أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي مجالس التدبر- سورة الإسراء


مجالس التدبر- سورة الإسراء
1. {سبحان الذي أسرى بعبده} يعلو شرفك على قدر عبوديتك لله، فمقام العبودية هو أشرف صفات المخلوقين وأجلّها وأعظمها.

2. {من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء} مهما اجتهدت في تحصيل دنياك فلن يتحقق لك إلا ما يشاءه الله؛ فاجعل غايتك الآخرة.





3. {إما يبلغن عندك الكبر} عندما كنا صغارا محتاجين للرعاية كنا عند والدينا، فلما كبرا وضعفا فالموفق من يفوز باحتضان والديه عنده.

4. {ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن} تركوا العاجلة وآثروا الآخرة مؤمنين بها، وسعوا لها بالعمل، فهؤلاء يشكر الله سعيهم.

5. {اقرأ كتابك...} لو استشعر كل كاتب ومغرد أن ما كتبه قد دوِّن في صحيفته وسيقرأه بنفسه بين يدي ربه؛ لما دوَّن إلا ما يسُرُّه.

6. {وبالوالدين إحسانا} لنسأل أنفسنا هل وصلنا إلى درجة {إحسانا} في أقوالنا وأفعالنا وتعاملنا مع والدينا جميعا؟!

7. {عسى ربكم أن يرحمكم} خطاب لبني إسرائيل المفسدين. ما أوسع رحمة الله،ومن رحمته أن أرسل لهم محمدا برسالة عامة إن اتبعوها نجوا

. 8. {ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة} أمر بأخلاق جميلة بدأها بالتوحيد،ونهى عن صفات رذيلة ختمها بالشرك،فمن ائتمر وانتهى نال الحكمة

9. {إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم} من اهتدى بالقرآن وُفِّق للسداد والصواب، وكان أكمل الناس، وهُدي إلى خيري الدنيا والآخرة.

0 1. قال الله تعالى {سبحان الذي أسرى بعبده} ولم يقل "أسرىظ° بنبيه" لأن "العبودية لله وحده لا شريك له" هي أعظم نعمة على العبد


مجالس التدبر- سورة الإسراء

12. اللسان أثره كبير على قلب الوالدين {فلا تقل لهما أف} {ولا تنهرهما} {وقل لهما قولا كريما} {وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا}

13. {إن هذاالقرآن يهدي للتي هي أقوم} بتمسكك بالقرآن والعمل بآياته،يُهدى قلبك ويصلح شأنك ويرشدك لاقوم الطرق وأوضح السبل .

14. (إِن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ) نال البركات والخيرات وفاز بالثواب ونجى من العذاب وسعد يوم الحساب من سلك طريق القرآن الكريم

15. (إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها) إن عملت بطاعة أو أمرت بمعروف فلك الأجر وإن عصيت فعليك الوزر فاختر لنفسك

16. لم ترد كلمة : النَهْرَ في القرآن إلا في موضعين: {ولا تنهرهما} {وأما السائل فلا تنهر} فإياك أن تغتر بنفسك فتقسوا عليهم

17. سطِّر كتـابك بمخطوط حسـن يسرّك يومًا ما حين تقرأه. (اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بنفسك الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا)

18. {ومن ضل فإنما يضل عليها} ابتعادك عن منهج الله... شرٌ لك ، وعليك ، وعلى مجتمعك .. فسارع الى الإنابة والهداية.

19. تأمل: (اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا)، فسجل في كتابك من العمل ماشئت أن تقرأه يوم القيامة.

20. {ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا}الناس تجهل مافي نفسك والله وحده يعلم فراقب سرك



مجالس التدبر- سورة الإسراء
21. {إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها} قال بعض السلف: ما أحسنت لأحد وما أسأت لأحد وإنما أحسنت لنفسي وأسأت لنفسي.

22. ( وَ لاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) احذر أن تجور على أهل من ظلمك فحقك ليس عندهم

23. (وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها) مترفيها هم من ابطرتهم النعمة ولم يقل اغنياءها فليس كل غني مترف
24. (واخفض لهما جناح الذل من الرحمة) انخفض لوالديك وتذلل لهما ترتفع عند ربك بالكرامة والأجر


25. احذر أن تغرق في موج الشائعات بل تطوّق بطوق النجاة في حديثك . ﴿ وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِۦ عِلْمٌ ﴾

26. (ربكم أعلم بمافي نفوسكم... } اياك أن يكون برك بأبويك نفاقٌ ورياء.. سارع بالرجوع .. فربك عفوٌ غفور ...

27. وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ ) اعلم أن توفية الكيل بركة و تطفيفه حسرة

28. يتفاوت الناس في مقامهم عند ربهم {انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض} هذا في الدنيا لكنه لا يقارن ب{وللآخرة أكبر درجات..}


29. (وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ
مَلُومًا مّدْحُورًا) أهل الشرك أهل خيبة وإن ملكوا كنوز الدنيا


30. {وكان الشيطان لربه كفورًا} لا تجحد نعمة ربك عليك بترك طاعته .. بل اشكره واحرص على هجر معصيته ..

مجالس التدبر- سورة الإسراء



31. {إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين } رسالة إلى المسرفين بالنِّعم بحجة الكرم أحذر أن تكون من أصحاب الشيطان

32. (وإِن مِن شيْءٍ إِلَّا يُسبِّحُ بِحَمدِهِ ولَٰكِنْ لا تَفْقَهُونَ تسبِيحَهُم) لا تكُن صامتاً في عالمٍ يعجّ بالتسبيح

33. (وإن من شيء إلا يسبح بحمده) قال بعض السلف:أما يستحيي أحدكم أن تكون راحلته التي يركبها وثوبه الذي يلبسه أكثر ذكرا لله منه

34. الجنان ليست أماني وكسل بل إرادة وسعي وعمل -مثلث الفلاح- إراده وسعي وإيمان (ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن)

35. {إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر } لاتحسد غنياً ولا تعب فقيراً فالله يعطي من يشاء ويمنع عن من يشاء


36. (كُلُّ ذَٰلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِندَ رَبِّكَ مَكرُوهًا) أترضى أن تُقبل على من تدّعي حبه بما يبغُضه؟! راجع أعمالك

37. {رب ارحمهما كما ~ ربياني ~ صغيرا} لم يقل : كما أطعماني ليعلم قيمة وأثر التربية على الأبنا

38. أثنى الله على نبيه نوح عليه السلام { إنه كان عبدا شكورا} هنيئا بالثناء من الله عز وجل لمن كان "كثير الشكر" لله وحده.

39. (كلا نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك وما كان عطاء ربك محظورا) فأي من العطائين ترغب ومن صدق الله صدقه الله

40. وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلا} التفضيل والدرجات بين: الدرك الأسفل والفردوس ثقل الموازين وخف الموازين


يتبع



موقع إسلاميات
مجالس التدبر- سورة الإسراء



#2

افتراضي رد: مجالس التدبر- سورة الإسراء

بارك الله فيكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#3

افتراضي رد: مجالس التدبر- سورة الإسراء

جزاك الله خيراً

#4

افتراضي رد: مجالس التدبر- سورة الإسراء

41.(ربكم أَعلم بما في نفوسكم) موضع نظر الله تعالى هو القلب فحافظ علي طهارته من النفاق والرياء والبغضاء والغل والحقد والحسد
42. {اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا} حاسب نفسك قبل أن تحاسب. وتب الى الله فالحذر الحذر أن تفعل ما تستحي أن تقرأه أمام الله
43. (نحن نرزقهم وإياكم) بدأ الله بذكر رزق الأبناء لأن الله يتكفل برزقهم ولا يعتقد أحد أن ابناؤه عالة عليه بل الله يرزقهم وإياكم
44. وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم) كل من في السموات والأرض إلا يسبح بحمده من لم يسبحه خرج من هذا الملكوت العظيم
45. (وجعلنا الليل والنهار آيتين) إنتظام محكم بلا إنقطاع بين ظلمةالليل ونور النهار أفعاله تشهد وتثبت، وجود الله الواحد القهار
46.( إن أحسنتم أَحسنتم لأنفسكم وإِن أسأْتم فلها) الله نسب الإحسان للنفس وقال فمن اساء "فلها" لأن فطرة النفس لا ترضى إلا بالإحسان لله
47. (فإِنه كان للأوابين غفورا) هذه الآية بشرى من الله عز وجل بالمغفرةلكل من أذنب ذنب ثم رجع عنه ومن تاب تاب الله عليه وغفر له
48. (وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) الحذركل الحذرمن أن تكون سببافي ضياع درهم واحدمن مال اليتيم
49. ( إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا ) لا تُنسيك النعمة شكر المُنعم
50. ( وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا ) لا تتجبر بما أنعم الله بهعليك فتهلك
رد: مجالس التدبر- سورة الإسراء

51. ( فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُورًا ) كنت جاداً في إصلاح الخطأ فكن رفيقاً بصاحبه
52. {وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن} ولم يقل: القول الحسن؛ لأنه إذا دار الأمر بين حسن وأحسن فلنقل الأحسن. والتعليل بقوله: {إن الشيطان ينزغ بينهم} يشير إلى أن ترك هذا الهدي القرآني سبب في نزغ الشيطان بواسطة اللسان، وما أكثر ما فرّق بين الإخوان!هذه الآية:{وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن..} خوطب بها المسلمون في مكة، وآية: {وقولوا للناس حُسنا} وفي قراءة: {حَسَنا}مدنية، ذكرها الله في جملة ما أمر به بنو إسرائيل،مما يدل على أن هذه قضية اتفقت عليها الشرائع السماوية.. فعجبا لمن ظن نجاح دعوته مع جفاف عبارته!
53. {واستفزز من استطعت منهم بصوتك} تأمل في تفسير ابن عباس لها: "صوته كل داعٍ دعا إلى معصية الله"، ثم فسر: {بخيلك ورجِلك) يقوله: كل راكب وماشٍ في معصية الله، فليحذر الإنسان أن يكون من دعاة إبليس وجنوده وهو لا يشعر بنشر الحرام أو التسويق له أو المشي إليه!
54. في التعقيب على قصة إبليس بقوله: {إن عبادي ليس لك عليهم سلطان} بشرى لكل من جاهد نفسه على تحقيق العبودية لله، فإن سلطان الشيطان عليه ممتنع أو ضعيف، فبقدر العبودية تضعف الواردات الشيطانية.
55. {ولقد كرمنا بني آدم} فجنس الآدمي ـ ولو كان كافرا ـ مكرّم بالعقل والعلم وغير ذلك، فلا يجوز ظلمه، ولا لطمه على وجهه، ولا بخسه حقه، فأي دين أعظم من هذا الدين الذي حفظ لكلٍ قدره وكرامته! لا يفرق بين أسود ولا أبيض، ولا حر ولا عبد!
56. {ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا} حقيقة مرعبة للمؤمن، تجعله يستعيذ بالله من عمى البصيرة. فالعمى هنا عمى البصيرة لا البصر، ولهذا يعاقب هؤلاء-كما في آخر السورة-بحشرهم إلى النار:{عُميا وبكماً وصُمّا}نعوذ بالله من العمى عن الحق، واللجج في الباطل.
57. {وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك لتفتري علينا غيره وإذا لاتخذوك خليلا * ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليل} من ظنّ أنه في معزل عن إغواء شياطين الإنس والجن، وأنه مستغن عن سؤال الله الثبات، فهو واهم بل غارق في الوهم، فمن الناس بعد رسول اللهﷺ؟
58. {ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا } من أراد أن يرفعه الله ويثبته، فعليه بقراءة القرآن في صلاة الليل.
59. {ويرجون رحمته ويخافون عذابه... } اذا استوى الخوف والرجاء عند العبد .. صلح قلبه ، واستقامت أحواله .
60. {ولئن شئنا لنذهبن بالذي أوحينا إليك ثم لا تجد لك به علينا وكيلا (٨٦) إلا رحمة من ربك إن فضله كان عليك كبيرا (٨٧)} . يا حافظ القرآن، لا تغتر بما عندك، إنما أعطاك الله إياه برحمته وفضله، فأحسن القيام بحقه.

#5

افتراضي رد: مجالس التدبر- سورة الإسراء

61.ارقِ نفسك بكتاب ربك؛ فبين دفّتيه شفاء لسقمك. ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ﴾من أراد الشفاء والرحمة فعليه بالقرآن الكريم. وبقدر القرب والأخذ والعمل والتمسك بالقرآن ، تكون الرحمة والشفاء.
62. إلى كل إمام وقارئ ومعلم؛ كن قارئا للقرآن على مهَل وترسُّل في التلاوة، ﴿وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث﴾.
63. { إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ } كلما حدث خلاف بينك وبين أخيك فأراد صلحا وحدثتك نفسك بصده فتذكر إنما ذلك من نفسك الأمارة بالسوء والشيطان فأعرض عنهما ومد يد الصفح .. فالصلح خير
64. {وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا} من بدأ يومه بصلاة الفجر والقرآن الكريم ومعية رب العالمين وقرب الملائكة المكرمين فهل يضره بعد ذلك ضار؟!
65. {وما نرسل بالآيات إلا تخويفا} عند الابتلاء والمصائب هل تشعر بالخوف من الله؟! فمن الناس {ونخوفهم فما يزيدهم إلا طغيانا كبيرا}
66. (و قل جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا { مهما طغى الباطل و انتشر فهو زائل و مضمحل لا محالة طال الزمان أو قصر,حقيقة كونية يخبرنا بها رب العالمين فلا بقاء للباطل مع الحق وإن بدا ظهوره في بعض الأوقات والأحوال فإنه لابد أن يزهق ويذهب ويتلاشى ولا يبقى ويظهر ويعلو إلا الحق
65. اتهم رأيك وراجع حساباتك؛ حينما يثني عليك أعداؤك، ويشيدون بمواقفك.."وإذاً لاتخذوك خليلا "
66. {ثم لاتجد لك علينا نصيرًا} بركونك قليلا الى أصحاب الأهواء قد يوقعك في الهلاك ولا ناصر لك أبدًا هناك
67. { إذا لأمسكتم خشية الإنفاق } طبيعة البشر الامساك وعدم الإنفاق {وكان الانسان قتورا} لذا يحتاج العبد لمجاهدة نفسه على البذل والعطاء
69. {ومن الليل فتهجد به نافلة} أهل قيام الليل هم عباد الله المقربين إختارهم ، واصطفاهم لمناجاته فاحرص أن تكون معهم ، ولا يفوتك هذا الفضل العظيم.
70. (وَجَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ ) البعد عن القرآن الكريم وعدم فقه وفهمه قد يكون عقوبة بسبب المعاصي فسارع الى التوبة وكثرة الاستغفار.
رد: مجالس التدبر- سورة الإسراء

71. {وكفى بربك وكيلا} استعن بالله ووكله أمرك كله فلا توفيق ولا ثبات ولا فلاح ولا نجاة والا بعون الله فربك الكافي، وكفى به وكيلا
72. (وإِذا مسه الشر كَان يئوسا) كلما عظم مقام الرب في قلب العبد هانت عليه الدنيا وإن خيرة الله للعبد افضل من خيرته لنفسه.
73. {قال أأسجد لمن خلقت طينا} يقولون.... كما قال الشيطان انا بشرتي بيضاء وهذا سوداء انا من هذه البلد هو من ~~ انا من قبيلة ~~ وهو من قبيلة~~ فالحذر الحذر
74. (ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى) الجزاء من جنس العمل القلب الذي عرف الله ولم يؤمن به ، فهو أعمي في الدنيا والآخرة.
75. احرص علي إتباع جميع ما امر به الشرع في الأموال والأولاد.... ومن لم يتبع ما امر الله به فعقوبته ( وشارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ) ومن شاركه الشيطان فقد خسر ، وضاع وهلك
76. (وما نرسل بالآيات إلا تخويفا) البتلاء فيه عذاب للكافر وعلاج للمؤمن يا ليت نتعظ بعبر الأحداث وكل ما يجري علينا من أقدار
77. ( ويرجون رحمته ويخافون عذابه) • رجاء رحمته • والخوف من عذابة هي العبودية التامة لله عز وجل ، لا ينفك بعضهما عن بعض.
78. (إن الشيطان ينزغ بينهم) إن الشيطان عدو مبين ، متربص يستغل الكلمة لإشعال العداوة والبغضاء ومن ملك لسانه ملك جميع امره فقل خيرا او أصمت
79. (ولولا أن ثبتناك) الثبات على الدين ليس بكثرة الأعمال او طول القنوت ،ولكن بعون الله وحده فاستعن بالله واسأله الثبات. وكان اكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم (يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك)
80. (وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن) الألفاظ الجميلة لها وقع عظيم على النفوس عبادة نتقرب بها صدقة ولكن ما أكثر ما بخلنا بها

#6

افتراضي رد: مجالس التدبر- سورة الإسراء

81_من اللطائف، بدا الله بقوله { سبحان الذِي أسرىٰ بعبده } وختمها (وقلِ الْحمد لِلَّهِ الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يَكن له ولِيٌّ من الذل) إن الأنبياء جميعا هم عباد الله المصطفين فليس فيهم، ولدا له ، او إله معه.
82. (قل ادعوا الذين زعمتم من دونه) هذا تحدي للذين يلجأون إلى غير الله سبحانه وتعالى. وعد حق من الله(فلا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا)
82. (فَأَرَادَ أَن يَسْتَفِزَّهُم مِّنَ الْأَرْضِ فَأَغْرَقْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ جَمِيعًا) {وَقُلْنَا مِن بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ} مهما اشتد الظلم ، والاذى ،والحزن ،والألم فاصبر؛ فإن نصر الله آت وكل ما هو آت، فهو قريب
83. أكثر سورة ذكر فيها لفظ القرآن ... #سورة_الإسراء .... الجيل الذي يتمسك بتعاليم القرآن ، ونهج القرآن هو من سيجعل الله تعالى تحرير أرض الإسراء على يديه ، بإذن الله .(من دروس د أحمد نوفل )
84. (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا ) ... يا معشر العلماء يا من تغترون بعلمكم ، يا من تتناسون خالقكم ، ستظل رقابكم خاضعة لهذه الآية الكريمة التي تكسر غروركم .
85. (و قل جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا { مهما طغى الباطل و انتشر فهو زائل و مضمحل لا محالة طال الزمان أو قصر
86. ﴿قال أرأيتك هذا الذي كرمت علي لئن أخرتن إلى يوم القيامة لأحتنكن ذريته إلا قليلا﴾ اذا تجاوز الحاسد بحسده إلى ذرية المحسود فقد تشبه بإبليس الذي قال الله له: {...اذهب فمن تبعك منهم فإن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا﴾.
87. ﴿وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدوا مبينا﴾ من ابتعد عن الكلام الحسان، كان قريبا من نزغات الشيطان. الكلمة الطيبة سلاح فتاك للنصر على الشيطان.
88 (و إذا أنعمنا على الإنسان أعرض و نئا بجانبه ) عجبا لأمر الإنسان إذا جاءته النعم نسي كل شيئ حتى عبادة ربه،.. لا تكن جحودا و تنسى طاعة ريك
89. (إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا) بزيادة العلم تزداد الخشية لله ، والخضوع له سبحانه .. هكذا ينبغي أن يكون حال طالب العلم
رد: مجالس التدبر- سورة الإسراء

90. ( إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا) هذا شأن الباطل ، هالك متهاوٍ ، فلم الجبن عن مواجهته ؟ اللهم اجعلنا من أهل الحق الناصرين له ، المهلِكين - بحولك وقوّتك - للباطل وجنده.
91. (وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً ) إذا تعلمت شىء فعلمه لمن جهله و لا تتكبر عليه به فعلمك أخي مهما بلغ فهو قليل
92. (إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا) اللهم لا تجعلنا من الغائبين عنه.
93. ( وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ) خذ بكل الأسباب التي توقيظك لصلاة الفجر
94. (وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ ) اللهم إنا نبرأ من حولنا وقوّتنا إلى حولك وقوّتك . لك الفضل كله يا رب.
95. ( وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلاً ) إياك أن تغتر بعلمك فيسلب منك أو يكن سبب هلاكك و لكن دائما اسأل الله الثبات على الحق
96. (وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ) في أوقات الشدة لا يوجد ملحدون .. وحدها الفطرة السليمة تتحدث.
97. (أَفَأَمِنتُمْ أَن يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ثُمَّ لاَ تَجِدُواْ لَكُمْ وَكِيلاً ) لا تغتر و لا تتجبر بما أنت فيه من نعمة فمن أعطاك إياها قادر على سلبها منك فجأة دون سابق إنذار
98. (وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ) لاتدعوا أصحاب القبور و لا تعلقوا التمائم فكل هذا شرك و لن يرفع عندك أي ضرر فلا تتوكل إلا على الله تعالى فهو وحده القادر على رفع الضر عنك
99. (أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا ) (أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ) الكبر ، والحسد .... اللهم أجرنا منهما.
100. ( وَ كَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلاً ) توكل على الله و خذ بالأسباب التي توصلك لهدفك

#7

افتراضي رد: مجالس التدبر- سورة الإسراء

101.(قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا )
إياك والكِبر فإن فيه الهلاك

102. ( وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلاَّ طُغْيَانًا كَبِيرًا )
احذر من يزداد سوء بعد أن تتوالى المصائب عليه و لا يتعظ منه

103. (وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُواْ بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا )
هناك من فقد البصيرة فلا يعود للحق مهما رأى من آيات الله في الكون فلا تقف عنده و سِر في طريق دعوتك إلى الله تعالى

104. النبي صلى الله عليه وسلم وهو أكمل الخلق قال الله له:
"ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئاً قليلاً"
فكيف بغيره؟!
اللهم ثبتنا

105. (ولقد كرمنا بني آدم)
كرّمنا الله بالعقل فما نفع العقل إن لم يميز بين الحق والباطل وبين الطيب والخبيث؟!
فلنُحسن شكرالنعمة ولنرتقِ لقدرالتكريم الإلهي

106.(وآتينا داوود زبورا)
كتب الله عزوجل في الزبور
(أن الأرض يرثهاعبادي الصالحون) #سورة_الإسراء
سورة انتقال الإمامة للأمة الخاتمة أمة عباده
الصالحين الذين ليس للشيطان عليهم سلطان، الذين يتوكلون على الله عزوجل لا على غيره

107. (قل ادعوا الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا)
(قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى)
شتان بين من بيده كل شيء وبين من لا يملك كشف الضر ولا تحويله!!

108. (وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن)
الإحسان بالقول مفتاح القلوب ياعباد الله فأين نحن من هذا الخُلُق الكريم؟!


رد: مجالس التدبر- سورة الإسراء
109. (وما أوتيتم من العلم إلا قليلا)
أيها المغترّون المستكبرون بعلمهم تواضعوا قليلا..

110. (وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا)
ثبّت اضطراب قلبك بهذا الوعد الحق من الله الحق مهما اشتدت الفتن وأظلمت وانتفش الباطل
واختلت المعايير فالحق أبلج والباطل لجلج

111.﴿قل كل يعمل على شاكلته﴾
باختصار : تصرفك يخبر بمعدنك !
فالطيب ، ﻻيصدر منه إﻻ كل طيب والرديء ، ﻻيصدر منه إﻻ الرديء ! ​

112,مهماكثرت حلول الراحة النفسية لا يمكن إيجاد حل كالقرآن ..
﴿ قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القران لا يأتون بمثله ﴾ ​

113,"فأغرقناه ومن معه"
لن تنجيك نظرية " العبد المأمور" عندما تنفتح أبواب السماء بالعقوبة/ ​

114,﴿ لتقرأه على الناس على مكث ﴾
لا يكن همك آخر السورة..!
اقرأ قراءة مترسلة هادئة شهية بتدبر وتمهل.
﴿ ورتل القرآن ترتيلا ﴾ /​

115,﴿ قل الحمد لله ﴾
مرارة اﻷيام وقسوة الظروف ﻻ ينفع معها التسخط ﻷنك بذلك تعترض على حكم الله ليكن لسانك حامدا لله يأتيك فرج الله. / ​



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ابن سيرين تفسير الاحلام في تأويل سورة القران الكريم لولو حبيب روحي منتدى تفسير الاحلام
القران الكريم كاملاً بصوت الحصري 2025 .mp3 - استماع وتحميل Admin القرآن الكريم
مصحف الشيخ ماهر المعيقلي كاملاً بجودة عالية mp3 عاشقة الفردوس القرآن الكريم
تحميل القرآن الكريم كاملا بصوت العجمى mp3 حبيبة أبوها القرآن الكريم
تحميل المصحف المجود للقارئ محمد صديق المنشاوى رحمه الله mp3 حبيبة أبوها القرآن الكريم


الساعة الآن 05:42 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل