعُلْيَا الثَّنَايَا والصَّفِيْرُ مُسْتَكِـنْ
مِنْهُ وَمِنْ فَوْقِ الثَّنَايَا السُّفْلـىوَالظَّاءُ وَالـذَّالُ وَثَـا لِلْعُلْيَـا
مِنْ طَرَفَيْهِمَا وَمِنْ بَطْنِ الشَّفَـهْفَالْفَا مَعَ اطْرافِ الثَّنَايَا المُشْرِفَهْ
لِلشَّفَتَيْـنِ الْـوَاوُ بَـاءٌ مِـيْـمُوَغُنَّـةٌ مَخْرَجُهَـا الخَيْشُـومُ
..............................
منقول للفائدة