أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي إن الله يقول يوم القيامة أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل

إن الله يقول يوم القيامة أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(إن الله يقول يوم القيامة أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم
لا ظل إلا ظلي )
إن الله يقول يوم القيامة أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل
المعنى العام
الحب الميل إلى الشيء وهو نوعان :
_جبلي يغرسه الله في القلب بأسباب أو بدون أسباب فيحس صاحبه بميل لا سلطان له على دفعه ولا على الحد منه
_والنوع الثاني مكتسب بتناول أسبابه وتوافر دواعيه فحسن الصورة وجمال الصوت وحسن المعاملة والصلاح والنفع ورفع الضر كل ذلك من أسبابه غالبا فحب الصالحين حب مكتسب ناشئ من حب الصلاح نفسه وكما قالوا إن أي شيء لا يحب لذاته بل لصفة فيه وإذا كان حب الصالحين حبا لصلاحهم كان حبا لله تعالى وحبا لطاعاته وحب المسلم لله يؤدي إلى حب الله للمسلم وإكرامه له
_ففي الحديث القدسي من تقرب إلي شبرا تقربت منه ذراعا ومن تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هرولة وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن استعاذ بي لأعيذنه ولئن سألني لأجيبنه وفي السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه

إن الله يقول يوم القيامة أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل
المباحث العربية

( إن الله يقول يوم القيامة) أي في الموقف العظيم يوم القيامة فيوم القيامة أطوار وأحوال
( أين المتحابون بجلالي) الاستفهام نداء لهم وليس استفهاما عن مكانهم فهو أعلم بهم والمتحابون بتشديد الباء وأصله المتحاببون أي الذين اشتركوا في جنس المحبة وأحب كل منهما الآخر حقيقة لا إظهارا فقط والباء في بجلالي للتعليل أي من أجل طاعتي وعظمتي لا للدنيا
( اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي) ظاهره أن هناك ظلا ووقاية من الحر والشمس وهو كذلك ففي الأحاديث أن الشمس تدنو من الرءوس حتى يغرق بعض الناس في العرق وإذا كانت الشمس المعلومة قد كورت قبل ذلك فلا حجر على القدرة من إعادتها أو خلق شمس أخرى قال القاضي ظاهره أنه في ظله من الحر والشمس ووهج الموقف وأنفاس الخلق قال وهذا قول الأكثرين اهـ وقيل إن التعبير كناية ولا ظل ولا حر ولا شمس والمراد حمايته من المكاره وجعله في كنفه وإكرامه وستره فهو من قبيل السلطان ظل الله في الأرض ويحتمل أن يكون كناية عن الراحة والنعيم كما يقال هو في عيش ظليل أي طيب
ومعنى يوم لا ظل إلا ظلي أي لا يكون شيء له ظل حتى يكون هناك ظل منفي فالمنفي حقيقة مصدر الظل ومن المعلوم أن الظل في الدنيا أثر للشمس أو الضوء مع جرم وعليه يحمل ما ورد في غير مسلم بلفظ ظل عرشي ولا يقال إن كل ظل في الدنيا هو ملك لله فهو ظله تعالى على الحقيقة فإن المنفي الظل الذي ينسبه ابن آدم في الدنيا إلى المخلوقات من حيث الاختصاص المجازي


( أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى) المراد من الأخوة أخوة الدين إذ لم يذكر بينه وبين الآخر نسبا بل حصر دافع الزيارة في الحب في الله وذكر القرية الأخرى لبيان المشقة والتحمل في هذه الزيارة
( فأرصد لله على مدرجته ملكا) معنى أرصد أقعد يقال رصده بفتح الصاد يرصده بضمها رصدا بفتحها وسكونها قعد له على الطريق والمدرج المسلك والمدرجة ممر الأشياء على الطريق وتطلق على الطريق يقال اتخذوا داره مدرجة
( فلما أتى عليه) فاعل أتى للزائر وضمير عليه للملك فلما مر الزائر على الملك القاعد قال الملك




( أين تريد) السؤال بأين عن المكان وكان الأصل أن يقول ماذا تريد أو من تريد لكنه مفهوم من المقام لذا كان الجواب
( أريد أخا لي في هذه القرية) في الكلام مضاف محذوف أي أريد زيارة أخ لي
( قال هل لك عليه من نعمة تربها) يقال رب الشيء بفتح الراء والباء المشددة يربه بضم الراء ربا أي تولاه وتعهده بما ينميه ويصلحه والمراد من النعمة ما يحتاج إلى التعهد من الأموال كالأرض والحيوان والآلات وعليه بمعنى عنده أي هل لك عنده من عمل تقوم به وتصلحه وفي بعض النسخ هل له عليك من نعمة تربها أي هل له عليك يد وفضل تقوم بشكره عليها ورد جميله بزيارته
( قال لا غير أني أحببته في الله عز وجل) أي ليس بيني وبينه مصلحة إلا المودة لله وفي الله
( قال فإني رسول الله إليك بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه) الفاء في فإني فصيحة في جواب شرط مقدر إذا كان حالك كذلك وإذا أفصحت عن قصدك فإني أقوم بتبليغك رسالة ربي إليك وهي إن الله قد أحبك لحبك أخاك في الله والمراد من حب الله رضاه وكرمه

إن الله يقول يوم القيامة أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل

فقه الحديــــث قال النووي:
1- في هذا الحديث فضل المحبة في الله تعالى
2- وأنها سبب لحب الله تعالى العبد وإكرامه
3- وفيه فضيلة زيارة الصالحين والأصحاب
4- وفيه أن الآدميين قد يرون الملائكة أقول في صورة غير صورتهم الحقيقية بل يرونهم في صورة بشر مثلا كما كان جبريل يراه الصحابة في صورة
دحية الكلبي أو أعرابي
_وهذا مثل حديث ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان وفيه وأن
يحب المرء لا يحبه إلا الله .
_حب المرء أخاه لله معناه حب من يحبه الله لا لشيء إلا للصلة بالله فكأنه
من لوازم حب الإنسان لله

_وهذا القصر في( لا يحبه إلا لله)
يخرج ما كان الحب فيه مشتركا بين الله ونفع دنيوي كمحبة الصالحين لأنهم صالحون وللانتفاع منهم بالمعاملات الدنيوية فهذا الحب وإن كان حسنا وممدوحا شرعا ومثابا عليه لكنه لا يصل بصاحبه إلى المرتبة المطلوبة التي بها يجد المؤمن حلاوة الإيمان وجودا كاملا

وظاهر من هذا أن المراد بالأخ المحبوب الأخ المسلم الصالح
فإن الفاسق والكافر ينبغي أن يبغضا في الله مصداقا لقوله تعالى
{ لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا ءاباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم }
[المجادلة 22]
والله أعلم.
______________________
المراجع
فـــتح المــــنعم
تفسير صحيح مسلم


إن الله يقول يوم القيامة أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل

إن الله يقول يوم القيامة أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل


إن الله يقول يوم القيامة أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: إن الله يقول يوم القيامة أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا

بارك الله فيكي
إظهار التوقيع
توقيع : الملكة نفرتيتي
#3

افتراضي رد: إن الله يقول يوم القيامة أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا

جزاكِ الله خيراً

إظهار التوقيع
توقيع : ضــي القمــر


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
عقيدة الشيعة والخطر قادم dodo modo المنتدي الاسلامي العام
اسباب مجاورة الله والقرب من رسوله يوم القيامة فلسطين السنة النبوية الشريفة
تفسير سورة القيامة المحبه لله الودود القرآن الكريم
اعمل تنير يوم القيامة لك sho_sho المنتدي الاسلامي العام
الرحلة الأخيرة كيمة محمد احمد المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 09:43 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل