أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129835 حكم القول للميت: المغفور له، أو المرحوم

حكم القول للميت: المغفور له، أو المرحوم


حكم القول للميت: المغفور له، أو المرحوم

حكم القول للميت: المغفور له، أو المرحوم



ما هي العبارات التي تطلق في حق الأموات فنحن نسمع

عن فلان (المغفور له) أو (المرحوم) فهل هذه العبارات

صحيحة؟ وما التوجيه فـي ذلك؟

حكم القول للميت: المغفور له، أو المرحوم

المشروع في هذا أن يقال: (غفر الله له) أو (رحمه الله) ونحو

ذلك إذا كان مسلما، ولا يجوز أن يقال: (المغفور له)

أو (المرحوم)؛ لأنه لا تجوز الشهادة لمعين بجنة أو نار أو

نحو ذلك، إلا لمن شهد الله له بذلك في كتابه الكريم

أو شهد له رسوله عليه الصلاة والسلام، وهذا هو الذي

ذكره أهل العلم من أهل السنة، فمن شهد الله له في كتابه

العزيز بالنار كأبي لهب وزوجته، وهكذا من شهد له الرسول

صلى الله عليه وسلم بالجنة كأبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب

وعثمان وعلي وبقية العشرة رضي الله عنهم وغيرهم ممن شهد

له الرسول عليه الصلاة والسلام بالجنة كعبد الله بن سلام وعكاشة


بن محصن رضي الله عنهما، أو بالنار كعمه أبي طالب وعمرو بن لحي

الخزاعي وغيرهما ممن شهد له الرسول صلى الله عليه وسلم بالنار

نعوذ بالله من ذلك نشهد له بذلك.

حكم القول للميت: المغفور له، أو المرحوم

أما من لم يشهد له الله سبحانه ولا رسوله بجنة ولا نار فإنا لا نشهد له

بذلك على التعيين، وهكذا لا نشهد لأحد معين بمغفرة أو رحمة إلا بنص

من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولكن أهل السنة





يرجون للمحسن ويخافون على المسيء، ويشهدون لأهل الإيمان عموما

بالجنة وللكفار عموما بالنار، كما أوضح ذلك سبحانه في كتابه المبين قال

تعالى: وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ

فِيهَا[1] الآية، من سورة التوبة، وقال تعالى فيها أيضا: وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ

وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ[2] الآية، وذهب بعض

أهل العلم إلى جواز الشهادة بالجنة أو النار لمن شهد له عدلان أو أكثر بالخير

أو الشر لأحاديث صحيحة وردت في ذلك.

المصدر : موقع الإمام ابن باز .



حكم القول للميت: المغفور له، أو المرحوم



إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#2

افتراضي رد: حكم القول للميت: المغفور له، أو المرحوم

ماشاء الله أحسنتِ الاختيار
الله يرضى عليكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#3

129835 رد: حكم القول للميت: المغفور له، أو المرحوم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أمة الله
متشاء الله أحسنتِ الاختيار
الله يرضى عليكِ


رد: حكم القول للميت: المغفور له، أو المرحوم

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#4

افتراضي رد: حكم القول للميت: المغفور له، أو المرحوم

جزاكي الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : بحلم بالفرحة
#5

129835 رد: حكم القول للميت: المغفور له، أو المرحوم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحلم بالفرحة
جزاكي الله خيرا

رد: حكم القول للميت: المغفور له، أو المرحوم

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#6

افتراضي رد: حكم القول للميت: المغفور له، أو المرحوم

رد: حكم القول للميت: المغفور له، أو المرحوم

إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22
#7

129835 رد: حكم القول للميت: المغفور له، أو المرحوم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام سيف 22
رد: حكم القول للميت: المغفور له، أو المرحوم


رد: حكم القول للميت: المغفور له، أو المرحوم

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#8

افتراضي رد: حكم القول للميت: المغفور له، أو المرحوم

رد: حكم القول للميت: المغفور له، أو المرحوم

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها - هام هـــدوء فتاوي وفقه المرأة المسلمة
حكم عن الحياة بقلمى حكم مفيدة عن الحياة حكم للادباء عن الحياة عمر ابانا وعائشه امنا حكم واقـوال
قتاوي حكم الاختلاط شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
اذا نشرنا السنن ماتت البدع الرزان السنة النبوية الشريفة
حكم عن العلم 2025 حكم جديدة عن العلم2024 حكم مميزة عن العلم, حكم واقوال عن العلم ام سيف 22 حكم واقـوال


الساعة الآن 11:39 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل