أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي هل يجب التقيد بعلامات الوقف التي في المصحف ؟


هل يجب التقيد بعلامات الوقف التي في المصحف ؟

هل يجب التقيد بعلامات الوقف التي في المصحف ؟ هل يجب التقيد بعلامات الوقف التي في المصحف ؟

السؤال:منذ زمن كنت قد قرأت فتوى على موقعكم نقلتم فيها قولا أنه لا ينبغي للعوام ( أو لا يجوز للعوام) أن يقفوا في تلاوة القرآن إلا على العلامات الموجودة في المصاحف , وسؤالي هو : أحيانا أقرأ القرآن ولا أكون أنظر في المصحف , فماذا أفعل في هذه الحالة وأنا لا أحفظ العلامات التي في المصحف ؟ و هل يحرم على العوام الوقوف على غير العلامات التي في المصحف ؟
هل يجب التقيد بعلامات الوقف التي في المصحف ؟
الجواب :الحمد لله
أولاً :
لا شك أن علم الوقف والابتداء علم جليل ؛ لأنه يعين على التدبر الذي هو المطلوب من كل قاريء للقرآن ( كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ ) ص/29 .
ينظر جواب السؤال رقم : (159072) .
وإتقان هذا العلم يحتاج إلى معرفة عدة علوم .
قال المقريء الكبير ابن مجاهد :
" لا يقوم بالتمام في الوقف إلا نحوي عالم بالقراءات عالم بالتفسير والقصص وتخليص بعضها من بعض عالم باللغة التي نزل بها القرآن "

انتهى من " الإتقان في علوم القرآن " (1/296) .
فالوقف في القرآن الكريم مبني على العلم بالمعنى ،

_ولذلك قد يختلف قراء القرآن الكريم في الوقف في بعض المواضع بناء على

الاختلاف في المعنى ، أو يكون كل منهم نظر إلى معنى
من معاني الآية . وهكذا .

_ولذلك سبق أن ذكرنا أن الأفضل للعامي (الذي لا يعرف تفسير الآيات التي يقرأها) الأفضل له أن يلتزم بعلامات الوقف الموجودة بالمصحف .

ثانياً :
الالتزام بمواضع الوقف ليس واجباً ، وليست مخالفة تلك المواضع حراما ، إلا إذا قصد القارئ أن يقف على بعض المواضع التي يفسد بها المعنى ، وتؤدي إلى معنى قبيح ، وهذا لا يصدر من مؤمن بالله معظم للقرآن .

قال الشيخ المقريء عبد الفتاح المرصفي رحمه الله :
" ما قاله أئمتنا من أنه لا يجوز الوقف على كلمة كذا وكذا إنما يريدون بذلك الوقف الاختياري الذي يحسن في القراءة ويروق في التلاوة ولا يريدون به أنه حرام أو مكروه إذ ليس في القرآن الكريم وقف واجب يأثم القارىء بتركه

أو حرام يأثم القارىء بفعله ،
_لأن الوصل والوقف لا يدلان على معنى حتى يختل بذهابهما ، وإنما يتصف الوقف بالحرمة إذا كان هناك سبب يؤدي إليها فيحرم حينئذ ،
كأن قصد القارىء الوقف من غير ضرورة على لفظ " إله " أو على لفظ " لا يستحي " أو على لفظ " لا يهدي "
في قوله تعالى : ( وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ )

المائدة / 73 ,

( والله لاَ يَسْتَحْيِي مِنَ الحق )
الأحزاب / 53 ,
( والله لاَ يَهْدِي القوم الفاسقين )





الصف / 5 .
_وما شابه ذلك مما تقدم ذكره في الوقف القبيح إذ لا يفعل ذلك مسلم

قلبه مطمئن بالإيمان .
_وفي هذا المقام يقول الحافظ ابن الجزري في المقدمة الجزرية :
وليسَ في القرآن مِنْ وقْفٍ وجَب ... ولا حرام غير ما له سَبَبْ "

انتهى من " هداية القاري إلى تجويد كلام الباري "
للمرصفي (1/387) .

وبناء على هذا ، فلا حرج عليك أن تقرأ القرآن من حفظك وأنت لا تحفظ مواضع الوقوف وتقف في أي موضع من الآية لا يحصل به إخلال في المعنى أو إفساد المعنى
والله أعلم .

هل يجب التقيد بعلامات الوقف التي في المصحف ؟

هل يجب التقيد بعلامات الوقف التي في المصحف ؟
المراجع

موقع الإسلام سؤال وجواب

هل يجب التقيد بعلامات الوقف التي في المصحف ؟



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: هل يجب التقيد بعلامات الوقف التي في المصحف ؟

افادك الله حبيبتى
بارك الله فيكِ

إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

افتراضي رد: هل يجب التقيد بعلامات الوقف التي في المصحف ؟

تسلمين
#4

افتراضي رد: هل يجب التقيد بعلامات الوقف التي في المصحف ؟

جزاكي الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 3 سلمى سالم2 القرآن الكريم
المراهقة خصائصها ومشكلاتها Mysterious_Liberty فتيات تحت العشرين
10 العاب يجب ان تضيفيها لالعاب أبنائك نونو حسن موبايلات - جوالات
البوسنة والهرسك أروع الواجهات السياحية فى أوربا شتاءاً،السياحة في البوسنة و أم أمة الله عدلات للسياحة والسفر والرحلات
رسائل إسلامية للزوج رائعة لًإصلاح البيوت ،رسايل وتوبيكات جديدة 2025 , رسائل اسلامية أم أمة الله رسائل وتوبيكات


الساعة الآن 10:46 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل