أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي الشيخ عبد العزيز الطريفي (سورة الأنفال و التوبه)


الشيخ عبد العزيز الطريفي (سورة الأنفال و التوبه)




سورة الأنفال

‏لا يفتح الله أبواب الخير إلا لمن طرقها،
فمن أقبل، أقبل الله عليه ومن أعرض أعرض الله عنه
(إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح)



لا تعجب من ثبات المعاند على الباطل أمام البينات فتشك بالحق
وإنما اعتبر بقدرة الله يُري قلبه الحق ويقيده عن اتباعه
(الله يحول بين المرء وقلبه)



قد يعرف الإنسان الحق ويعجز عن اعتناقه، لذنب حرم به
(واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه)
أبو طالب حام حول الإيمان وعجز
عن نطق الشهادتين .



إذا انتشر الظلم انتشرت الفتن، ولا تُدفع الفتن إلا بدفع أسبابها
(واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة)



-الاجتماع يحبه الله وهو ثقيل على بعض النفوس لأنه يكسر طمع الوجاهة،
فلما أمر الله بالجماعة أمر بالصبر عليها قال (ولا تنازعوا) ثم قال (واصبروا)



الاجتماع في الشدائد من علامات الصادقين، والتنازع من علامات أهل الأهواء والطامعين
(ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا)


-أعظم أسباب فشل الأمة وهزيمتها النزاع في الجزئيات في زمن صراع الكليات
(ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين)



من أسباب الفتن خذلان المظلوم وترك نصرته عند حاجته، فقد أمر الله بنصرة المظلوم وموالاته ثم قال:
(إلاّ تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير)




الشيخ عبد العزيز الطريفي (سورة الأنفال و التوبه)


سورة التوبة


عون الله للمسلمين يكفي ولو مع قِلّة والعُجب بالكثرة يحرم النصر وإن انتصروا حرمهم بركة نصرهم

(ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئاً)"



المنافق أخطر من عدو كافر
لأن الأول يهاجمك وأنت آمن وبابك مفتوح،
والثاني يهاجمك وأنت حذر وبابك مغلق
( قَاتَلَهُمْ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ )




( إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ)
تكفّل الله بنصرة نبيه،
ولكنه حذّر الناس من تَرْك نصرته حتى لا يُعاقب الأمة الخاذلة ويبدلها بآخرين ينصرون



الكسل عن الطاعات من علامات النفاق
(وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ )




(وَلا يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى)



الصدقة مع طيب نفس علامة إيمان،
والصدقة مع تثاقل نفس علامة نفاق،
قال الله عن المنافقين
(وَلا يُنفِقُونَ إِلاَّ وهم كارهون)


المنافق يمدح من أعطاه ولو كان على باطل، ويذم من منعه ولو كان على حق
(فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ)



من خصال المنافقين مسايرة الناس وإرضاء الجمهور ولو على حساب الحق
(يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ إِنْ كَانُوا مُؤْمِنِينَ)



من علامة النفاق مقابلة الحجة الجادة والعمل الحق باللعب والاستهزاء
(ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب)


إذا أعرض الناس عن الحق فأظهر الاكتفاء بالله وحده
(فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِي اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ)



المؤمن يفرح بسلامة دينه ولو خسر دنياه والمنافق يفرح بسلامة دنياه ولو خسر دينه
(وإن تصبك مصيبة يقولوا قد أخذنا أمرنا من قبل ويتولوا هم فرحون)



يسخر المنافقون الماديون من صراع النبي مع الباطل ولو أطاعهم لم يتجاوز الإسلام المدينة
(وقالوا لا تنفروا في الحر) ثم قال الله (فليضحكوا قليلا)


أُمر الحكام بأخذ زكاة الغني بلا إذنه (خذ من أموالهم صدقة)
ولو أُخذت من الثابت والمنقول ما احتيج إلى نظام مالي في الحياة إلا للنوازل والأزمات


قد يستعمل المنافقون الدين لا حباً له بل ليهدموه من داخله
(والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وإرصادا لمن حارب الله ورسوله)



الشيخ عبد العزيز الطريفي (سورة الأنفال و التوبه)



#2

افتراضي رد: الشيخ عبد العزيز الطريفي (سورة الأنفال و التوبه)


رد: الشيخ عبد العزيز الطريفي (سورة الأنفال و التوبه)
رد: الشيخ عبد العزيز الطريفي (سورة الأنفال و التوبه)رد: الشيخ عبد العزيز الطريفي (سورة الأنفال و التوبه)


إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 7 سلمى سالم8 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 6 سلمى سالم4 القرآن الكريم


الساعة الآن 01:33 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل