أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي سورة النحل مفسره ومرتلة للشيخ محمدالمنشاوي

سورة النحل مفسره ومرتلة للشيخ  محمدالمنشاوي

سورة النحل مفسره ومرتلة للشيخ محمدالمنشاوي

سورة النحل مفسره ومرتلة للشيخ  محمدالمنشاوي



سورة النحل مفسره ومرتلة للشيخ  محمدالمنشاوي
سورة الْنَّحْل 16/114
سبب التسمية :
سميت ‏هذه ‏السورة ‏الكريمة ‏‏" ‏سورة ‏النحل ‏‏" ‏لاشتمالها ‏على ‏تلك ‏العبرة ‏البليغة ‏التي ‏تشير ‏إلى ‏عجيب ‏صنع ‏الخالق ‏وتدل ‏على ‏الألوهية ‏بهذا ‏الصنع ‏العجيب‎ .‎
التعريف بالسورة :
1) مكية .ماعدا من الآية 126إلى الآية 128 " فمدنية .
2) من المئين .
3)آياتها 128 آية .
4) ترتيبها السادسة عشرة .
5) نزلت بعد سورة الكهف .
6) بدأت السورة بفعل ماضي " أتى " ، السورة بها سجدة في الآية رقم 50.
7) الجزء " 14 " ، الحزب " 27 ، 28 " ، الربع " 3،4،5،6،7،8 " .
محور مواضيع السورة :
سورة النحل من السور المكية التي تعالج موضوعات العقيدة الكبرى الالوهية والوحي والبعث والنشور وإلى جانب ذلك تتحدث عن دلائل القدرة والوحدانية في ذلك العالم الفسيح في السموات والارض والبحار والجبال والسهول والوديان والماء الهاطل والنبات النامي والفلك التي تجري في البحر والنجوم التي يهتدي بها السالكون في ظلمات الليل إلى آخر تلك المشاهد التي يراها الانسان في حياته ويدركها بسمعه وبصره وهي صور حية مشاهدة دالة على وحدانية الله جل وعلا وناطقة بآثار قدرته التي أبدع بها الكائنات .
سبب نزول السورة :
1) قال ابن عباس : لَمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالى " اقْتَرَبَتْ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ القَمَرُ " قال الكفار : بعضهم لبعض إن هذا يزعم أن القيامة قد قربت فأمسكوا عن بعض ما كنتم تعملون حتى ننظر ما هو كائن فلما رأوا أنه لا ينزل شئ قالوا ما نرى شيئا فأنزل الله تعالى " اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ " فأشفقوا وانتظروا قرب الساعة فلما امتدت الايام قالوا : يا محمد ما نرى شيئا مما تُخَوِّفنا به فأنزل الله تعالى " أَتَى أمرُ اللهِ " فَوَثَبَ النبيُّ ورفع الناس رؤوسهم فنزل "فَلا تَسْتَعْجِلُوه " فَاطْمَأنوا فلما نزلت هذه الآية قال رسول الله : بعثت أنا والساعة كهاتين وأشار بإصبعه إن كادت لتسبقني وقال الآخرون الأمر ها هنا العذاب بالسيف وهذا جواب للنضر بن الحارث حين قال اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء يستعجل العذاب فأنزل الله تعالى هذه الآية .
2) نزلت الآية في أُبيّ بن خلف الجمحي حين جاء بعظم رميم إلى رسول الله فقال يا محمد أترى الله يحيي هذا بعد ما قد رمم نظير هذه الآية قوله تعالى في سورة "يس" أَو لَمْ يَرَ الإنسانُ أنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُطْفَةٍ فَإذا هُوَ خَصيمٌ مُبين " إلى أخر السورة نازلة في هذه القصة " .
3) نزلت في اصحاب النبي بمكة بلال وصهيب وخباب وعامر وجندل بن صهيب أخذهم المشركون بمكة فعذَّبوهم وآذوهم فبوَّأهم الله تعالى بعد ذلك المدينة .
__________________________________________________________________
(16) سورة النّحل - مكّيّة (آياتها 128)
الآية
الكلمة
التفسير
1
تعالى
تعاظم بذاته وصفاته الجليلة
2
بالرّوح
بالوحي ومنه القرآن العظيم
4
نطفة
ماء مهين
4
هو خصيمٌ
شديد الخصومة بالباطل
5
الأنعام
الإبل والبقر والضّأن والمعز
5
فيها دفءٌ
ما تتدفّئون به من البرد
6
فيها جمال
تجمّل وتزيّن ووجاهة
6
حين تريحون
تردّونها بالعشيّ إلى المُراح
6
حين تسرحون
تخرجونها بالغداة إلى المسرح
7
تحمل أثقالكم
أمتعتكم الثقيلة الحمل
7
بشقّ الأنفس
بمشقّتها وتعبها
9
قصد السّبيل
بيان الطريق القاصد المستقيم
9
منها جائر
من السّبيل مائل عن الحقّ
10
فيع تُسيمون
فيه ترعون دوابّكم
13
درأ لكم
خلق وأبدع لمنافعكم
14
تستخرجوا منه
من البحر الملح خاصّة
14
مواخر فيه
جواري فيه تشقّ الماء شقّا
15
رواسي
جبالا ثوابت
15
أن تميد بكم
لئلا تتحرّك وتضطرب بكم
16
علامات
معالم للطرق تهتدون بها
18
لا تُحصوها
لا تطيقوا حصرها لعدم تناهيها
23
لا جَرَم
حقّ وثبت، أو لا محالة أو حقّاً
24
أساطير الأوّلين
أباطيلهم المسطّرة في كتبهم
25
أوزارهم
آثامهم وذنوبهم
26
القواعد
الدعائم والعمد . أو الأساس
27
يُخزيهم
يُذلّهم ويهينهم بالعذاب
27
تُشاقّون فيه
تُخاصمون وتعادون الأنيباء فيهم
27
الخزي
الذلّ والهوان
27
السّوء
العذاب
28
فألقوا السّلم
أظهروا الإستسلام والخضوع
29
مثوى المُتكبّرين
مأواهم ومقامُهم
32
طيّبين
طاهرين من دنسالشّرك والمعاصي
34
حاق بهم
أحاط . أو نزل بهم
36
اجتنبوا الطّاغوت
كلّ معبود باطل وكلّ داع إلى ضلالة
36
حقّت
ثبتت ووجبت
38
جهد أيمانهم
مجتهدين في الحلف بأغلظها وأوكدها
41
لنُبوّئنّهم
لننزلنّهم
41
حسنةً
مباءة أو داراً أو عطيّة حسنة
44
بالبيّنات
أرسلناهم بالمعجزات
44
الزّبُر
كتب الشّرائع والتكاليف
45
يخسف. .
يُغيّب . .
46
تقلّبهم
أسفارهم ومتاجرهم
46
بمُعجزين
فائتين من عذاب الله بالهرب
47
تخوّف
مخافة من العذاب . أو تَنَقُّص
48
من شيء
من جسم قائم له ظلّ
48
يتفيّأ ضلاله
تميل وتنتقل من جانب إلى آخر
48
سُجّدًا لله
منقادة لِحُكمه وتسخيره تعالى
48
وهم داخرون
والظِلال صاغرون منقادون كأصحابها
52
له الدّين
الطّاعة والإنقياد لله تعالى وحده
52
واصبا
دائما واجبا لازما أو خالصا
53
تجأرون
تضِجّون بالإستغاثة والتّضرّع
56
تفترون
تكذبونه على الله
58
هو كظيم
ممتلئ غمّا وغيظا في قرارة نفسه
59
يتوارى
يستخفي ويتغيّب
59
هون
هوان وذلّ
59
يدسّه
يُخفيه بالوأد فيدفنه حيّا
60
مثل السّوء
صفته القبيحة من الجهل والكفر
62
لا جرَمَ
حقّ وثبت . أو لا محالة أو حقّا
62
مُفرطون
مُقدّمون معجّلٌ بهم إلى النار
66
لعبرةً
لعظة عظيمة ودلالة على قدرتنا
66
فرث
ما في الكَرش من الثُّــفْـلِ
67
سكرًا
خمرا (ثمّ حُرّمت بالمدينة)
68
أوحى ربّك
الإيحاء هنا الإلهام والإرشاد أو التسخير
68
بيوتًا
أوكارا تبنيها لِتعسِل فيها
68
يعرشون
يَبني الناس من الخلايا للنّحل
69
ذللا
مذلّلة مُسهّلة لك
70
أرذل العمر
أردئه وأخسِّه (الخَرَف والهرَم)
71
فهم فيه سواء ؟
أفهم في الرّزق مُستوون ؟ ؟ لاَ
72
حفدة
خدمًا وأعوانًا، أو أولاد أولاد
76
أحدهما أبكم
أخرس خِلقة
76
هو كلٌّ
عبءٌ وعِيال
77
كلمح البصر
كخطفة بالبصر واختلاس بالنّظر
80
تستخفونها
تجدونها خفيفة الحمل
80
يوم ظعنكم
وقت ترحالكم
80
أثاثا
متاعا لبُيوتكم كالفرش
80
متاعا
تنتفعون به في معايشكم ومتاجركم
81
ظلالا
أشياء تستظلون بها كالأشجار
81
أكنانا
مواضع تستكِنّون فيها (الغيران)
81
سرابيل
ما يُلبس من ثياب أو دروع
81
تقيكم بأسكم
الضّرب والطّعن في حروبكم
84
لا هو يستعتبون
لا يُطلب منهم إرضاءُ ربّهم
85
يُنظرون
يُمهَلون ويؤخّرون
87
السّلَم
الإستسلام والإنقياد لحكمه تعالى
90
يأمر بالعدل
بالإعتدال والتّوسّط في الأمور اعتقادا وعملا وخُلُقا
90
الإحسان
إتقان العمل . أو نفعِ الخلق
90
الفحشاء
الذنوب المفرطة في القُبح
90
البغي
التّطاول والتّجبّر على النّاس
91
كفيلا
شاهدا . رقيبا . ضامِنا
92
قوّة
إبرام وإحكام
92
أنكاثا
أنقاضا محلول الفتل
92
دخلا بينكم
مفسدة وخيانة وخديعة بينكم
92
أن تكون أمّة
بأن تكون جماعة
92
هي أربى
أكثر وأعزّ وأوفر مالا
92
يبلوكم الله به
يختبركم به هل تفون بعهدكم
94
فتزلّ قدم
فتزلّ أقدامُكم عن محجّة الإسلام
96
ينفد
ينقضي ويفنى ويزول
98
فاستعذ بالله
فاعتصم به تعالى والجأ إليه
99
سلطان
تَسلّطٌ وولاية
100
يتولّونه
يتّخذونه وليّا مُطاعا
102
روح القدس
الرّوح المطهّر جبريل عليه السلام
103
يُلحدون إليه
يُميلون وينسُبُون إليه أنّه يُعلّمه
107
استحبّوا
اختاروا وآثَروا
108
طبع
ختم
109
لا جرَمَ
حقّ وثبت أو لا مَحالة أو حقّا
110
للذين هاجروا
لهم بالولاية والنّصر لا عليهم
110
فُتنوا
ابتُلوا وعُذّبوا لإسلامهم
112
رغدا
طيّبا واسعا أو هنيئا لا عناء فيه
115
الدّم
المسفوح وهو السائل
115
لحم الخنزير
أي الخنزير بجميع أجزائه
115
أهلّ بغير الله به
ذكِر عند ذبحه اسم غيره تعالى
115
اضطر
دعته الضّرورة إلى التّناول منه
115
غير باغ
غير طالب للمُحرّم للَذة إو استئثار
115
ولا عاد
ولا مُجاوز ما يسدّ الرّمق
119
بجهالة
بتعدّي الطّور وركوب الرّأس
120
كان أمّة
معلِّما للخير، أو مؤمنا وحده
120
قانتا لله
مُطيعا خاضعا له تعالى
120
حنيفا
مائلا عن الباطل إلى الدّين الحقّ
121
اجتباه
اصطفاه واختاره للنُّبوّة
123
ملّة إبراهيم
شريعته، وهي التّوحيد
124
جُعِل السّبت




فُرض تعظيمُه والتّخلّي فيه للعبادة
127
ضيْق
ضيق صدر وحَرَج
سورة النحل مفسره ومرتلة للشيخ  محمدالمنشاوي
تفسير الكلمات للشيخ حسنين مخلوف
التعريف بالسورة روح وريحان

سورة النحل مفسره ومرتلة للشيخ  محمدالمنشاوي





إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: سورة النحل مفسره ومرتلة للشيخ محمدالمنشاوي

جزاكى الله خير
إظهار التوقيع
توقيع : وردة وفولة
#3

افتراضي رد: سورة النحل مفسره ومرتلة للشيخ محمدالمنشاوي

بارك الله فيكِ

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#4

2131 1168506062 رد: سورة النحل مفسره ومرتلة للشيخ محمدالمنشاوي

رد: سورة النحل مفسره ومرتلة للشيخ  محمدالمنشاوي

إظهار التوقيع
توقيع : حلم الحياة
#5

افتراضي رد: سورة النحل مفسره ومرتلة للشيخ محمدالمنشاوي

جزاك الله خير


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
سورة الحِجْر مفسره ومرتلة للشيخ محمود علي البنا أم أمة الله القرآن الكريم
احصاءات قرآنية حبيبة أبوها القرآن الكريم
أسئلة وأجوبة عن القرآن الكريم ... ومعلومات #!# للجنة اسعى❤ القرآن الكريم
جميع مرئيات الشيخ الإمام علي جابر النادرة من تراويح وتهجد شهر رمضان من رووية ورهوف صوتيات ومرئيات اسلامية
تفسير سورة العاديات لابن كثير رحمه الله, سورة العاديات مفسره للشيخ ابن كثير وقراءة للشيخ مشاري بن راشد العفاسي جنا حبيبة ماما القرآن الكريم


الساعة الآن 12:43 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل