أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي أدب الشرب واستحباب النفس ثلاثا خارج الإناء ورد الحديث النبوى

أدب الشرب واستحباب النفس ثلاثا خارج الإناء  ورد الحديث النبوى
ورد الأحاديث النبوية
((باب أدب الشرب واستحباب النفس ثلاثا خارج الإناء وكراهة التنفس في الإناء
واستحباب إدارة الإناء على الأيمن فالأيمن بعد المبتدئ)).

أدب الشرب واستحباب النفس ثلاثا خارج الإناء  ورد الحديث النبوى


أدب الشرب واستحباب النفس ثلاثا خارج الإناء  ورد الحديث النبوى

757 - عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتنفس في الشراب ثلاثا متفق عليه يعني يتنفس خارج الإناء
758 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
لا تشربوا واحدا كشرب البعير ولكن أشربوا مثنى وثلاث وسموا إذا أنتم شربتم واحمدوا إذا أنتم رفعتم
رواه الترمذي وقال حديث حسن
759 - وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم
نهى أن يتنفس في الإناء
متفق عليه
يعني: يتنفس في نفس الإناء
760 - وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
أتى بلبن قد شيب بماء وعن يمينه أعرابي وعن يساره أبو بكر رضي الله عنه فشرب ثم أعطى الأعرابي وقال: الأيمن فالأيمن
متفق عليه
761 - وعن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
أتى بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره أشياخ فقال للغلام أتأذن لي أن أعطى هؤلاء فقال الغلام لا والله لا أوثر بنصيبي منك أحدا فتله رسول الله صلى الله عليه وسلم في يده
متفق عليه
قوله: تله أي: وضعه وهذا الغلام هو ابن عباس رضي الله عنهما


---------------------------------------------------
للشرب آداب منها:
_ أن يسمى الله عز وجل إذا شرب فيقول عند الشرب: بسم الله
_ومنها أن يتنفس في الشرب ثلاثا لقول أنس بن مالك رضى الله عنه كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا شرب تنفس في الشراب ثلاثا
_كيف يتنفس في الشراب ثلاثا؟
يعني يشرب ثم يفصل الإناء عن فمه ثم يشرب الثالثة ولا يتنفس في الإناء
• لحديث أبي قتادة رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم:
((نهى أن يتنفس الإنسان في الإناء ))
_والحكمة من ذلك أن النفس في الإناء مستقذر على من يشرب من بعده وربما تخرج من النفس أمراض في المعدة أو في المريء أو في الفم فتلتصق بالإناء ،وربما يشرق إذا تنفس في الإناء فلهذا نهي النبي صلى الله عليه وسلم أن يتنفس الإنسان في الإناء بل يتنفس ثلاثة أنفاس كل نفس يبعد فيه الإناء عن فمه
وقد أخبر النبي عليه الصلاة والسلام بأن هذا أهنأ وأبرأ وأمرأ أهنأ لأنه يشرب بمهلة وأبرأ: يعني أبرأ من العطش، وأسلم من المرض.
وأمرأ: أسهل في النزول إلى الأمعاء ووجه ذلك أن العطش عبارة عن حرارة المعدة لقلة الماء أو لغير ذلك وأحيانا يكون المرض فإذا جاءها الماء دفعة واحدة ربما يضر فإذا راسله الإنسان عليها مراسلة كان هذا أبرأ في إزالة العطش وفي السلامة من المرض ولأثر الذي يحصل بورود الماء على المعدة دفعة واحدة
_ ولهذا ينبغي أيضا إذا شرب أن لا يعب الماء عبا وإنما يمصه مصا لا يعبه عبا فيأخذ جرعات كبيرة بل يمصه مصا حتى يأتي المعدة شيئا فشيئا فيمصه في النفس الأول ثم يطلق الإناء ثم يمصه في النفس الثاني ثم يطلق الإناء ثم في النفس الثالث _هذه هي السنة_

---------------------------------------------------
_وأما التناول يعني بمن يبدأ في إعطاء الإناء إذا أراد أن يعطي الشراب أحدا؟

_مثال ذلك: رجل دخل ومعه شراب شاي أو قهوة بمن يبدأ ؟؟
_نقول: إذا كان أحد من الناس قد طلب الشراب فقال هات الماء مثلا

فإنه يبدأ به هو الأول .
_وإذا لم يكن أحد طلبه فإنه يبدأ بالأكبر ثم الأكبر يناوله من على يمينه
_وإذا كان لكل واحد إناء كالكئوس مثلا فليبدأ بالأكبر ثم يعطي الذي عن يساره لأن الذي عن يساره هو الذي عن يمين الصاب والصاب هو الذي سيناول فيبدأ بمن على يمينه والذي على يمين الصاب هو الذي على يسار الشارب لأن الصاب مستقبل للشارب فيكون من على يسار الشارب هو الذي على يمين الصاب
_مثال ذلك مثلا: إنسان طلب الماء فجيء إليه بالماء فشرب منه وأراد أن يناوله أحدا بعده إن كان الذي جاء بالشراب واقفا على رأسه يقول: أعطني الإناء إذا فرغت فيعطيه إياه
_ وإن لم يكن فإنه إذا انتهى يعطيه للذي على يمينه سواء كان صغيرا أو كبيرا شريفا أو وضيعا
• والدليل على هذا

أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى بلبن قد شيب بماء فشرب وعلى يمينه رجل من الأعراب وعلى يساره أبو بكر وعمر
_ فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم ناوله الأعرابي
_ فقال عمر للأعرابي هذا أبو بكر يريد من الأعرابي أن يكرم أبا بكر ويقول خذه يا أبا بكر لأن أبا بكر مشهور معروف بين الصحابة أنه أخص أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بالنبي
_ولكن الأعرابي أخذ الإناء فشرب
_فهنا نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم فضل المفضول على الفاضل لأن أبا بكر أفضل من الأعرابي لكن فضله عليه لأنه عن يمينه.

_ وقال: الأيمن فالأيمن والقصة الثانية:
• أتي النبي صلى الله عليه وسلم بشراب فشرب منه وعلى يمينه غلام وعلى يساره الأشياخ الكبار




_ فلما شرب قال للذي على يمينه وهو الغلام أتأذن لي أن أعطي هؤلاء يعني الأشياخ _فقال والله يا رسول الله ما أنا بالذي أوثر بنصيبي عليك أحدا يعني ما أوثرهم على أنا أحب أن أشرب فضلتك
_ فتله رسول الله صلى الله عليه وسلم في يده (يعني) أعطاه الإناء في يده فهذا دليل على أنه إذا كان الذي على اليمين أصغر سنا فإنه يفضل على الذي على اليسار ولو كان أكبر سنا
_والأول يدل على أنه كان الذي على اليمين أقل قدرا فإنه يعطي ويقدم على الذي هو أعظم قدرا إذا كان على اليسار لقول الرسول: الأيمنون الأيمنون الأيمنون ألا فيمنوا ألا فيمنوا ألا فيمنوا هكذا جاء الحديث.

لكن هذا فمن إذا شرب يريد أن يناول من على يمينه أو على يساره
_ أما ما يفعله الناس اليوم يأتي الرجل بالإبريق ويدخل المجلس فهنا يبدأ بالأكبر لأن الرسول عليه الصلاة والسلام كانوا يبدءون به فيعطونه أولا
_ولأنه لما أراد أن يناول عليه الصلاة والسلام المسواك أحد الرجلين اللذين وقفا قيل له: كبر كبر وقد ورد في ذلك أيضا أحاديث عن النبي عليه الصلاة والسلام أنك إذا دخلت المجلس تبدأ بالأكبر لا بمن على يمين
والله الموفق.




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: أدب الشرب واستحباب النفس ثلاثا خارج الإناء ورد الحديث النبوى

جزاكي الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: أدب الشرب واستحباب النفس ثلاثا خارج الإناء ورد الحديث النبوى


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حياه الروح 5
جزاكي الله خيرا
جزانا واياكِ وبارك الله فيكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#4

افتراضي رد: أدب الشرب واستحباب النفس ثلاثا خارج الإناء ورد الحديث النبوى

رد: أدب الشرب واستحباب النفس ثلاثا خارج الإناء  ورد الحديث النبوى
#5

افتراضي رد: أدب الشرب واستحباب النفس ثلاثا خارج الإناء ورد الحديث النبوى


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دوما لك الحمد
رد: أدب الشرب واستحباب النفس ثلاثا خارج الإناء  ورد الحديث النبوى
بارك الله فيكِ نورتى ياغالية

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
اربعين حديث قدسى صحيح روفيده حبيبتى المنتدي الاسلامي العام
بارت 1من فن الأتيكيت اتيكيت الحديث كيوت متل التوت فن الاتيكيت والتعامل مع الآخرين
حوار بين النفس الطائعة والنفس العاصية sawsan1 المنتدي الاسلامي العام
قواعــد لفهم طبيــعة النفس قوت القلوب 2 المنتدي الاسلامي العام
الحديث مع النفس.. يمنع السلوك المتهور لؤلؤة الايمان العيادة النفسية والتنمية البشرية


الساعة الآن 09:31 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل