أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي الأثيم في الاحتفال بشم النسيم (1) (2)


الأثيم في الاحتفال بشم النسيم (1) (2)

الأثيم في الاحتفال بشم النسيم (1)
الحمد لله حمد الشاكرين بجميع محامده كلها، وعلى جميع نعمائه كلها، ومن أكبر هذه النعم نعمة الإسلام وإتباع النبي العدنان صلى الله عليه وسلم.

وعلى آله وصحبه وسلم والتابعين بإحسان إلى يوم الدين.

مقدمة
من المصائب الَّتي بليت بها هذه الأمَّة، فأزالت عنها النِّعمة، وجلبت لها النِّقمة، تشبُّه كثير من أبنائها بأعدائها من اليهود والنَّصارى، وشمل هذا التَّشبُّه جميع المجالات: في العادات والعبادات، والسُّلوك والأخلاق والمعاملات، ومن أخصِّ مظاهر التَّشبُّه مشاركتهم في أعيادهم، ومشابهتم في مواسمهم.

أول من احتفل بشم النسيم:
ترجح المصادر التاريخية بأن أول من بدأ الإحتفال بهذا العيد هم الفراعنة رسمياً عام 2700 ق.م أي في أواخرالأسرة الفرعونية الثالثة، ولو أن بعض المؤرخين يؤكد أنه كان معروفاً ضمن أعياد هليوبولس ومدينة "أون" وكانوا يحتفلون به في عصر ما قبل الأسرات.وتعود المصري القديم أن يبدأ صباح هذا اليوم - كما جاء فى البرديات القديمة - إهداء زوجته زهرة من اللوتس، وكانت مظاهر الاحتفال كما وردت فى اكثر من بردية من برديات العقيدة الفرعونية تبدأ بليلة الرؤية عند سفح الهرم الأكبر حيث يجتمع الناس في الساعة السادسة مساء فى احتفال رسمي أمام الواجهة الشمالية للهرم حيث يظهر قرص الشمس قبل الغروب خلال دقائق معدودة وكأنه يجلس فوق قمة الهرم. "ووفق معتقدات الفراعنة التي نقلتها البردية " تظهر معجزة الرؤية عندما يشطر ضوء الشمس واجهة الهرم الأكبر إلى شطرين إيذانا بموعد عيد الخلق وبداية العام الجديد حيث يقوم الإله رع بالمرور في سماء مصر في سفينته المقدسة وبقرصه المجنح ثم يرسو فوق قمة الهرم الأكبر.. ثم يصعد إلى السفينة مرة أخرى وقت الغروب لتكمل مسيرتها فيصطبغ الأفق باللون الأحمر رمزا لدماء الحياة التي يبثها الإله من أنفاسه إلى الأرض ليبعث الحياة في مخلوقاتها وكائناتها من جديد.

المأكولات في شم النسيم:
إعتاد الناس للخروج في هذا اليوم إلى الحدائق العامة ومعهم أنواع معينه من الأكل مثل (البيض الملون - والسمك المملح - والبصل - والخس - الحمص الأخضر) وهذه الأنواع لها إرتباط عقائدي عند الفراعنة قديماً على التفصيل.

البيض الملون:
يرمز البيض إلى خلق الحياة من الجماد، وكان الفراعنة يعتقدون أن العالم في الأصل بيضة كبيرة الحجم ثم انقسمت جزءين..السماء في نصفها العلوي و"الأرض" في السفلي..لذا اعتبروها أصل الحياة ورمز استمراريتها.وقد صوَّرت بعض برديات منف الإله "بتاح" - إله الخلق عند الفراعنة - وهو يجلس على الأرض على شكل البيضة التي شكلها من الجماد. وكانوا ينقشون عليه الدعوات والأمنيات بألوان مستخلصة من الطبيعة، ويجمعونه في سلال من زعف النخيل الأخضر ويتركونه فى شرفات المنازل.هوأيضا رمز عيد الفصح (عيد اليهود) الذى يتزامن مع شم النسيم.

السمك المملح:
ظهر بين الأطعمة التقليدية في الاحتفال:
بالعيد في عهد الأسرة الخامسة، مع بدء الاهتمام بتقديس النيل، وقد أظهر المصريون القدماء براعة شديدة في حفظ الأسماك وتجفيفها وصناعة الفسيخ، وكان ذلك يعني الخير والرزق والملح يقى من الميكروبات وسبب اعتبار السمك المملح من الأكلات الفرعونية يرجع إلى أنهم كانوا يمتنعون عن أكله في الشتاء ويحفظونه بطريقة التمليح لقتل الميكروبات الموجودة فيه ثم يخزن داخل أبراش بين طبقات من الملح لا يفتحونها إلا في الصيف.

البصل:
يُعد البصل من أطعمة العيد التقليدية وظهر أيام الأسرة السادسة وارتبط ظهوره كما ورد فى إحدى برديات أساطير منف القديمة - بأحد ملوك الفراعنة الذي كان له طفل وحيد أصيب بمرض غامض أقعده عن الحركة لعدة سنوات وعجز الأطباء والكهنة.

في معبد منف عن علاجه. ولجأ الفرعون إلى الكاهن الاكبر لمعبد "اون" معبد اله الشمس، وفق البردية الفرعونية، والذى أرجع سبب مرض الابن الى سيطرة الأرواح الشريرة عليه وأمر بوضع ثمرة ناضجة من البصل تحت رأس الأمير بعد ان قرأ عليها بعض التعاويذ..كما علق على السرير وأبواب الغرف بالقصر أعواد البصل الاخضر لطرد الارواح الشريرة، وعند شروق الشمس قام بشق ثمرة البصل ووضع عصيرها فى أنف الأمير الذى شفى تدريجيا من مرضه..ومنذ ذلك الوقت اعتبره الفراعنة من النباتات المقدسة، وقد ارتبط عندهم بإرادة الحياة وقهر الموت والتغلب على المرض، فكانوا يعلقون البصل في المنازل وعلى الشرفات، كما كانوا يعلقونه حول رقابهم، ويضعونه تحت الوسائد.

الخس:
كان الخَسُّ من النباتات المفضلة في ذلك اليوم، وقد عُرِف منذ عصر الأسرة الرابعة، وكان يُسَمَّى بالهيروغليفية "عب"، واعتبره المصريون القدماء من النباتات المقدسة التي تجلب الخصوبة فنقشوا صورته تحت أقدام إله التناسل عندهم.

الحمص الأخضر (الملانة):
ومن الأطعمة التي حرص قدماء المصريين على تناولها أيضًا في الاحتفال بشم النسيم نبات الحمص الأخضر، وهو ما يعرف عند المصريين باسم "الملانة"، وقد جعلوا من نضوج ثمرةالحمص وامتلائها إشارة إلى قدوم الربيع.

كما كانوا يحرصون في هذا اليوم على التزين بعقود الياسمين وهذه من التقاليد الفرعونية القديمة وكان يسمون الياسمين بـ (ياسمون) وكانوا يصفون الياسمين بأنه عطر الطبيعة التي تستقبل به الربيع، وكانوا يستخرجون منه في موسم الربيع عطور الزينة وزيت البخور الذي يقدم ضمن قرابين المعابد عند الاحتفال بالعيد.

قلت: سبحان الله حتى الأكل في هذا اليوم وتحديد أصنافة كانت من ضمن عقائدهم الباطلة الفاسدة ولم يتوقف هذا اليوم على الإحتفال به فقط من الناحية الدينية في العقيدة الفرعونية.

حكم الإحتفال بشم النسيم:
لقد نهى الشارع سبحانه وتعالى المسلمين بأن يشاركوا المشركين في أعيادهم أو في التشبه بهم وكانت المخالفة لهم في عاداتهم دين وقربه إلى الله وأمر يحبه الله ورسوله. وخاصة أن عيد شم النسيم من الأعياد الفرعونية القديمة المتأصلة من أصل عقيدة كُفرية كفرت برب البرية سبحانه وتعالى وعبادة غيره من آلهة مزعومة للفراعنة على مدى تَاريخهم

دليل النهي من القرآن الكريم:
قال تعالى: ﴿ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيم * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّين ﴾ [الفاتحة: 6، 7].

ووجه الدّلالة من الآية: أنَّ الله تعالى أمر عباده المؤمنين أن يسألوه في جميعصلواتهم الهداية إلى سبيل الَّذين أنعم عليهم منَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَوَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ، وأن يجنِّبهم سبيل المغضوب عليهم والضَّالِّين،والأمَّة الغضبيَّة هم اليهود، وأمَّة الضَّلال هم النَّصارى، كما قال النَّبيُّصلى الله عليه وسلم: (اليَهُودُ مَغْضُوبٌ عَلَيْهِمْ، وَالنَّصَارَى ضُلاَّلٌ، وهذا يقتضي تحريم اتِّباع سبيلهم، وأعيادهم من سبيلهم).
وقال تعالى: ﴿ وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلاَ وَاقٍ ﴾ [الرعد: 37].
وقال تعالى: ﴿ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَمِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ ﴾ [البقرة: 120].
وقال تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ ﴾ [الأنفال: 73].
وقال تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا ﴾ [الفرقان: 72].
فروى أبو بكر الخلال في الجامع بإسناده عن محمد بن سيرين في قوله تعالى ﴿ وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ قال هو الشعانين
وكذلك ذكر عن مجاهد قال هو أعياد المشركين وكذلك عن الربيع بن أنس قال هو أعياد المشركين وفي معنى هذا ما روي عن عكرمة قال لعب كان لهم في الجاهلية وقال القاضي أبو يعلى مسألة في النهي عن حضور أعياد المشركين.
وروى أبو الشيخ الأصبهاني بإسناده في شروط أهل الذمة عنالضحاك في قوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ قال أعياد المشركين.
وبإسناده عن أبي سنان عن الضحاك ﴿ وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ كلام الشرك.
وبإسناده عن جويبرعن الضحاك ﴿ وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ قال أعياد المشركين.
وروى بإسناده عن عمروبن مرة ﴿ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ لا يمالئون أهل الشرك على شركهم ولا يخالطونهم.
وبإسناده عن عطاء بن يسار قال قال عمر إياكم ورطانة الأعاجم وأن تدخلوا على المشركين يوم عيدهم في كنائسهم.
وقال: ابن عباس، وأبوالعالية، وطاوس، ومحمد بن سيرين، والضحاك، وابن زيد، والربيع بن أنس، وغيرهم: "هي أعياد المشركين".
وقيل: "الشرك، وعبادة الأصنام"، وقيل: "اللغو والغناء"، وقيل: "الكذب والفسق والكفر واللغو والباطل"، وقيل "مجالس السوء والخنا".
وقال تعالى: ﴿ ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُون ﴾ [الجاثية:18].
فأخبر سبحانه أنَّه جعل محمَّدًا - صلى الله عليه وسلم - على شريعة شرعها له، وأمره باتِّباعها، ونهاه عن اتِّباع أهواء الَّذين لا يعلمون، وقد دخل في ذلك كلُّ منخالف شريعته من اليهود والنَّصارى وغيرهم، وأهواؤهم: هو ما يهوونه؛ ومتابعتهم فيمايختصُّون به من دينهم وأعيادهم، اتِّباع لأهوائهم.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(2)

الأثيم في الاحتفال بشم النسيم (2)
دليل النهي من السنة المطهرة
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: "قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ" أخرجه أبو داود وحسَّنه الحافظ في "الفتح وصحَّحه الحافظ".
العراقي في تخريج أحاديث الإحياء والشَّيخ الألباني في الإرواء.
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (لتتبعن سَنَنَ من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه قالوا يارسول الله اليهود والنصارى؟ قال فمن ) رواه البخاري.

ووجه الدلالة من الحديث: أنه خرج مخرج النهي والتحذير من مشابهتهم، ويدل على ذلك تشبيهه - صلى الله عليه وسلم - أفعالهم القبيحة بجحر ضب، وهو مشهور بنتنريحه. فيستفاد من الحديث العمل على مخالفة المشركين، وترك مشابهتهم في القليل والكثير، لكيلا نصل إلى الحالة التي أخبر عن وقوعها رسول الله -صلى الله عليه وسلم.
♦ ♦ ♦
وعن ابن عمر رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (لا تدخلوا على هؤلاء القوم المعذبين إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم أن يصيبكم ما أصابهم و تقنع بردائه و هو على الرحل) رواه أحمد وقاله الألباني في السلسلة الصحيحة قال شيخ الإسلام رحمه الله: ففي الحديث إشارة إلى تحريم مشاركتهم في أعيادهم.

قلت: فإذا كانت الشريعة قد جاءت بالنهي عن مشاركة الكفار في المكان الذي حل بهم فيه العذاب، فكيف بمشاركتهم في الإعمال التي يعملونها.
♦ ♦ ♦
وعن أنس، قال: قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة، ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: (ما هذان اليومان ؟"، قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما يوم الأضحى ويوم الفطر" رواه أبو داود بهذا اللفظ ورواه أحمد والنسائي وهذا إسناد على شرط مسلم.

ووجه الدلالة أيضاً: أن اليومين الجاهليين لم يقرهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولاتركهم يلعبون فيهما على العادة بل قال إن الله قد أبدلكم بهما يومين آخرين والإبدال من الشيء يقتضي ترك المبدل منه إذ لا يجمع بين البدل والمبدل منه ولهذا لا تستعمل هذه العبارة إلا فيما ترك اجتماعهما.

♦ ♦ ♦
وعن ثابت بن الضحاك قال: ( نذر رجل على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن ينحرإبلا ببوانة فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال إني نذرت أن أنحر إبلا ببوانة فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد قالوا لا قال فهل كان فيها عيد من أعيادهم قالوا لا قال فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -.

أوف بنذر كفإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ولا فيما لا يملك ابن آدم) رواه أبو داود وأصله في الصحيحين قوله فأوف بنذرك تعقيب للوصف بالحكم بحرف الفاء وذلك يدل على أن الوصف هو سبب الحكم فيكون سبب الأمر بالوفاء وجود النذر خاليا من هذين الوصفين فيكون.

وجود الوصفين مانعا من الوفاء ولو لم يكن معصية لجاز الوفاء به فقول النبي - صلى الله عليه وسلم - هل بها عيد من أعيادهم يريد اجتماعا معتادا من اجتماعاتهم التي كانت عندهم عيدا فلما قال لا قال له أوف بنذرك وهذا يقتضي أن كون البقعة مكانا لعيدهم مانع من الذبح بها وإن نذر كما أن كونها موضع أوثانهم كذلك وإلا لما انتظم الكلام ولا حسن الاستفصال ومعلوم أن ذلك إنما هو لتعظيم البقعة التي يعظمونها بالتعييد فيها أو لمشاركتهم في التعييد فيها أو لإحياء شعار عيدهم فيها ونحو ذلك إذ ليس إلا مكان الفعل أو نفس الفعل أو زمانه، وإن كان النهي لأن في الذبح هناك موافقة لهم في عمل عيدهم فهو عين مسألتنا إذ مجرد الذبح هناك لم يكره على هذاالتقدير إلا بموافقتهم في العيد إذ ليس فيه محذور آخر.

وهذا نهي شديد عن أن يفعل شيء من أعياد الجاهلية على أي وجه كان وأعياد الكفار من الكتابيين والأميين فيدين الإسلام من جنس واحد،و هذا الحديث وغيره قد دل على أنه كان للناس في الجاهلية أعياد يجتمعون فيها ومعلوم أنه لما بعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - محا الله ذلكعنه فلم يبق شيء من ذلك ومعلوم أنه لولا نهيه ومنعه لما ترك الناس تلك الأعياد لأن المقتضى لها قائم من جهة الطبيعة التي تحب ما يصنع في الأعياد خصوصا أعياد الباطل من اللعب واللذات ومن جهة العادة التي ألفت ما يعود من العيد فإن العادة طبيعة ثانية وإذا كان المقتضى قائما قويا فلولا المانع القوي لما درست تلك الأعياد، وهذا يوجب العلم اليقيني بأن إمام المتقين - صلى الله عليه وسلم - كان يمنع أمته منعا قويا عن أعياد الكفار ويسعى في دروسها وطموسها بكل سبيل وليس في إقرار أهل الكتاب على دينهم إبقاء لشيء من أعيادهم في حق أمته - صلى الله عليه وسلم -.

♦ ♦ ♦
وعن عائشة رضي الله عنها قالت (دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصارتغنيان بما تقاولت به الأنصار يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمورالشيطان في بيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وذلك يوم عيد فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا) في الصحيحين.

و قوله: إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا فإن هذا يوجب اختصاص كل قوم بعيدهم كما أنه سبحانه لما قال: ﴿ وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا ﴾ [البقرة: 148] وقال: ﴿ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ﴾ [المائدة: 48]، أوجب ذلك اختصاص كل قوم بوجهتهم وبشرعتهم وذلك أن اللام تورث الاختصاص فإذا كان لليهود عيد وللنصارى عيد كانوا مختصين به فلا نشركهم فيه كما لا نشركهم في قبلتهم وشرعتهم، وكذلك أيضا على هذا لا ندعهم يشركوننا في عيدنا
دليل النهي بالإجماع:
ما جاء في شروط عمر رضي الله عنه: التي اتفقت عليهاالصحابة وسائر الفقهاء بعدهم أن أهل الذمة من أهل الكتاب لا يظهرون أعيادهم في دارالإسلام وسموا الشعانين والباعوث فإذا كان المسلمون قد اتفقوا على منعهم من إظهارها فكيف يسوغ للمسلمين فعلها أو ليس فعل المسلم لها أشد من فعل الكافر لها مظهرا لها.

وذلك أنا إنما منعناهم من إظهارها لما فيه من الفساد إما لأنها معصية أو شعارالمعصية وعلى التقديرين فالمسلم ممنوع من المعصية ومن شعائر المعصية ولو لم يكن فيفعل المسلم لها من الشر إلا تجرئة الكافر على إظهارها لقوة قلبه بالمسلم فكيفبالمسلم إذا فعلها فكيف وفيها من الشر ما فيها؟؟




دليل النهي عند الفقهاء:
أوَّلاً- مذهب الحنفية:
قال ابن نُجيم الحَنفي في بيان أنواع الكفر: «وبخروجه إلى نيروز المجوس، والموافقة معهم فيما يفعلون في ذلك اليوم، وبشرائه يوم النَّيروزشيئًا لم يكن يشتريه قبل ذلك تعظيمًا للنَّيروز لا للأكل والشُّرب، وبإهدائه ذلك اليوم للمشركين ولو بيضة تعظيمًا لذلك اليوم لا بإجابته دعوة مجوسيٍّ حلق رأس ولده وبتحسين أمر الكفَّار اتِّفاقا.
♦ ♦ ♦
ثانيًا- مذهب المالكية:
قال عبد الملك بن حبيب: «سئل ابن القاسم عن الرُّكوب في السُّفن الَّتي تركب فيها النَّصارى إلى أعيادهم فكره ذلك مخافة نزول السَّخطة عليهم بشركهم الَّذي اجتمعوا عليه، قال: وكره ابن القاسم للمسلم أن يهدي إلى النَّصراني في عيده مكافأة له، ورآه من تعظيم عيده وعونًا له على كفره؛ ألا ترى أنَّه لا يحلُّ للمسلمين أن يبيعوا من النَّصارى شيئًا من مصلحة عيدهم لا لحمًا ولا أدمًا ولا ثوبًا ولا يعارون دابَّة ولا يعانون على شيء من عيدهم؛ لأنَّ ذلك من تعظيم شركهم وعونهم على كفرهم، وينبغي للسَّلاطين أن ينهوا المسلمين عن ذلك، وهوقول مالك وغيره لم أعلمه اختلف فيه».

وقال الشَّيخ الدَّردير فيما يجرح شهادة الرَّجل: «ولعب نيروز» أي أنَّ اللَّعب في يوم النَّيروز وهو أوَّل يوم من السَّنة القبطية مانعٌ من قَبول الشَّهادة، وهو من فعل الجاهليَّة والنَّصارى، ويقع في بعض البلاد من رعاع النَّاس.
♦ ♦ ♦
ثالثًا- مذهب الشَّافعيَّة:
قال أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطَّبري الفقيه الشَّافعي: «ولا يجوز للمسلمين أن يحضروا أعيادهم؛ لأنَّهم على مُنْكَرٍ وَزُورٍ، وإذا خالط أهل المعروف أهل المنكر بغيرالإنكار عليهم كانوا كالرَّاضين به، المؤثرين له؛ فنخشى من نزول سخط الله على جماعتهم، فيعمّ الجميع، نعوذ بالله من سخطه.

وقال البيهقي في «السُّنن الكبرى»: "باب كراهيَّة الدُّخول على أهل الذِّمَّة في كنائسهم، والتَّشبُّه بهميوم نيروزهم ومهرجانهم".
♦ ♦ ♦
رابعًا- مذهب الحنابلة:
قال الإمام أبو الحسن الآمدي المعروف بابن البغدادي في كتابه «عمدة الحاضر وكفاية المسافر»: «فصل: لا يجوز شهود أعياد النَّصارىواليهود، نصَّ عليه أحمد في رواية مهنا، واحتجَّ بقوله تعالى: ﴿وَالَّذينَ لاَ يَشْهَدُونَ الزُّورَ﴾ الفرقان:72 قال: الشَّعانين وأعيادهم

من أقوال السلف في النهي عن الإحتفال:
فهذا عمر رضي الله عنه نهى عن لسانهم، وعن مجرَّد دخول الكنيسة عليهم يوم عيدهم، فكيف بفعل بعض أفعالهم أو بفعلما هو من مقتضيات دينهم؟ أليست موافقتهم في العمل أعظم من الموافقة في اللُّغة؟ أوليس بعض أعمال عيدهم أعظم من مجرَّد الدُّخول عليهم في عيدهم؟ وإذا كان السَّخط ينزل عليهم يوم عيدهم بسبب عملهم، فمن يشركهم في العمل أو بعضه أليس قد تعرَّض لعقوبة ذلك، ثمَّ قوله: «اجتنبوا أعداء الله في عيدهم» أليس نهيًا عن لقائهم والاجتماع بهم فيه؟ فكيف بمن عمل عيدهم؟

وقال عبدالله بن عمرو: "من بنى في بلاد الأعاجم، وصنع نيروزهم ومهرجانهم، وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك؛ حشر معهم يوم القيامة".
وقال ابن سيرين: "أتي علي - رضي الله عنه - بهدية النيروز، فقال: "ما هذه ؟"، قالوا: يا أمير المؤمنين! هذا يوم النيروز، قال: "فاصنعوا كل يوم فيروز".
هذا والله أعلم
وأخر دعوانا إنَّ الحمد لله رب العالمين

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
المراجع
الألوكة
محمد فرج الأصفر
الأثيم في الاحتفال بشم النسيم (1) (2)



#2

افتراضي رد: 14 وصية من "دار الإفتاء" للمصريين فى شم النسيم2025,هل شم النسيم مخالف؟



شكرا حبيبتي
بارك الله فيك

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: 14 وصية من "دار الإفتاء" للمصريين فى شم النسيم2025,هل شم النسيم مخالف؟

نورتوني
#4

افتراضي رد: 14 وصية من "دار الإفتاء" للمصريين فى شم النسيم2025,هل شم النسيم مخالف؟

الله اعلم
مشكورة حبيبتى

إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ماذا لو زار الفرعون "شمورع" صاحب اختراع شم النسيم القاهرة ؟ سارة سرسور منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة
عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به أم أمة الله المنتدي الاسلامي العام
نبذه عن شم النسيم كتكوتة المنتدي الاسلامي العام
رسائل شم النسيم 2025 للحبيب مسجات تهنئه بشم النسيم هبه شلبي رسائل وتوبيكات
فتوى الاحتفال بعيد شم النسيم قوت القلوب 2 العقيدة الإسلامية


الساعة الآن 04:37 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل