تحضير نص الضوء العجيب السنة الثانية متوسط الجيل 2025/2018,لغة عربية,الجزائر
تحضير النص + الأسئلة + الأجوبة
النـــــــــــص :
أسئلة الفهم:
اقرأ النصّّ قراءة سليمة مراعيا عامات الوقف، وأجب عن الأسئلة:
1. عن أيّ شيء كان رونتجن يتحدّث بطريقة مؤثّرة؟
2. ماذا قدّم لزوجته في المعمل؟ ولماذا اختارها هي بالذّات؟
3. ما كان موقفها حين رأت عظام يده؟ وكيف ردّ عليها؟
4. قراءة سريعة، امسح النّص بصريّا، لتستخرج تعليمات (رونتجن) لزوجته.
5. ما اسم الاكتشاف الذّي توصّل إليه رونتجن؟ وفيم أفاد الأطباءَ والبشريةَّ؟
6. استخرج فعلين أحدها من الأفعال الخمسة والآخر مجردّا مع التّعليل.
شرح المفردات:
الفذّ: الفريد
الباريوم: عنصر كيميائيّ يستخدم في صنع الزّجاج والدّهانات
الفكرة العامة :
إبراز الكاتب لأهمية الضوء العجيب.
الافكار الاساسية :
تشويق رونتجن زوجته لمعرفة اكتشافه العجيب
خوف الزوجة على رونتجن عند رؤية العِظام
الدور الذي يقوم به الضوء العجيب
المغزى العام من النص :
الضوء العجيب من أعظم الاكتشافات في مجال الطِّب.
أقوّم مكتسباتي
أَعِدْ قراءة النصّّ قراءة صامتة واعية، وحدّد أفكاره، واستنبط قيمة تجلّت في سلوك “رونتجن”.
أتذوّق نصّي :
أعدْ قراءة نصّ “الضّوء العجيب”، ثمّ أجب عن الأسئلة الآتية:
– ما هو الشّعور الذّي عاشه رونتجن عندما قال: إنيّ أعتقد أنهّ أعظم اكتشاف قمتُ به إلى الآن؟
– كوّن جما مفيدة من إنشائك تستوفي فيها الأسلوب الإنشائي بفعل الأمر .
اشرحها وبينّ سر جّمالها. » وغرقت الغرفة في ظلام دامس « : – ما نوع الصّورة البيانيةّ في قوله
– هات مثالا مشابها لهذه الصّورة من إنشائك.
– استخرج من النصّّ قيمة اجتماعيةّ.
أوظُِّف تعلّماتي
1.عدْ إلى النّص واستخرج أفعال الأمر ثمّ صغها في تعليمات.
2. أثناء قيام فوجكم بتجربة علميّة مع أستاذ الفيزياء في المخبر، تمّ انتدابك مراقبا وموجّها.
– صُغْ لزملائك في الفوج تعليمات تضْمنُ نجاح التّجربة..