أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة



لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة

لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة

لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة





الســــــؤال(1)
لدي أسئلة مهمة جدا جدا وجميعها تنحدر في موضوع واحد ألا وهو ما يجوز لبسه أمام معشر النساء: في البداية أتمنى منكم التفصيل الشديد في الأجوبة بالاستناد على الأدلة الشرعية من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأدلة القياس لعلمائنا الأعزاء حتى يكون مرجعا لكل مشكك ولكل فتاة يهمها رضى ربها، في البداية أعلم بأن عورة المرأة أمام أختها المرأة هي من السرّة إلى الركبة، فهل معنى ذلك أنه يجوز للمرأة أن ترى من أختها المرأة السرّة والركبة؟ أم أنها تدخل ضمن العورة؟ وأيضا أعلم أنه ليس معنى أن عورة المرأة أمام المرأة من السرّة إلى الركبة هو أن نقوم بإخراج ما دون العورة لما يترتب عليها من فتن كبيرة، كما قرأتها هنا في موقعكم، ولكن لو قمت مثلا بارتداء فستان، أو قميص يظهر به جزء من صدري، فهل أنا آثمة أم لا؟ ولم؟ أرجو التفصيل في هذه النقطة مع الأخذ بباقي أجزاء المرأة دون عورتها وغير ذلك، فلنفترض أن لدي فستانا يصل إلى ما فوق الركبة ـ أي قصير جدا ـ وقمت كسبيل للتستر بلبس سروال أسود ضيق تحت الفستان فهل يجوز فعل ذلك أم لا؟ وأيضا أعلم بأن هنالك صنف من النساء ملعونات، لكونهن كاسيات عاريات, فهل المقصود بالكاسيات العاريات كونها مرتدية رداء شفافا يشف عورتها؟ أم المقصود به أنه ضيق جدا لدرجة وضوح أعضاء جسمها؟ أم المقصود به شيء آخر؟ وأعلم أن البنطال يجوز لبسه أمام النساء ولكن سؤالي هو معظم الفتيات يقمن بارتداء بنطال ضيق يصف جسمهن، فهل يجوز لهن ذلك؟ وما هي حدود لبسه؟ وأيضا معظم الفتيات يقمن بارتداء قميص طويل بحيث يغطي مؤخرتها خاصة في حال كان البنطال ضيقا، فما رأيكم في ذلك؟.

لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة
الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد بينا في الفتوى رقم: 127346، أن عورة المرأة مع أختها المسلمة من السرة إلى الركبة, وهذا غير متفق عليه، لكنه هو الراجح، وخالف في ذلك بعض أهل العلم فذهبوا إلى أن عورة المرأة مع المرأة كعورة الرجل مع محارمه،

_جاء في البحر الرائق: وعن الإمام أن نظر المرأة إلى المرأة كنظر الرجل إلى محارمه فلا يجوز لها أن تنظر إلى الظهر والبطن. انتهى.
ونفس السرة والركبة لا يدخلان في العورة,

كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 19890.
_لكن الشرع الحنيف يحث على الحياء والتستر حتى بين النساء بعضهن على بعض، ولم تجر العادة أن تستر المرأة المسلمة أمام بنات جنسها المسلمات ما بين السرة والركبة فقط وتكشف ما عدا ذلك، فهذا من التهتك المذموم ومن خوارم المروءة وقبائح العادات, وقد يؤدي إلى فتنة المرأة بالمرأة ويكون ذريعة إلى كثير من الشر والفساد فينبغي التنبه لهذا جيدا،

ويراجع في ذلك الفتويان رقم: 12312، ورقم: 2951.
_وأما ارتداء المرأة أمام النساء المسلمات فستانا يظهر شيئا من صدرها فهذا لا حرج فيه ـ إن شاء الله ـ لأن هذا ليس من العورة

ولكن بشرط أمن الفتنة, وتركه أولى.
_وأما لبس فستان قصير جدا فوق الركبة وستر هذا الجزء ببنطال ضيق: فهذا لا يجوز لبسه إلا للزوج وحده،

وبهذا أفتى أهل العلم في سائر الملابس الضيقة التي تجسم العورة وتبرزها،
يقول ابن عثيمين ـ رحمه الله:
لبس الملابس الضيقة التي تبين مفاتن المرأة، وتبرز ما فيه الفتنة: محرم،
لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
صنفان من أهل النار لم أرهما بعد: رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس - يعني: ظلماً وعدواناً - ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات ـ

فقد فُسِّر قوله: كاسيات عاريات:
بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة، لا تستر ما يجب ستره من العورة،
وفسر: بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة، وفسرت: بأن يلبسن ملابس ضيقة، فهي ساترة عن الرؤية، لكنها مبدية لمفاتن المرأة،
وعلى هذا: فلا يجوز للمرأة أن تلبس هذه الملابس الضيقة، إلا لمن يجوز لها إبداء عورتها عنده، وهو الزوج. انتهى.
_ومن كلام الشيخ يتبين معنى الكاسيات العاريات في الحديث

ويعلم أيضا حكم لبس البنطال الضيق سواء لبس وحده بحيث يكون ظاهرا،
أو لبس تحت ثوب قصير لا يغطي إلا المؤخرة فقط.
اسلام ويب

لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة

الســــــؤال(2)
يوجد ظاهرة عند بعض النساء وهي لبس الملابس القصيرة والضيقة التي تبدي المفاتن وبدون أكمام ومبدية للصدر والظهر وتكون شبه عارية تماماً ، وعندما نقوم بنصحهن يقلن إنهن لا يلبسن هذه الملابس إلا عند النساء وأن عورة المرأة للمرأة من السرة إلى الركبة . ما هو رأي الشرع في نظركم والاستشهاد بالأدلة من الكتاب والسنة في ذلك وحكم لبس هذه الملابس عند المحارم ؟
جزاكم الله خير الجزاء عن المسلمين والمسلمات وأعظم الله مثوبتكم .
لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة

الحمد لله
الجواب عن هذا أن يقال إنه

صح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال :
( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) .
_وفسر أهل العلم الكاسيات العاريات بأنهن اللا تي يلبسن ألبسة ضيقة أو ألبسة خفيفة لا تستر ما تحتها أو ألبسة قصيرة .

وقد ذكر شيخ الإسلام
أن لباس النساء في بيوتهن في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما بين كعب القدم وكف اليد كل هذا مستور وهن في البيوت أما إذا خرجن إلى السوق فقد علم أن نساء الصحابة كن يلبسن ثياباً ضافيات

يسحبن على الأرض
_ورخص لهن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يرخينه إلى ذراع لا يزدن على ذلك
_وأما ما شبه على بعض النساء من قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
( لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ولا الرجل إلى عورة الرجل وأن عورة المرأة بالنسبة للمرأة ما بين السرة والركبة )
_من أنه يدل على تقصير المرأة لباسها فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يقل لباس المرأة ما بين السرة والركبة حتى يكون في ذلك حجة
_ولكنه قال لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة فنهى الناظرة لأن اللابسة عليها لباس ضاف لكن أحياناً تنكشف عورتها لقضاء الحاجة أو غيره من الأسباب فنهى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن تنظر المرأة إلى عورة المرأة .
_ولما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل فهل كان الصحابة يلبسون أزراً من السرة إلى الركبة أو سراويل من السرة إلى الركبة ،

_وهل يعقل الآن أن امرأة تخرج إلى النساء ليس عليها من اللباس إلا ما يستر ما بين السرة والركبة
هذا لا يقوله أحد
ولم يكن هذا إلا عند نساء الكفار
فهذا الذي لُبِس على بعض النساء لا أصل له
أي هذا الذي فهمه بعض النساء من هذا الحديث لا صحة له
والحديث معناه ظاهر
لم يقل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لباس المرأة ما بين السرة والركبة
_فعلى النساء أن يتقين الله وأن يتحلين بالحياء الذي هو من خلق المرأة والذي هو من الإيمان كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( الحياء شعبة من الإيمان ) . وكما تكون المرأة كضرباً للمثل فيقال :
( أحيا من العذراء في خدرها )
_ولم يُعلم ولا عن نساء الجاهلية أنهن كن يسترن ما بين السرة والركبة فقط
لا عند النساء ولا عند الرجال
فهل يريد هؤلاء النساء أن تكون نساء المسلمين أبشع صورة من نساء الجاهلية .
لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة
والخلاصة :
أن اللباس شيء والنظر إلى العورة شيء آخر
أما اللباس
فلباس المرأة مع المرأة المشروع فيه أن يستر ما بين كف اليد إلى كعب الرجل هذا هو المشروع
ولكن لو احتاجت المرأة إلى تشمير ثوبها لشغل أو نحوه
فلها أن تشمر إلى الركبة وكذلك لو احتاجت إلى تشمير الذراع إلى العضد
فإنها تفعل ذلك بقدر الحاجة فقط ،
وأما أن يكون هذا هو اللباس المعتاد الذي تلبسه فلا .
_والحديث لا يدل عليه بأي حال من الأحوال
_ولهذا وجه الخطاب إلى الناظرة لا إلى المنظورة ولم يتعرض الرسول عليه الصلاة والسلام لذكر اللباس إطلاقاً فلم يقل لباس المرأة ما بين السرة والركبة حتى يكون في هذا شبهة لهؤلاء النساء .
_وأما محارمهن في النظر فكنظر المرأة إلى المرأة بمعنى أنه يجوز للمرأة أن تكشف عند محارمها

ما تكشفه عند النساء ،
تكشف الرأس والرقبة والقدم والكف والذراع والساق
وما أشبه ذلك لكن لا تجعل اللباس قصيراً .
لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة
المراجع
من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين
لمجلة الدعوة العدد 1765 / 55.
الاسلام سؤال وجواب
اسلام ويب

لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة

جزاكي الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة

تقبل الله عملك وبارك فيكِ
إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها - هام هـــدوء فتاوي وفقه المرأة المسلمة
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
عورة المرأة أمام النساء والمحارم بحلم بالفرحة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
لبس المرأة الملابس العاريه امام اخرى حكم ظهور عوره المرأة امام المرأة هبه شلبي فتاوي وفقه المرأة المسلمة
حقوقِ المرأة المُسلمة ومكانتهَا فِي الإسَلام.. توتة واحلى بنوتة فتاوي وفقه المرأة المسلمة


الساعة الآن 01:00 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل