كــيفية تــحـريك الاصـبع في التـشهد من فتاوى الشيخ الالبانى
كــيفية تــحـريك الاصـبع في التـشهد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ذكـرت أكثر من مـرة مذكرا ومنـبها, التـحريك الثـابت للإصـبع في التـشهد ليس فيـه خـفض ورفع
ليس فيـه خـفض ورفع
فإذا كـان هذا هـو الفخذ ورأس الركبة هـنا فيقبض الإنـسان و يُحَـلق ويـرفع إصبعه السبـابة هذه فيـوجههـا إلى القـبلة ولا يـفعل هـكذا لأنـه بـهذه الحـالة رمى بـها إلى الأرض وإنـما يوجـهها هكذا لو نصـبها ثـم لم يُحـركهـا هكذا يـوجههـا إلى القبلة
وليس هكذا بـعض المـصلين يُـميتون اصـبعهـم هكـذا , هذا خـلاف السـنة السـنة أن يـوجهـها إلى القبلة ,
مـع هذا التـوجيه ليـس فيـه خفض ورفـع كمـا يفعل كـثير من المـصلين
هذا الخـفض وهذا الرفع لم يرد في حديث مـطلقا
كل ما جـاء مـا عرفت من حـديث وائل ابن حـجر قال رضي الله عـنه
((فرأيـته يُحـركـها يدعـو بـها ))
التـحريك قد يفعـل بـعض النـاس هكـذا.. يـضع أسـفل قبضـته على فخذه ثـم يـعمل هكذا , هذا انـحراف بالاصـبع للقبلة ,فهذا انـحراف والأحـاديث تــقول بأن النبي صلى الله عـليه وســلم أشار بإصبعه إلى القبلة وليـس في حـديث أنـه يضع أسـفل قبــضة يده على فخــذه وإنــما الحـديث يقول كالتـالي : قال :
(( فــلما جـلس رسول الله صلى الله عليـه وسلم للتشـهد وضع كـفه اليسـرى على فخـذه اليـسرى وكـفه اليـمنى على فخذه اليـمنى -هذه الكـف على الفخـذ- ثم قبض أصـابعه أقول ثـم من عـندي وهـو يقول وقبض أصابعه-هكذا- وأشار بالسبابة بعد أن حـلق بالإبـهام والوسـطى قال : فرأيـته يُحـركـها))
فالوضع للكـف على الفخذ يقتضي أن لا يـعمـل هكذا وإنمـا يضـع الكـف على الفـخذ ولا يـضع حد الكـف وسيف الكـف على الفـخذ هكذا وإنـما هكذا ثم يـقبض الأصابع ويـحلق ويوجه أصـابعه إلى القبلة,هكذا جـاءت السـنة تـوجيه الاصـبع إلى القـبلة مـع تـحريكـها تـحريـكا غير مـقترن بالخـفض والرفع ومن خـالف ذلك فقد خـالف السـنة.
المراجع
من فتاوى الشيخ محمد ناصر الالباني
المفرغة من شريط له