لا تكن مثل عود الثقاب يشتعل لأدنى احتكاك ويحرق نفسه لاتغضب
إذا دعوت الله فلا تقلق إذا جاءت الأمور على غير ماطلبت، وفوض أمرك إلى الله ، وثق أن الله قد يمنع عنك شيئا ليختار لك ماهو خيراً مما طلبت .
وقد يؤخر الله عنك الإجابة ليأتي به في الوقت الأفضل لك .
حكم الأكل بعدالشبع:
حرمه الحنفية إلا إذا قصد به التقوي على صوم الغد أو لئلا يستحي الضيف وعندهم أيضاً أن من أكل فوق الشبع ترد شهادته
المالكية:الشبع إلى حدالتخمة ..حرام
الشافعية:يكره أن يأكل من الطعام الحلال فوق شبعه
الحنابلة:يكره الأكل عندخوف التخمة وقيل: يحرم
الإسراف.دعبدالله الطريقي ص١٥٤
أذكار الصباح والمساء درع يقيك بإذن الله من المكاره
كلما زادت سماكته زادت قوته حتى يرتد السهم الحاسد على صاحبه
﴿أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون﴾
لاتنخدع بنعمة الله عليك وتركن إليها متناسيا الاستغفار من ذنوبك فقد يمهلك الله إلى حين فيثقل عليك الحمل
قال ابن الجوزي : قد تتأخر العقوبة وتأتي في آخر العمر، فياطول التعثر مع كبر السن لذنوب كانت في الشباب!» صيد الخاطر٣١٥
من التربية المخالفة لمنهج النبوة أن يخجل الرجل من الثناء على زوجته أو أن يذكرها بخير
ترجم المقريزي لزوجته: وكنت أكثر لها الاستغفار، فأريتها في المنام فقلت لها:ياأم محمد الذي أرسله إليك يصل أي الاستغفار؟
قالت:نعم في كل يوم تصل هديتك إلي ثم بكت وقالت: قد علمتَ أني عاجزة عن مكافأتك
﴿نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه﴾
قال ابن تيمية:وأماالقرآن فإنه مستقل بنفسه لم يحوج أصحابه إلى كتاب آخربل اشتمل على جميع مافي الكتب من المحاسن
وعلى زيادات كثيرة لا توجد في الكتب فلهذا كان (مصدقا لما بين يديه من الكتاب)
يقرر مافيها من الحق ويبطل ماحرف منها وينسخ مانسخه
الصلاح المتعدي
قال الإمام محمد بن المنكدر-رحمه الله-:إن الله ليُصلِحُ بصلاحِ العبدِ ولدَهُ وأهلَ دويرته،
فما يزالون في حفظ الله ما دام بينهم."
اصلحوا باطنكم يصلح ظاهركم وأكثروامن الأعمال الصالحة يصلح الله قلوبكم
قال ابن تيمية:الأمورالباطنة والظاهرة بينهما ارتباط ومناسبة ؛
فإن مايقوم بالقلب من الشعور والحال يوجب أموراً ظاهرة ومايقوم بالظاهر من سائرالأعمال يوجب للقلب شعوراً وأحوالاً"اقتضاء الصراط المُستقيم ١/ ٩٢
الاستغفار يدفع عذاب الله وغضبه فأكثروا منه والزموه
(وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون).
التداوي بالفاتحة
قال ابن القيم رحمه الله تعالى:مكثت بمكة مدة يعتريني أدواء ولا أجد طبيبا ولا دواء فكنت أعالج نفسي بالفاتحة فأرى لها تأثيرا عجيباً)ا
لجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي : ابن القيم
إذا أردت بلوغ الكمال في كل عمل وكل علاقة وكل شيء في حياتك فستشعر بالضيق والكلل ولن ترضى عن نفسك.
لاتوجد حياة مثالية كاملة ولاوجود لعلاقة خاليةمن السلبيات, لتنجح مع نفسك والآخرين:تسامح تجاوز تغافل وعش مبتسما
ولاتنتظر الكمال من نفسك أو من غيرك
تسعد في حياتك
حين تدعو ولاترى مادعوت به فلا يخطر لك ببال أن الله لم يجب دعوتك ولكنه ادخرها لك أو علم أن مادعوت به لاخير لك فيه فصرفه عنك فالله لا ينساك
( وما كان ربك نسيا )