أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي النوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل ولكن ما أضرار النوم وقت الضحى وبعد

النوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل ولكن ما أضرار النوم وقت الضحى وبعد

النوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل
ولكن ما أضرار النوم وقت الضحى وبعد العصر،وأفضل
وقت لنوم النهار القيلولة

النوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل ولكن ما أضرار النوم وقت الضحى وبعد

النوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل
قد سألت آنفاً عن نوم الصبحة وعلمت بأنه مكروه، ولكن مشكلتي في أنني إن بقيت مستيقظاً بعد انتهاء الصلاة حتى وقت الدوام، فإن ذلك يؤثر على نشاطي وأبقى كسلاناً طوال اليوم، علماً بأن الوقت بين انتهاء صلاة الفجر وبداية دوامي يمتد لأكثر من ساعتين. أفيدونا بارك الله فيكم.
الإجابــــــــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
_فإن النوم في هذا الوقت جائز بمعنى أنه لا يأثم فاعله،
_ولو لم يكن محتاجا إليه.
_وقد كرهه بعض أهل العلم نظرا لما يترتب عليه من آثار صحية وغيرها،
إلا إذا كان لحاجة.
_وقد ورد أن الرزق يقسم في ذلك الوقت.
_وعلى هذا،
_فإذا كان عدم النوم في هذا الوقت يؤثر عليك ويقلل نشاطك في
عملك فلا حرج عليك في أن تنام فيه،
_وإن لم يؤثر عليك فلا شك أن الأفضل أن تشتغل بالذكر أو القراءة
في ذلك الوقت.
قال ابن القيم في زاد المعاد :

نوم الصبحة يمنع الرزق لأن ذلك وقت تطلب فيه الخليقة أرزاقها
وهو وقت قسمة الأرزاق فنومه حرمان إلا لعارض أو ضرورة . انتهى .

قال الحافظ بن حجر في الفتح :

وقد ورد أن الرزق يقسم بعد صلاة الصبح،
وأن الأعمال ترفع آخر النهار،
فمن كان حينئذ في طاعة بورك في رزقه وفي عمله .
والله أعلم. انتهى .


وفي الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني للنفراوي :
وسئل مالك عن النوم بعد صلاة الصبح
فقال: ما أعلمه حراما
نعم ورد أن الأرض عجت من نوم العلماء بالضحى مخافة الغفلة عليهم
وما ورد عن عثمان بن عفان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
الصبحة تمنع بعض الرزق فحديث ضعفه أهل الإسناد. انتهى .
والله أعلم.

النوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل ولكن ما أضرار النوم وقت الضحى وبعدالنوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل ولكن ما أضرار النوم وقت الضحى وبعد

أضرار النوم وقت الضحى وبعد العصر
السؤال أفتونا مأجورين....
ورد في التصبح وهي نومة الصبح أو الضحى آثار متعارضة بين الصحابة رضوان

الله عليهم؛ وذلك كما في مصنف أبي شيبة في كتاب الأدب؛ فما هو حكم الشرع
في التصبح، أرجو توضيح ذلك بما لا يدع لبساً في المسألة؟
وجزاكم الله خيراً..






النوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل ولكن ما أضرار النوم وقت الضحى وبعد

الإجابــــــــــــــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالنوم بعد الصبح قد كرهه بعض أهل العلم نظرا لما يترتب عليه من آثار صحية وغيرها إلا إذا كان لعارض أو ضرورة،

والأصل جواز النوم في هذا الوقت
وقد فعله بعض الصحابة والتابعين
وحذر منه أيضا جماعة منهم،
كما أن النوم بعد الضحى بعد طلوع الشمس ثبت عن بعض الصحابة
وذمه أيضا بعض أهل العلم
وبالتالي فيتعذر علينا بيان القول الفصل في المسألة، فمن ترك النوم في
هذا الوقت تحاشيا للآثار المترتبة عليه فله ذلك ومن فعله

فلا حرج عليه، فالأصل جواز ذلك،

النوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل ولكن ما أضرار النوم وقت الضحى وبعد
وإليك كلام أهل العلم في الموضوع:
قال ابن القيم في زاد المعاد:

ونوم النهار رديء يورث الأمراض الرطوبية والنوازل، ويفسد اللون،
ويورث الطحال، ويرخي العصب، ويكسل، ويضعف الشهوة
إلا في الصيف وقت الهاجرة، وأردؤه نوم أول النهار،
وأردأ منه النوم آخره بعد العصر،
- ورأى عبد الله بن عباس ابنا له نائما نومة الصبحة،
فقال له: قم، أتنام في الساعة التي تقسم فيها الأرزاق.
وقيل: نوم النهار ثلاثة:

خلق، وحرق، وحمق.
فالخلق: نومة الهاجرة، وهي خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
والخرق: نومة الضحى، تشغل عن أمر الدنيا والآخرة.
والحمق: نومة العصر.
_قال بعض السلف: من نام بعد العصر، فاختلس عقله،
فلا يلومن إلا نفسه.
وقال الشاعر:
ألا إن نومات الضحى تورث الفتى *** خبالا ونومات العصير جنون
_ونوم الصبحة يمنع الرزق،

_لأن ذلك وقت تطلب فيه الخليقة أرزاقها،
_وهو وقت قسمة الأرزاق، فنومه حرمان إلا لعارض أو ضرورة،
_وهو مضر جدا بالبدن لإرخائه البدن، وإفساده للفضلات التي ينبغي تحليلها بالرياضة،
فيحدث تكسرا وعيا وضعفا.
_وإن كان قبل التبرز والحركة والرياضة وإشغال المعدة بشيء، فذلك الداء العضال المولد لأنواع من الأدواء انتهى

النوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل ولكن ما أضرار النوم وقت الضحى وبعد

وفي غذاء الألباب شرح منظومة الآداب للسفارينى الحنبلي:
ويكره نومك أيها المكلف بعد صلاة الفجر لأنها ساعة تقسم فيها الأرزاق فلا ينبغي النوم فيها , فإن ابن عباس رضي الله عنهما رأى ابنا له نائما نومة الصبحة فقال له: قم أتنام في الساعة التي تقسم فيها الأرزاق.
_وعن بعض التابعين أن الأرض تعج من نوم العالم بعد صلاة الفجر , وذلك لأنه
وقت طلب الرزق والسعي فيه شرعا وعرفا عند العقلاء.
_وفي الحديث اللهم بارك لأمتي في بكورها .
_وفي غريب أبي عبيد قال: وفي حديث عمر رضي الله عنه إياك ونومة الغداة فإنها مبخرة مجفرة مجعرة قال: ومعنى مبخرة تزيد في البخار وتغلظه. ومجفرة قاطعة للنكاح. ومجعرة ميبسة للطبيعة. انتهى.والله أعلم.



النوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل ولكن ما أضرار النوم وقت الضحى وبعدالنوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل ولكن ما أضرار النوم وقت الضحى وبعد


الوقت المستحب النوم فيه بالنهار(نوم القيلولة).
القيلولة معناها ووقتها
هل هناك حديث شريف يتحدث عن نومة الظهيرة (القيلولة) وهل القيلولة محكومة

بوقت أو بمدة معينة أم أنها غير محددة؟ وهل هناك حديث نبوي شريف يقول"قيلوا
فإن الشياطين لا تقيل"؟ والسلام عليكم
الإجابــــــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالقيلولة هي: النوم نصف النهار، قال الفيومي في المصباح المنير:

قال يقيل قيلاً وقيلولة: نام نصف النهار، والقائلة وقت القيلولة. انتهى.
وقال الصنعاني في سبل السلام:

المقيل والقيلولة: الاستراحة نصف النهار، وإن لم يكن معها نوم. انتهى.
وقد اختلفت عبارات الفقهاء في تحديد وقت نصف النهار المقصود بالقيلولة، فذهب

بعضهم إلى أنها قبل الزوال وذهب بعضهم إلى أنها بعده، قال الشربيني الخطيب:

هي النوم قبل الزوال. انتهى.
وقال المناوي: القيلولة: النوم وسط النهار عند الزوال وما قاربه من قبل أو بعد. انتهى.
وقال البدر العيني: القيلولة معناها النوم في الظهيرة. انتهى.

_والذي يُرجح أن القيلولة هي الراحة بعد الزوال -يعني بعد الظهر-

ما رواه البخاري ومسلم عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال:
ما كنا نقيل ولا نتغذى إلا بعد الجمعة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
واللفظ لمسلم.
ونومة القيلولة مستحبة عند جمهور العلماء،

لقول النبي صلى الله عليه وسلم: قيلوا فإن الشياطين لا تقيل.
والحديث حسنه الألباني في صحيح الجامع برقم4431.
ولأن القيلولة تعطي النفس حظها من الراحة في النهار،

فإذا جاء الليل استقبلت السهر بقوة ونشاط وانبساط
فيقوي ذلك على الطاعة في الليل بالتهجد والمذاكرة ونحو ذلك.
قال الخطيب الشربيني:

يسن للمتهجد القيلولة،
وهي: النوم قبل الزوال، وهي بمنزلة السحور للصائم.
وقالوا في الفتاوى الهندية:

ويستحب التنعم بنوم القيلولة. انتهى.
وقال في كشاف القناع:

ويستحب النوم نصف النهار،
قال عبد الله: كان أبي ينام نصف النهار شتاء كان أو صيفاً. انتهى،
وراجع الفتوى رقم: 27334.
والله أعلم.
__________

المراجع
اسلام ويب

النوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل ولكن ما أضرار النوم وقت الضحى وبعد



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: النوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل ولكن ما أضرار النوم وقت الضحى و

بارك الله فيكِ

إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

افتراضي رد: النوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل ولكن ما أضرار النوم وقت الضحى و

جزاكي الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#4

افتراضي رد: النوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل ولكن ما أضرار النوم وقت الضحى و

رد: النوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل ولكن ما أضرار النوم وقت الضحى و

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#5

افتراضي رد: النوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل ولكن ما أضرار النوم وقت الضحى و

بارك الله فيكِ
إظهار التوقيع
توقيع : النجمة الذهبية
#6

افتراضي رد: النوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل ولكن ما أضرار النوم وقت الضحى و

رد: النوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل ولكن ما أضرار النوم وقت الضحى و

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#7

افتراضي رد: النوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل ولكن ما أضرار النوم وقت الضحى و

بارك الله فيك...


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
10 اخطار صحية بسبب قله النوم, علاج قله النوم, نصائح لنوم هادئ العدولة هدير العيادة الطبية
بحث عن الصلاة ريموووو منتدى عدلات التعليمي
الارق – هروب النوم لؤلؤة الايمان العيادة الطبية
عظيم الأجر في صلاة الفجر دفء الجنوب المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 12:54 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل