أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي حتى لا تكوني هاجرة للقرآن الكريم اقرئي هذا الورد اليسير من(113:117) البقرة

حتى لا تكوني هاجرة للقرآن الكريم اقرئي هذا الورد اليسير من(113:117) البقرة






۞حتى لا تكوني هاجرة للقرآن الكريم اقرئي هذا الورد اليسير
من(113:117) البقرةالختمة الثانيــــة۞
تنبيه كل فقرة معها فديو بالقراءة والتفسير



قبل البدء فى الورد لا تنسوا أذكـار الصباح والمساء فهى حصنك من الشيطان
https://adlat.net/showthread.php?t=349833

حتى لا تكوني هاجرة للقرآن الكريم اقرئي هذا الورد اليسير من(113:117) البقرة


حتى لا تكوني هاجرة للقرآن الكريم اقرئي هذا الورد اليسير من(113:117) البقرة

وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ( 113 ) .

وذلك أنه بلغ بأهل الكتاب الهوى والحسد, إلى أن بعضهم ضلل بعضا, وكفر بعضهم بعضا, كما فعل الأميون من مشركي العرب وغيرهم.

فكل فرقة تضلل الفرقة الأخرى, ويحكم الله في الآخرة بين المختلفين بحكمه العدل, الذي أخبر به عباده, فإنه لا فوز ولا نجاة إلا لمن صدق جميع الأنبياء والمرسلين, وامتثل أوامر ربه, واجتنب نواهيه, ومن عداهم, فهو هالك.




حتى لا تكوني هاجرة للقرآن الكريم اقرئي هذا الورد اليسير من(113:117) البقرة

حتى لا تكوني هاجرة للقرآن الكريم اقرئي هذا الورد اليسير من(113:117) البقرة


وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ( 114 )
أي: لا أحد أظلم وأشد جرما, ممن منع مساجد الله, عن ذكر الله فيها, وإقامة الصلاة وغيرها من انواع الطاعات.

( وَسَعَى ) أي: اجتهد وبذل وسعه ( فِي خَرَابِهَا ) الحسي والمعنوي،
_فالخراب الحسي: هدمها وتخريبها, وتقذيرها،
_ والخراب المعنوي: منع الذاكرين لاسم الله فيها،

** وهذا عام, لكل من اتصف بهذه الصفة-
_فيدخل في ذلك أصحاب الفيل, وقريش, حين صدوا رسول الله عنها عام الحديبية, _والنصارى حين أخربوا بيت المقدس,
_وغيرهم من أنواع الظلمة, الساعين في خرابها, محادة لله, ومشاقة،
_فجازاهم الله, بأن منعهم دخولها شرعا وقدرا, إلا خائفين ذليلين,
** فلما أخافوا عباد الله, أخافهم الله:
_فالمشركون الذين صدوا رسوله, لم يلبث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا يسيرا, حتى أذن الله له في فتح مكة، ومنع المشركين من قربان بيته,

فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا .
_وأصحاب الفيل, قد ذكر الله ما جرى عليهم، والنصارى, سلط الله عليهم المؤمنين, فأجلوهم عنه.
_وهكذا كل من اتصف بوصفهم, فلا بد أن يناله قسطه, وهذا من الآيات العظيمة, أخبر بها الباري قبل وقوعها, فوقعت كما أخبر.

** واستدل العلماء بالآية الكريمة, على أنه :
لا يجوز تمكين الكفار من دخول المساجد.
( لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ ) أي: فضيحة كما تقدم ( وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) .
_وإذا كان لا أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه, فلا أعظم إيمانا ممن سعى في عمارة المساجد بالعمارة الحسية والمعنوية,
كما قال تعالى: إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ .
بل قد أمر الله تعالى برفع بيوته وتعظيمها وتكريمها, فقال تعالى: فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ .
وللمساجد أحكام كثيرة, يرجع حاصلها إلى مضمون هذه الآيات الكريمة.




حتى لا تكوني هاجرة للقرآن الكريم اقرئي هذا الورد اليسير من(113:117) البقرة

وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ( 115 ) .

أي: ( وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ) خصهما بالذكر, لأنهما محل الآيات العظيمة, فهما مطالع الأنوار ومغاربها، فإذا كان مالكا لها, كان مالكا لكل الجهات.
_( فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا ) وجوهكم من الجهات, إذا كان توليكم إياها بأمره, إما أن يأمركم باستقبال الكعبة بعد أن كنتم مأمورين باستقبال بيت المقدس, أو تؤمرون بالصلاة في السفر على الراحلة ونحوها, فإن القبلة حيثما توجه العبد أو تشتبه القبلة, فيتحرى الصلاة إليها, ثم يتبين له الخطأ, أو يكون معذورا بصلب أو مرض ونحو ذلك، فهذه الأمور, إما أن يكون العبد فيها معذورا أو مأمورا.

_وبكل حال, فما استقبل جهة من الجهات, خارجة عن ملك ربه.


_( فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) فيه إثبات الوجه لله تعالى, على الوجه اللائق به تعالى, وأن لله وجها لا تشبهه الوجوه, وهو - تعالى - واسع الفضل والصفات عظيمها, عليم بسرائركم ونياتكم.

_فمن سعته وعلمه, وسع لكم الأمر, وقبل منكم المأمور, فله الحمد والشكر.




حتى لا تكوني هاجرة للقرآن الكريم اقرئي هذا الورد اليسير من(113:117) البقرة

وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ ( 116 ) بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ( 117 ) .

( وَقَالُوا ) أي: اليهود والنصارى والمشركون, وكل من قال ذلك: ( اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا ) فنسبوه إلى ما لا يليق بجلاله, وأساءوا كل الإساءة, وظلموا أنفسهم.

_وهو - تعالى - صابر على ذلك منهم, قد حلم عليهم, وعافاهم, ورزقهم مع تنقصهم إياه.

_( سُبْحَانَهُ ) أي: تنزه وتقدس عن كل ما وصفه به المشركون والظالمون مما لا يليق بجلاله، فسبحان من له الكمال المطلق, من جميع الوجوه, الذي لا يعتريه نقص بوجه من الوجوه.


_ومع رده لقولهم, أقام الحجة والبرهان على تنزيهه عن ذلك فقال: ( بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ ) أي:
جميعهم ملكه وعبيده, يتصرف فيهم تصرف المالك بالمماليك, وهم قانتون له مسخرون تحت تدبيره، فإذا كانوا كلهم عبيده, مفتقرين إليه, وهو غني عنهم, فكيف يكون منهم أحد, يكون له ولدا, والولد لا بد أن يكون من جنس والده, لأنه جزء منه.

_والله تعالى المالك القاهر, وأنتم المملوكون المقهورون, وهو الغني وأنتم الفقراء، فكيف مع هذا, يكون له ولد؟ هذا من أبطل الباطل وأسمجه.

** والقنوت نوعان:
_قنوت عام: وهو قنوت الخلق كلهم, تحت تدبير الخالق،
_وخاص: وهو قنوت العبادة.
فالنوع الأول كما في هذه الآية، والنوع الثاني: كما في قوله تعالى: وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ
_ثم قال: ( بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ )
أي: خالقهما على وجه قد أتقنهما وأحسنهما
على غير مثال سبق.


_( وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ) فلا يستعصى عليه, ولا يمتنع منه.



حتى لا تكوني هاجرة للقرآن الكريم اقرئي هذا الورد اليسير من(113:117) البقرة
المراجع:
تفسير /تيسيرُ الكريمِ الرَّحمنِ في تفسيرِ كلامِ المنَّانِ للشَّيخِ
عبدِ الرَّحمنِ بنِ ناصرٍ السّعديِّ.



حتى لا تكوني هاجرة للقرآن الكريم اقرئي هذا الورد اليسير من(113:117) البقرة






إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: حتى لا تكوني هاجرة للقرآن الكريم اقرئي هذا الورد اليسير من(113:117) الب

اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا
تسلمي عالموضوع الجميل ربنا يجعله في ميزان حسناتك ♡

إظهار التوقيع
توقيع : بيادر القاضي
#3

افتراضي رد: حتى لا تكوني هاجرة للقرآن الكريم اقرئي هذا الورد اليسير من(113:117) الب


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بيادر القاضي
اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا
تسلمي عالموضوع الجميل ربنا يجعله في ميزان حسناتك ♡
بارك الله فيكِ وتقبل صالح عملك واسعدكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#4

افتراضي رد: حتى لا تكوني هاجرة للقرآن الكريم اقرئي هذا الورد اليسير من(113:117) الب

رد: حتى لا تكوني هاجرة للقرآن الكريم اقرئي هذا الورد اليسير من(113:117) الب

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
حتى لا تكوني هاجرة للقرآن الكريم اقرئي معنا هذا الورد اليسير من(79:75)البقر أم أمة الله القرآن الكريم
حتى لاتكوني هاجرة للقرآن الكريم اقرئي معنا هذا الورد اليسير من(80:83)البقرة أم أمة الله القرآن الكريم
حتى لا تكوني هاجرة للقرآن الكريم اقرئي معنا هذا الورد اليسير من(62:74)البقر أم أمة الله القرآن الكريم
حتى لا تكون هاجراً للقرآن الكريم ..اقرئي معنا هذا ۞الورد اليسير تفسي أم أمة الله القرآن الكريم


الساعة الآن 04:37 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل