أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي تأملات تدبرية متفرقة (24)

تأملات تدبرية متفرقة (24)


في قوله تعالى :
{ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم
مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ } النساء/69
تدرج من القلة إلى الكثرة ، ومن الأفضل إلى الفاضل ؛
إذ قدم ذكر ( الله ) على ( الرسول ) ,
ورتب السعداء من الخلق بحسب تفاضلهم ,
كما تدرج من القلة إلى الكثرة ،
فبدأ بالنبيين وهم أقل الخلق ثم الصديقين وهم أكثر , فكل صنف أكثر من الذي قبله .
[ د . فاضل السامرائي ]





"عندما قال يوسف للسجينين : { إني تركت ملة قوم } يوسف/37
لم يقل لهما :

إنكما على دين باطل ، فالمقام ليس مقام استفزاز ولا حساب ، بل مقام بلاغ ،
والحق إذا تبين فليس بالضرورة أن يشتم الباطل الذي يدين به الشخص المقابل " .
[ أ . د . ناصر العمر]


تأملات تدبرية متفرقة (24)


{ وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ } الجمعة /11
على أنه ينبغي للعبد - المقبل على عبادة الله -
وقت دواعي النفس لحضور اللهو والتجارات والشهوات ,
أن يذكرها بما عند الله من الخيرات ، وما لمؤثر رضاه على هواه .
[ ابن سعدي ]





قال مطرف بن عبدالله في قوله تعالى:
{ وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً } الكهف/80:
" إنا لنعلم أنهما قد فرحا به يوم ولد ، وحزنا عليه يوم قتل ، ولو عاش لكان فيه هلاكهما ،فليرض رجل بما قسم الله له ، فإن قضاء الله للمؤمن خير من قضائه لنفسه ،وقضاء الله لك فيما تكره خير من قضائه لك فيما تحب " .
[ الدر المنثور ]





لما ألهت الخيل سليمان بن داود عليهما السلام عن صلاته ,
دعا بتلك الخيل فجعل يقتلها ، ويضرب أعناقها وسوقها انتقاما من نفسه لنفسه ؛
فانتقم من نفسه التي لهت بهذه الصافنات الجياد عن ذكر الله
{ رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ } ص/33
فإذا رأيت شيئا من مالك يصدك عن ذكر الله فتباعد عنه قدر استطاعتك ،
قبل أن يبعدك عن الله .
[ ابن عثيمين ]




تأملات تدبرية متفرقة (24)



{ إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ } بك وبما جئت به ،
وهذا وعد من الله لرسوله ، أن لا يضره المستهزئون ،
وأن يكفيه الله إياهم بما شاء من أنواع العقوبة ، وقد فعل تعالى ؛
فإنه ما تظاهر أحد بالاستهزاء برسول الله صلى الله عليه وسلم وبما جاء به إلا أهلكه الله وقتله شر قتلة .
[ ابن سعدي ]









قال بعض العلماء: أرجى آية في القرآن آية الدين البقرة /282
فقد أوضح الله فيها الطرق الكفيلة بصيانة الدين من الضياع ، ولو كان الدين حقيرا ،
قالوا : وهذا من صيانة مال المسلم ،
وعدم ضياعه ولو قليلا يدل على العناية التامة بمصالح المسلم ،
وذلك يدل على أن اللطيف الخبير لا يضيعه يوم القيامة عند اشتداد الهول ،
وشدة حاجته إلى ربه .
[ أضواء البيان ]



{ قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ
وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا
أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ
فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ } التوبة /24
" وهذه الآية أشد آية نعت على الناس ،
ما لا يكاد يتخلص منه إلا من تداركه الله سبحانه بلطفه " .
[ الألوسي ]

تأملات تدبرية متفرقة (24)
" إن في سلوك هذه الأمة تلازما وثيقا بين العقائد والعبادات ،
وبين سلوك الإنسان وأخلاقه ، في البيت والعمل والسوق والمدرسة :
{ قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } الأنعام / 162 " .
[ د . صالح بن حميد ]

" إن يونس لما كانت ذخيرته خيرا نجا بها :
{ فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ } الصافات /143 ، 144،
وفرعون لما لم تكن ذخيرته خيرا ، لم يجد عند الشدة مخلصا بل قيل له :
{ آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ }
فاجعل لك ذخائر خير من تقوى، تجد تأثيرها ".
[ ابن الجوزي ]


عندما أمر الله رسوله - في سورة الكهف -
أن لا يقول لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا بعد أن يقول : إن شاء الله ،
بين له القدوة في فعل أخيه موسى حين قال : { سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِراً } .
[ د . محمد الخضيري ]




تأملات تدبرية متفرقة (24)






#2

افتراضي رد: تأملات تدبرية متفرقة (24)

رد: تأملات تدبرية متفرقة (24)

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#3

افتراضي رد: تأملات تدبرية متفرقة (24)

بارك الله فيكي
وجعلها في ميزان حسناتك

إظهار التوقيع
توقيع : بحلم بالفرحة


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
تأملات تدبرية متفرقة (11) امانى يسرى القرآن الكريم
تأملات تدبرية متفرقة (13) امانى يسرى القرآن الكريم
تأملات تدبرية متفرقة (10) امانى يسرى القرآن الكريم
تأملات تدبرية متفرقة (8) امانى يسرى القرآن الكريم
تأملات تدبرية متفرقة (7) امانى يسرى القرآن الكريم


الساعة الآن 06:19 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل