أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي صباحكم أحاديث نبوية للحبيب صلى الله عليه وسلم . الحديث الحادي والأربعون:اتباع النبي صلى الله عليه وسلم

صباحكم أحاديث نبوية للحبيب صلى الله عليه وسلم . الحديث الحادي والأربعون:اتباع النبي صلى الله عليه وسلم
صباحكم أحاديث نبوية للحبيب صلى الله عليه وسلم . الحديث الحادي والأربعون:اتباع النبي صلى الله عليه وسلمسلسلة أحاديث الأربعين النووية
صباحكم أحاديث نبوية للحبيب صلى الله عليه وسلم .
الحديث الحادي والأربعون:اتباع النبي صلى الله عليه وسلم


صباحكم أحاديث نبوية للحبيب صلى الله عليه وسلم . الحديث الحادي والأربعون:اتباع النبي صلى الله عليه وسلم

(الحــــــــــديثالحادي والأربعون)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

(( هذه دورة تفسير الاحـــــاديـث النووية))
تابعوا بارك الله فيكم

---------------------------------

عَنْ أَبي مُحَمّدٍ عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرِو بنِ العاصِ رَضِي اللهُ عَنْهُما قالَ قالَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يَكُونَ هَواهُ تَبَعًا لِمَا جِئْتُ بِهِ}.
حديثٌ حسَنٌ صحيحٌ، رُوِّينَاهُ في كتابِ الْحُجَّةِ بإسنادٍ صحيحٍ.


الحديث أصل في وجوب اتباع ما جاء به الرسول ، ومعناه يشهد له القرآن في آيات كثيرة، كقوله تعالى: {فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ } [النساء : 65]



صباحكم أحاديث نبوية للحبيب صلى الله عليه وسلم . الحديث الحادي والأربعون:اتباع النبي صلى الله عليه وسلم
وفيه من الفوائد:
1- نفي الإيمان عمّن لم يكن هواه تابعاً ما جاء به الرسول
، ولا يلزم من نفي الإيمان نفي أصله، لكن لا يُنفى الإيمان إلا لترك واجب أو فعل محرم فلا يُنفى لترك مستحب، كما نبه إلى ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - .
2- أن محبة العبد لكل ما يحب الله ورسوله
من كمال الإيمان.
3- أن كراهة شيء مما جاء به الرسول
ينافي الإيمان، إما لأصله أو لكماله الواجب.
4- وجوب تحكيم الرسول
في كل مسائل الدين الاعتقادية والعملية، والرضا بذلك والتسليم.
5- تحريم تقديم قول أحد من الناس على قول الرسول
.




6- وجوب تقديم قول الرسول
على قول كل أحد.
7- أنه لا خيار لأحد في أمر قضاه الله ورسوله.
8- تحريم محبة ما يكرهه الله ورسوله
، وأنه منافٍ للإيمان.
9- وجوب تقديم النقل على العقل إذا بدا بينهما تعارض.
10- تقديم النظر في الدليل قبل تقرير الحكم.
11- أن الهوى منه ما هو محمود وهو ما كان تابعاً لما جاء به الرسول
، ومذموم وهو ما خالف هدي الرسول وأمره.
12- الفرق بين الهوى و اتباع الهوى، فاتباع الهوى هو الدوران معه وإن خالف الأمر فيكون مذموماً، والهوى هو الرغبة في الشيء ومحبته فإن وافق الأمر كان محموداً وإن خالفه كان مذموماً.

الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك



صباحكم أحاديث نبوية للحبيب صلى الله عليه وسلم . الحديث الحادي والأربعون:اتباع النبي صلى الله عليه وسلم


صباحكم أحاديث نبوية للحبيب صلى الله عليه وسلم . الحديث الحادي والأربعون:اتباع النبي صلى الله عليه وسلم
صباحكم أحاديث نبوية للحبيب صلى الله عليه وسلم . الحديث الحادي والأربعون:اتباع النبي صلى الله عليه وسلم



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: صباحكم أحاديث نبوية للحبيب صلى الله عليه وسلم . الحديث الحادي والأربعون:اتباع النبي صلى الله عليه وسلم

جميل يا جميل

تسلم ايدك

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: صباحكم أحاديث نبوية للحبيب صلى الله عليه وسلم . الحديث الحادي والأربعون:اتباع الن

لا إله إلا الله



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
صباحكم أحاديث نبوية للحبيب صلى الله عليه وسلم . الحديث الثالث والثلاثون (البينة على المدعي) أم أمة الله السنة النبوية الشريفة
صباحكم أحاديث نبوية للحبيب صلى الله عليه وسلم . الحديث الثلاثون أم أمة الله السنة النبوية الشريفة
صباحكم أحاديث نبوية للحبيب صلى الله عليه وسلم . .هيا بنا دقائق فى واحة السنة المطهرة نملاُ قلوبنا بعطره (الحديث الحادي والعشرون من الأربعين النوويــة) شرح الأربعين النووية - الحديث العشرون (قل أمنت بالله ثم استقم) أم أمة الله السنة النبوية الشريفة
صباحكم أحاديث نبوية للحبيب صلى الله عليه وسلم . .هيا بنا دقائق فى واحة السنة المطهرة نملاُ قلوبنا بعطره شرح الأربعين النووية - الحديث الثاني والعشرون (أرأيت إذا صليت المكتوبات) - د. نادر وادي أم أمة الله السنة النبوية الشريفة
صباحكم أحاديث نبوية للحبيب صلى الله عليه وسلم . .هيا بنا دقائق فى واحة السنة المطهرة نملاُ قلوبنا بعطرهــــ (الحديث السادس من الأربعين النووية) أم أمة الله السنة النبوية الشريفة


الساعة الآن 06:21 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل