أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي روائع العلامة ابن القيم نظما وتصنيفا (5)


روائع العلامة ابن القيم نظما وتصنيفا (5)
٨١/ العبد المسافر : ( ‏فإن العبد على جناح سفر، إما إلى الجنة وإما إلى النار). فوائد الفوائد ٨٦
واستشعرن دوما كذا المسافرِ// إما إلى الجنان والمخاطرِ

٨٢/ القلب الشهواني: ( والقلب المعلق بالشهوات لا يصح له زهد ولا ورع). الفوائد ١١٨
وكلُّ قلبٍ عالقٌ تشهى// لا زهدَ عنده ولا مزكى

٨٣/ حبوط العمل: ( ‏وليس الشأن في العمل، إنما الشأن في حفظ العمل مما يفسده ويحبطه).
الوابل الصيب ٢٩
واحفظ مع الأعمال ذي السلامة// من حبطها فتبقى في الملامةْ

٨٤/ الإضاعتان الخطيرتان: ( ‏ﺇﺿﺎﻋﺘﺎﻥ ﻫﻤﺎ ﺃﺻﻞ ﻛﻞ ﺇﺿﺎﻋﺔ:
‏ﺇﺿﺎﻋﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ، ﻭﺇﺿﺎﻋﺔ ﺍﻟﻮﻗﺖ). ﻓﻮﺍﺋﺪ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ٣٣٧
إضاعة الإنسان في القلوبِ// وفي الزمان البيّن الخطوبِ

٨٥/ الثبات على الصراط: ( ‏على قدر ثبوت قدم العبد على هذا الصراط في هذه الدار، يثبت على الصراط في الآخرة). ‏مدارج السالكين ١-١٦
واثبت على الصراط في الحياةِ// لتنجو في الأخرى بلا انفلاتِ

روائع العلامة ابن القيم نظما وتصنيفا (5)






٨٦/ ما تكرهه النفوس: ( ‏وضع الله المصائب والبلايا والمحن رحمة بين عباده، يكفر بها من خطاياهم، فهي من أعظم نعمه عليهم وإن كرهتها أنفسهم). مفتاح السعادة.
وتلكم البلايا للتكفيرِ// ورحمة المهيمن الخبيرِ

٨٧/ مشقة الروح ونعيمها( ‏وأشْقِ البدن بنعيم الروح، ولا تُشقِ الروح بنعيم البدن فإن نعيم الروح وشقاءها أعظم وأدوم ). بدائع التفسير ٢-١٩١
ولتشقَ ذي الأبدانُ للأرواحِ//وليس بالعكسِ أخا الفلاحِ

٨٨/ طريق النعيم : ( ‏قالت العقلاء قاطبة: النعيم لا يدرك بالنعيم ، والراحة لا تُنال بالراحة، وأن من آثر اللذات فاتته اللذات). شفاء العليل 250
والنعمى لا تُدركُ بالنعيمِ// لابد من جد ومن تصميمِ

٨٩/ المشاركة المَعيبة: ( إذا رأى الناس المنكر، فاشتركوا في ترك إنكاره، أوشك أن يعمهم الله بعقابه). الداء والدواء 261
وتاركو المنكر للتساهلِ// يوشك أن يصلوا بذي القلاقلِ

٩٠/ صنوف الشكر: ( ‏الشكر يكون بالقلب خضوعًا واستكانة، وباللسان ثناءًا واعترافًا، وبالجوارح طاعة وانقيادًا ). مدارج السالكين ٢-١٨٣
والشكرُ بالقلب وباللسانِ// وبالثناءات وبالأركانِ


روائع العلامة ابن القيم نظما وتصنيفا (5)
٩١/ الربح العظيم: ( ‏أعظم الرّبح في الدنيا أن تشغل نفسك كلّ وقت بما هو أولى بها وأنفع لها في معادها). الفوائد ٤٥
والربح في الدنيا لذي النفوسِ// في حالها ونفعها المحسوسِ

٩٢/ الشريك الخوان: ( ‏النَفْسُ كالشّريك الخَوّان، إن لم تحاسبه: ذهب بمالِك). إغاثة اللهفان 1-133
وحاسب النفس كذا الشريكِ/بلا تخون ولا تفكيكِ

٩٣/ كيد العباد: ( ‏إن المؤمن المتوكِّل على الله إذا كاده الخَلْق فإنَّ الله يكيد له، وينتصر له بغير حول منه ولا قوَّة). إعلام الموقعين ٣-٢٢٠
ومن يكن بربه توكلا// فهو الذي بنصره تكفلا

٩٤/ ضيق الصدر : ( ‏من أعظم أسباب ضيق الصدر ‏- الإعراض عن الله‏، تعلق القلب بغيره، الغفلة عن ذكره، محبة سواه). زاد المعاد لإبن القيم ٢-٢٤

٩٥/ تقريرات الملحدين : ( ‏فلا تُتعب ذهنك بهذيانات الملحدين، فإنها عند من عرفها من هَوَس الشياطين
‏وخيالات المبطلين). دار السعادة 2-612
لا تنشغل بمرتع الإلحادِ// فكل ما فيها من الفسادِ



روائع العلامة ابن القيم نظما وتصنيفا (5)



٩٦/ عدوان مهلكان: ( ‏احترز من عدوين هلك بهما أكثر الخلق صاد عن سبيل الله بشبهاته وزخرف قوله، ومفتون بدنياه ورئاسته). الفوائد 74
واحترِزنْ من عائفٍ صدّادِ// وغائص مفتون بالأزوادِ

٩٧/ شمَم الهمةِ العالية: ( ‏الهمة العالية على الهمم : كالطائر العالي على الطيور، لا يرضى بمساقطهم ، ولا تصل إليه الآفات التي تصل إليهم). المدارج ٣-١٦٣
والهمة العليا كذاك الطائرِ// فوق التي في مسقط أو عاثرِ

٩٨/ مرارة الصبر: ( ‏تجرَّع الصبر فإن قتلك قتلك شهيداً ، وإن أحياك أحياك عزيزاً). مدارج السالكين ٢-١٥٩
تجرّعِ الصبرَ تلق العزَ والفخرا// ولا مقام لمن قد ذل أو عثرا

٩٩/ نوم القلب: ( ‏الغفلة نوم القلب ولذلك تجد كثيراً من اﻷيقاظ في الحس، نياما في الواقع، فتحسبهم أيقاظا وهم رقود). مدارج السالكين 3-284
ومن يكن نام بهذا الواقعِ//فقلبه في غفلة المراتعِ

١٠٠/ ميعاد الراحة: ( ‏ليس للعابد مستراح إلا تحت شجرة طوبى، ولا للمحب قرار الا يوم المزيد).‏ الفوائد 1-68
وليس للعبد من ارتياحِ// إلا لدى طوبى وذي النجاحِ



روائع العلامة ابن القيم نظما وتصنيفا (5)





#2

افتراضي رد: روائع العلامة ابن القيم نظما وتصنيفا (5)

بارك الله فيك
مشكورة

#3

افتراضي رد: روائع العلامة ابن القيم نظما وتصنيفا (5)

بارك الله فيكِ وافادك واثابك
إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
روائع العلامة ابن القيم نظما وتصنيفا (2) امانى يسرى المنتدي الاسلامي العام
93 حديثًا لا تصح ، يكثر انتشارها بين الناس امانى يسرى احاديث ضعيفة او خاطئة
::العلامة الإمام ابن القيم يحكى قصة مبكية مؤثرة عن نملة:: أحب نقابى المنتدي الاسلامي العام
مسابفة اليوم الأحد من المسابقة المتجددة أم أمة الله مسابقات الاقسام
عبد الله بن عمر رضى الله عنه وارضاه _ المثابر _ الأواب عمر ابانا وعائشه امنا قصص الانبياء والرسل والصحابه


الساعة الآن 04:48 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل