أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي روائع العلامة ابن القيم نظما وتصنيفا (6)

روائع العلامة ابن القيم نظما وتصنيفا (6)



١٠١/ خطر الإصرار : ( ‏الإصرار على الصغيرة قد يساوي،كإثمه إثم الكبيرة ، أو يربى عليها، إغاثة). اللهفان 2-151
ومن يكن أصر في الصغائرِ// يجره ذاك إلى الكبائرِ

١٠٢/
هوان النفس: ( ‏ومن العجائب أن العبد يسعى بجهده في هوان نفسه). الجواب الكافي ١٥٨
وربَّ ساع جاء بالهوانِ// وذاك من عجائب الزمانِ

١٠٣/ من فوائد المحن: ( لولا محن الدنيا ومصائبها، لأصاب العبد من أدواء الكبر، والعجب والفرعنة وقسوة القلب، ما هو سبب هلاكه عاجلا أو آجلا). زاد المعاد.
وفي المصائب تطهير لصاحبها//من الجفاوة والإسفاف والأشرِ





١٠٤/ كثرة المنافقين : ( ‏كاد القرآن أن يكون كله في شأنهم لكثرتهم على ظهرالأرض وفي أجواف القبور). مدارج السالكين ١-٣٨٨
وحذّر القران من نفاقِهم// لكثرة فيهم ومن شقاقِهم

١٠٥/ حلاوة التدبر: ( ‏فليس شيء أنفع للعبد في معاشه ومعاده وأقرب إلى نجاته، من تدبّر القرآن وإطالة التأمل فيه وجمع الفكر على معاني آياته). مدارج السالكين 1-450
وليس أنفعُ بذي الحياةِ// سوى معاني الذكر والزكاةِ



روائع العلامة ابن القيم نظما وتصنيفا (6)


١٠٦/ ظاهر الإيمان وباطنه: ( ‏الإيمان له ظاهر وباطن، ظاهره قول اللسان وعمل الجوارح
‏وباطنه، تصديق القلب وانقياده ومحبته، فلا ينفع ظاهر لا باطن له). الفوائد ١١٧

١٠٧/ قبح الكسل: ( ‏الكسالى أكثر الناس هماً وغماً وحزنا، ليس لهم فرح ولا سرور، بخلاف أرباب النشاط والجدِّ في العمل). روضة المحبين ١٦٨

١٠٨/ كمال الإنسان: ( ‏وكمال كل إنسان إنما يتم بهذين النوعين : همةٌ ترَّقيه ، وعلمٌ يبصره ويهديه ) مفتاح دار السعادة ٧٧/١
وهمةٌ ترقّي للكمالِ// وعلمه الهادي من الضلالِ

١٠٩/ استدراج البدع: ( ‏فإن البدع تستدرج بصغيرها إلى كبيرها ،
‏حتى ينسلخ صاحبها من الدين ،
‏كما تنسل الشعرة من العجين ). مدارج السالكين ١٩٦/١
والبدعة الصغرى الى كبيرها// حتى يُسل صحبها من ديرها

١١٠/ العارف الجاهل: ( ‏فلو عرف العبد كل شيء، ولم يعرف ربه فكأنه لم يعرف شيئا !). إغاثة اللهفان ١-١١٢
وجاهلٍ بربه لم يعرفِ//ولو درى دنياه في تشوفِ



روائع العلامة ابن القيم نظما وتصنيفا (6)


١١١/ علاقة الخلق بالدِّين: ( ‏الدين كله خلق ، فمن فاقك في الخلق
‏فقد فاقك في الدين ). مدارج السالكين ٢-٢٩٤
وجل ديننا بذي الأخلاقِ// فمن يفق أناب للخلاقِ

١١٢/ خير القلوب : ( ‏فخير القلوب ما كان واعياً للخير، ضابطاً له ). مفتاح دار السعادة ٤٠٩-١
خير القلوب من يعي للخيرِ// ويضبط الأمور دون ضيرِ

١١٣/ غيظ الشيطان: ( والعبد إذا قام في الصلاة غار الشيطان منه فإنه قد قام في أعظم مقام وأقربه وأغيظه للشيطان). الوابل الصيب ٥٢
وغيظةُ الشيطان بالصلاةِ// فخذها بالحرص وبالثباتِ

١١٤/ النفقة المرغمة: ( ‏من رغب عن إنفاق ماله في طاعة الله، ابتُلي بإنفاقه لغير الله وهو راغم ). مدارج السالكين ١-١٢٥
ومن يكن يرغب عن تصدقِ// أرغم في شينٍ وفي تمزقِ



روائع العلامة ابن القيم نظما وتصنيفا (6)



١١٥/ سوء الخاتمة: ( ‏إذا نظرت إلى حال كثير من المحتضرين ، وجدتهم يُحال بينهم وبين حُسن الخاتمة ، عقوبةً لهم على أعمالهم السيئة). ‏الداء والدواء ١٦٥
يحال للناس وحسن الخاتمة//فحاذر الذنوب والمراغمةْ

١١٦/ كير القلوب : ( ‏فالفتنة كير القلوب ومحك الإيمان، وبها يتبين الصادق من الكاذب ). بدائع التفسير ٢-٢٥٧
وربَّ فتنة ككير القلبِ// تكشف عن صدق وعن مكذبِ

١١٧/ رياضة النفوس: ( ‏ورياضة النفوس بالتعلم والتأدب والفرح والسرور والصبر والثبات والإقدام والسماحة وفعل الخير). زاد المعاد ٤-٢٤٧
رياضةُ النفوس بالتعلمِ// والصبر والثبات والتقدمِ

١١٨/ نسيان الله: ( ‏من نسيَ ربه أنساهُ ذاته ونفسه، فلم يعرف حقيقته ولا مصالحه). مفتاح دار السعادة ٣١٢-١





روائع العلامة ابن القيم نظما وتصنيفا (6)





#2

افتراضي رد: روائع العلامة ابن القيم نظما وتصنيفا (6)

بارك الله فيكِ وافادك واثابك
إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#3

افتراضي رد: روائع العلامة ابن القيم نظما وتصنيفا (6)

روعة هاد المواضيع نشكركم
#4

افتراضي رد: روائع العلامة ابن القيم نظما وتصنيفا (6)

رد: روائع العلامة ابن القيم نظما وتصنيفا (6)



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
روائع العلامة ابن القيم نظما وتصنيفا (2) امانى يسرى المنتدي الاسلامي العام
93 حديثًا لا تصح ، يكثر انتشارها بين الناس امانى يسرى احاديث ضعيفة او خاطئة
::العلامة الإمام ابن القيم يحكى قصة مبكية مؤثرة عن نملة:: أحب نقابى المنتدي الاسلامي العام
مسابفة اليوم الأحد من المسابقة المتجددة أم أمة الله مسابقات الاقسام
عبد الله بن عمر رضى الله عنه وارضاه _ المثابر _ الأواب عمر ابانا وعائشه امنا قصص الانبياء والرسل والصحابه


الساعة الآن 11:37 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل