أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي أهل التسبيح كتب الله على نفسه أن كربهم لا يطول، وضيقهم لا بد أن يزول،

أهل التسبيح كتب الله على نفسه أن كربهم لا يطول، وضيقهم لا بد أن يزول،



(فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144)الصافات

أهل التسبيح كتب الله على نفسه
أن كربهم لا يطول، وضيقهم
لا بد
أن يزول،


{ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ }


أهل التسبيح كتب الله على نفسه أن كربهم لا يطول، وضيقهم لا بد أن يزول،




أهل التسبيح كتب الله على نفسه أن كربهم لا يطول، وضيقهم لا بد أن يزول،





( فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) تفسير ابن كثير)

وقوله : ( فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون ) ،
قيل : لولا ما تقدم له من العمل في الرخاء . قاله الضحاك بن قيس ، وأبو العالية ، ووهب بن منبه ، وقتادة ، وغير واحد . واختاره ابن جرير . وقد ورد في الحديث الذي سنورده ما يدل على ذلك إن صح الخبر . وفي حديث عن ابن عباس : " تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة "
وقال ابن عباس ، وسعيد بن جبير ، والضحاك ، وعطاء بن السائب ، والسدي ، والحسن ، وقتادة : ( فلولا أنه كان من المسبحين ) يعني : المصلين .
. وقيل : المراد : ( فلولا أنه كان من المسبحين ) هو قوله :
( فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين ) [ الأنبياء : 87 ، 88 ] قاله سعيد بن جبير وغيره .
_وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو عبيد الله ابن أخي ابن وهب ، حدثنا عمي حدثنا أبو صخر :
أن يزيد الرقاشي حدثه : أنه سمع أنس بن مالك - ولا أعلم إلا أن أنسا يرفع الحديث إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
" أن يونس النبي - صلى الله عليه وسلم - حين بدا له أن يدعو بهذه الكلمات ، وهو في بطن الحوت ، فقال : اللهم لا إله إلا أنت سبحانك ، إني كنت من الظالمين . فأقبلت الدعوة تحف بالعرش ، قالت الملائكة : يا رب ، هذا صوت ضعيف معروف من بلاد بعيدة غريبة ؟ فقال : أما تعرفون ذلك ؟ قالوا : يا رب ، ومن هو ؟ قال : عبدي يونس . قالوا : عبدك يونس الذي لم يزل يرفع له عمل متقبل ، ودعوة مستجابة ؟ قالوا : يا رب ، أولا ترحم ما كان يصنع في الرخاء فتنجيه في البلاء ؟ قال : بلى . فأمر الحوت فطرحه بالعراء " .
ورواه ابن جرير ، عن يونس ، عن ابن وهب ، به زاد ابن أبي حاتم : قال أبو صخر حميد بن زياد : فأخبرني ابن قسيط وأنا أحدثه هذا الحديث :
أنه سمع أبا هريرة يقول :
طرح بالعراء ، وأنبت الله عليه اليقطينة . قلنا : يا أبا هريرة ، وما اليقطينة ، قال : شجرة الدباء . قال أبو هريرة : وهيأ الله له أروية وحشية تأكل من خشاش الأرض - أو قال : هشاش الأرض - قال : فتتفشح عليه فترويه من لبنها كل عشية وبكرة حتى نبت .
وقال أمية بن أبي الصلت في ذلك بيتا من شعره :
فأنبت يقطينا عليه برحمة من الله لولا الله ألفي ضاحيا
وقد تقدم حديث أبي هريرة مسندا مرفوعا في تفسير سورة " الأنبياء " .





أهل التسبيح كتب الله على نفسه أن كربهم لا يطول، وضيقهم لا بد أن يزول،

أهل التسبيح كتب الله على نفسه أن كربهم لا يطول، وضيقهم لا بد أن يزول،




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: أهل التسبيح كتب الله على نفسه أن كربهم لا يطول، وضيقهم لا بد أن يزول،

جزاكى الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

افتراضي رد: أهل التسبيح كتب الله على نفسه أن كربهم لا يطول، وضيقهم لا بد أن يزول،

جزاك الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : فريحه1234
#4

افتراضي رد: أهل التسبيح كتب الله على نفسه أن كربهم لا يطول، وضيقهم لا بد أن يزول،

رد: أهل التسبيح كتب الله على نفسه أن كربهم لا يطول، وضيقهم لا بد أن يزول،
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قصص القرآن الكريم .. حبيبة أبوها القرآن الكريم
الـتـعـزيـة و أحـكـامـهـا.. و الـبـدع الـتـي يجب تجنّبها ربي رضاك والجنة المنتدي الاسلامي العام
من أهل الكتاب أمة قائمة ضــي القمــر القرآن الكريم
بين أهل الفرض وأهل الفضل krimboch المنتدي الاسلامي العام
الإمام الشافعي ريموووو شخصيات وأحداث تاريخية


الساعة الآن 02:47 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل