أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي أحكام التلاوة , انواع الوقف في القران الكريم , الوقف اللازم وشرحه



أحكام التلاوة , انواع الوقف في القران الكريم , الوقف اللازم وشرحه




أحكام التلاوة , انواع الوقف في القران الكريم , الوقف اللازم وشرحه


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد ، فهذه خلاصة للمواضع المتفق عليها بين غالب المصاحف في الوقف اللازم من كتابي الوقف اللازم في القرآن الكريم
سأئلا الله أن ينفع بها

أحكام التلاوة , انواع الوقف في القران الكريم , الوقف اللازم وشرحه


المواضع المتفق على لزوم الوقف عليها بين غالب المصاحف
أحكام التلاوة , انواع الوقف في القران الكريم , الوقف اللازم وشرحه

عشرون موضعًا وقعت في ثلاثة عشرة سورة
الثلث الأول من القرآن الكريم : ثلاثة عشر موضعًا
1- البقرة : ثلاثة مواضع . 2- آل عمران : موضع .
3- النساء : موضعان . 4- المائدة : أربعة مواضع .
5- الأنعام : موضعان . 6- الأعراف : موضع .
الثلث الثاني من القرآن الكريم : خمسة مواضع
1- يونس : موضع . 2- هود : موضع .
3- الإسراء : موضع . 4- القصص : موضع .
5- العنكبوت : موضع .
الثلث الأخير من القرآن الكريم : موضعان :
1- يس : موضع . 2- القمر : موضع .

أحكام التلاوة , انواع الوقف في القران الكريم , الوقف اللازم وشرحه

المواضع المتفق عليها في غالب المصاحف
في الثلث الأول من القرآن الكريم

أحكام التلاوة , انواع الوقف في القران الكريم , الوقف اللازم وشرحه

1- الوقف على: [مَثَلاً ]
قال تعالى:[ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلا مـ
يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ] [البقرة: 26].
الوقف تام : للفصل بين كلام الكفار وكلام الله .
و يلزم الوقف لئلا يوهم الوصل أن قوله: [ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا ] من قول الكفار ، أوصفة لـ: [المثل] ، فالله لم يضرب المثل للإضلال ، إنما هو ابتداء إخبار من الله عنهم .


2- الوقف على: [آمَنُوا]
قال تعالى: [ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا مـ وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ] [البقرة: 212] .
الوقف كاف : لأن الواو للاستنئاف ، والمعنى متصل حول فوقية الذين اتقوا على الذين كفروا بفوزهم بالجنة .
و يلزم الوقف لئلا يوهم الوصل أن ما بعده معطوفٌ على ما قبله ، فيصير المعنى أنهم يسخرون من [ الَّذِينَ آمَنُوا] ومن [الَّذِينَ اتَّقَوْا]


3- الوقف على : [ بَعْضٍ ]
قال تعالى: [ تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مـ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ ] [ البقرة:253 ] .
الوقف كاف : لأن جملة: [ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ ] مستأنفة ، والمعنى متصل عن الرسل .
يلزم الوقف لئلا يوهم الوصل أن موسى من البعض المفضل عليه غيره ، لا من البعض المفضل على غيره بالتكليم .


4- الوقف على: [ أَغْنِيَاءُ ]
قال تعالى: [ لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ مـ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا ] [آل عمران:181] .
الوقف تام : لأن جملة: [ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا ] من قوله الله ، وما قبلها من قول الكفار ، والكلام غير متعلق لفظًا ومعنى (1) .
يلزم الوقف لئلا يوهم أن [ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا ] من قول اليهود ، وهي من الله ردًا وردعًا لهم على قولتهم الشنعاء ، بأنَّ الله قد كتبها عليهم ، وسيجازيهم بها في يوم لا مردَّ له من الله .


5- الوقف على: لفظ الجلالة : [اللَّهُ]
قال تعالى: [ وإن يَدَعُون إلا شيطانًا مرِيدًا لَعَنَهُ اللَّه ُ مـ وَقَالَ لأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا ] [النساء:118 ] .
الوقف كاف : لأن جملة: [ وَقَالَ لأَتَّخِذَنَّ ] مستأنفة ، والمعنى متصل عن الشيطان (1) .
يلزم الوقف لئلا يوهم الوصل أن جملة: [ لأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ ] من مقول الله ، وليس كذلك إنما هي من قول الشيطان لعنه الله .


6- الوقف على: [وَلَدٌ]

قال تعالى: [ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ مـ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ ] [النساء:171] .
الوقف تام : لأن جملة [ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ] مستأنفة ، والمعنى غير متصل معنى ولفظًا لاختلاف الأسلوبين خبرًا وإنشاء (2) .
يلزم الوقف لئلا يوهم أن المنفي [ وَلَدٌ ] موصوف بأنه يملك السماوات والأرض .



7- الوقف على: [ تَعْتَدُوا ]

قال تعالى: [ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا مـ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى ] [المائدة:2] .
الوقف كاف : لأن جملة: [وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ] مستأنفة ، والمستهدف بالنهي والأمر في [وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ وَتَعَاوَنُوا ..] فئة واحدة .
يلزم الوقف: لئلا يوهم الوصل أن [وَتَعَاوَنُوا..] معطوفًا على[ أَنْ تَعْتَدُوا] ، فيصير المعنى: لا يحملنكم بغض قريش لأنهم صدوكم عن المسجد الحرام على العدوان والتعاون على البر(1)، وهو معنى متناقض.


8- الوقف على: [ أَوْلِيَاءَ ]

قال تعالى: [ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ مـ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بعض ] [المائدة:51] .
الوقف كاف : لأن جملة: [ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بعض] مستأنفة ، والمعنى متصل ، وهي تعود على من سبق ذكرهم من اليهود والنصارى (2) .
يلزم الوقف : لئلا يوهم الوصل النهي من اتخاذهم أولياء صفتهم أن [ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بعض ] ، أي مشروطًا بولاية بعضهم لبعض ، فإذا انتفى هذا الوصف جاز اتخاذهم أولياء وهو محالٌ .


9 - الوقف على: [ قَالُوا ]
قال تعالى: [ وقالتْ اليهودُ يدُ اللهِ مَغْلُولَة غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا مـ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ ] [المائدة: 64] .
الوقف حسن: لأن جملة:[ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ] متعلقة لفظا، لأن بل عاطفة تفيد الإضراب، والمعنى متصل فهو رد على مقولة اليهود النكراء (1)
يلزم الوقف : لئلا يوهم الوصل أن قوله: [ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ ] من مقول اليهود ، وإنما هو من قول الله تعالى انكارًا على قولتهم النكراء.


10- الوقف على: [ ثَلاثَةٍ ]
قال تعالى: [ لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ مـ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ ] [المائدة:73 ] .
الوقف كاف: لأن جملة: [ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ] مستأنفة ، والمعنى متصل ، فهي رد من على من سبق ذكرهم من النصارى .
يلزم الوقف: لئلا يوهم الوصل أن قوله: [وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ] من قول النصارى ، وهي من كلام الله تعالى ردًا عليهم (2).


11- الوقف على: [أبنَاءهُم ]
قال تعالى: [ الذينَ أتَيناهم الكِتَاب بعرِفُونَهُ كما يَعرِفُون أبناءهُم مـ الَّذِينَ خَسِرُوا أنفُسَهُم فَهُم لا يُؤمِنُون ] [الأنعام:20] .
الوقف تام : لأن جملة: [الَّذِينَ خَسِرُوا أنفُسَهُم] مستأنفة ، لا علاقة لها بما قبلها لفظًا ومعنى (1) .
يلزم الوقف : لئلا يوهم وصف [أبناءهُم] بـ [الَّذِينَ خَسِرُوا أنفُسَهُم] ، فكأن معرفتهم مقتصرة على أبناءهم الخاسرين .


12- الوقف على لفظ الجلالة : [ اللَّهِ] .
قال تعالى: [ وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آيَةٌ قَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ مـ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ ] [الأنعام:124] .
الوقف تام : لأن جملة [ اللَّهُ أَعْلَمُ ...] من قول الله وما قبله من قول الكفار .
سبب لزوم الوقف : لئلا يوهم الوصل أن قوله: [ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَه] من قول الكفار .
والصواب: أنه استئناف من الله للإنكار عليهم، لقولهم:[ لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ]، فهو تعالى أَعلمُ بمن يَصلح للرسالة والتبليغ(2).
13- الوقف على: [ سَبِيلاً ]

قال تعالى: [ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لا يُكَلِّمُهُمْ وَلا يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً مـ اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ ] [الأعراف: 148] .
الوقف كاف : لأن جملة: [ اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ] مستأنفة ، والمعنى متصل بشأن من سبق ذكرهم في نفس الآية ، وهم الذين اتخذوا العجل .
يلزم الوقف : لئلا يوهم الوصل أن جملة: [ اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ] صفة لـ: [ سَبِيلا] ، فيصير أنه لا يهديهم سبيلاً متخذًا من قبلهم وهم ظالمون .
والصواب: ولن يهديهم سبيلاً سواء اتخذوه وهم ظالمون ، أو غير ظالمين (1).
* * *

أحكام التلاوة , انواع الوقف في القران الكريم , الوقف اللازم وشرحه

المواضع المتفق عليها للوقف اللازم في الثلث الثاني

14- الوقف على: [ قَوْلُهُمْ ]

قال تعالى: [وَلا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ مـ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا] [يونس:65]
الوقف تام: لأن جملة: [ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ] لا علاقة لها بما قبلها لفظًا ومعنى(1).
يلزم الوقف: لئلا يوهم أن قوله: [ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا] من قول اليهود .


15- الوقف على: [أَوْلِيَاءَ]

قال تعالى: [ وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَمـ يُضَاعَفُ لَهُمُ الْعَذَابُ ] [سورة هود:20 ] .
الوقف كاف : لأن جملة: [ يُضَاعَفُ لَهُمُ الْعَذَابُ] مستأنفة ، والمعنى متصل فهو بشأن من سبق ذكرهم من المشركين .
يلزم الوقف : لئلا يوهم الوصل وصف الأولياء بمضاعفة العذاب لهم، فيصير أنهم ما كان لهم من دون الله أولياء مضاعف لهم العذاب ، والمراد نفي الأولياء مطلقًا .


16- الوقف على: [عُدْنا]

قال تعالى: [ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا مـ وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصيرًا ] [ الإسراء: 8]
الوقف كاف : لأن جملة: [ وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصيرًا] مستأنفة ، والمعنى متصل بشأن من سبق ذكرهم من الكافرين (1) .
يلزم الوقف : لئلا يوهم الوصل أن قوله: [ وَجَعَلْنَا ] معطوفًا على قوله: [ عُدْنَا ] داخلاً تحت شرط [ إِنْ عُدْتُمْ ] ، فيصير أن جعل جهنم حصيرًا متوقف على عودة بني إسرائيل للفساد ، وليس كذلك فالله جعلها للكافرين مطلقًا ، سواء عاد اليهود للفساد أو لم يعودوا .


17- الوقف على: [آخرَ]

قال تعالى : [ ولا تدعُ معً اللهِ إلهًا آخرَ مـ لا إلهَ إلا هُو كُلُّ شَيء هَالكٌ إلا وجْهَهُ ] [القصص: 88] .
الوقف كاف : لأن جملة [ لا إلهَ إلا هُو ] مستأنفة ، والمعنى متصل بشأن وحدانية الله .
يلزم الوقف : لئلا يوهم الوصل أن النهي منصبًا على دعاء إله غير الله موصوف بأنه لا إله إلا هو، وليس كذلك، فالنهي عن دعاء غير الله مطلقًا ، وليس مقيد ، وجملة: [ لا إلهَ إلا هُو ] مستأنفة تبين تفرد الله بالعبادة ، فلا معبود بحق إلا هو .


18- الوقف على: [لُوطٌ]

قال تعالى: [ فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ مـ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي ] [العنكبوت:26 ] .
الوقف كاف : لأن جملة: [ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ ] مستأنفة .
والمعنى متصل عن إبراهيم ، وقد سبق ذكره في الضمير [له] في [فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ] ، أي : فآمن لإبراهيم لوط ، وقال إبراهيم [إني مهاجر إلى ربي] (1) .
يلزم الوقف: لئلا يوهم الوصل أن قوله: [ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ ] من قول لوط ، - وليس كذلك - إنما هي من كلام إبراهيم .

أحكام التلاوة , انواع الوقف في القران الكريم , الوقف اللازم وشرحه

* * *
المواضع المتفق عليها للوقف اللازم (الثلث الأخير)
19- الوقف على: [قَوْلُهُمْ]
قال تعالى : [فَلا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ مـ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ] [يس:76] .
الوقف تام : لأنه نهاية الكلام عن الكفار ثم، ابتداء جملة مستأنفة [ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ ] من قول الله (1).
يلزم الوقف : لئلا يوهم أن قوله: [ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُون]، من مقول الكفار ، والصواب أنها من قول الله (2).
20- الوقف على: [عَنْهُمْ]
قال تعالى: [ فَتَوَلَّ عَنْهُمْ مـ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ ] [القمر: 6] .
الوقف تام : لأن جملة: [ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ ] مستأنفة .
والتقدير: (( يخرجون من الأجداث يوم يدع الداع)) (3).
يلزم الوقف : لئلا يوهم الوصل أن الأمر بالتولي عنهم مختص بيوم القيامة [ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ] فتصير [يَوْمَ يَدْعُ] ظرفًا للتولي، وليس كذلك (1)
فهي ظرف للفعل المتأخر بعد هذه الآية في [ يَخْرُجُونَ مِنَ الأَجْدَاثِ] .

أحكام التلاوة , انواع الوقف في القران الكريم , الوقف اللازم وشرحه

وبعد هذا الطرح نلاحظ أن الوقف اللازم المتفق عليه من حيث عدده ، عشرون موضعًا : على الترتيب :
1- الثلث الأول أكثر المواضع وجودًا للوقف اللازم ففيه (( ثلاثة عشر موضعًا)) .
2- الثلث الثاني من القرآن يليه وفيه (( خمسة مواضع)) .
3- الثلث الأخير يليه وفيه موضعان .
والوقف اللازم بين التام والكافي والحسن ، وأقلها وجودًًا الحسن




الوقف اللازم هو الوقف الذي يتم به الكلام لفظا ومعنى, ويسمى هذا النوع بالوقف التام وذلك لتمام الكلام وانقطاع ما بعده عنه. وعلامته : مـ


مواطن الوقف اللازم في القرآن الكريم
المواضع المتفق عليها في معظم المصاحف والموافقة لمصحف حفص
1. الوقف على: ]مَثَلاً[البقرة:26
قال تعالى:] وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُون َمَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلا مـ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا [
2. الوقف على]بَعْضٍ[ البقرة: 253
قال تعالى:]تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مـ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ[
3. الوقف على]وَلَدٌ [النساء:171
قال تعالى:]إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ مـ لَهُ مَافِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ[
4. الوقف على]أَوْلِيَاءَ [المائدة:51
قال تعالى:]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ مـ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بعض[
5. الوقف على]سَبِيلاً[الأعراف: 148
قال تعالى:]أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لا يُكَلِّمُهُمْ وَلا يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً مـ اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ[
6.الوقف على]أَوْلِيَاءَ[هود:20
قال تعالى:]وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ مـ يُضَاعَفُ لَهُمُ الْعَذَابُ[
7.الوقف على]آمَنُوا[البقرة:212
قال تعالى:]زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا مـ وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ[
8.الوقف على]تَعْتَدُوا[ المائدة: 2
قال تعالى:]وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا مـ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى[
9.الوقف على: لفظ الجلالة ]اللَّهُ[النساء:118
قال تعالى: ]لَعَنَهُ اللَّهُ مـ وَقَالَ لأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا[
10. الوقف على]يَسْمَعُونَ[ الأنعام:36
قال تعالى:]إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ مـ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ[
11. الوقف على]لُوطٌ[ العنكبوت: 26
قال تعالى:]فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ مـ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي[
12. الوقف على]عُدْنا[ الإسراء: 8
قال تعالى:]وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا مـ وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصيرًا[
13. الوقف على: ] أَغْنِيَاءُ[آل عمران:181
قال تعالى: ] لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ مـ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا [
14. الوقف على: ] قَالُوا[ المائدة: 64
قال تعالى: ] وقالتْ اليهودُ يدُ اللهِ مَغْلُولَة غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا مـ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَان ِيُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ [
15. الوقف على: ] ثَلاثَةٍ[ المائدة:73
قال تعالى:]لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ مـ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ [
16. الوقف على: ]أبنَاءهُم[ الأنعام:20
قال تعالى:]الذينَ أتَيناهم الكِتَاب بعرِفُونَهُ كما يَعرِفُون أبناءهُم مـ الَّذِ ينَ خَسِرُوا أنفُسَهُم فَهُم لا يُؤمِنُون [
17. الوقف على لفظا لجلالة : ] اللَّهِ[الأنعام:124
قال تعالى: ] وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آيَةٌ قَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ مـ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ [
18. الوقف على]قَوْلُهُمْ[يونس:65
قال تعالى: ]وَلا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ مـ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا[
19. الوقف على: ]آخرَ[القصص: 88
قال تعالى : ] ولا تدعُ معً اللهِ إلهًا آخرَ مـ لا إلهَ إلا هُو كُلُّ شَيء هَالكٌ إلا وجْهَهُ [
20. الوقف على: ]قَوْلُهُمْ [يس:76
قال تعالى : ]فَلا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ مـ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ[
21. الوقف على: ]عَنْهُمْ[القمر:6
قال تعالى: ] فَتَوَلَّ عَنْهُمْ مـ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍخُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ [
__________________


أحكام التلاوة , انواع الوقف في القران الكريم , الوقف اللازم وشرحه
أحكام التلاوة , انواع الوقف في القران الكريم , الوقف اللازم وشرحه




إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#2

افتراضي رد: أحكام التلاوة , انواع الوقف في القران الكريم , الوقف اللازم وشرحه

رد: أحكام التلاوة , انواع الوقف في القران الكريم , الوقف اللازم وشرحه

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#3

افتراضي رد: أحكام التلاوة , انواع الوقف في القران الكريم , الوقف اللازم وشرحه

رد: أحكام التلاوة , انواع الوقف في القران الكريم , الوقف اللازم وشرحه
إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22
#4

افتراضي رد: أحكام التلاوة , انواع الوقف في القران الكريم , الوقف اللازم وشرحه

بارك الله فيكِ واحسن اليكِ
إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
كم وردت كلمة .. فى القرآن الكريم ؟ فتوى العلماء في الإجازالعددى في القرآن أسماء حامد القرآن الكريم
بنك معلومات (ثقافة عامة) درة مكنونة منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة
أحكام تجويد القرآن الكريم برواية ورش عن نافع من طرق الازرق ( تمهيد ) للجنة اسعى❤ القرآن الكريم
ما عدد السجدات في القران الكريم , كم عدد السجدات فى القران الكريم ana menna القرآن الكريم
حكم الوقف على لفظ (ذلك) في القرآن الكريم / ذلك الدين القيم محبه لله القرآن الكريم


الساعة الآن 10:19 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل