أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية والخماسية والسداسية

مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية والخماسية  والسداسية
مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية والخماسية
والسداسية

مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية والخماسية  والسداسيةمصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية والخماسية  والسداسية
كيفية صياغة المصدر
1. مصدر الفعل الثلاثي
نعلم ان للماضي الثلاثي ثلاثة أوزان ؛ هي : فعل (بفتح العين) ويكون متعديا كضرب زيدٌ خالدا ولازما كقعد الرجل؛ وفعِل (بكسر العين) ويكون متعديا أيضا كفهم التلميذ الدرس ولازما كرضي المؤمن بقضاء الله؛ وفعُل (بضم العين) ولا يكون إلا لازما كعذُب الماء

وهي على النحو التالي:
أ) الافعال الثلاثية الدالة على حرفة غالبا يدويا او ولاية يكون مصدرها على وزن (فعالة) مثل :
زرع : زِراعة , تجر : تِجارة ,سفر : سِفارة , ولي : وِلاية
ب) الافعال الدالة على تقلب واضطراب يكون مصدرها على وزن (فَعَلان) مثل :
غلى : غَلَياناً , طاف : طَوَفاناً , خفق : خفقانا
ج) الافعال الدالة على مرض يكون مصدرها على وزن (فُعال) مثل:
سعل : سُعال , زُكِم : زُكام , صدع : صُداع
د)الافعال الدالة على صوت يكون مصدرها على وزن (فَعيل) او (فُعال) مثل :
صهل : صهيل , عوى : عواء , زأر الأسد : زئيراً , صرخ : صُراخاً
ه) الافعال الدالة على لون يكون مصدرها على وزن (فُعْلة) مثل :
حَمِرَ : حُمْرَة , خَضِر : خُضْرة
و)الافعال الدلة على عيب يكون مصدرها على وزن (فَعَل) مثل :
عَمِيَ : عَمَىً , عرج : عرجاً , عور : عوراً
ز) الافعال الدالة على امتناع يكون مصدرها على وزن (فِعال) مثل:
أبى : إباءً , نفَر : نِفاراً , جَمَحَ : جِماحاً
*وما سوى هذه القواعد فان مصادر الافعال الثلاثية تكون على الشكل التالي :
أ) الافعال الثلاثية المتعدية (فَعَل) المفتوح العين , (فَعِل) المكسور العين ؛ يكون مصدرها على وزن (فَعْل) مثل
أخَذ : أخْذ , حمِدَ : حَمْداً, أكل : أكلاً , باع :بيعاَ
ب)الافعال الثلاثية اللازمة المكسورة العين (فَعِلَ) يكون مصدرها على وزن (فَعَل) مثل:
تعِب : تعباً , أسف : أسفاً
ج)الافعال الثلاثية اللازمة المفتوحة العين (فَعَل) وهي صحيحة (أي عين الفعل) يكون مصدرها

على وزن (فُعُول) مثل:
قعد:قعوداً , دخل : دخولاً غدا : غدوّاً , نما : نمُوّاً فإن كان الفعل معتل العين فالاغلب ان يكون مصدره على وزن (فَعْل) او (فِعال) مثل : صام : صوْم او صيام , قام : قِياماَ , نام : نوْماً
د)الافعال الثلاثية اللازمة المضمومة العين (فعُل)يكون مصدرها على وزن (فَعَالة) أو (فُعُولة) مثل:
ظَرُف : ظرَافة , شجُع : شجاعة , فصح : فصاحة , سهٌل : سهولة , عذب : عذوبة

إن ما سبق ذكره هو القياس الثابت في مصدر الفعل الثلاثي ,
وما جاء مخالفا لذلك فليس بقياسي ,
بل يُقتصر فيه على السماع ؛ وعلى ذلك فان الرجوع إلى المعاجم اللغوية ضروري لمعرفة مصدر الثلاثي ؛
ومما ورد مخالفا للقياس :
سخِط : سُخْطاً , ذهب : ذهاباً , شكر : شُكراً
2.مصدر الفعل غير الثلاثي
مصادر الافعال غير الثلاثية قياسية كلها ؛ اي ان لها أبنية محددة , وأوزاناً معروفة نقيس عليها .

وإليك اوزان هذه المصادر :
أ)مصدر الرباعي المجرد (فَعْلَل) قياسه على وزن (فَعْلَلَة) مثل :
طمأنَ : طَمْأَنة , دحرج : دحرجة , بعثر : بعثرة

فإذا كان الرباعي المجرد مضعّفاً ؛ اي فاؤه ولامه الاولى من جنس , وعينه ولامه الثانية من جنس ؛
فإن مصدره يكون على وزن (فَعْلَلَة) او (فِعْلال) مثل:
زلزل : زلزلة و زلزالاً , وسوس : وسوسة و وسواساَ
ب) مصدر الثلاثي المزيد بالهمزة (أفْعَل)
اذا كان صحيح العين فوزن مصدره هو (إفعال) مثل: أخرج : إخراجاً , أعطى : إعطاءً , أوجد : إيجاداً ,

أمضى : إمضاءً
اما اذا كان الفعل معتلاً فان وزن مصدره هو (إفالة) مثل :
أقام : إقامة , أناب : إنابة . ( أصل إقامة : إِقْوام بحذف عين الكلمة (حرف العلة) وتعويض هذا الحذف
بتاء في اخر المصدر )
ج) مصدر الثلاثي المزيد بتضعيف العين (فعّل):
1.اذا كان صحيح اللام فمصدره على وزن (تَفْعيل) مثل:
قدّس : تقديساً , كبّر : تكبيراً , قال تعالى "وكلم الله موسى تكليماً"
2.اذا كان معتل اللام يكون مصدره على وزن (تَفْعِلة) مثل:
ربّى : تَرْبية , زكّى : تزكية , نمّى : تنمية
3.اذا كان الفعل مهموز اللام فالاغلب ان يكون مصدره على (تَفْعيل) و ( تَفْعِلَة) مثل:
خطّأ : تَخْطيئا و تخْطِئَة هيّأ : تهييئاً و تهيئة
4.هناك بعض افعال صحيحة اللام وجائت مصادرها على الوزنين (تفعيلا) و (تفعلة) نحو :
|جَرّبَ:تجريباً و تجربة , ذكّرَ: تذكيرا وتذكرة
د)مصدر الثلاثي المزيد بالألف (فاعَل) :
يكون مصدره القياسي على وزن (فِعال) او (مُفاعلة) مثل: ناقَشَ : نِقاش و مناقَشَة , حاجّ : حِجاجاً و محاجّة , آخى : إخاءً و مؤاخاة
3.مصدر الفعل الخماسي
1.اذا كان الفعل الخماسي على وزن (تَفَعْلَلَ) او ( تَفَعّلَ) او (تَفاعَلَ) ؛ اي المبدوء بتاء زائدة , فان مصدره يكون على وزن الفعل مع ضم الحرف قبل الاخير ؛اي تَفَعْلُلْ) , (تَفَعُّل), (تفاعُل)مثل:
تَدَحْرَجَ : تدَحْرُجاً , تكرّم : تكرّماً
فان كانت لام الفعل معتلة (ياء)؛ فان المصدر يكون على وزن الفعل أيضا مع كسر الحرف قبل الاخير ليناسب الياء نحو : توانَى : توانِياً , تمنّى : تمنيّاً , تعالى : تعالياً




2.اذا كان الفعل على وزن (انْفَعَلَ) فمصدره على وزن (انفعال) مثل :
انْكَسَر : انْكِسار , انطلق : انطلاقاً
3.اذا كان الفعل على وزن (افتعل) فمصدره على وزن (افتعال) مثل:
اصْطَفي:اصْطِفاء , ارتوى : ارتواء
4.اذا كان الفعل على وزن (افْعَلَّ) فمصدره على وزن (افعلال) مثل :
احْمَرّ : احْمِرار , اخضرّ : اخضرار
  • اذا نظرنا إلى الافعال الخيرة (2,3,4 ارقام) ؛ اي المبدوءة بهمزة وصل , فاننا نلاحظ ان مصادرها جاءت على وزن الفعل مع كسر الحرف الثالث , وزيادة الف قبل الحرف الاخير.
4.مصدر الفعل السداسي
الافعال السداسية المبدوءة بهمزة وصل يكون المصدر منها على وزن الفعل مع كسر الحرف الثالث , وزيادة الف قبل الحرف الاخير نحو :
استَفعل : استِفعال مثل: استخرج : استخراج , استعدّ : استِعداداً
افْعَوْعَل: افْعِوْعال مثل : اعْشوشب : اعْشيْشاباً
فات كان (استفعل) معتل العين فان مصدره يكون على وزن ( استِفاله) نحو :
استعاذ : استِعاذة , استقام : استقامة . (حذفت عينه وعوّض عنها تاء التانيث)
مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية والخماسية  والسداسية

مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية والخماسية  والسداسية





إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية والخماسية والسداسية

مشكوره

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية والخماسية والسداسية


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حياه الروح 5
مشكوره
منورة

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#4

افتراضي رد: مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية والخماسية والسداسية

سلِمت الذائقة و اليُمنى
على شذرات الحُضور
وعبق المنثُور ..
يعطيك العافية على
ثمراتِ جهودك ..

محبتي و التقدير ..



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الدهنيات الثلاثية لولو حبيب روحي الطب البديل


الساعة الآن 07:20 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل